الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > فتاوي

وكالة أهل البيت (ع) للأنباء – ابنا

12/09/2018 | 12:25 م 0 comments
وكالة أهل البيت (ع) للأنباء – ابنا

آية الله الاراكي: ​التحدي الكبير في العالم الاسلامي اليوم هو وجود الفكر المتشدد التكفيري اكد عضو الهيئة العليا للمجمع العالمي لأهل البيت (ع): ان التحدي الكبير في العالم الاسلامي اليوم والذي يشكل عقبة امام تطبيق النظرية الاسلامية هو وجود الفكر المتشدد التكفيري لدى بعض علماء السوء .

اقرأ أيضا:
ما حكم رسم الوشم للرجال؟.. تعرف على رد أمين الفتوى...مصراوى
أمين الفتوى يوضح حكم قول لفظ سيدنا في تشهد الصلاة الصباح العربي
شاهد.. رد ناري من باحث إسلامي على فتوي قتل الكلاب الضالة
شاهد.. رد ناري من باحث إسلامي على فتوي قتل الكلاب الضالة

ابنا: خلال استقباله لوفد من المثقفين والنخب الاكاديمية من الجامعات اللبنانية قال الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية ان نظرية الحكم في الاسلام قائمة على اساس الولاية للفقيه والمجتهد العادل والعارف لمصلحة الشعب والسائر على سنة النبي (ص) .

في مقدمة هذا اللقاء الاخوي اعرب آية الله الاراكي عن امله بان يستمر هذا النوع من التواصل والتعاون وان لا ينحصر بهذه اللقاءات خاصة وان هناك مساحات واسعة مشتركة بين الشعبين اللبناني والايراني على الصعيد السياسي والثقافي والحضاري .

وفي المجال الاكاديمي والعلمي تحدث الامين العالم لمجمع التقريب عن التطورات والانجازات العلمية التي حققتها الجمهورية الاسلامة وان ايران تملك فكرا واسعا وشموليا في المجال السياسي والاجتماعي .

وفي هذا السياق اشار الشيخ محسن الاراكي الى النظرة العميقة الفلسفية والاجتماعية التي بنيت على اساسها الجمهورية الاسلامية وان هذا النظام لم يقم على اساس فكر بسيط وسطحي وان الاف الدراسات طرحت في ايران خلال الاربعة عقود من عمر هذا النظام تتحدث عن مفهوم الحكم في الاسلام فقهيا وسياسياً واجتماعياً .

واكد سماحته ان اساس الحكم في ايران قائم على اسس عقلانية وان اتفقت هذه الاسس مع النصوص الدينية موضحا ان المقصود من ذلك هو ان نظام ولاية الفقيه قائم على اسس عقلانية وموضوعية معلنا استعداده والنخب الايرانية شرح هذا النوع من النظام في الجامعات اللبنانية بشكل مفصل .

وتابع الامين العام لمجمع التقريب ان نظام ولاية الفقيه قبل ان يكون مبنيا على النصوص الدينية فان هناك دلائل عقلانية وموضوعية تثيبت مصداقية هذ النظام . واشار سماحته الى الكتاب الذي الّفه تحت عنوان "نظرية الحكم في الاسلام " ، وهو عبارة عن محاضرات القاه للطلبة في لندن .

وحول مفهوم الولاية وهل هي مختصة في الفكر الشيعي ؟ يقول الشيخ الاراكي ان مفهوم الولاية عام يشمل جميع انظمة الحكم في العالم لان اي حاكم ، حتى الرئيس الامريكي ، يصدر اوامره ويقرر حسب مصلحة شعبه ونظامه كما يراه هو بغض النظر عن الحق والباطل مشيرا الى ان صدور هذه الاوامر في الشؤون الداخلية والخارجية من رأس النظام تعني الولاية .

واوضح ان صلاحيات هذه الولاية تاتي من الشعب اي ان الشعب عندما انتخب هذا الرئيس اعطاه الصلاحية لاتخاذ القرارات التي تكون لصالح الشعب .ولهذا يرى سماحته ان نظرية الولاية ليست خاصة بايران او المذهب الشيعي .
واكد آية الله الاراكي ان الاساس في الحكم الاسلامي تطبيق شريعة السماء وهدفها الاصلاح في الارض كما جاء في القران الكريم "ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها " وهذا يعني ان الهدف الاساسي للاديان هو مكافحة الفساد والافساد واصلاح الارض والمجتمع كما امره رب العالمين .

وفي هذا السياق اوضح الشيخ الاراكي ان ولاية الفقيه تعني لا ولاية الا للمصلح ولمن له المام كامل بمصلحة الشعب ولا يعمل على اساس مصالحه الشخصية . وقال ان البغي في المجتمع انما يأتي من الحاكم الباغي والخارج عن اوامر الخالق .وفي هذا الخصوص يرى سماحته ان علماء السوء هم اخطر من اي طبقة اخرى في المجتمع .

واشار الى شروط الحاكم في النظرية الاسلامية للحكم وهو ان يكون الحاكم من المتفقهين بالدين ومن المجتهدين الصالحين والعارفين بالاسلام الصحيح وان يكون اجتهاده وقراره قائم على اساس العدالة والمصلحة العامة والمعرفة الكاملة بسنة الرسول (ص) مشيرا الى فتاوي رجال الدين الوهابيين التكفيريين اللذين افتوا بقتل الابرياء في العراق وسوريا بان مثل هؤلاء المفتين لا يصلحو للحكم لانهم خرجوا عن سنة الرسول (ص) .

واكد سماحته ان التحدي الكبير في العالم الاسلامي اليوم والذي يشكل عقبة امام تطبيق النظرية الاسلامية هو وجود الفكر المتشدد التكفيري لدى بعض علماء السوء .

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أمين الفتوى يوضح حكم قول لفظ سيدنا في تشهد الصلاة الصباح العربي 08/11/2018 | 5:25 م

قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ذكر السيادة في التشهد من كمال الأدب مع الحبيب صلى الله عليه وسلم، لافتا إلى...

فتوى الأزهر توضح حكم الشرع في تقبيل الميت 08/11/2018 | 5:25 م

قالت لجنة الفتوى بالأزهر، إن تقبيل الميت ثابت شرعًا بأحاديث صحيحة منها حديث عائشة وابن عباس رضي الله عنهما (أن أبا بكر رضي الله عنه قبَّل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد موته) رواه البخاري. ...

فتوي الأزهر توضح آراء الفقهاء حول موعد العقيقة 08/11/2018 | 5:25 م

قالت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود، وهي سنة عند جمهور الفقهاء، يثاب فاعلها، ولا يعاقب تاركها. واستدلت بما ورد في فضلها من قول رسول الله [ (كُلُّ غُلَامٍ ...

أمين الفتوى يوضح حكم الزكاة عن مال اليتيم - النيلين 08/11/2018 | 5:25 م

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك خلافا قائما بين العلماء حول زكاة مال اليتيم، لافتا إلى أن المذهب الشافعي يرى أن الزكاة مفروضة … إقرأ المزيد »

مرصد الإفتاء يوثِّق تناقض داعش في فتاوي 'النقاب والقتال' لتعويض نقص المقاتلين أحمد صلاح خطاب جريدة الأسبوع 08/11/2018 | 5:25 م

جريدة الأسبوع.. في إطار جهود متابعة مرصد الفتاوي التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء لكل ما يصدر عن الجماعات التكفيرية،

المؤشر العالمي للفتوي: 12% من إجمالي الملتحقين بــ'داعش' في العراق وسوريا من الأطفال أحمد صلاح خطاب جريدة الأسبوع 08/11/2018 | 5:25 م

جريدة الأسبوع.. أصدر المؤشر العالمي للفتوي الصادر عن دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تقريرًا

شاهد.. رد ناري من باحث إسلامي على فتوي قتل الكلاب الضالة 08/11/2018 | 5:25 م

استنكر الباحث الإسلامي أحمد عبده ماهر، الفتوى التي انتشرت مؤخرا عن الأزهر الشريف بشأن جواز قتل الكلاب الضالة. وأكد "ماهر" خلال لقائه ببرنامج "بلدنا أمانةوقال "ماهر": "متقوليش واحد بيقول كلام خيبان وعاوزنا ننفذه، الرسول قال دخلت امراة النار بسبب هرة، كل إنسان لا يؤخذ منه رد إلا الرسول".شاهد الفيديو.. 



وكالة أهل البيت (ع) للأنباء – ابنا فتاوي آية الله الاراكي: ​التحدي الكبير في العالم الاسلامي اليوم هو وجود الفكر المتشدد التكفيري اكد عضو الهيئة العليا للمجمع العالمي لأهل البيت (ع): ان التحدي الكبير في العالم الاسلامي اليوم والذي يشكل عقبة امام تطبيق النظرية الاسلامية هو وجود الفكر المتشدد التكفيري لدى بعض علماء السوء .



اشترك ليصلك كل جديد عن فتاوي

خيارات

وكالة أهل البيت (ع) للأنباء – ابنا
المصدر http://ar.abna24.com/news/أخبار-المجمع-العالمي-لأهل-البيت-ع/آية-الله-الاراكي-​التحدي-الكبير-في-العالم-الاسلامي-اليوم_908828.html http://ar.abna24.com

زيارة الموضوع الاصلي
وكالة أهل البيت (ع) للأنباء – ابنا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وكالة أهل البيت (ع) للأنباء – ابنا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars