الموضوعات تأتيك من 14061 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

ما هو وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة بالحريري على الداخل اللبناني؟

11/09/2018 | 7:25 م 0 comments

كيف سيكون وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة برفيق الحريري على الداخل اللبناني، مع بدء المرحلة الثالثة من مراحل محاكمة المتهمين وانتظار الحكم النهائي في العام 2019؟.

اقرأ أيضا:
اعتصام تحول إلى عنف .. الجنايات تواصل محاكمة دومة بـ أحداث ...مصراوى
بوابة فيتو: مجازاة مديرة الشئون القانونية وبراءة مشرف القضايا بالشرقية للدخان
فساد تقرير مفوضية حقوق الإنسان - الأهرام اليومي
أبرزها الحكم في قضية خالد علي .. نشرة محاكمات الأربعاء...مصراوى
: سلمت نفسها للأمن.. أسباب تخفيف حكم حبس مني المذبوح «مستندات»

كيف سيكون وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة برفيق الحريري على الداخل اللبناني، مع بدء المرحلة الثالثة من مراحل محاكمة المتهمين وانتظار الحكم النهائي في العام 2019؟.

إيلاف من بيروت: اللبنانيون ينتظرون اليوم وقائع مثيرة من المرحلة الثالثة من مراحل محاكمة المتهمين باغتيال الرئيس رفيق الحريري، إذ تشهد قاعة غرفة الدرجة الأولى في المحكمة، في لايدسندام في ضواحي لاهاي، الفرصة الأخيرة المتاحة أمام كل من الإدعاء وفريق الدفاع عن المتهمين بالتورط في القضية، إضافة إلى وكلاء المتضررين من جريمة 14 فبراير 2005، كي يدافعوا عن وجهة نظرهم وعن الأدلة والقرائن التي قدمها كل منهم، لإقناع المحكمة بالخلاصة التي توصل إليها.

كيف سيكون وقع هذا الأمر على لبنان داخليًا؟.

يؤكد الكاتب والإعلامي عادل مالك في حديثه لـ"إيلاف" أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بعد انتظار طويل اقتربت من التوصل إلى حكم ما بشأن قضية من يقف وراء اغتيال رفيق الحريري. واليوم تبدأ مرحلة جديدة، هي مرحلة ختامية، حيث ستقدم المحكمة من جهة، ومحامو الدفاع من جهة أخرى، ما تسمى ملاحظات قانونية أخيرة، لكن في سبيل إيضاح الأمور فإن حكم المحكمة الدولية في قضية الحريري لن يصدر قبل النصف الأول من العام 2019، وفي جميع الأحوال هناك ردود فعل متوقعة لما ستؤول إليه هذه الأحكام، وهناك أكثر من وجهة نظر في هذا الموضوع، يجب أن تؤخذ في الإعتبار.

نصرالله
يلفت مالك إلى أنه أيًا كان حكم المحكمة لن تكون له نتائج مباشرة من شأنها أن تبدل الوضع الداخلي القائم في لبنان، وبدأت بعض الأجواء تبرز في أفق الحكم، ومنها ما صدر من الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله حين أعلن "لا تلعبوا بالنار"، هذا يشير إلى أن لبنان بمعزل عن الحكم، يبقى أن يخشى ارتدادات هذا الحكم على مختلف الأصعدة، وعلى مختلف الأطراف في الساحة اللبنانية.

مسؤول
ويشير مالك إلى أنه ناقش الموضوع مع شخصية وازنة إلى ما يمكن أن تفضي إليه المحكمة، وعمليًا كيف يمكن ترقب أو استشراف ما ستكون عليه ردود الفعل على مختلف الأصعدة في لبنان. فعلى الصعيد العملي، يضيف مالك بقطع النظر عن طبيعة الحكم، لن يكون من السهل تنفيذ بنود هذه المحاكمة لدى أي فريق يريد ألا يؤثر الأمر على الوضع الداخلي في لبنان، وستكون هناك ارتدادات لهذا الحكم على الداخل اللبناني تأتي بسلبيات على الساحة اللبنانية.

يضيف مالك: "قد أفادني المسؤول الكبير، وهو متعاطف مع المحكمة الدولية والحكم الذي سيصدر منها، وسألته هل تتوقعون خروج المحكمة بحكم قابل للتنفيذ على الصعيد اللبناني، فكان جواب المسؤول الكبير كالآتي، إن مرور الزمن جعل من ترقب ما سيصدر من المحكمة حالة روتينية إذا جاز التعبير، وعامل النسيان يطغى على أي حكم سيصدر.

إذا لم يكن بالإمكان تنفيذ حكم المحكمة الدولية ما سيكون عليه الوضع وردود الفعل، يقول مالك إن المسؤول أجابه أنه بين الإساءة إلى الوضع الأمني في لبنان، وبين أي حكم سيصدر من المحكمة الدولية، فالخيار سيكون واضحًا، وهو الإكتفاء بما سيصدر من هذه المحكمة، بقطع النظر عن الجانب التوصيفي لهذه الأحكام.

ويلفت مالك إلى أن هنالك حالة ترقب أو توقع بما سيصدر من المحكمة، ولكن سيصدر تساؤل في لبنان في ما خص آل الحريري أو مختلف الأطراف اللبنانية، عن التنفيذ الذي سيبقى معضلة.

يطرح سؤال أساسي: ماذا بعد حكم المحكمة الدولية في لبنان؟. يجيب مالك بأن "كل الأطراف الموالية أو المعارضة، أو ما كان يعرفان بـ 8 و14 آذار، من جهة لا تريد عدم الإعراب عن عدم التقدير لأعمال المحكمة الدولية، وحرية الرأي والمعتقد، ومع الهدوء النسبي الذي ينعم به لبنان، سوف يختار الجميع، وتميل الكفة إلى احتواء حكم المحكمة.

ويشير مالك إلى أن الحالة الداخلية في لبنان من عدم تشكيل حكومة والأجواء السائدة، تجعل من المستحيل تنفيذ الحكم الصادر من المحكمة الدولية، لكن هذا لن يحول دون استغلال بعض الأطراف لهذه المحكمة وما سيصدر منها.


 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوابة الفجر: وثائق محكمة: الحكم على مايكل فلين مستشار ترامب السابق 18 ديسمبر المقبل 21/09/2018 | 12:25 ص

وثائق محكمة: الحكم على 'مايكل فلين' مستشار ترامب السابق 18 ديسمبر المقبل

محكمة إيطالية تبرئ شركة إيني النفطية من قضية فساد تتعلق بسوناطراك الجزائرية - فرانس 24 21/09/2018 | 12:25 ص

أصدرت محكمة إيطالية في مدينة ميلانو الأربعاء حكما يقضي ببراءة شركة "إيني" للصناعات البترولية ورئيسها باولو سكاروني من تهم فساد دولي في الجزائر. في حين قضت المحكمة بالسجن على الرئيس التنفيذي السابق لشركة "سايبم" الإيطالية أربعة أعوام وتسعة أشهر ومصادرة ما يقرب من 200 مليون يورو من الشركة دفعتها رشى لوسطاء في الجزائر للحصول على عقود بقيمة ثمانية مليارات يورو مع شركة سوناطراك.

وثائق محكمة: الحكم على مايكل فلين مستشار ترامب السابق 18 ديسمبر Reuters 21/09/2018 | 12:25 ص

واشنطن (رويترز) - أظهرت وثائق محكمة يوم الأربعاء أن حكما سيصدر في 18 ديسمبر كانون الأول على مايكل فلين مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي أقر بالذنب في الكذب على مكتب التحقيقات الاتحادي.

إقرار إدانة مجلة فرنسية انتهكت خصوصية دوقة كمبردج صحيفة العرب 21/09/2018 | 12:25 ص

محكمة فرنسية ترفض استئنافا أقامته مجلة كلوزر ضد حكم صدر في العام الماضي بإدانتها بانتهاك خصوصية كيت زوجة الأمير وليام ودوقة كمبردج.

محكمة أمريكية تنصف أمريكيا مسلما في مقاضاة الحكومة - 21/09/2018 | 12:25 ص

قضت محكمة استئناف اتحادية أمريكية بإعادة فتح دعوى أقامها أمريكي مسلم يتهم فيها الحكومة بوضعه على قائمة الممنوعين من السفر بشكل غير مشروع للضغط عليه ليصبح مخبرا لدى الـ"إف بي آي".

: سلمت نفسها للأمن.. أسباب تخفيف حكم حبس مني المذبوح «مستندات» 21/09/2018 | 12:25 ص

قضت محكمة جنح مستأنف مصر الجديدة المنعقدة بالعباسية، في 9 سبتمبر، بقبول الاستئناف المقدم من اللبنانية منى المذبوح، على حكم حبسها 8 سنوات في إهانة الشعب المصري، وتخفيف الحكم إلى عام واحد مع إيقاف ...



ما هو وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة بالحريري على الداخل اللبناني؟ حكمت المحكمة كيف سيكون وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة برفيق الحريري على الداخل اللبناني، مع بدء المرحلة الثالثة من مراحل محاكمة المتهمين وانتظار الحكم النهائي في العام 2019؟.



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر https://elaph.com/Web/News/2018/09/1219095.html https://elaph.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما هو وقع حكم المحكمة الدولية الخاصة بالحريري على الداخل اللبناني؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars