الموضوعات تأتيك من 14194 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سبل مواجهة الإرهاب في مصر وطاجيكستان.. ورسائل لإعلام البلدين

06/08/2018 | 10:50 ص 0 comments
سبل مواجهة الإرهاب في مصر وطاجيكستان.. ورسائل لإعلام البلدين

كشفت الجلسة الأولى من مؤتمر مصر وطاجيكستان في مواجهة التنظيمات الإرهابية دراسة حالة الإخوان المسلمين وحزب النهضة الطاجيكي، مساء أمس الأربعاء، أن مكافحة التنظيمات الإرهابية يجب أن تعتمد على جهود دولية مشتركة، وإعلامية وتثقيفية قائمة على التنوير، وتفكيك بنية التطرف، م

اقرأ أيضا:
مجلس الإعلام المصري يمنع ظهور مرتضى منصور على الفضائيات -
واحد وعشرون ألف شائعة خلال 3 أشهر فقط.. من يقف وراء طوفان الشائعات التي تهدد المصريين؟ - الشباب
وزير التعليم : انتهاء أزمة توزيع الكتب المدرسية خلال أيام - الأهرام اليومي

كشفت الجلسة الأولى من مؤتمر "مصر وطاجيكستان في مواجهة التنظيمات الإرهابية :دراسة حالة الإخوان المسلمين وحزب النهضة الطاجيكي"، مساء أمس الأربعاء، أن مكافحة التنظيمات الإرهابية يجب أن تعتمد على جهود دولية مشتركة، وإعلامية وتثقيفية قائمة على التنوير، وتفكيك بنية التطرف، معتبرين أن المعركة الأهم هي تصويب الرسالة الإعلامية وضبط المشهد الإعلامي بما يتماشي مع ما تواجهه البلدان من تحديات ومؤامرات تستهدف تفتيت هويتها ووحدتها الوطنية والنيل من مؤسساتها في إطار ما يطلق عليه (حروب الجيل الرابع).

في البداية، أكد السفير عزت سعد مساعد وزير الخارجية السابق، وسفير مصر في طاجيكستان سابقًا، أن مصر وطاجيكستان بينهما تعاون كبير في المجال الأمني، وعدد من المجالات الأخرى.

وأضاف السفير عزت سعد، أن الندوة تأتي متوافقة مع ذكرى مرور ربع قرن على بدء العلاقات الدبلوماسية المصرية الطاجيكية، مشيرًا إلى أن تلك المنطقة في وسط آسيا لها مكانة مهمة وإسهامات كبيرة في الحضارة الإسلامية، خصوصًا وأنها أنجبت 95% من العلماء والشخصيات التي آثرت الحضارة الإسلامية، وليس من منطقة الشرق الأوسط العربي.

وأشار إلى أن أحداث 11 سبتمبر جاءت لكي تشكل مرحلة مهمة في تاريخ مواجهة الإرهاب، وظهر ذلك جليًا في منطقة آسيا الوسطى والشرق الأوسط، بعد غزو أفغانستان ثم العراق.

ولفت إلى أن الاتهامات وجهت ظلمًا إلى تلك المنطقة، على أنها باتت تشكل أرضًا خصبة للإرهاب، بسبب قربها من أفغانستان خصوصًا وأن طاجيكستان يفصل بينها وبين أفغانستان حدود بطول 800 ميل، رغم أن أهلها يعتنقون المذهب الحنفي المتسامح.

فيما قال المهندس عبد السلام الخضراوي، عضو مجلس النواب، ورئيس مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، إن حزب النهضة هو ذراع جماعة الإخوان المسلمين في طاجيكستان، وأن المركز حرص على المشاركة في المؤتمر.

وأشار إلى أن الإرهاب لا دين له ولا وطن، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الطاجيكي إمام علي رحمان، عبرا عن ذلك عبر كلمات كثيرة في خطبهما، موجهًا رسالة للشعب الطاجيكي، بأنه يجب أن يعي الدرس جيدًا ويدرك حجم التهديدات التي يضمرها حزب النهضة، ويستفيد من تجربة مصر مع جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.

وتحدث اللواء طارق المهدي رئيس المنتدى المصري للإعلام، أن أكثر الأشياء المقلقة هى عملية تدمير الذات التي من الممكن أن تحدث في المجتمع، والخوف من ألا يوضع الوطن في القلب، وأن البلاد قادرة على مواجهة الأزمات، واستشهد بأن التكاتف أثناء وبعد هزيمة 1967 كان مثالا لكيفية مواجهة الأزمات.

وأكمل المهدي أنه يجب تغيير الواقع، من خلال عقول الشباب، ويجب أن يكون عقل الشاب عقلا نقديا لاختيار ما يصنعه، واستشهد بتجربته الشخصية أن تلك الأفكار والكتب التكفيرية شهدت رواجًا أثناء السبعينات، لكن وقتها كانت هناك ثقافة ووعي لدى الشباب بحيث يستطيع التفرقة بين الصالح والطالح واختيار الطريق الصحيح.

وأكد محافظ الإسكندرية والوادي الجديد السابق، في كلمته أيضا أن المعركة الأهم هى تفكيك بنية التطرف، بعد القضاء على الإرهاب، وأن المواجهة يجب أن تكون شاملة، وكل إصلاح في الدولة يجب أن يتوازى معه إصلاح تشريعي، مضيفًا أن الغرب لديه مشروعان للتعامل مع الجماعات الإسلامية، مشروع أوروبي، وآخر أمريكي، ومن هنا يأتي الاختلاف بينهما في كيفية التعامل مع هذه الجماعات.

وأوضح المهدي، خلال حديثه، أن رسالة المنتدى المصري للإعلام ملخصها هو نشر مبدأ عمل الإعلام في مواجهة التطرف، وأن أجهزة المخابرات لها دور كبير في ذلك، موضحًا أن المخابرات الأمريكية عملت من خلال استراتيجية الدفاع الأمريكية الموضوعة عام 2010، على تحليل المعلومة وليس فقط الوصول إليها، وأن التغييرات في العالم جعلت الكلمة أقوى من صاروخ ومدفع على حد تعبيره، وهذا هو دور الإعلام الذي يجب أن يواجه الفكر الإرهابي.

ولفت إلى أن هدف المنتدى هو البحث عن الحقيقة في الخبر والمهنية في الخبر نحو إعلام مهني، وليس إعلاما منافقا وغير محايد وغير موضوعي، يحوّل النقد إلى هجوم ويتصيد الأخطاء ولا يلتزم بمعايير مهنية ويحاول دغدغة مشاعر الجماهير.

وأوضح أن رؤية المنتدي تتضمن كيفية أن يكون الإعلام المصري (عاما وخاصا)، فاعلا في مواجهة هذه الهجمات الإرهابية الجبانة التي تستهدف كيان الوطن، من خلال تصويب الرسالة الإعلامية وضبط المشهد الإعلامي بما يتماشي مع ما تواجهه مصر من تحديات ومؤامرات تستهدف تفتيت هويتها ووحدتها الوطنية والنيل من مؤسساتها في إطار ما يطلق عليه "حروب الجيل الرابع"، إضافة إلى ضرورة استعادة القيم الإعلامية التي حاد عنها البعض.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
واحد وعشرون ألف شائعة خلال 3 أشهر فقط.. من يقف وراء طوفان الشائعات التي تهدد المصريين؟ - الشباب 08/10/2018 | 2:00 ص

واحد,وعشرون,,ألف,شائعة,خلال,3,أشهر,فقط,من,يقف,وراء,طوفان,الشائعات,التي,تهدد,المصريين؟

مجلس الإعلام المصري يمنع ظهور مرتضى منصور على الفضائيات - 08/10/2018 | 2:00 ص

منصة الرؤية من الإمارات ننطلق

خاشقجي .. من الهجوم على مصر والسعودية إلى مصير مجهول داخل قنصلية للمملكة مدى مصر 08/10/2018 | 2:00 ص

كان التوتر أصاب علاقة خاشقجي برئاسة الدولة في المملكة العربية السعودية، بعد فترة من الوفاق،

: د.فتحي حسين يكتب: الخداع الإعلامي وحرب أكتوبر 08/10/2018 | 2:00 ص

هناك عبارة كتبها الجنرال إيلي زعيرا، رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عام 1973 في كتابه «حرب يوم الغفران»،وهي :'كل موضوعات الإعلام المصري كانت حملة خداع من جانب الرئيس أنور السادات، أو شخص ما ...

إعلام أم أوهام؟! 08/10/2018 | 2:00 ص

حالة من الغضب تسيطر على مصر بسبب حال الإعلام، بدءًا من رئيس الجمهورية وصولا للمواطن العادى، حتى الإعلاميين أنفسهم  غاضبين من مشهد الإعلام فى مصر.

الغموض يلف الإعلام المصري.. ويقلق العاملين – القبس الإلكتروني 08/10/2018 | 2:00 ص

القاهرة – مؤمن عبد الرحمن | يسيطر الغموض على القنوات الفضائية الخاصة في مصر في ظل حركة تغير كبيرة في



سبل مواجهة الإرهاب في مصر وطاجيكستان.. ورسائل لإعلام البلدين الاعلام المصري كشفت الجلسة الأولى من مؤتمر مصر وطاجيكستان في مواجهة التنظيمات الإرهابية دراسة حالة الإخوان المسلمين وحزب النهضة الطاجيكي، مساء أمس الأربعاء، أن مكافحة التنظيمات الإرهابية يجب أن تعتمد على جهود دولية مشتركة، وإعلامية وتثقيفية قائمة على التنوير، وتفكيك بنية التطرف، م



اشترك ليصلك كل جديد عن الاعلام المصري

خيارات

سبل مواجهة الإرهاب في مصر وطاجيكستان.. ورسائل لإعلام البلدين
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/1997326.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سبل مواجهة الإرهاب في مصر وطاجيكستان.. ورسائل لإعلام البلدين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars