الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

ما هو وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة بالحريري على الداخل اللبناني؟

امس 19:25 م 0 comments

كيف سيكون وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة برفيق الحريري على الداخل اللبناني، مع بدء المرحلة الثالثة من مراحل محاكمة المتهمين وانتظار الحكم النهائي في العام 2019؟.

اقرأ أيضا:
: نظر طعن الحكومة لاستمرار التحفظ على أموال نجلة علاء صادق.. اليوم
الحكم بالعمل 300 ساعة إجباريًا على سارق بيتزا ...مصراوى
حكم جديد بالسجن لرئيسة الوزراء السابقة في بنغلادش
الحكم في قضية بوعشرين يرجح اليوم مساء في محكمة البيضاء ودعوات لتغليب الحكمة – اليوم 24
قبل مناقشة العلاقة بين المالك والمستأجر .. شروط امتداد عقد الإيجار للحفيد وزوجة الابن(2) - الأهرام اليومي

كيف سيكون وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة برفيق الحريري على الداخل اللبناني، مع بدء المرحلة الثالثة من مراحل محاكمة المتهمين وانتظار الحكم النهائي في العام 2019؟.

إيلاف من بيروت: اللبنانيون ينتظرون اليوم وقائع مثيرة من المرحلة الثالثة من مراحل محاكمة المتهمين باغتيال الرئيس رفيق الحريري، إذ تشهد قاعة غرفة الدرجة الأولى في المحكمة، في لايدسندام في ضواحي لاهاي، الفرصة الأخيرة المتاحة أمام كل من الإدعاء وفريق الدفاع عن المتهمين بالتورط في القضية، إضافة إلى وكلاء المتضررين من جريمة 14 فبراير 2005، كي يدافعوا عن وجهة نظرهم وعن الأدلة والقرائن التي قدمها كل منهم، لإقناع المحكمة بالخلاصة التي توصل إليها.

كيف سيكون وقع هذا الأمر على لبنان داخليًا؟.

يؤكد الكاتب والإعلامي عادل مالك في حديثه لـ"إيلاف" أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بعد انتظار طويل اقتربت من التوصل إلى حكم ما بشأن قضية من يقف وراء اغتيال رفيق الحريري. واليوم تبدأ مرحلة جديدة، هي مرحلة ختامية، حيث ستقدم المحكمة من جهة، ومحامو الدفاع من جهة أخرى، ما تسمى ملاحظات قانونية أخيرة، لكن في سبيل إيضاح الأمور فإن حكم المحكمة الدولية في قضية الحريري لن يصدر قبل النصف الأول من العام 2019، وفي جميع الأحوال هناك ردود فعل متوقعة لما ستؤول إليه هذه الأحكام، وهناك أكثر من وجهة نظر في هذا الموضوع، يجب أن تؤخذ في الإعتبار.

نصرالله
يلفت مالك إلى أنه أيًا كان حكم المحكمة لن تكون له نتائج مباشرة من شأنها أن تبدل الوضع الداخلي القائم في لبنان، وبدأت بعض الأجواء تبرز في أفق الحكم، ومنها ما صدر من الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله حين أعلن "لا تلعبوا بالنار"، هذا يشير إلى أن لبنان بمعزل عن الحكم، يبقى أن يخشى ارتدادات هذا الحكم على مختلف الأصعدة، وعلى مختلف الأطراف في الساحة اللبنانية.

مسؤول
ويشير مالك إلى أنه ناقش الموضوع مع شخصية وازنة إلى ما يمكن أن تفضي إليه المحكمة، وعمليًا كيف يمكن ترقب أو استشراف ما ستكون عليه ردود الفعل على مختلف الأصعدة في لبنان. فعلى الصعيد العملي، يضيف مالك بقطع النظر عن طبيعة الحكم، لن يكون من السهل تنفيذ بنود هذه المحاكمة لدى أي فريق يريد ألا يؤثر الأمر على الوضع الداخلي في لبنان، وستكون هناك ارتدادات لهذا الحكم على الداخل اللبناني تأتي بسلبيات على الساحة اللبنانية.

يضيف مالك: "قد أفادني المسؤول الكبير، وهو متعاطف مع المحكمة الدولية والحكم الذي سيصدر منها، وسألته هل تتوقعون خروج المحكمة بحكم قابل للتنفيذ على الصعيد اللبناني، فكان جواب المسؤول الكبير كالآتي، إن مرور الزمن جعل من ترقب ما سيصدر من المحكمة حالة روتينية إذا جاز التعبير، وعامل النسيان يطغى على أي حكم سيصدر.

إذا لم يكن بالإمكان تنفيذ حكم المحكمة الدولية ما سيكون عليه الوضع وردود الفعل، يقول مالك إن المسؤول أجابه أنه بين الإساءة إلى الوضع الأمني في لبنان، وبين أي حكم سيصدر من المحكمة الدولية، فالخيار سيكون واضحًا، وهو الإكتفاء بما سيصدر من هذه المحكمة، بقطع النظر عن الجانب التوصيفي لهذه الأحكام.

ويلفت مالك إلى أن هنالك حالة ترقب أو توقع بما سيصدر من المحكمة، ولكن سيصدر تساؤل في لبنان في ما خص آل الحريري أو مختلف الأطراف اللبنانية، عن التنفيذ الذي سيبقى معضلة.

يطرح سؤال أساسي: ماذا بعد حكم المحكمة الدولية في لبنان؟. يجيب مالك بأن "كل الأطراف الموالية أو المعارضة، أو ما كان يعرفان بـ 8 و14 آذار، من جهة لا تريد عدم الإعراب عن عدم التقدير لأعمال المحكمة الدولية، وحرية الرأي والمعتقد، ومع الهدوء النسبي الذي ينعم به لبنان، سوف يختار الجميع، وتميل الكفة إلى احتواء حكم المحكمة.

ويشير مالك إلى أن الحالة الداخلية في لبنان من عدم تشكيل حكومة والأجواء السائدة، تجعل من المستحيل تنفيذ الحكم الصادر من المحكمة الدولية، لكن هذا لن يحول دون استغلال بعض الأطراف لهذه المحكمة وما سيصدر منها.


 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
دعوات لتحرير المدون الموريتاني المتهم بـ سب الرسول بعد إلغاء الحكم بإعدامه القدس العربي 09/11/2018 | 9:50 م

نواكشوط ـ «القدس العربي»: طالبت اثنتان وثلاثون منظمة حقوقية موريتانية ودولية في مذكرة مفتوحة للتوقيعات، بإطلاق سراح المدون الموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير،

محكمة بريطانية ترفض دعوى تعويض لامرأة شلت جراء سقوطها من السرير اثناء ممارسة الجنس - BBC News Arabic 09/11/2018 | 9:50 م

محكمة بريطانية ترد دعوى تعويض بملايين الجنيهات الاسترلينية رفعتها امرأة، أصيبت بالشلل إثر سقوطها من سرير جديد أثناء ممارسة الجنس، على شركة الأثاث التي باعتها السرير.

سيدة تشكو شخصًا أمام محكمة أبوظبي بعد أن وصفها بـ النحس مجلة سيدتي 09/11/2018 | 9:50 م

عُرضت قضية على محكمة استئناف أبوظبي، وتحتوي تفاصيلها على طلب سيدة باستئناف حكم براءة صاحب شركة خاصة، كان يُجري لها تشطيبات داخل منزلها، ولكنه أرسل لها...

محكمة الاستئناف الفرنسية ترفض إلغاء الحكم الصادر ضد كريم بنزيما 09/11/2018 | 9:50 م

قليل من الحيادية .. كثير من المصداقية | أخبار سوريا و العالم

4 قضايا إرهاب تنتظر كلمة النهاية فى نوفمبر.. أهمها الحكم على بديع بأحداث الإرشاد - 09/11/2018 | 9:50 م

وصلت مجموعة من قضايا الإرهاب إلى محطتها النهائية بعد حجزهم للحكم، ولعل أبرزها النطق بالحكم على قيادات الإخوان بأحداث مكتب الإرشاد والمحدد لها جلسة 25 نوفمبر الجارى.



ما هو وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة بالحريري على الداخل اللبناني؟ حكمت المحكمة كيف سيكون وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة برفيق الحريري على الداخل اللبناني، مع بدء المرحلة الثالثة من مراحل محاكمة المتهمين وانتظار الحكم النهائي في العام 2019؟.



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر https://elaph.com/Web/News/2018/09/1219095.html https://elaph.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما هو وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة بالحريري على الداخل اللبناني؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars