الموضوعات تأتيك من 14060 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

بدء الجلسات الأخيرة للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان في غياب المتهمين

11/09/2018 | 7:25 م 0 comments

يستمع قضاة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اعتبارا من الثلاثاء إلى المرافعات الأخيرة في محاكمة أربعة أشخاص متهمين بالمشاركة في 2005 باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. ومع بدء هذه الجلسات الختامية، تدخل محاكمة المشتبه بهم وجميعهم من عناصر حزب الله، في مرحلتها الأخيرة بعد 13 عاما من الاغتيال الذي وقع في وسط بيروت وأودى بحياة الحريري و21 شخصا آخرين.

اقرأ أيضا:
اعتصام تحول إلى عنف .. الجنايات تواصل محاكمة دومة بـ أحداث ...مصراوى
بوابة فيتو: مجازاة مديرة الشئون القانونية وبراءة مشرف القضايا بالشرقية للدخان
فساد تقرير مفوضية حقوق الإنسان - الأهرام اليومي
أبرزها الحكم في قضية خالد علي .. نشرة محاكمات الأربعاء...مصراوى
: سلمت نفسها للأمن.. أسباب تخفيف حكم حبس مني المذبوح «مستندات»

يستمع قضاة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اعتبارا من الثلاثاء إلى المرافعات الأخيرة في محاكمة أربعة أشخاص متهمين بالمشاركة في 2005 باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. ومع بدء هذه الجلسات الختامية، تدخل محاكمة المشتبه بهم وجميعهم من عناصر حزب الله، في مرحلتها الأخيرة بعد 13 عاما من الاغتيال الذي وقع في وسط بيروت وأودى بحياة الحريري و21 شخصا آخرين.

بدأت الثلاثاء في لاهاي جلسات استماع المرافعات الأخيرة بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان في محاكمة أربعة أشخاص متهمين بالمشاركة في اغتيال رئيس الوزراء اللباناي الأسبق رفيق الحريري في العاصمة بيروت في فبراير/شباط العام 2005. وجميع المتهمين عناصر في حزب الله اللبناني الذي يرفض المحاكمة أو الاعتراف بالمحكمة الدولية من الأساس.

وقتل الحريري الذي كان رئيس وزراء لبنان حتى استقالته في تشرين الأول/اكتوبر 2004، عندما فجر انتحاري شاحنة صغيرة مليئة بالمتفجرات لدى مرور موكبه في جادة بيروت البحرية. وأصيب أيضا 226 شخصا بجروح في عملية الاغتيال.

مقتل رفيق الحريري (أرشيف)

هل من تداعيات للقرار الاتهامي في قضية اغتيال رفيق الحريري؟

وسيتوجه سعد الحريري نجل رفيق الحريري ورئيس الوزراء اللبناني الحالي، إلى لاهاي حيث مقر المحكمة، وفقا لمعلومات من مكتبه. وكان من المقرر أن تبدأ جلسة الثلاثاء بمرافعة الاتهام قبل أن يتحدث ممثلو الضحايا ثم الدفاع، حسبما كتبت المحكمة الدولية في تغريدة على تويتر.

ويفترض أن تنظر المحكمة في دور أربعة رجال يشتبه بأنهم يقفون وراء مقتل الحريري. والمتهم الرئيسي مصطفى بدر الدين الذي يصفه المحققون بأنه "العقل المدبر" للاغتيال قتل وبالتالي لن تتم محاكمته. ويبقى بذلك سليم عياش (50 عاما)، المتهم بقيادة الفريق الذي تولى تنفيذ العملية ورجلان آخران هما حسين العنيسي (44 عاما) وأسعد صبرا (41 عاماً) الملاحقان خصوصا بتهمة تسجيل شريط فيديو مزيف بثته قناة "الجزيرة" يتبنى الهجوم باسم جماعة وهمية. كما يواجه حسن حبيب مرعي (52 عاما) عدة تهم بما في ذلك التواطؤ في ارتكاب عمل إرهابي والتآمر لارتكاب الجريمة.

القرار الاتهامي في قضية اغتيال الحريري (أرشيف يونيو/حزيران 2011)

حكم "رمزي"

لذلك سيكون القضاة في مواجهة قفص اتهام خال في المحكمة التابعة للأمم المتحدة والتي أنشئت في 2009 لمحاكمة المسؤولين عن اغتيال الحريري. وعلى الرغم من مذكرات الاعتقال الصادرة عن المحكمة الخاصة بلبنان، رفض حزب الله الذي ينفي أي تورط له في الاغتيال، تسليم المشتبه بهم. وبذلك سيحاكم المتهمون غيابيا وحتى بدون الاتصال بمحاميهم.

مداخلة وجدة رمضان، الناطقة باسم المحكمة الخاصة بلبنان

وهذا الوضع غير مسبوق في القانون الدولي منذ 1945 ومحاكمات نورمبرغ التي كانت أول تطبيق لتشريع جنائي دولي في أعقاب الحرب العالمية الثانية. والمحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي بدأت مداولاتها في 2009 في ضواحي لاهاي، باتت بذلك أول محكمة جنائية دولية تسمح بتنظيم محاكمة في غياب المتهمين الممثلين بمحامين.

ويرى دوف جاكوبس أستاذ القانون الجنائي الدولي، أن غياب المتهمين "يدفع إلى التشكيك في جدوى المحاكمة لأنه لن يتم فرض أي عقوبة حقيقية". وأضاف أن تأثير الأحكام "سيكون محض رمزيا".

نصر الله يتهم المحكمة الدولية بمحاولة "تخريب العلاقة بين الطوائف اللبنانية"

وفي حين يتوق المراقبون إلى معرفة ما سيعلنه الحكم عن دور حزب الله في الاغتيال، أعلنت الحركة الشيعية في آب/أغسطس بكل بساطة أنها لا تعترف بالمحكمة الخاصة بلبنان التي "لا تعني شيئًا على الإطلاق" في نظرها. وكان الأمين العام للحزب حسن نصر الله أعلن الشهر الماضي عدم اعتراف الحركة بهذه المحكمة محذرا "المراهنين" عليها من "اللعب بالنار".

 

فرانس24/أ ف ب

نشرت في : 11/09/2018

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوابة الفجر: وثائق محكمة: الحكم على مايكل فلين مستشار ترامب السابق 18 ديسمبر المقبل 21/09/2018 | 12:25 ص

وثائق محكمة: الحكم على 'مايكل فلين' مستشار ترامب السابق 18 ديسمبر المقبل

محكمة إيطالية تبرئ شركة إيني النفطية من قضية فساد تتعلق بسوناطراك الجزائرية - فرانس 24 21/09/2018 | 12:25 ص

أصدرت محكمة إيطالية في مدينة ميلانو الأربعاء حكما يقضي ببراءة شركة "إيني" للصناعات البترولية ورئيسها باولو سكاروني من تهم فساد دولي في الجزائر. في حين قضت المحكمة بالسجن على الرئيس التنفيذي السابق لشركة "سايبم" الإيطالية أربعة أعوام وتسعة أشهر ومصادرة ما يقرب من 200 مليون يورو من الشركة دفعتها رشى لوسطاء في الجزائر للحصول على عقود بقيمة ثمانية مليارات يورو مع شركة سوناطراك.

وثائق محكمة: الحكم على مايكل فلين مستشار ترامب السابق 18 ديسمبر Reuters 21/09/2018 | 12:25 ص

واشنطن (رويترز) - أظهرت وثائق محكمة يوم الأربعاء أن حكما سيصدر في 18 ديسمبر كانون الأول على مايكل فلين مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي أقر بالذنب في الكذب على مكتب التحقيقات الاتحادي.

إقرار إدانة مجلة فرنسية انتهكت خصوصية دوقة كمبردج صحيفة العرب 21/09/2018 | 12:25 ص

محكمة فرنسية ترفض استئنافا أقامته مجلة كلوزر ضد حكم صدر في العام الماضي بإدانتها بانتهاك خصوصية كيت زوجة الأمير وليام ودوقة كمبردج.

محكمة أمريكية تنصف أمريكيا مسلما في مقاضاة الحكومة - 21/09/2018 | 12:25 ص

قضت محكمة استئناف اتحادية أمريكية بإعادة فتح دعوى أقامها أمريكي مسلم يتهم فيها الحكومة بوضعه على قائمة الممنوعين من السفر بشكل غير مشروع للضغط عليه ليصبح مخبرا لدى الـ"إف بي آي".

: سلمت نفسها للأمن.. أسباب تخفيف حكم حبس مني المذبوح «مستندات» 21/09/2018 | 12:25 ص

قضت محكمة جنح مستأنف مصر الجديدة المنعقدة بالعباسية، في 9 سبتمبر، بقبول الاستئناف المقدم من اللبنانية منى المذبوح، على حكم حبسها 8 سنوات في إهانة الشعب المصري، وتخفيف الحكم إلى عام واحد مع إيقاف ...



بدء الجلسات الأخيرة للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان في غياب المتهمين حكمت المحكمة يستمع قضاة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اعتبارا من الثلاثاء إلى المرافعات الأخيرة في محاكمة أربعة أشخاص متهمين بالمشاركة في 2005 باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. ومع بدء هذه الجلسات الختامية، تدخل محاكمة المشتبه بهم وجميعهم من عناصر حزب الله، في مرحلتها الأخيرة بعد 13 عاما من الاغتيال الذي وقع في وسط بيروت وأودى بحياة الحريري و21 شخصا آخرين.



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر https://www.france24.com/ar/20180911-لاهاي-جلسات-محكمة-الدولية-لبنان-غياب-متهمون https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بدء الجلسات الأخيرة للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان في غياب المتهمين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars