الموضوعات تأتيك من 14185 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سلام جوبا يعيد الحياة إلى الجنيه السوداني

09/08/2018 | 12:25 م 0 comments

أعاد اتفاق السلام الذي جرى توقيعه قبل أيام في دولة جنوب السودان، الحياة إلى الجنيه السوداني في السوق السوداء أمس الأربعاء، بدعم من تفاؤل بأن إمدادات النفط من جنوب السودان قد تستأنف في أعقاب اتفاق سلام بين الأطراف المتحاربة في الجار الجنوبي، وتوقع بعض المتعاملين المزيد من التحسن. وجرى تداول الجنيه السوداني عند 41 مقابل الدولار الأميركي في السوق السوداء ارتفاعًا من حوالي 47.5

اقرأ أيضا:
السودان يوقّع اتفاقية لاستكشاف النفط بالبحر الأحمر...مصراوى
عمر مروان يغادر إلى السودان.. ويؤكد: تربطنا علاقات عميقة وأو...مصراوى
السودان يلغي قيود الاستيراد على 19 سلعة غذائية...مصراوى
السودان يشترط شطبه من قائمة الإرهاب للتعاون في مكافحة الهجرة - جريدة الحياة
الرئيس السوداني يوجه نداء من اجل دعم بلاده في الكفاح ضد تجارة البشر والهجرة غير المنتظمة TRT Arabic

أعاد اتفاق السلام الذي جرى توقيعه قبل أيام في دولة جنوب السودان، الحياة إلى الجنيه السوداني في السوق السوداء أمس الأربعاء، بدعم من تفاؤل بأن إمدادات النفط من جنوب السودان قد تستأنف في أعقاب اتفاق سلام بين الأطراف المتحاربة في الجار الجنوبي، وتوقع بعض المتعاملين المزيد من التحسن.

وجرى تداول الجنيه السوداني عند 41 مقابل الدولار الأميركي في السوق السوداء ارتفاعًا من حوالي 47.5 جنيهًا الأسبوع الماضي، بحسب متعاملين، واستقر سعر الصرف الرسمي عند 28.148 جنيهًا، متحركًا في نطاق بين 27.0221 و29.2793، وفقًا لوكالة "رويترز".

ومن المتوقع أن يعطي انتهاء الصراع في الحرب الأهلية جنوب السودان، في أعقاب اتفاق سلام توسطت فيه الخرطوم، دفعة لإنتاج النفط الذي ينقل إلى الشمال ويجري تكريره في السودان، وهو مصدر رئيسي للعملة، لكن العملة الصعبة ما زالت شحيحة حتى الآن في القطاع المصرفي الرسمي وهو ما يرغم المستوردين على اللجوء إلى السوق السوداء.

وفي العام الماضي رفضت الحكومة السودانية اقتراحًا من صندوق النقد الدولي لتعويم عملتها، وبدلًا من ذلك أجرت تخفيضين كبيرين لقيمة العملة وفرضت قيودًا على الودائع الدولارية في محاولة لكبح نشاط السوق السوداء.

وهوى الجنيه السوداني حوالي 100 بالمئة في السوق السوداء منذ أكتوبر عندما رفعت الولايات المتحدة عقوبات ظلت سارية 20 عامًا.

وكان من المتوقع أن تدعم تلك الخطوة اقتصاد السودان لكنها لم تقدم دعمًا يذكر حتى الآن.

وقال متعاملون إن ارتفاع قيمة الجنيه مؤخرًا هو أيضًا نتيجة لقيود فرضت في وقت سابق هذا العام على السحب النقدي من البنوك.

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ أن انفصل الجنوب في 2011 آخذًا معه ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي، وعلى الرغم من رفع العقوبات الأميركية العام الماضي، فإن المستثمرين الأجانب مترددون في العودة إلى البلد الذي عاش في عزلة لفترة طويلة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السودان يؤكد التزامه بتحقيق السلام في جنوب كردفان والنيل الأزرق 11/10/2018 | 7:00 م

أكد مساعد الرئيس السوداني، الدكتور فيصل حسن إبراهيم، حرص والتزام الحكومة بتحقيق السلام في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أن هناك التزامًا أخلاقيًا تجاه السلام في دولة ...

السودان يشترط شطبه من قائمة الإرهاب للتعاون في مكافحة الهجرة - جريدة الحياة 11/10/2018 | 7:00 م

السودان يشترط شطبه من قائمة الإرهاب للتعاون في مكافحة الهجرة

حمى (الشيكونغونيا) تنتقل من الشرق إلى شمال السودان - سودان تربيون 11/10/2018 | 7:00 م

الخرطوم 10 أكتوبر 2018 ـ أعلنت ولاية نهر النيل، شمالي السودان، الإربعاء، انتقال حمى "الشيكونغونيا" إليها من ولاية كسلا "شرق" بتأكيد فحص معملي لحالتين. وكان المرض (...)

بوابة الفجر: السودان: التضخم يرتفع إلى 68.64% في سبتمبر 11/10/2018 | 7:00 م

قال الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الخميس، إن التضخم في السودان ارتفع إلى 68.64% على أساس سنوي في سبتمبر من 66.82 % في أغسطس. وقفز التضخم إلى ...

: السودان: خطة للتعامل مع المكتب القطري لحقوق الإنسان بالخرطوم 11/10/2018 | 7:00 م

أعلن وزير العدل السوداني، الدكتور محمد أحمد سالم، أن بلاده ستبدأ في وضع خطة لكيفية التعامل مع المكتب القطري لحقوق الإنسان المزمع...

مدافع السودان يتحدث عن مواجهة السنغال في تصفيات إفريقيا 11/10/2018 | 7:00 م

تحدث حسين الجريف، مدافع المنتخب السوداني، عن مواجهة السنغال ضمن الجولة الثالثة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019.

ملعب لكرة السلة يوحّد بين السودان ودولة جنوب السودان 11/10/2018 | 7:00 م

في فناء إحدى الكنائس بالقاهرة، يتجمع لاجئون من السودان وجنوب السودان مرتين في الأسبوع للعب كرة السلة غير مبالين بالخلافات السياسية في بلديهما.



سلام جوبا يعيد الحياة إلى الجنيه السوداني اخبار السودان أعاد اتفاق السلام الذي جرى توقيعه قبل أيام في دولة جنوب السودان، الحياة إلى الجنيه السوداني في السوق السوداء أمس الأربعاء، بدعم من تفاؤل بأن إمدادات النفط من جنوب السودان قد تستأنف في أعقاب اتفاق سلام بين الأطراف المتحاربة في الجار الجنوبي، وتوقع بعض المتعاملين المزيد من التحسن. وجرى تداول الجنيه السوداني عند 41 مقابل الدولار الأميركي في السوق السوداء ارتفاعًا من حوالي 47.5



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

المصدر https://ajel.sa/international/2195616 صحيفة عاجل الإلكترونية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سلام جوبا يعيد الحياة إلى الجنيه السوداني

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars