الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تقرير: ترامب وبوتين ضروريان بملف ليبيا - الان

14/09/2018 | 12:00 م 0 comments

نشر الموقع الروسي “نيوز فرنت” تقريرا صحفيا حول الصراع الفرنسي الإيطالي على النفوذ في ليبيا. واستشهد الموقع بمقال للصحفي الإيطالي دانييل بوتزاتي قال فيه إن إيطاليا لديها سبب وجيه لعدم رضاها عن المناورات السياسية الفرنسية في ليبيا، لأن باريس استبعدت روما تماماً من هذه العملية. ومع تصاعد التوترات، يمكن حل القضية إذا تدخلت الأطراف الدولية …

اقرأ أيضا:
أساريا والمدينة يمثلان ليبيا في عربية الطاولة
اللجنة الفنية تستدعي 17 رباعًا لمنتخب ليبيا لرفع الأثقال
وفد عسكري: تركيا قادرة على مساعدة ليبيا سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا
الرئيس التنفيذي لإيني يؤكد التزام الشركة تجاه ليبيا
هل ستجري ليبيا انتخاباتها في موعدها المقرر؟

نشر الموقع الروسي “نيوز فرنت” تقريرا صحفيا حول الصراع الفرنسي الإيطالي على النفوذ في ليبيا.
واستشهد الموقع بمقال للصحفي الإيطالي دانييل بوتزاتي قال فيه إن إيطاليا لديها سبب وجيه لعدم رضاها عن المناورات السياسية الفرنسية في ليبيا، لأن باريس استبعدت روما تماماً من هذه العملية.

ومع تصاعد التوترات، يمكن حل القضية إذا تدخلت الأطراف الدولية الأخرى، في إشارة إلى روسيا والولايات المتحدة.
وأشار الموقع إلى أن المنافسة الفرنسية الإيطالية على ليبيا تزايدت بسبب الاشتباكات الأخيرة في طرابلس والهجمات ضد المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، وهي شريك قديم من شركة النفط والغاز الإيطالية العملاقة إيني.
إلى جانب ذلك، وصف المشير لإيطاليا بالعدو الأسبوع الماضي وتعهده “بتحرير” طرابلس حسبما ذكر الموقع. الذي أشار إلى أن الاضطراب المستمر يهدد بزعزعة خطط إيطاليا لعقد مؤتمر حول الوضع في البلاد في نوفمبر كما أن هذه الاضطرابات تلقي بظلالها على احتمالات انتخابات ديسمبر القادم التي يشجعها ماكرون.
كما أشار المقال أيضا إلى بنود اتفاقية 2008 ، حين وافقت روما على دفع 5 مليارات دولار إلى طرابلس كتعويض عن الحوادث التي وقعت خلال الحكم الاستعماري الإيطالي في البلاد (من 1912 إلى 1943).

في المقابل، تعهد القذافي باحتواء تدفق المهاجرين الأفارقة الذين يتدفقون إلى أوروبا. ولإيطاليا مصالح في الجزء الغربي من ليبيا تتمثل في النفط والغاز، ومن جانبها ، تتطلع فرنسا إلى ليبيا كمنطقة رئيسية لضمان الاستقرار في المنطقة المغاربية والساحل، وغرب إفريقيا الفرنسية، فضلاً عن مالي والجزائر وتونس وتشاد والنيجر – حلفاء باريس.

إن انتشار الإرهاب في جميع أنحاء ليبيا وخارجها يهدد بشكل مباشر الدول المذكورة آنفاً، والتي تعتبرها فرنسا ضمن مجال نفوذها. ولمواجهة هذه المشكلة، علقت باريس آمالها على حفتر.
يشير المقال كذلك إلى لقاء وزير الخارجية انزو مورافو مع حفتر. وإلى تعليقه على الاجتماع، عندما قال إنهم “أجروا حوارًا طويلًا ووديًا وأعادوا إطلاق علاقات وثيقة مع إيطاليا، في مناخ من الثقة المتبادلة”.
وفي تعليقه على التصريحات القاسية السابقة من حفتر ضد روما، اعتبر بوزاتي أنها “جزء من لعبة باريس”. مضيفا أنه لا ينبغي أن ننسى أن الرئيس الأمريكي دونالد ألقي بثقله بالفعل أمام الحكومة الإيطالية الجديدة، عندما اعترف “بالدور القيادي لإيطاليا في تحقيق الاستقرار في ليبيا وشمال إفريقيا” ، كما أوضح الصحفي.
وأكد بوزاتي أن هناك أيضا العامل الروسي: “روسيا هي وسيط جيد للغاية ، ولكن فعالة للغاية” ، كما أنها تحافظ على علاقات مع مختلف الأطراف الفاعلة في ليبيا.
كما إن علاقات عمل حفتر مع موسكو “تقلل من اعتماده على ماكرون ، وبالتالي تعطيه مساحة أكبر للمناورة في التفاوض مع إيطاليا على سبيل المثال” ،
ووفقاً للمراقب السياسي ، فإن الوقت سيخبر كيف ستكشف لعبة الشطرنج الفرنسية – الإيطالية الجيوسياسية في ليبيا.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ليبيا .. أزمة غيرمنفرجة! 09/11/2018 | 5:00 ص

في ظل توجه الأنظار إلى المؤتمر الدولي الذي تستضيفه مدينة باليرمو الإيطالية في 12 و13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حول الأزمة الليبية، قام القائد العام للجيش ال...

هل ستجري ليبيا انتخاباتها في موعدها المقرر؟ 09/11/2018 | 5:00 ص

الانتخابات اليبية تشهد صراعا سياسيا على السلطة وبالنسبة لمواقف أطراف الأزمة الليبية من إجراء هذه الانتخابات فثمة من حكم عليها بالفشل المبكر فاللواء المتقاعد ...

الجوانب المجهولة في مؤتمر تثبيت ليبيا - بوابة أفريقيا الإخبارية 09/11/2018 | 5:00 ص

مؤتمر استقرار ليبيا الذي يقترب موعده ، والذي تستضيفه إيطاليا في 12 و13 نوفمبر في باليرمو ، سيجمع الزعماء الليبيين ...

المبعوث الأممي يعلن موعدا جديدا لإجراء الانتخابات في ليبيا - 09/11/2018 | 5:00 ص

أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة مجلس الأمن الدولي بأن الانتخابات ستجري في ليبيا في ربيع 2019، بعد عقد المؤتمر الوطني لبحث سبل الخروج من الأزمة الحالية.

المبعوث الأممى إلى ليبيا: 80% من الشعب الليبى يصر على إجراء الانتخابات - 09/11/2018 | 5:00 ص

قال المبعوث الأممى إلى ليبيا، غسان سلامة إن الخطة الأمنية التى تم الاتفاق عليها من أجل طرابلس لقيت نجاحا وقبولا.



تقرير: ترامب وبوتين ضروريان بملف ليبيا - الان اخبار ليبيا نشر الموقع الروسي “نيوز فرنت” تقريرا صحفيا حول الصراع الفرنسي الإيطالي على النفوذ في ليبيا. واستشهد الموقع بمقال للصحفي الإيطالي دانييل بوتزاتي قال فيه إن إيطاليا لديها سبب وجيه لعدم رضاها عن المناورات السياسية الفرنسية في ليبيا، لأن باريس استبعدت روما تماماً من هذه العملية. ومع تصاعد التوترات، يمكن حل القضية إذا تدخلت الأطراف الدولية …



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر https://www.libyaakhbar.com/libya-news/747048.html اخبار ليبيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تقرير: ترامب وبوتين ضروريان بملف ليبيا - الان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars