الموضوعات تأتيك من 13835 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تفسير الأحلام... وابتزاز الغريزة

08/08/2018 | 10:25 م 0 comments
تفسير الأحلام... وابتزاز الغريزة

 

"إن لم أستطع إخضاع الآلهة، فلا أقلّ من أن أجعلها تزمجر".
بهذه العبارة يبدأ سيغموند فرويد كتابه "تفسير الأحلام" (من ترجمة مصطفى صفوان) مبرزاً من خلالها حجم الابتزاز الذي تمارسه الغريزة في ضغطها المستمرّ على الأنا بغية تحقيق مآربها. وهذا ما يمثّل أحد أهم أسباب وجود الأحلام، أو ما يُسمَّى برسائل اللاشعور.
اعتقد فرويد بأن للحلم وظيفتَين: الأولى فيزيولوجية تهتمّ بحماية النائم وتحافظ على استمرارية عملية النوم. يلعب فيها الجزء الدماغي المسؤول عن صناعة الأحلام دور الأم التي تسهر على راحة أبنائها وتتدخل في الوقت المناسب لحمايتهم من أي طارئ. والثانية رغبوية - نفسية تتمثل في التنفيس عن رغبات محظورة لتحقيق التوازن النفسي.
وبالتالي فإن إحدى أهم وظائف الأحلام هي في خلق تصوّر ذهني آنيّ لتنبيه الذات عن شيء ما يحصل في الخارج يهدّد النائم، وهذا أمر يؤكّده عالم النفس هربرت سير برير من خلال ما أسماها "الظاهرة الوظيفية".
لقد قام سير برير بتجربة صغيرة ليتثبّت من وجهة نظره هذه، فربط المنبّه ليلاً ليستيقظ على صوته ويراقب بذلك ردَّة فعل الدماغ المتمثلة بالحلم. وقد شاهد سيربرير خلال هذه التجارب عدة أحلام تتوافق في تناغمها مع رنة جرس المنبه الذي كان يوقظه بمشاركتها!
ففي حلمه التجريبي الأول شاهد نفسه في مطعم يطلب النادل الذي جاءه وهو يحمل عدداً كبيراً من الأطباق المتراصة فوق بعضها البعض وفجأة بدأت بالاهتزاز مصدرة صوتاً قوياً (تكتكة) أدى إلى إيقاظه.
وفي حلمه الثاني كان يسير في حديقة وإذ بموكب يعزف موسيقى عسكرية بصوت منتظم بإيقاع عالٍ أدى إلى إيقاظه بالتجانس مع صوت جرس
المنبّه. فإذاً ثمة جزء دماغيّ يقوم برصد الخارج أثناء نومنا ويتفاعل معه ويتدخل إن اقتضت الحاجة لذلك.
يُشبِّه فرويد مشروع بناء الحلم بالمشروع الاقتصادي الذي يحتاج إلى عنصرين أساسيين: المموّل والكادر المنفّذ. صاحب رأس المال يمثّل الرغبة المحظورة والمحرومة من العودة إلى الأنا الواعية، وعناصر المشروع العاملة هي الأحداث اليومية المبتذلة والتي يطلق عليها فرويد مسمى "التوافه" أو "ما يتبقى من عشاء ليلة البارحة على الطاولة".
يعمل النظام النفسي "القبل شعوري" جاهداً طوال النهار على منع الرغبة المحظورة وغيرها من الولوج إلى مكتب الأنا. لكنه أثناء النوم يرخي قبضته إلى حد كبير مما يسمح للرغبة بالتسلل بعد أن تتَّحد مع حدث يومي فارغ فيمنحها هذا الالتحام شرعية الظهور.
يمنح فرويد للرموز التي تعجُّ بها الأحلام دور المساعد في فك شيفرة الحلم شرط عدم تعميم مثال واحد على مجمل حالات أخرى. فاللون الأبيض على سبيل المثال لا يحمل معنىً واحداً في جميع الأحلام. فهو "الزنبق الأبيض" في أحد الأحلام يرمز إلى طهارة الأنثى، بينما هو في حلم آخر الكفن والموت في صورة الثلج الأبيض. فالمسألة نسبية للغاية.
يطرح فرويد في كتابه سؤالاً يقول: لماذا يظهر لنا الحلم بطابع هلوسيّ صوري؟ و يشبه فكرنا المستيقظ!
ويجيب بقوله إن العقل وبعد انطباق العالم الخارجي عنه بانغلاق الحواس، تبدأ طاحونة نشاطه بالدوران باتجاه الداخل فتصطدم بما يسمّيها "الآثار الذكروية ". فتتحلل بذلك الفكرة وتعود إلى مكوّناتها الأولية والتي هي الصور.
فرويد ومن خلال هذا التحليل يحاكي مقولة "نيتشه" التي وصف من خلالها الأحلام بأنها "بقايا الأوابد الإنسانية القديمة".
رأى فرويد أن الحلم في حقيقته غير متماسك على الرغم من أنه يحمل معنىً عظيماً في طياته، لكنه يعود ويتسلسل من خلال آلية يسمّيها
"المراجعة الثانوية". وهذا معناه أننا عندما نعيد تذكّر الحلم محاولين وضعه أو كتابته فإننا بذلك نقوم (دون إرادتنا) بحشر أنف المنطق في صورة الحلم، وبذلك نكون قد قمنا بتزييف الحلم من حيث الترتيب والمنهجية في التعبير والوصول إلى الفكرة. وكأنك في المراجعة الثانوية هذه تستحضر لوحة لفان كوخ تعجُّ بالألوان الزاهية المرسومة بالأحاسيس لا بالمنطق... يظهر فيها الجسم القريب صغيراً والبعيد كبيراً غير مكترث بما هو منطقي، فالأولوية في لوحته للمشاعر تماماً كالأحلام، وتقوم بإدخال أدواتك المنطقية فيها عنوةً لإفسادها!

(*) باحث سوري في علم النفس التحليلي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تفسير الأحلام 01/08/2018 | 11:25 ص

تفسير حلم قص الشعر للمتزوجة - تفسير الاحلام – صحيفة المختصر 01/07/2018 | 2:00 م

صحيفة المختصر - فرقة الاحلام التي تراود السيدات كثيرة وعديدة، وإذ يسعدنا في مقامنا هذا أن نورد لكم تفسير حلم قص الشعر للمتزوجه وفق ما أخبرتنا به كتب التفسي

تفسير حلم الخطوبة من شخص معين للبنت - تفسير احلام 2018 – صحيفة المختصر 01/07/2018 | 2:00 م

تفسير حلم الخطوبة من شخص معين للبنت عبر صحيفة المختصر - سوف نقوم يتزويد تفسير مختصر لجميع التوقعات التي يدل اليها حلم الخطوبة، حيث ان الاحلام قد تكون تحمل

تفسير حلم رؤية الميت حي - النابلسي ابن سير تفسير الاحلام – صحيفة المختصر 01/07/2018 | 2:00 م

صحيفة المختصر - نتناول في مقامنا هذا سادتنا سيداتنا تفسير حلم رؤية المتوفى حي من وجهة رأى نُخبة المُفسرين الممثلين بالنابلسي وابن سيرين والعديد من المفسرين

تفسير رؤية البقرة في المنام تفسير الأحلام 01/07/2018 | 2:00 م

البقرة من الحيوانات النافعة فنحن نأكل من لحمها ونشرب من حليبها ولكن قد تكون رؤية البقرة في المنام لها العديد من التفسيرات المختلفة لذلك نتناول معكم تفسير رؤية البقرة في المنام لكل من البنت العزباء والمتزوجة والحامل والرجل لأن التفسير يختلف من شخص إلى أخر.تفسير رؤية البقرة في المناملو شاهد الشخص أنه يقوم بأكل البقر في المنام فإن ذلك يدل على الخير الكثير والرزق الوفير الذي سوف يأتي إليه في الفترة القادمة. إذا شاهد الشخص أن لديه بقرة ولكنها تمنعه من حلبها فإن ذلك يدل على أن زوجته تخونه وإذا كان شاب خاطب فذلك يدل على الخيانة من خطيبته.لو شاهد الرجل المتزوج أن البقرة حامل في المنام فإن ذلك قد يدل على حمل زوجته في القريب العاجل إن شاء الله.لو شاهد الشاب أن أحد ما أهدى إليه حليب البقر وشرب منه فإن ذلك يدل على أن هذا الشاب سوف يتزوج من زوجة صالحة في أقرب وقت أو ربما يدل ذلك على حصوله على وظيفة جيدة في القريب العاجل.إذا شاهد الشخص أنه وجد بقرة في طريقه ثم أخذها فإن ذلك يدل على أن هذا الرجل سوف يحصل على عمل شريف يكسب منه المال الكثير في القريب العاجل.من شاهد أنه يركب بقرة معروفة فإن ذلك قد يدل على أنه سوف يصبح غني وسوف ينجو من الهم والكرب.أما لو شاهد الشخص أن هناك بقرة كبيرة تدخل عليه فإن ذلك قد يدل على خسارة هذا الرجل بشكل كبير أو أنه يتعرض لمشاكل كثيرة وقد لا يعرف أن ينجو منها.لو شاهد الشخص أنه قام بالركوب على بقرة سوداء ودخل بهذه البقرة إلى بيته فإن ذلك قد يشير إلى الخير الكثير الذي سيأتي لصاحب هذه الرؤية، أو ربما يدل ذلك على إزالة الحزن والهم والغم في هذا العام من حياة صاحب الرؤية.أما لو شاهد الشخص في منامه بقرة مسلوخة فإن ذلك يدل على حلول كوارث كبيرة ومصائب عظيمة لأقارب هذا الشخص من الدرجة الأولى.من شاهد مجموعة من الأبقار المجهولة في المنام التي لا صاحب لها فإن ذلك يدل مرض صاب هذه الرؤية وخاصة إذا كانت هذه الأبقار ذات ألوان متعددة.من شاهد أنه يركب بقرة سمينة في المنام فإن ذلك قد يدل أنه سوف يصيبه مال كثير أو امرأة حسناء.البقرة في منام المرأة المتزوجة تدل على الخير الكثير لهذه المرأة وخاصة إذا كانت هذه البقرة سمينة في الحجم، وقد تدل البقرة في منام المرأة المتزوجة على قرب موعد حملها وخاصة إذا كان الحمل متأخر عندها.تدل البقرة في منام المرأة المتزوجة على الجيرة الجيدة الطيبة والخير الكثير الموجود عندها وعند جيرانها وتشير إلى المحبة بينهم.لو شاهدت المرأة الحامل البقرة في المنام وكانت في شهور الحمل الأولى فإن ذلك قد يدل على انتهاء فترة حملها بسلام وأمان إلى النهاية.أما لو شاهدت المرأة الحامل أن البقرة داكنة اللون في المنام فقد يدل ذلك على أنها حامل في مولود ذكر بينما لو كانت البقرة فاتحة اللون فإن ذلك يشير على أنها حامل في أنثى والله تعالى وحده يعلم ما في الأرحام.لو شاهدت الفتاة العزباء أن هناك بقرة كبيرة تركض ورائها وتذهب إلى بيتها فإن ذلك يشير إلى قرب ارتباط هذه الفتاة في القريب العاجل.يقول العالم ابن سيرين أن رؤية البقرة في المنام من الدلالات الخير لأنها قد تدل على الزواج لغير المتزوج والحمل للمرأة وكذلك سلامة الحمل للمرأة الحامل.

تفسير حلم ضرب الزوج لزوجته - تفسير الاحلام – صحيفة المختصر 01/07/2018 | 2:00 م

تفسير حلم ضرب الزوج لزوجته تفسير حلم الزوجة تضرب زوجها تفسير حلم الزوج الميت يضرب زوجته تفسير حلم ضرب الزوج لزوجته بسبب الخيانه تفسير الضرب في المنام للحام

تفسير حلم زواج المتزوج مرة اخرى - تفسير الاحلام – صحيفة المختصر 01/07/2018 | 2:00 م

تفسير حلم زواج المتزوج مرة اخرى تفسير حلم زواج الزوج بامراه اخرى تفسير حلم زواج الزوج بثانيه تفسير حلم زواج الزوج من زوجته مرة اخرى تفسير حلم الزواج للمتزو



تفسير الأحلام... وابتزاز الغريزة تفسير الاحلام



اشترك ليصلك كل جديد عن تفسير الاحلام

خيارات

تفسير الأحلام... وابتزاز الغريزة
المصدر http://elaph.com/Web/Culture/2018/08/1215009.html http://elaph.com

زيارة الموضوع الاصلي
تفسير الأحلام... وابتزاز الغريزة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تفسير الأحلام... وابتزاز الغريزة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars