الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

حدث في ١ محرم: حادثة اقتحام الحرم المكّي وسفك الدماء حول الك...مصراوى

12/09/2018 | 12:25 ص 0 comments
حدث في ١ محرم: حادثة اقتحام الحرم المكّي وسفك الدماء حول الك...مصراوى

حدث في ١ محرم حادثة اقتحام الحرم المك ي وسفك الدماء حول الكعبة...مصراوى

اقرأ أيضا:
إمام المسجد الحرام: جهاز الأمر بالمعروف من ركائز المملكة صحيفة الوئام الالكترونية
لماذا لم يدعُ إمام المسجد الحرام للمرة الأولى لولي العهد؟ سواليف

كتب- أحمد الجندي:

حدث في مثل هذا اليوم 1 محرم 1400 الموافق 20 نوفمبر 1979، أن اقتحمت مجموعة مسلحة المسجد الحرام بمكة المكرمة والتمترس فيه، في عملية هزت العالم الإسلامي برمته، وتسببت بسفك للدماء في باحة الحرم المكي، آنذاك.. وفي التقرير التالي يرصد مصراوي تفاصيل الحادثة:

بدأت واقعة حادثة الحرم المكي فجر يوم 1 محرم 1400 هـ الموافق 20 نوفمبر 1979، حين استولى أكثر من 200 مسلح على الحرم المكين، مدعين ظهور المهدي المنتظر، وذلك في عهد الملك خالد بن عبد العزيز. وقد هزت العملية العالم الإسلامي برمته، فمن حيث موعدها فقد وقعت مع فجر أول يوم في القرن الهجري الجديد، ومن حيث عنفها فقد تسببت بسفك للدماء في باحة الحرم المكي، وأودت بحياة بعض رجال الأمن والكثير من المسلحين المتحصّنين داخل الحرم.

ومن مبررات الهجوم لدى قائد المجموعة المسلحة لاقتحام الحرم، جهيمان العتيبي، اعتبارها نصرة للمهدي المنتظر الذي سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، والدعوة إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني، خليفة للمسلمين، وإماماً لهم على أنه المهدي المنتظر.

وقد قعت أحداثها بعد صلاة الفجر يوم 1 محرم 1400هـ- وفق تقرير لـ "بي بي سي عربي"، بعنوان: 30 عاما على حصار الحرم المكي- حيث وقف جهيمان العتيبي، وبجانبه محمد عبد الله القحطاني، ليعلن أمام المصلين خروج المهدي، وطلب منهم مبايعة محمد القحطاني باعتباره المهدي الواجب اتباعه، وفي هذه الأثناء، قامت مجموعة من الرجال التابعين له "تبين فيما بعد أنهم من 12 دولة مختلفة بينهم أمريكان وقاموا باستخراج أسلحة خفيفة من توابيت معبأة بالأسلحة والذخيرة أدخلت قبل الصلاة باعتبارها تحوي جثامين لموتى للصلاة عليهم في المسجد، وتمكن المسلحون من إغلاق الأبواب وسد منافذ الحرم والتحصن بداخله، وتمكن عدد من المصلين الذين كانوا داخل الحرم لتأدية صلاة الفجر من الفرار، أما الباقون و"يقدر عددهم بمائة ألف" فيبدو أن الكثير منهم اضطروا بشكل أو بآخر إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني باعتباره المهدي المنتظر.

وعلى الرغم من التخطيط المحكم للعملية، إلا أنها استهلّت بمقتل أحد الحراس على يد أحد المسلحين المنفعلين، وهو أمر يمثل خرقاً واضحاً وعظيماً لحرمة البيت الحرام. حيث يحرم سفك الدماء. ومن المؤكد أن جهيمان ألقى خطبة عبر مآذن الحرم أثناء الحصار، وقد بثتها الإذاعات العربية والعالمية وكانت تحوي على الكثير من الخطب والاتهامات للأسرة الحاكمة السعودية وبعض الاعتراضات على نمط الحياة العامة للناس وكيف استشرى الفساد، وكان صداها يتردد بين جبال مكة وأحياذها في أوقات متفرقة، كما تم توجيه دعوات إلى أهل مكة والقوات السعودية الخاصة التي تحاصر الحرم للتوبة والانضمام إلى المسلحين ومبايعة المهدي.

وبعد اضطراب ومخاوف عدة من تحريم القتال في الحرم كان لا بد قبل الشروع في أي عمل عسكري من استصدار فتوى تبيح التدخل بالقوة وإدخال الأسلحة إلى داخل الحرم المكي لإنهاء الحصار، وتمكنت السلطات من الحصول "على أصوات 32 من كبار العلماء" لاستخدام القوة ضد حركة جهيمان- وفق تقرير صحيفة الحياة السعودية، بعنوان: حوادث إرهابية laquoداميةraquo حاولت استهداف البلد الحرام.

بعد إصدار فتوى تبيح اقتحام المسجد الحرام بالأسلحة، وبعد نحو أسبوعين من عملية الاقتحام تم الهجوم، في العاشرة صباح يوم الثلاثاء 14 محرم 1400هـ الموافق 4 ديسمبر 1979م، واستمر حتى حلول المساء، حيث تمكنت القوات السعودية، بمساهمة قوات أردنية وعربية- وفق صحيفة رأي اليوم الالكترونية الأردنية، في تقرير بعنوان: وفاة الجنرال أحمد علاء الدين: رحل محرر الحرم المكّي- تمكنت من الاستيلاء على الموقع وتحرير الرهائن في معركة تركت وراءها نحو 28 قتيلاً من الإرهابيين وقرابة 17 جريحاً من قوات الأمن والمصلين، وتم إخراج الباقين أحياء ومنهم جهيمان العتيبي الذي أُعدم فيما بعد.

تم أسر من تبقى على قيد الحياة ومن بينهم جهيمان العتيبي، في حين كان محمد بن عبد الله القحطاني بين القتلى. ونفذ في الناجين حكم الإعدام يوم الأربعاء 21 صفر عام 1400هـ الموافق لـ 9 يناير 1980م بعد أن قسموا إلى أربع مجموعات أعدم أفرادها في ساحات أربع مدن رئيسية في البلاد.

اقرأ أيضاً:

-حدث في 1 محرم: الفتح الإسلامي للإسكندرية بِقيادة الصحابي عمرو بن العاص

-حدث في 1 محرم: الهجرة النبوية وبداية التقويم الهجري

حدث في 1 محرم: الفتح الإسلامي للإسكندرية بِقيادة الصحابي عمرو بن العاص
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أخبار 24 وفاة مُعتمر بعد انتهائه من أداء المناسك داخل المسجد الحرام 05/11/2018 | 10:50 ص

وفاة مُعتمر بعد انتهائه من أداء المناسك داخل المسجد الحرام

السديس يشيد بجهود قوات الطوارئ بالمسجد الحرام - 05/11/2018 | 10:50 ص

السديس يشيد بجهود قوات الطوارئ بالمسجد الحرام

المنصوري يشكر القيادة على تعيينه مستشارًا إداريًا برئاسة شؤون ا 05/11/2018 | 10:50 ص

رفع أحمد بن محمد المنصوري خالص الشكر وبالغ التقدير وعظيم الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي ال

بهذه الطريقة يقوم شباب سعوديون بتنظيف المسجد الحرام - النيلين 05/11/2018 | 10:50 ص

جهزت إدارة التطهير والسجاد بالمسجد الحرام أكثر من 85 شاباً سعودياً تتركز أعمالهم في قيادة، وتشغيل، وصيانة العربات الحديثة المخصصة لنظافة المسجد الحرام في الصحن والأروقة والسطح. وذكر … إقرأ المزيد »

: خطيب المسجد الحرام: نحتاج للدعوة لتصحيح المفاهيم المغلوطة.. فيديو 05/11/2018 | 10:50 ص

قال الشيخ فيصل بن جميل غزاوي، إمام وخطيب المسجد الحرام، إن أهمية الدعوة تزداد في هذا العصر لتصحيح المفاهيم والتصورات الخاطئة، حيث طغت فيه المفاهيم المادية على المعنوية، وقُدمت فيه الاعتبارات الدنيوية ...

إمام المسجد الحرام: جهاز الأمر بالمعروف من ركائز المملكة صحيفة الوئام الالكترونية 05/11/2018 | 10:50 ص

أوضح الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، إمام وخطيب المسجد الحرام والمستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، أن المتأمل في شريعة الإسلام ونصوص الوحي

لماذا لم يدعُ إمام المسجد الحرام للمرة الأولى لولي العهد؟ سواليف 05/11/2018 | 10:50 ص

سواليف من يريد أن يفهم ما يدور في عقل القيادة السياسية السعودية، ما عليه إلا أن يولي وجهه شطر المسجد الحرام ليسمع إلى خطبة الجمعة، وهناك سيستبين من كل شيء جهارا نهارا. حدث هذا في أحداث سورية ومصر والي



حدث في ١ محرم: حادثة اقتحام الحرم المكّي وسفك الدماء حول الك...مصراوى المسجد الحرام حدث في ١ محرم حادثة اقتحام الحرم المك ي وسفك الدماء حول الكعبة...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن المسجد الحرام

خيارات

حدث في ١ محرم: حادثة اقتحام الحرم المكّي وسفك الدماء حول الك...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/islameyat/others-happen_today/details/2018/9/11/1425373/حدث-في-١-محرم-حادثة-اقتحام-الحرم-المك-ي-وسفك-الدماء-حول-الكعبة Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حدث في ١ محرم: حادثة اقتحام الحرم المكّي وسفك الدماء حول الك...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars