الموضوعات تأتيك من 14061 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وزارة العدل

قلق أمريكي بعد حملة ترامب الشرسة ضد عمالقة الإنترنت

12/09/2018 | 5:25 م 0 comments

هجمات الرئيس الأمريكي ترامب تتزامن مع إعلان وزارة العدل النظر عن كثب فيما إذا كانت شركات الإنترنت "تقمع" حرية التعبير أو تضر بالمنافسة.

اقرأ أيضا:
وزارة العدل: ارتفاع طلبات التنفيذ بنسبة 89 % الشهر الماضي
العرب القطرية: معهد الدراسات الجنائية ينظم دورة تدريبية حول التحقيقات في غسل الأموال وتمويل الإرهاب
محاكم التنفيذ تلزم آباء مماطلين بدفع 180 مليون ريال نفقة لأبنائهم مجلة سيدتي
وزارة العدل: 81% نسبة إنجاز مشروع تنظيم الدوائر القضائية مجلة سيدتي
بوابة فيتو: العدل: تسليم وثائق الزواج الجديدة لمصلحة الدمغة نهاية الشهر الجاري

أثارت حملة دونالد ترامب الشرسة ضد عمالقة الإنترنت القلق في الولايات المتحدة حتى بين أوساط المحافظين، من أن تهدد الدوافع السياسية للرئيس الأمريكي حرية التعبير في بلاده.

كاتبة أمريكية تهاجم تحيز فيسبوك وجوجل: ترامب قد يكون محقا

وتتزامن هجمات البيت الأبيض مع إعلان وزارة العدل أنها ستنظر عن كثب فيما إذا كانت شركات الإنترنت "تقمع" حرية التعبير أو تضر بالمنافسة، وستجري سلسلة جلسات استماع لتحديد كيفية تطبيق قوانين منع الاحتكار على عمالقة المعلومات.

وكان ترامب صعد في الأيام الأخيرة من هجماته على قطاع الصناعات التكنولوجية، إذ قال إن جوجل يقمع المحافظين، ويعزز مصادر الأخبار من "اليسار"، قبل أن يوجه تحذيراً مبهماً إلى فيس بوك وجوجل وتويتر بـ"توخي الحذر".

وكرر نواب محافظون الاتهامات التي وجهها ترامب خلال جلسات استماع في الكابيتول، شارك فيها مسؤولون كبار من فيس بوك وتويتر.

إلا أن إمكان شن حملة قضائية على عمالقة الإنترنت يثير قلق العديد من المسؤولين في هذا القطاع وأيضاً ناشطين محافظين من أن تتعرض إحدى أهم الصناعات في الولايات المتحدة للعقاب لدوافع سياسية.

ويقول جون سامبلز، نائب رئيس معهد كاتو الليبرتاري، إن إدارة ترامب في ادعائها أن عمالقة الإنترنت تمارس "القمع" إنما تسيء تطبيق التعديل الأول للدستور الأمريكي حول حماية حرية التعبير.

وكتب سامبلز في مدونة أن "التعديل الأول للدستور يفرض قيوداً صارمة على مدى نفوذ السلطة على حرية التعبير، ولا يفرض قيوداً على إدارة القطاع الخاص لتلك الحرية".

وأضاف: "تسلّط مسؤولين حكوميين على شركات خاصة يخالف ثقافة حرية التعبير، ولا ضرورة للقول إن قيام وزارة العدل بالتحقيق حول هذه الشركات أشبه بتهديد لحريتها".

لكن بيد ترامب وإدارته سبيل آخر للتعرض لعمالقة الإنترنت دون أن يبدو الأمر وكأنه لدوافع سياسية، وهو تشريع مكافحة الاحتكار.

ويوضح إريك جولدمان، خبير القانون في فرع التكنولوجيا بجامعة سانتا كلارا بكاليفورنيا، أنه من الطبيعي أن تهتم سلطات مكافحة الاحتكار بهذه الشركات عن كثب بالنظر إلى حجمها الضخم.

وأضاف: "لكن ذلك يمكن أن يكون الإشارة الأولى بمحاولة على نطاق واسع من قبل الحكومة من أجل الالتفاف حول التعديل الأول تحت غطاء مكافحة الاحتكار".

وقال ديفيد بارنز، من مجموعة "أميركانز فور بروسبيريتي" المحافظة، إن "قوانين مكافحة الاحتكار موجودة لخير المستهلكين الأمريكية وليس لخدمة المصالح السياسية للحكام".

وتابع: "يجب ألا تستغل وزارة العدل سلطتها لاختيار الفائزين والخاسرين في قطاع التكنولوجيا أو التحكم في حرية التعبير".

في قطاع آخر، طغت الشكوك بوجود دوافع سياسية بشكل كبير على قضية مكافحة الاحتكار، في عملية الاندماج بين مشغل الاتصالات التلفونية "إيه تي إند تي" ومجموعة "تايم وورنر" الإعلامية.

ودارت شبهات بأن ترامب دفع سلطات مكافحة الاحتكار إلى محاولة منع عملية الاندماج، ومن ثم معاقبة شركة "تايم وورنر" المالكة لشبكة "سي إن إن".

إلا أن القاضي أعطى الضوء الأخضر للعملية في نهاية المطاف، بينما استأنفت وزارة العدل الحكم.

أما مصدر القلق الآخر، فهو حول إعلان هيئة مراقبة التجارة التي تتقاسم سلطة مراقبة الاحتكار مع وزارة العدل في أغسطس/آب، أنها ستدرس كل سبل تطبيق تشريع مكافحة الاحتكار على شركات التكنولوجيا.

وهناك قلق بأن يتم التعرض لمبدأ "مصلحة المستهلك"، والتي تفترض ألا تتم ملاحقة شركات حول ممارسات احتكارية طالما لم يتم التعرض للمستهلك.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وزارة العدل الأمريكية تلاحق تسلا 20/09/2018 | 5:00 م

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن وزارة العدل في البلاد بدأت تحقيقات جنائية في قضايا تتعلق بشركة تسلا الشهيرة. وتشير المعلومات إلى أن ...

المحاكم التجارية تصدر 892 حكمًا الشهر الماضي بارتفاع 591% الجزيرة أونلاين 20/09/2018 | 5:00 م

أسهمت حزمة من القرارات التي اتخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء في سرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها، حيث تم إصدار 892 حكمًا في شهر ذي الحجة 1439 هـ، بارتفاع قدره 591%، عن الشهر نفس

العدل الألمانية: «أنقرة طلبت اعتقال 791 معارضا تركيًا فى ألمانيا» 20/09/2018 | 5:00 م

كشفت وزارة العدل الألمانية، النقاب عن معلومات تفيد بأن تركيا طلبت ضبط وبحث الإنتربول عن 848 معارضًا تركياً لنظام رجب طيب وحزبه العدالة والتنمية ، لافتةً إلى أن الأمر شمل اعتقال 791 معارضا لأنقرة داخل ألمانيا منذ أحداث الانقلاب المزعوم فى 2016.

وزارة العدل تشارك في المؤتمر الدولي لتميز المحاكم في البرازيل ‹ جريدة الوطن 20/09/2018 | 5:00 م

  شاركت وزارة العدل في المؤتمر الدولي التاسع للمنظمة الدولية لتميز المحاكم، الذي أقيم لمدة 3 أيام بمدينة فوز دو أجوازو البرازيل. ترأس وفد الوزارة في المؤتمر القاضي الدكتور محمد عبيد الكعبي رئيس محكمة الفجيرة الاتحادية الابتدائية مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل، بعضوية القاضي حسام حسن اليماحي، ورئيس النيابة أحمد محمد الملا. وقدمت الوزارة خلال جلسات […]

وزارة العدل تفضح غياب التخصص لدى أطباء كشف الجرائم بالمغرب 20/09/2018 | 5:00 م

فضيحة من العيار الثقيل تلك التي كشفت عنها الصيغة النهائية من مشروع قانون الطب الشرعي الذي سيعرض...



قلق أمريكي بعد حملة ترامب الشرسة ضد عمالقة الإنترنت وزارة العدل هجمات الرئيس الأمريكي ترامب تتزامن مع إعلان وزارة العدل النظر عن كثب فيما إذا كانت شركات الإنترنت "تقمع" حرية التعبير أو تضر بالمنافسة.



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة العدل

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/us-trump-internet الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قلق أمريكي بعد حملة ترامب الشرسة ضد عمالقة الإنترنت

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars