الموضوعات تأتيك من 13847 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

المغرب: جبهة إنقاذ لمصفاة النفط الوحيدة وخفض الأسعار

07/08/2018 | 12:00 م 0 comments

لم يكفّ برلمانيون ونقابيون وخبراء بقطاع الطاقة في المغرب، عن الدعوة إلى إعادة إحياء مصفاة النفط الوحيدة بالمملكة، لا سيما أن حرمان البلد من التكرير ساهم في ارتفاع أسعار المنتجات البترولية بعد تحرير سوقها.

اقرأ أيضا:
: ركود في الإقبال على شراء الأضاحي بالإسكندرية رغم ثبات الأسعار.. صور
الأسعار تبدأ من 350 ألف جنيه.. أرخص 10 كمبوندات في 6 أكتوبر التحرير الإخبـاري
: عمرو شوقي: الدولة مازالت تدعم الكهرباء.. وتثبيت الأسعار ليس الآن
بوابة : رئيس شعبة الذهب: «الأسعار هترتفع تاني واللي يبيع دلوقتي خسران»
: الوطنية للصحافة: الصحف القومية تعاني ارتفاع الأسعار وقلة التوزيع

اقــرأ أيضاً تغريم مصفاة "سامير" بالمغرب 1.9 مليار دولار


وتأسست المصفاة في الستينيات من القرن الماضي، بهدف مساعدة المغرب في تفادي الارتهان لتقلبات أسعار النفط المكرر عالمياً، حيث تصل طاقتها التكريرية إلى 10 ملايين طن في العام.

وساهمت المصفاة قبل إغلاقها قبل ثلاثة أعوام، في تأمين نحو 65% من احتياجات المغرب من المنتجات البترولية، فيما تولت شركات التوزيع توفير الباقي.

يقول الحسين اليماني، منسق الجبهة الوطنية لإنقاذ مصفاة سامير لـ"العربي الجديد" إن الجبهة ستعمل على عدة محاور، لحل أزمة المصفاة، حيث ستخاطب السلطات والسياسيين والإعلام، مشيراً إلى أن التوجه إلى القضاء وارد أيضاً من أجل تحديد الأسباب الحقيقية التي أفضت إلى ما وصلت إليه شركة سامير، التي جرت خصخصتها في التسعينيات.

وسبق للعاملين في الشركة، أن دعوا إلى فتح تحقيق حول أسباب سقوط شركة سامير، وتحديد المسؤولين، وإقرار عقوبات بحق الأشخاص والمؤسسات الضالعة في ذلك.

ودفع تعثر عملية بيع الشركة لمستثمر يمكنه أن يعيد إحياء المصفاة، العمال إلى دعوة الحكومة إلى التدخل، إلا أنها اعتبرت أنه يتعذر عليها الاستجابة، لأن الملف بيد القضاء.

ودأب برلمانيون على مساءلة الحكومة حول مآل شركة سامير، غير أن وزير الطاقة والمعادن، عزيز الرباح، يحمل مسؤولية الوضع الحالي للحكومات السابقة.

واعتبر الوزير في تصريحات صحافية مؤخراً، أن شراء المصفاة ليس بالأمر السهل، مشيراً إلى أن الراغبين في ذلك يتوجب عليهم التفاوض حول الديون المستحقة على الشركة وحصة السوق المحلي من المنتجات المكررة.

ووصلت مشتريات منتجات الطاقة في النصف الأول من العام الجاري إلى حوالي 4 مليارات دولار، مرتفعة بنسبة 15.3%، حسب بيانات مكتب الصرف الحكومي.

وارتفعت فاتورة مشتريات الطاقة من الخارج خلال الأشهر الستة الأولى من 2018 بفعل زيادة الأسعار بنحو 24%، في الوقت الذي انخفضت فيه الكميات المستوردة بنسبة 5.3%.

ويقول عمر الفطواكي، الخبير في قطاع الطاقة، إن المغرب يشتري احتياجاته من النفط المكرر بسعر مرتفع منذ إغلاق مصفاة النفط.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: الوطنية للصحافة: الصحف القومية تعاني ارتفاع الأسعار وقلة التوزيع 08/08/2018 | 1:25 م

قال عبد الله حسن، وكيل أول الهيئة الوطنية للصحافة، إن 'هناك اجتماعًا لرؤساء مجالس إدارات الصحف القومية،...

مواطنو زنجبار يحتجون على تردي الاوضاع المعيشية وارتفاع الاسعار - اخبار اليمن 08/08/2018 | 1:25 م

  نفذ مواطنو مدينة زنجبار في محافظة أبين صباح اليوم الأربعاء وقفة احتجاجية على تردي الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار . ورفع المواطنون في الوقفة شعارات ولافتات تطالب الحكومة الشرعية بالتدخل العاجل لإنهاء تدري الأوضاع المعيشية والعمل على معالجة أسبابها ووضع حد لارتفاع أسعار المواد الغذائية . هذا قام ملاك المحلات التجارية بمديرية زنجبار عاصمة محافظة …

الضرائب: بين القيل والقال وارتفاع الاسعار 08/08/2018 | 1:25 م

المشكلة التي واجهت الاقتصاد العراقي خلال تاريخه الحديث هو هيمنة الريع النفطي منذ اكثر من نصف قرن حيث اخذت الواردات المتأتية من تصدير النفط تشكل شيئا فشيئا الرافد الرئيسي للمالية العامة مبتلعة كل القطاعات الحكومية الاخرى والتي يجب ان تشكل روافد اضافية للموارد المالية للدولة...

العرب القطرية: استيراد الأقمشة من دول المنشأ يساهم في تراجع الأسعار 08/08/2018 | 1:25 م

بعد فرض الحصار الجائر على دولة قطر، اتجه التجار ورجال الأعمال إلى استيراد المواد الغذائية والاستهلاكية والسلع المختلفة من مصادر بديلة متنوعة، عبر طرق الشحن المت

جريدة المغرب رغم تواصل ارتفاع الأسعار: تراجع طفيف في التضخم إلى %7.5 08/08/2018 | 1:25 م

•الضغوط التضخمية ستكون قوية في نهاية 2018أصدر يوم أمس المعهد الوطني للإحصاء نشريته الشهرية حول مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي لشهر جويلية 2018. وقد جاء...

الأسعار تبدأ من 350 ألف جنيه.. أرخص 10 كمبوندات في 6 تشــرين الأَول 08/08/2018 | 1:25 م

صحيفة المختصر في الكمبوند حلم يسعى له كثيرون، ولكن يقف عُلُوّ أسعارها حائلاً بين الحلم والتحقيق على أرض الواقع، «التحرير» ترصد في ...

: المحتوى قبل الأسعار يا أصحاب القرار 08/08/2018 | 1:25 م

مع تفاقم أزمة الصحافة فى بلادى مصر، وارتفاع تكاليف الطباعة، إلى الحد الذى يهدد بحجب أغلب الإصدارات الصحفية عن الظهور...



المغرب: جبهة إنقاذ لمصفاة النفط الوحيدة وخفض الأسعار الاسعار لم يكفّ برلمانيون ونقابيون وخبراء بقطاع الطاقة في المغرب، عن الدعوة إلى إعادة إحياء مصفاة النفط الوحيدة بالمملكة، لا سيما أن حرمان البلد من التكرير ساهم في ارتفاع أسعار المنتجات البترولية بعد تحرير سوقها.



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

المصدر https://www.alaraby.co.uk/economy/b7626c73-99e0-495f-8365-f620f0e16d78 العربي الجديد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب: جبهة إنقاذ لمصفاة النفط الوحيدة وخفض الأسعار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars