الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الغرب يعيد إتهام حكومة سوريا باستخدام اسلحة كيمياوية

12/09/2018 | 3:00 م 0 comments
الغرب يعيد إتهام حكومة سوريا باستخدام اسلحة كيمياوية

في الوقت الذي جدد مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون تحذيره للحكومة السورية من استخدام الاسلحة الكيمياوية في معركتها القادمة في ادلب، سارعت بعض وسائل الإعلام الإقليمية العملية للغرب التحضير لتكرار نفس السيناريو الذي افتعلته ضد الحكومة السورية إبان معركة جسر الشغور.

اقرأ أيضا:
توفير اكثر من 69 ألف فرصة عمل في سوريا.. بالتفاصيل
ماذا بعد نشر منظومة أس 300 في سوريا؟ – جريدة عمان
6.2 مليون نازح في سوريا و5.5 مليون خارجها
من حق سوريا محاربة التواجد الأميركي فوق أراضيها
روسيا ترصد 3 خروقات لنظام وقف العمليات في سوريا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة – موقع قناة المنار – لبنان

العالم-  قضية اليوم

وذكرت بعض وسائل الإعلام المحلية أمس، ان الإعلام الغربي واصابعه في الشرق الأوسط بدأ عملية التحضير لتصوير السيناريو المرتقب ضد الحكومة السورية.

ان تزامن هذه الدعوة مع تنامي التهديدات التي وجهها بولتن ضد سوريا يأتي بعد اجتماع القمة الثلاثية للدول الضامنة لمحادثات أستانة في طهران الجمعة الماضية، اذ حسمت روسيا وتركيا وايران موقفها في مكافحة الإرهاب في سوريا وإقناع الإرهابيين بأمرين أحلاهما مر. فإما أن يرضخوا للحوار السلمي والمصالحات الوطنية، وإما يستعدوا لمعركة باتت محسومة المصير كما تؤكد كل الشواهد.

هذا القرار الصارم للدول الضامنة دفع اميركا وبريطانيا وفرنسا، لتكريس أقصى جهودها لمنع بدء معركة ادلب، او على اقل تقدير تأجيل موعد انطلاقها. وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على ان هذه المساعي لها عدة معان واهداف أهمها خشية هذه الدول من هروب الإرهابيين من ادلب وعودتهم الى بلدانهم الاوروبية التي احتضنتهم ودربتهم ليكونوا اذرعها عند الحاجة وحيثما شاءت.

أما كيفية تطبيق هذا السيناريو فقد وجد الغرب الذريعة المناسبة له بعد ظهور بعض الخلافات بين روسيا وتركيا حول معركة ادلب خلال قمة طهران الاخيرة. فقد حاول الغرب مغازلة أنقرة ملوحا لها بورقة الترحيب إذا ما قررت العودة لبيت الطاعة "الناتو"، وأن لا تبقى في الطرف المناوئ للغرب. ومن ناحية اخرى يبدو ان الغرب بدأ هذا السيناريو سعيا منه لشراء الوقت، ليتمكن الارهابيين من إستعادة قواهم ويحصلوا على المعدات اللازمة من الدول الداعمة لهم، عسى ولعله ان يحصلوا على كل أو جزء مما لم يتمكنوا من تحقيقه خلال فرضهم الحرب المدمرة على سوريا على مدى الأعوام السبعة الماضية.

كل هذه التهويلات هي من أجل إنقاذ 120 ألف إرهابي مسلح يسيطرون على 70% من مساحة ادلب، فيما يسيطر إرهابيو "هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا)" وباقي الجماعات المسلحة المدعومة اميركيا، على 30% الباقية من مساحة محافظة ادلب، حيث ترى اميركا ان المحافظة على ابقائهم تعتبر أخر فرصة للمحافظة على مصالحها – غير الشرعية- في سوريا.

ولا ينسى المراقبون ان ترامب عندما اعلن عن قرب انسحابه من شمال شرقي سوريا، كيف تعالت صرخات المشيخات العربية وفي مقدمتها السعودية والامارات، متوسلة به ابقاء قواته للمحافظة على "أمن وسلام المنطقة" على حد زعمها، ما دفعه للتأكيد على ضرورة توفير تكاليف بقاء قواته فيها. بحيث ان الكثير من المحللين إعتبروا اعلان ترامب بقرب سحب قواته، لم يكن سوى محاولة لإستحلاب مشيخات المنطقة اكثر من ذي قبل. كما ان مضي الوقت أثبت، إن لم يخطئ المحللون في مقولتهم السابقة بشأن "غباء ترامب سياسيا" فقد أثبت الأخير انه لم ولن ينوي سحب قواته من المنقطة، وإن ترسيخ قواعده في الرميلان وعين عيسى والشدادي و... خير دليل على ذلك.

على صعيد آخر بلغت تكاليف هروب زعماء وأنصار جماعة النصرة الإرهابية من ادلب، 10.000 دولار، فيما بلغت تكاليف هروب المسلحين الآخرين الى 5.000 دولار. ما يعني ان اللجوء لإعادة اسطوانة إتهام الدولة السورية باستخدام الأسلحة الكيمياوية في معركة ادلب القادمة بات من اسهل الامور، ولم يكن مستبعدا إعادة استخدام ما يسمى بـ "اصحاب القبعات البيض" لتمرير مثل هذه الشائعات في المنطقة. فهذه الجماعة التي هرب منها حوالي 800 شخص للكيان الاسرائيلي قبل حوالي شهرين، لم يتم تحديد عدد ما تبقى منهم في جسر الشغور في الوقت الراهن، وسيتم استخدامهم لبث الشكوك والرعب بين المواطنين، لرفع مستوى التذمر من الدولة السورية والرئيس الاسد بالذات.

وخلاصة القول، يرى المراقبون ان سيناريو استخدام الدولة السورية للاسلحة الكيمياوية في معركة ادلب القادمة، بات مفضوحا أكثر من أي وقت آخر، فيما اصبح التنسيق والعمل بين روسيا وايران بشأن القضية السورية ناجحا حتى الآن، وان قبول هذا الامر الواقع من قبل الأطراف المعنية بأمن وسلام سوريا والمنطقة بات يحتاج لبعض الوقت فقط، وإن ما تؤكده جميع الاطراف المعنية بأمن المنطقة برمتها، هو ان لا مكان للإرهابيين في ادلب بعد اليوم.

أبورضا صالح

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
FilGoal أخبار فريق سوريا.. عندما تمنح كرة القدم معنى جديدا لحياة لاجئ 10/11/2018 | 12:50 ص

لن يمكنك أن تتخيل أبدا أن هذا الفتى الشاب قد هرب من مدينته حمص قبل 3 أعوام بدون أي شيء على الإطلاق، وخلال الرحلة مر بالعديد من اللحظات المرعبة ولكن كل ذلك سيتغير في ليلة حارة بشهر أكتوبر.

6.2 مليون نازح في سوريا و5.5 مليون خارجها 10/11/2018 | 12:50 ص

قال أمين عوض، مدير مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إنه لا يزال 6.2 مليون نازح في سوريا ينتظرون العودة إلى مناطقهم.

ماذا بعد نشر منظومة أس 300 في سوريا؟ – جريدة عمان 10/11/2018 | 12:50 ص

د.فالح حسن الحمراني – إعلامي عراقي مقيم في موسكو –   بعد أن أعلنت موسكو عن قرارها بتسليم سوريا منظومة صواريخ أس 300 لابد من التساؤل عن انعكاسات القرار على الوضع ليس في سوريا فقط، وإنما …

سوريا: قوّات النّظام تشنّ هجوماً قرب إدلب... مقتل 23 عنصراً من جيش العزّة - النهار 10/11/2018 | 12:50 ص

قتل 23 عنصراً من فصيل معارض ليل الخميس-الجمعة، إثر هجوم شنّته قوات النظام في المنطقة التي حدّدها الاتّفاق الروسي-التركي بمنزوعة السلاح في محافظة #إدلب ومحيطها، آخر معاقل الفصائل المعارضة والجهادية...

توفير اكثر من 69 ألف فرصة عمل في سوريا.. بالتفاصيل 10/11/2018 | 12:50 ص

بدأ مجلس الشعب السوري في جلسته التاسعة عشرة من الدورة العادية الثامنة للدور التشريعي الثاني المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة بيان الحكومة ...

خطر داعش على النازحين والأقليات في سوريا لا يزال قائما 10/11/2018 | 12:50 ص

حذر نواب أميركيون من الخطر الذي ما زال يمثله تنظيم داعش على الأقليات والنازحين في سوريا.

واشنطن: لا حل في سوريا تكون إيران طرفا فيه 10/11/2018 | 12:50 ص

أكد المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري عدم قبول بلاده بأي حل للأزمة السورية تكون إيران طرفا فيه، مشيرا إلى أنها جزء كبير من المشكلة.



الغرب يعيد إتهام حكومة سوريا باستخدام اسلحة كيمياوية اخبار سوريا في الوقت الذي جدد مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون تحذيره للحكومة السورية من استخدام الاسلحة الكيمياوية في معركتها القادمة في ادلب، سارعت بعض وسائل الإعلام الإقليمية العملية للغرب التحضير لتكرار نفس السيناريو الذي افتعلته ضد الحكومة السورية إبان معركة جسر الشغور.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

الغرب يعيد إتهام حكومة سوريا باستخدام اسلحة كيمياوية
المصدر http://www.alalam.ir/news/3774151/الغرب-يعيد-إتهام-دولة-سوريا-باستخدام-اسلحة-كيمياوية alalam.ir
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الغرب يعيد إتهام حكومة سوريا باستخدام اسلحة كيمياوية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars