الموضوعات تأتيك من 14199 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

المغرب: جبهة إنقاذ لمصفاة النفط الوحيدة وخفض الأسعار

07/08/2018 | 12:00 م 0 comments

لم يكفّ برلمانيون ونقابيون وخبراء بقطاع الطاقة في المغرب، عن الدعوة إلى إعادة إحياء مصفاة النفط الوحيدة بالمملكة، لا سيما أن حرمان البلد من التكرير ساهم في ارتفاع أسعار المنتجات البترولية بعد تحرير سوقها.

اقرأ أيضا:
مزاج المضاربين يربك مسار الذهب .. الأسعار وصلت إلى القاع صحيفة الاقتصادية
سوق الدواجن بميلة : غلاء الأدوية والأعلاف وراء ارتفاع الأسعار الإذاعة الجزائرية
مدبولى: استمرار تطوير الدواجن بمصر لزيادة الإنتاج وخفض الأسعار وتيسيرات لتوفير الأراضى لإقامة مشروعات بالظهير الصحراوى - بوابة الأهرام الزراعي
بعد ارتفاع الأسعار.. كيف تحصل على وحدة سكنية بالتمويل العقار...مصراوى
مضاربو أسواق النفط يستمرون في دعم مؤشر الأسعار

اقــرأ أيضاً تغريم مصفاة "سامير" بالمغرب 1.9 مليار دولار


وتأسست المصفاة في الستينيات من القرن الماضي، بهدف مساعدة المغرب في تفادي الارتهان لتقلبات أسعار النفط المكرر عالمياً، حيث تصل طاقتها التكريرية إلى 10 ملايين طن في العام.

وساهمت المصفاة قبل إغلاقها قبل ثلاثة أعوام، في تأمين نحو 65% من احتياجات المغرب من المنتجات البترولية، فيما تولت شركات التوزيع توفير الباقي.

يقول الحسين اليماني، منسق الجبهة الوطنية لإنقاذ مصفاة سامير لـ"العربي الجديد" إن الجبهة ستعمل على عدة محاور، لحل أزمة المصفاة، حيث ستخاطب السلطات والسياسيين والإعلام، مشيراً إلى أن التوجه إلى القضاء وارد أيضاً من أجل تحديد الأسباب الحقيقية التي أفضت إلى ما وصلت إليه شركة سامير، التي جرت خصخصتها في التسعينيات.

وسبق للعاملين في الشركة، أن دعوا إلى فتح تحقيق حول أسباب سقوط شركة سامير، وتحديد المسؤولين، وإقرار عقوبات بحق الأشخاص والمؤسسات الضالعة في ذلك.

ودفع تعثر عملية بيع الشركة لمستثمر يمكنه أن يعيد إحياء المصفاة، العمال إلى دعوة الحكومة إلى التدخل، إلا أنها اعتبرت أنه يتعذر عليها الاستجابة، لأن الملف بيد القضاء.

ودأب برلمانيون على مساءلة الحكومة حول مآل شركة سامير، غير أن وزير الطاقة والمعادن، عزيز الرباح، يحمل مسؤولية الوضع الحالي للحكومات السابقة.

واعتبر الوزير في تصريحات صحافية مؤخراً، أن شراء المصفاة ليس بالأمر السهل، مشيراً إلى أن الراغبين في ذلك يتوجب عليهم التفاوض حول الديون المستحقة على الشركة وحصة السوق المحلي من المنتجات المكررة.

ووصلت مشتريات منتجات الطاقة في النصف الأول من العام الجاري إلى حوالي 4 مليارات دولار، مرتفعة بنسبة 15.3%، حسب بيانات مكتب الصرف الحكومي.

وارتفعت فاتورة مشتريات الطاقة من الخارج خلال الأشهر الستة الأولى من 2018 بفعل زيادة الأسعار بنحو 24%، في الوقت الذي انخفضت فيه الكميات المستوردة بنسبة 5.3%.

ويقول عمر الفطواكي، الخبير في قطاع الطاقة، إن المغرب يشتري احتياجاته من النفط المكرر بسعر مرتفع منذ إغلاق مصفاة النفط.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوابة الفجر: محافظ الإسماعيلية يؤكد على تكثيف الرقابة بالأسواق لضبط الأسعار 11/10/2018 | 4:25 م

أكد اللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية، على المضى قدما فى تكثيف أعمال الحملات الرقابية على جميع المخابز والأسواق والمحلات ومنافذ بيع السلع الأساسية ...

مضاربو أسواق النفط يستمرون في دعم مؤشر الأسعار 11/10/2018 | 4:25 م

أكد خبير نفطي أن الفترة الحالية لا زالت تشهد وجود فوائض نفطية في الأسواق العالمية، وأن المخاوف المبالغ فيها تجاه نقص الإمدادات غير مبررة لا سيمّا إن كان النقص يدور حول 1.5 - 2 مليون برميل يومياً حيث أنها كميات يمكن تعويضها بسهولة، وما يدعم الارتفاعات الحاصلة في مؤشر الأسعار حالياً وخلال الفترة الماضية هي أنشطة المضاربين بالأسواق العالمية. وقال لـ"الرياض" أستاذ القانون الدستوري المعاصر…

السيسى: 125 مليار جنيه قيمة دعم المواد البترولية رغم رفع الأسعار - 11/10/2018 | 4:25 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن الدولة ما زالت تدعم المواد البترولية بقيمة 125 مليار جنيه حتى بعد رفع الأسعار.

مزاج المضاربين يربك مسار الذهب .. الأسعار وصلت إلى القاع صحيفة الاقتصادية 11/10/2018 | 4:25 م

يعد الاعتراف بوجود مشكلة خطوة أولى لعلاجها، وعلى ما يبدو فإن أسواق الذهب قد أقرت حاليا بشكل أو بآخر بأنها تواجه مشكلة. وربما يكون ذلك بداية الطريق نحو الحل، فالمعدن النفيس خسر منذ بداية العام وحتى الآن 10 في المائة من قيمته، متأثرا بارتفاع الدولار، وعائدات السندات الأمريكية، ما يجعله أقل جاذبية لأنه لا يوفر عائدا. ويعتقد كثير من الخبراء أن أسعار المعدن الأصفر التي بلغت الآن

بعد ارتفاع الأسعار.. كيف تحصل على وحدة سكنية بالتمويل العقار...مصراوى 11/10/2018 | 4:25 م

بعد ارتفاع الأسعار كيف تحصل على وحدة سكنية بالتمويل العقاري...مصراوى

التعرفة الكمركية تشعل الاسعار في نينوى - اخبار العراق 10/10/2018 | 1:50 ص

الموصل-الشرقية 9 تشرين الاول : تسبب افتتاح نقطة كمركية على مشارف الموصل من الجهة الشمالية الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الموصل وبعض المحافظات العراقية بسبب التعرفة الكمركية التي تفرضها هذه النقطة على البضائع واصبح التجار يدفعون التعرفة الكمركية لمرتين الاولى في ابراهيم الخليل والاخرى قرب مفرق سد الموصل ولاضعاف المرة الاولى يمكنك ايضا قراءة الخبر …

شبه إستقرار للريال اليمني مع إستمرار إرتفاع الأسعار - اخبار اليمن 10/10/2018 | 1:50 ص

شهد الريال اليمني استقراراً هشاً منذ الأسبوع الماضي، بعد أسبوع من الانهيار الكبير، وقال مصرفيون إن الدولار يساوي 720 ريالاً في العاصمة اليمنية صنعاء، و710 أو أقل في أسواق العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي البلاد). وذكروا في إفادات متطابقة ، إن سعر الصرف للدولار في صنعاء اليوم الثلاثاء، يساوي 715 بينما يصل سعر البيع إلى 720، …



المغرب: جبهة إنقاذ لمصفاة النفط الوحيدة وخفض الأسعار الاسعار لم يكفّ برلمانيون ونقابيون وخبراء بقطاع الطاقة في المغرب، عن الدعوة إلى إعادة إحياء مصفاة النفط الوحيدة بالمملكة، لا سيما أن حرمان البلد من التكرير ساهم في ارتفاع أسعار المنتجات البترولية بعد تحرير سوقها.



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

المصدر https://www.alaraby.co.uk/economy/b7626c73-99e0-495f-8365-f620f0e16d78 العربي الجديد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب: جبهة إنقاذ لمصفاة النفط الوحيدة وخفض الأسعار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars