الموضوعات تأتيك من 14194 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وكالة ناسا

ناسا تعتزم إطلاق مسبار في محاولة لـ لمس الشمس ...مصراوى

08/08/2018 | 8:00 ص 0 comments
ناسا  تعتزم إطلاق مسبار في محاولة لـ لمس الشمس ...مصراوى

ناسا تعتزم إطلاق مسبار في محاولة لـ لمس الشمس...مصراوى

اقرأ أيضا:
القاهرة تستضيف المسابقة العالمية لتطبيقات الفضاء لوكالة ناس...مصراوى
: «ناسا» تعلن تفاصيل خطة استعادة تلسكوب «هابل» بعد توقفه عن العمل

كتب - عاصم الأنصاري:

تطلق وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أحدث مهامها لاستكشاف الفضاء هذا الأسبوع، والمتمثلة في مسبار "باركر سولار بروب"، والمقرر اقترابه من الشمس أكثر من أي جسم صناعي من قبل، وفقا لما ذكرته صحيفة "إنديبندنت".

وسمي المسبار نسبة إلى عالم الفيزياء الأمريكي، يوجين باركر، الذي توقع لأول مرة طبيعة الرياح الشمسية في عام 1958، وهذه هي المرة الأولى التي تنسب فيها "ناسا" اسم مهمة لشخص حي.

وسيتم إرفاق المسبار بصاروخ "United Launch Alliance Delta IV Heavy"، حيث سينطلق إلى الفضاء من محطة كيب كانافيرال الجوية في فلوريدا، صباح يوم السبت 11 أغسطس الجاري.

ويحتل الصاروخ المركز الثاني من حيث القوة، بعد صاروخ "فالكون 9 الثقيل" من سبيس إكس، وسيتم إتاحة بث مباشر لعملية الإطلاق عبر تلفزيون "ناسا" على الإنترنت.

واعتزم علماء "ناسا" إطلاق هذه المهمة منذ عقود، وقد ألغى الرئيس جورج بوش، في 2003، برنامج Outer Planet/Solar Probe، وذلك لتحقيق التوازن في الميزانية الفدرالية، ولكن التقدم التكنولوجي الحديث في أنظمة التبريد وإدارة الأخطاء، جعل من الممكن استئناف المشروع وبدء المهمة.

وعلى الرغم من أن المسبار بحجم سيارة تقريبا، إلا أنه سيضطر إلى التعامل مع الحرارة قبل أي شيء يمكن أن يواجهه، مع اقترابه من هدفه، حيث درجات الحرارة تصل إلى 1377 درجة مئوية.

وبفضل نظام الحماية، وهو عبارة عن درع حرارية من الكربون بسمك 11 سم تمنع المسبار من الاشتعال، ستبلغ درجات الحرارة داخل المركبة نحو 30 درجة مئوية.

وسيسافر المسبار بسرعة 430 ألف ميل/ الساعة، ما يجعله واحدا من أسرع المركبات الفضائية التي تم بناؤها على الإطلاق.

ومن المقرر أن يحلق المسبار فوق الزهرة بمساعدة جاذبية الكوكب، في 2 أكتوبر المقبل، وهو ما يساعده في التباطؤ ويمنحه قدرة أكبر على السيطرة، ثم يصل إلى الحضيض الشمسي (أقرب نقطة يكون فيها الكوكب من الشمس) لأول مرة، بحلول 5 نوفمبر المقبل.

وعند وصوله، يدور "باركر سولار بروب" حول الشمس 24 مرة حتى أواخر عام 2025، بحيث تستغرق كل دورة كاملة 88 يوما، ويمر على مسافة 3.83 مليون ميل من سطح الشمس، أو كما يعرف بـ"الفوتوسفير".

وقال الدكتور نيكي فوكس، من مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جونز هوبكنز، خلال مؤتمر صحفي عقد مؤخرا في مركز كينيدي للفضاء: "لقد درسنا الشمس لعقود، والآن سنذهب إلى حيث يكون العمل".

وعلى وجه التحديد، يهدف المشروع إلى جمع معلومات جديدة عن ظروف "الطقس الفضائي" التي تؤثر على الأرض، وما الذي يسبب رياح الطاقة الشمسية، وأسباب الاندفاعات العملاقة أو "الانبعاث الكتلي التاجي" الذي لاحظه الفلكيون. كما سيقوم المسبار باستكشاف هالة الشمس، وهي هالة البلازما التي تحيط بالنجم نفسه.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ناسا تحذر من انفجار بركان امريكا العظيم 10/10/2018 | 8:25 ص

علماءأمريكيون يتوقعون بأن البراكين الهائلة تعتبر أعظم التهديدات الطبيعية للحضارة الإنسانية والبشرية على سطح الكرة الأرضية وتشيرالعديد من التقديرات إلى أن كل 100ألف عام

: «ناسا» تعلن تفاصيل خطة استعادة تلسكوب «هابل» بعد توقفه عن العمل 10/10/2018 | 8:25 ص

أعلنت وكالة الفضاء «ناسا» أن تلسكوب «هابل» الفضائي دخل مرحلة الأمان بشكل أوتوماتيكي منذ يوم الجمعة الماضي، لافتة إلى أن دخول مرحلة الأمان جاء بعد أن تم استخدام أحد أجهزة «الجيروسكوبات» الثلاثة لتحديد ...

المدير التنفيذي للابتكار في ناسا يحاضر بـ منتدى شومان الثقافة 10/10/2018 | 8:25 ص

عمون- أكد المدير التنفيذي للابتكار في وكالة ناسا الفضائية د. عمر حتاملة أهمية احتضان وتمكين المبتكرين الشباب،...

ناسا.. حلّق داخل إعصار ماريا! - 10/10/2018 | 8:25 ص

كشفت وكالة ناسا عن رسوم متحركة مذهلة تصور إعصار ماريا في مشهد ثلاثي الأبعاد غير مسبوق.

القاهرة تستضيف المسابقة العالمية لتطبيقات الفضاء لوكالة ناس...مصراوى 08/10/2018 | 12:50 ص

القاهرة تستضيف المسابقة العالمية لتطبيقات الفضاء لوكالة ناسا 19 أكتوير...مصراوى

ناسا الفضائية تحتفل بمرور 60 عاماً على تأسيسها 08/10/2018 | 12:50 ص

وكالةناسا الأمريكية تحتفل بمرور60 عاماًعلى تأسيسها حيث أنها تأسست في شهرأكتوبر سنة 1958م

بوابة الفجر: الإمارات تبرم اتفاقية مع ناسا في بريمن الألمانية 04/10/2018 | 4:00 ص

وقعت وكالة الإمارات للفضاء اتفاقية مع وكالة الفضاء الأمريكية 'ناسا' على هامش المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في مدينة بريمن الألمانية. أوضح وزير ...



ناسا تعتزم إطلاق مسبار في محاولة لـ لمس الشمس ...مصراوى وكالة ناسا ناسا تعتزم إطلاق مسبار في محاولة لـ لمس الشمس...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن وكالة ناسا

خيارات

ناسا  تعتزم إطلاق مسبار في محاولة لـ لمس الشمس ...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/news/tech-sciences/details/2018/8/8/1407168/-ناسا-تعتزم-إطلاق-مسبار-في-محاولة-لـ-لمس-الشمس- Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ناسا تعتزم إطلاق مسبار في محاولة لـ لمس الشمس ...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars