الموضوعات تأتيك من 14274 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

البنك الدولي: خلال 13 سنة بلغت نسبة وصول سكان القرى في المغرب إلى الطرق الصالحة 80% – اليوم 24

08/08/2018 | 7:00 م 0 comments
البنك الدولي: خلال 13 سنة بلغت نسبة وصول سكان القرى في المغرب إلى الطرق الصالحة 80% – اليوم 24

أكد البنك الدولي أن التوفر على شبكات طرقية صالحة من شأنه أن يخلق الفرص أمام بناء مستقبل سكان القرى في المغرب، ولاحظ فريق البنك الدولي، في معرض ختام مشروع “البرنامج الوطني للطرق القروية”، الذي دعمه الصندوق، الأثر الإيجابي للبرنامج حتى في جوانب، ومجالات لم تخطر على البال، واستخلص درسا مهما تلخص، حسب تعبير أحد المستفيدين، في “أن الطريق إلى الفرص يبدأ بطريق صالح لكافة الأجواء”.

وقال البنك الدولي، في مقال رئيسي، نشره في موقعه الإلكتروني، إنه بعد أكثر من 13 سنة من التنفيذ، تمكن برنامج الطرق القروية من تحسين 15500 كيلومتر من الطرق القروية، خصوصا في مناطق المغرب، التي تعاني قصورا في الخدمات، ومن ثمة زاد نصيب سكان القرى من الوصول إلى الطرق الصالحة لكافة الأجواء من 54 في المائة إلى 80 المائة. 

وأفاد البنك أن نسبة سكان القرى، الّذين يستطيعون الوصول إلى طريق يصلح لكافة الأجواء لم تتجاوز 54 في المائة عام 2005. وكان يتعذرعلى القرويين الحصول على الخدمات الاجتماعية الأساسية، كالتعليم، والصحة، ولم يكن يستطيع الوصول إلى الأسواق، والحصول على الفرص.

وكانت الحكومة المغربية قد أطلقت في 1995 برنامجا بمساعدة البنك الدولي لتحسين وصول سكان القرى إلى الطرق. وأظهرت 10 سنوات من التنفيذ نتائج مشجعة، حيث خلّصت السكان من العزلة التامة.

وقررت الحكومة في عام 2005 أن توسع أهداف برنامجها بتوفير الطرق الصالحة لكافة الأجواء لأغلب سكان القرى، وقدم البنك الدولي حزمة مساعدات بقيمة 180 مليون أورو، عبر ثلاثة قروض تمت الموافقة عليها في أعوام 2006، و2010، و2014.

يذكر أن تقريرا برلمانيا، كان قد قدم في لجنة مراقبة المالية العامة في مجلس النواب، وجه انتقادات شديدة إلى المعايير، التي حددتها الحكومة في اختيار الدواوير المستفيدة من “البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية”.

واعتبر التقرير ذاته أن المعايير، التي استند إليها البرنامج، من قبيل أن “تكون للطريق مردودية اقتصادية مقنعة”، و”أن يكون الدوار مكونا من 50 كانونا أو أكثر”، معايير “تنطوي على إقصاء الدواوير الأصغر حجما، الموجودة على مسافات تزيد عن أكثر من كلمتر واحد”.

وأضاف التقرير البرلماني أن الجمع بين هذه المعايير لانتقاء الطرق، الواجب فتحها، وبناؤها في إطار البرنامج الثاني، جعلت هذا الأخير يرتكز على اعتبارات اقتصادية، ومالية في تحديد مفهوم فك العزلة، بعيدا عن مفهومها الحقوقي، والاجتماعي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ماء العينين : فرنسا دولة ديمقراطية و المغرب شيطن احتجاجات الريف ! - زنقة 20 26/11/2018 | 1:50 ص

زنقة 20 | يونس مزيه علقت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة و التنمية، على ما تعرفه فرنسا من احتجاجات، بكون المغاربة مهتمين بها و من خلالها يقارنون الوضع بما هو عليه بالمغرب. وعلاقة بحراك الريف، كتبت النائبة البرلمانية عن البيجيدي، أن المحتجين كانوا يتظاهرون بشكل سلمي، بل شكلوا سلاسل بشرية تحمي الممتلكات و توزيع وجبات …

مسؤول عسكري غيني يصل إلى المغرب للعلاج بعد إصابته في احتجاجات شعبية ! - زنقة 20 26/11/2018 | 1:50 ص

زنقة 20 | متابعة وصل مسؤول عسكري غيني وصل إلى المغرب من أجل العلاج. الكابتان جيرارد فيفييه، الذي وصل نهاية الأسبوع الماضي، تعرض لإصابات خلال الاحتجاجات التي عرفتها العاصمة كوناكري تورد “المساء”. وسارعت وزارة الدفاع الغينية إلى نقل الكابتان جيرارد فيفييه إلى المغرب من أجل تلقي العلاج بعد أن قدمت له العلاجات الأولية بأحد مستشفيات …

الزاير يخلف الأموي أقدم زعيم نقابي في المغرب 26/11/2018 | 1:50 ص

كما كان متوقعا، انتخب المؤتمر الوطني السادس للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في الساعات الأولى...

موضة إفريقية في المغرب مجلة سيدتي 26/11/2018 | 1:50 ص

تعيش مدينة الداخلة جنوب المغرب حدثاً فريداً منذ يوم الأربعاء الماضي، حيث تحتضن ولأول مرة عرضاً عالمياً للموضة الإفريقية، الذي تنظمه مؤسسة مهرجان الموضة...

بالصور والفيديو.. مظاهرات للأمازيغ في المغرب ضد “اعتداءات الرعاة” ‬‎ 26/11/2018 | 1:50 ص

جاءت المسيرة بعد أيام من مقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر اعتداء الرعاة الرحل بالسلاح الأبيض على أحد السكان من الأمازيغ في مدينة تارودانت جنوب البلاد.

المغرب يطلق أشغال بناء برج يطمح ليكون الأعلى في أفريقيا محمد بن امحمد العلوي صحيفة العرب 05/11/2018 | 2:50 م

انطلاق أشغال بناء برج يبلغ ارتفاعه 250 مترا ويتكوّن من 55 طابقا في المغرب ويطمح ليكون أعلى برج في أفريقيا.

الأمن يفشل محاولة إغراق المغرب بأقراص إكستازي 05/11/2018 | 2:50 م

أفشلت المصالح الأمنية في عملية مشتركة بين الشرطة والجمارك بميناء طنجة المتوسط عملية تهريب كمية كبيرة من مخدر "الإكستازي" على متن سيارة مرقمة بهولندا. عملية المراقبة



البنك الدولي: خلال 13 سنة بلغت نسبة وصول سكان القرى في المغرب إلى الطرق الصالحة 80% – اليوم 24 اخبار المغرب



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

البنك الدولي: خلال 13 سنة بلغت نسبة وصول سكان القرى في المغرب إلى الطرق الصالحة 80% – اليوم 24
المصدر http://www.alyaoum24.com/1127757.html http://www.alyaoum24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي البنك الدولي: خلال 13 سنة بلغت نسبة وصول سكان القرى في المغرب إلى الطرق الصالحة 80% – اليوم 24

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars