الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

أخطاء شائعة لـ المحامين بشأن توثيق عقود زواج الأجانب صوت الأمة

13/09/2018 | 2:00 م 0 comments
أخطاء شائعة لـ المحامين  بشأن توثيق عقود زواج الأجانب   صوت الأمة

العديد من الأخطاء القانونية التي يقع فيها بعض المحامين بشأن توثيق عقود زواج الأجانب أو حتى المصريين، ما يؤدى بدوره إلى حدوث أزمة للأجانب بموافقة السفارة التابعة لها دولة الطرف «الأجنبي» وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا:
الحكم في قضية بوعشرين يرجح اليوم مساء في محكمة البيضاء ودعوات لتغليب الحكمة – اليوم 24
قبل مناقشة العلاقة بين المالك والمستأجر .. شروط امتداد عقد الإيجار للحفيد وزوجة الابن(2) - الأهرام اليومي
أخبار الخليج السجن المؤبد لـ«علي سلمان» للتخابر مع قطر

علاء رضوان

العديد من الأخطاء القانونية التي يقع فيها بعض المحامين بشأن توثيق عقود زواج الأجانب أو حتى المصريين، ما يؤدى بدوره إلى حدوث أزمة للأجانب  بموافقة السفارة التابعة لها دولة الطرف «الأجنبي» وما إلى ذلك.

وزير العدل منح وحده عدم تطبيق جزء منها أو كلها لاعتبارات لم ترد في الكتب ومخالفه للدستور جملة وتفصيلا ومن ثم وحتى لا نظل نقع في ذلك الخطأ، فنرى أنه يكتفي بتحرير عقد الزواج العرفي بين الطرفين وإقامة دعوى بطلب الحكم بإثبات العلاقة الزوجية بكل ما يترتب على ذلك من أثار وفيما يلي التأصيل القانوني-وفقا لـ«عمرو إدريس» المحامى والخبير القانوني-. 

 

وبحسب «إدريس» في تصريح لـ«صوت الأمة» خلت نصوص قوانين الأحوال الشخصية من نص صريح يقنين إثبات العلاقة الزوجية المقر بها من طرفيها والمنعقدة بعقد زواج صحيح ولما كانت المادة الثالثة من القانون واحد لسنة 2000 قد قضت بتطبيق الراجح من المذهب الحنفي. 

اقرأ أيضا: الصلح خير.. 4 طرق للتصالح في جنحة تبديد منقولات زوجية

ولما كان الراجح من المذهب الحنفي أن لعقد الزواج ركن أساسي وهو الإيجاب والقبول وله شروط انعقاد تتمثل في أن يكون طرفي العقد عاقلين وألا يرجع الموجب عن إيجابه قبل القبول وأن يكون الإيجاب والقبول بمجلس واحد دون فصل بينهما متلازمين متوافقين، وأن لعقد الزواج شروط صحة وهى أن تكون المرأة محلاً للنكاح أي غير محرمه على الزوج، وألا يكون النكاح مؤقتاً-هكذا يقول «إدريس»-.

 وضرورة أن يكون الزوج كفئاً للمرأة التي يتزوجها وحضور شهود لهذا العقد وأن لهذا العقد شروط نفاذ وهو أن يكون المتعاقدان أهلاً لإبرامه، وخلو عقد النكاح من التقرير وكمال مهر المثل وخلو الزوج من العيوب التي تحول بينه وبين معاشره زوجيه فإذا توافرت كافة هذه الشروط المذكورة سلفاً في عقد النكاح صار العقد صحيحاً-الكلام «إدريس»- .

(حكم محكمة استئناف القاهرة الصادر في الاستئناف رقم 5766 لسنة 131 ق جلسة 5/5/2015) 

وحيث أنه من المقرر أن الزواج في الشريعة الإسلامية هو عقد يفيد حل استمتاع كل من المتعاقدين على الوجه المشروع وتحدد الشريعة الإسلامية والقانون ما لكل منهما من حقوق وما عليه من واجبات، كما وأن للزواج شروطاً وإحقاق ليقين تحققها للتأكد من صحة إبرامه، إلا أن الشكل ليس شرطاً من شروط الزواج ولا ركناً من أركانه فهو ينعقد شرعاً بين طرفيه نفسيهما أو بوكيلهما أو وليهما بإيجاب من أحدهما وقبول من الأخر حتى يستوفى هذا العقد شرائطه الشرعية المعتمدة فقهاً، وترتب جميع أثاره ونتائجه دون أن يتوقف العقد على توثيقه رسمياً أو كتابته بورقه عرفيه إذ أن التوثيق ما جعل إلا إظهار لشرط هذا وتفادياً له من الجحود والنكران وفقهاً للمفاسد وحماية للحقوق . 

اقرأ أيضا: 10 شروط للزواج بأجنبية (فيديوجراف)

«حكم محكمة استئناف القاهرة الصادر في الاستئناف رقم 8925 لسنة 132 ق جلسة 28/2/2017»

«حكم محكمة استئناف القاهرة الصادر في الاستئناف رقم 23796 لسنة 134 ق جلسة 28/11/2017» 

وأخيرا وليس أخراً لا يشترط لصحة الزواج شرعاً أن يكون مسجلاً أو مكتوباً على يد مأذون أو موثق بل الزواج جائز شرعاً متى استوفت شروطه والدعوى به مسموعة حال حياة الزوجين وبعد وفاتهما ويثبت بكافة طرق الإثبات العامة منها إقرار ونكول طرفيه» .

«حكم محكمة استئناف القاهرة الصادر في الاستئناف رقم 5087 لسنة 132 ق جلسة 29/11/2016»

 

    موضوعات متعلقة.. 10 شروط للزواج بأجنبية (فيديوجراف) «العنوسة» تنتشر.. والسبب شروط الزواج! تعرف على شروط الزواج من شقيقة زعيم كوريا الشمالية الأنبا رافائيل: شهادة "المشورة" من شروط الزواج أول يوليو 2017 اخبار الحوادث محكمه الاسره زواج الاجانب زواج مصرى من اجنبيه زواج مصريه من اجنبى توثيق عقود زواج الاجانب عقود زواج الاجانب توثيق عقود الزواج اخطاء شائعه المحامين شروط توثيق عقود الزواج
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
دعوات لتحرير المدون الموريتاني المتهم بـ سب الرسول بعد إلغاء الحكم بإعدامه القدس العربي 09/11/2018 | 9:50 م

نواكشوط ـ «القدس العربي»: طالبت اثنتان وثلاثون منظمة حقوقية موريتانية ودولية في مذكرة مفتوحة للتوقيعات، بإطلاق سراح المدون الموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير،

محكمة بريطانية ترفض دعوى تعويض لامرأة شلت جراء سقوطها من السرير اثناء ممارسة الجنس - BBC News Arabic 09/11/2018 | 9:50 م

محكمة بريطانية ترد دعوى تعويض بملايين الجنيهات الاسترلينية رفعتها امرأة، أصيبت بالشلل إثر سقوطها من سرير جديد أثناء ممارسة الجنس، على شركة الأثاث التي باعتها السرير.

سيدة تشكو شخصًا أمام محكمة أبوظبي بعد أن وصفها بـ النحس مجلة سيدتي 09/11/2018 | 9:50 م

عُرضت قضية على محكمة استئناف أبوظبي، وتحتوي تفاصيلها على طلب سيدة باستئناف حكم براءة صاحب شركة خاصة، كان يُجري لها تشطيبات داخل منزلها، ولكنه أرسل لها...

محكمة الاستئناف الفرنسية ترفض إلغاء الحكم الصادر ضد كريم بنزيما 09/11/2018 | 9:50 م

قليل من الحيادية .. كثير من المصداقية | أخبار سوريا و العالم

4 قضايا إرهاب تنتظر كلمة النهاية فى نوفمبر.. أهمها الحكم على بديع بأحداث الإرشاد - 09/11/2018 | 9:50 م

وصلت مجموعة من قضايا الإرهاب إلى محطتها النهائية بعد حجزهم للحكم، ولعل أبرزها النطق بالحكم على قيادات الإخوان بأحداث مكتب الإرشاد والمحدد لها جلسة 25 نوفمبر الجارى.



أخطاء شائعة لـ المحامين بشأن توثيق عقود زواج الأجانب صوت الأمة حكمت المحكمة العديد من الأخطاء القانونية التي يقع فيها بعض المحامين بشأن توثيق عقود زواج الأجانب أو حتى المصريين، ما يؤدى بدوره إلى حدوث أزمة للأجانب بموافقة السفارة التابعة لها دولة الطرف «الأجنبي» وما إلى ذلك.



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

أخطاء شائعة لـ المحامين  بشأن توثيق عقود زواج الأجانب   صوت الأمة
المصدر http://www.soutalomma.com/Article/830539/أخطاء-شائعة-لـ-المحامين-بشأن-توثيق-عقود-زواج-الأجانب http://www.soutalomma.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أخطاء شائعة لـ المحامين بشأن توثيق عقود زواج الأجانب صوت الأمة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars