الموضوعات تأتيك من 14197 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المسافة صفر يكشف سياسة الأرض المحروقة في سيناء - جريدة الشرق

07/08/2018 | 4:25 ص 0 comments

اقرأ أيضا:
إنه الجيش المصري - الأهرام اليومي
الجيش المصري قام بها مرة وقادر في كل مرة
الجيش المصري يعلن عن قتله 52 «مسلحاً» في سيناء – PNN
آثار القاهرة تنظم ندوة بعنوان أمجاد الجيش المصري عبر العصور -

كشفه الجزء الثاني من فيلم "سيناء حروب التيه"
* طائرات إسرائيلية ومصرية تقوم بمهام عسكرية واستخبارية في سيناء
* صحفي إسرائيلي: تدخل إسرائيل يأتي بناء على طلب الجانب المصري
* عمليات الجيش المصري تركزت في شمال وشرق مدينتي رفح والشيخ زويد وقلّت في مناطق الجنوب
* رصد نوعين من طائرات دون طيار  في مناطق العمليات والأحياء السكنية

كشف الجزء الثاني من الفيلم الاستقصائي "سيناء حروب التيه" ضمن برنامج "المسافة صفر" على قناة الجزيرة مساء أمس، أن النظام المصري انتهج سياسة الأرض المحروقة في سيناء، وأكد بالصور والشهادات الحصرية أن تأخر الجيش المصري في الحسم ضد تنظيم داعش واستمرار تهجير سكان شمال سيناء جعل الأخيرة منطقة مفتوحة على كل الاحتمالات.

تضمن الفيلم محورين أساسيين: تناول الأول "العمليات الكبيرة التي شنها التنظيم على وحدات وارتكازات الجيش والشرطة في مناطق مختلفة من سيناء، والتي تنتهي بانسحابهم من مواقع الهجوم قبل وصول قوات الأمن إلى المكان" وتركزت العمليات في منطقة الصفاء جنوب العريش والتي راح ضحيتها 18 من قوة الكمين و 15 شرطيا بينهم ثلاثة ضباط بينما ظل مصير ثلاثة شرطيين آخرين مجهولا بحسب ما أعلنته وزارة الداخلية المصرية.

في ذات الإطار قال حسن أبو هنية باحث في شؤون الجماعات الجهادية إن داعش نفذ هجمات مركبة على مراكز عديدة ومارس تكتيكات حرب المدن واستخدم حروبا كلاسيكية في بعض الأحيان، ثم الانسحاب نتيجة القصف الجوي.

وقال إن ما يفعله الجيش المصري يناقض كل تكتيكات التمرد ، وان ما يفعله هو تكتيكات الحروب الكلاسيكية واستخدام الأرض المحروقة.

وتضيف سلام هنداوي في تقريرها أن الصور الواردة إلى فريق البرنامج من مناطق في شمال سيناء تدور فيها أحداث العملية الشاملة 2018 . مضيفة: تبدأ الإستراتيجية في تكتيكاتها القتالية بقصف مباغت وعنيف بالمدفعية الثقيلة بهدف إلحاق أكبر قدر من الخسائر في المباني والأرواح واستنزاف الإمدادات العسكرية، يلي ذلك ضربات متتابعة من القصف الجوي بالتزامن مع قيام مجموعات كبيرة من المدرعات بالتسلل خلال نقاط الضعف للتمهيد للهجوم البري، لاحقا تصل ناقلات الجنود محملة بقوات المشاة التي تستغل الاختراق وتتوغل في العمق لإحكام السيطرة وتحقيق النتيجة الحاسمة.

تقول هنداوي: يؤكد الجيش في بياناته على توجيهه ضربات فعالة ضد داعش وشل حركته في مناطق مختلفة من شمال ووسط سيناء لكن ومن خلال تتبع مناطق العمليات وصور الأقمار الصناعية الملتقطة يومي الخامس والسادس من يونيو عام 2018 أي بعد انطلاق العملية الشاملة بأربعة أشهر لوحظ أن عمليات الجيش تركزت في مناطق شمال وشرق مدينتي رفح والشيخ زويد وهي مناطق تكاد تكون خالية من البشر، بينما قلت العمليات العسكرية في مناطق الجنوب المعروفة بمناطق تمركز وانطلاق لتنظيم داعش ، وهو ما أكده ضابط في الجيش المصري، لافتا إلى أن الجنود الذين ينضمون إلى الوحدة لم يسبق لهم أن أمسكوا بسلاح، أو أطلقوا نارا وهو ما يؤدي لنتائج كارثية، وتوصل التحقيق إلى أن عدم تدريب الجنود بشكل كاف لخوض مواجهات شرسة مع المسلحين - كما يؤكد الضابط - يفسر الأرقام الكبيرة من القتلى والمصابين في صفوف الجيش، وهو ما يتعارض مع بيانات المتحدث العسكري.

تواطؤ مصري إسرائيلي
في المحور الثاني من الفيلم الاستقصائي لفتت سلام هنداوي إلى أنه وأثناء اشتباكات دائرة في بعض المواقع الحدودية كانت كاميرا البرنامج ترصد من حين لآخر مروحيات حفظ السلام الدولية، بينما غابت المروحيات المصرية بسبب استهداف التنظيم لها. كما رصد الفريق الميداني للمسافة صفر طائرات صغيرة لا تبدو من فئة الطائرات المسيرة، ووثق الفريق وجود نوعين مختلفين من طائرات دون طيار تحلق في مناطق العمليات وفوق الأحياء السكنية .

وأضافت هنداوي أن تقارير إسرائيلية أشارت إلى أن إسرائيل تشارك بالطائرات المسيرة في العمليات العسكرية في سيناء بالتنسيق مع مصر ، وأنها نفذت ضربات ضد مسلحين عام 2013.
وتابعت: لم تعلق مصر رسميا على التقارير الإسرائيلية لكنها في وقت لاحق بثت عبر وزارة دفاعها لقطات لطائرات بدون طيار صينية الصنع قالت إنها انضمت حديثا إلى أسطول طائرات القوات الجوية، لكن هذا النوع من الطائرات المسيرة (تقول سلام هنداوي) لم يكن مطابقا للطائرات التي رصدناها في سيناء ، وهو ما أثار فضول فريق البرنامج حول هوية هذه الطائرات خاصة بعد تزايد حالات استهداف المدنيين هناك.

تضيف هنداوي : في العشرين من يناير 2017 قصفت طائرة بدون طيار تجمعا سكنيا في منطقة العرجاء التي تبعد عن الحدود مع إسرائيل حوالي خمسة كيلومترات وأوقع القصف تسعة قتلى بينهم طفل. وتوصل التحقيق استنادا إلى شهادة مصطفى عزب من المنظمة العربية في بريطانيا، إلى أن هذه الحادثة مرت دون أي تعليق من الإعلام المصري ومن المتحدث العسكري، ولم يفتح تحقيق في ذلك، وهو ما يؤكد أن هناك تواطؤا مصريا إسرائيليا في تلك الجريمة.

في هذا الإطار يعلق الصحفي الإسرائيلي المختص في شؤون الأمن القومي الإسرائيلي يوسي ميلمان حول الطائرات بدون طيار: وفقا لما تم نشره فإن العمليات العسكرية يقوم بها الجيش المصري في سيناء بينما إسرائيل تجمع المعلومات بالتعاون مع دول كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا.

ولفت إلى أن تدخل إسرائيل يأتي بناء على طلب الجانب المصري ليس لاستهداف السكان المدنيين بسيناء، لكن في الحرب تحدث هذه الأمور غير المقصودة. وأشارت سلام هنداوي إلى أن طائرات إسرائيلية إلى جانب الطائرات المصرية تقوم بمهام عسكرية واستخبارية في سيناء، وأكدت أن المدنيين هم من يدفعون ثمن الضربات الخاطئة ، وهو ما تبينه آثار الحرب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الدولة السيسي عن نصر أكتوبر: الجيش المصري قادر يعملها كل مرة 11/10/2018 | 7:25 م

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن إسرائيل لم تتحمل مواجهة شعبها أمام أعداد القتلى والجرحى بعد حرب أكتوبر

السيسي أمام قادة الجيش المصري: سأريكم دولة ثانية عام 2020 - 11/10/2018 | 7:25 م

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمام قادة الجيش المصري أن مصر ستكون دولة ثانية عام في 30 يونيو 2020.

السيسي طالب ليبيا بتسليم قيادي جهادي دبّر هجمات ضد الجيش المصري 11/10/2018 | 7:25 م

طالب الرئيس المصري ​عبد الفتاح السيسي​، ليبيا بـتسليم القيادي الجهادي هشام عشماوي العقل المدبر للعديد من الهجمات الدامية ضد ​قوات الأمن المصري

فن وثقافة مصطفى بكري: إرادة الجيش المصري كانت من أسباب الانتصار في أكتوبر 11/10/2018 | 7:25 م

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن إرادة الجيش المصري في حرب أكتوبر كانت من أسباب الانتصار، مضيفا أنه يجب على كل مصري أن يفخر بجيشه الذي نجح في العودة مرة أخرى بعد

السيسى : الجيش المصرى خاض معركة 73 بكل رجولة من أجل كرامة الوطن 11/10/2018 | 7:25 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى: ' إن مهمة القوات المسلحة في حرب أكتوبر 1973 كانت الوصول إلى مسافة تبتعد حوالي 20 كيلومترًا شرق القناة، وتساءل الكثيرون وقتها لماذا لم تكتمل المهمة حتى نصل إلى الحدود، ...

الجيش المصري قام بها مرة وقادر في كل مرة 11/10/2018 | 7:25 م

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسالة لـاسرائيل، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة المصرية حول حرب أكتوبر.



المسافة صفر يكشف سياسة الأرض المحروقة في سيناء - جريدة الشرق الجيش المصري



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/06/08/2018/المسافة-صفر-يكشف-سياسة-الأرض-المحروقة-في-سيناء جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المسافة صفر يكشف سياسة الأرض المحروقة في سيناء - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars