الموضوعات تأتيك من 14066 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تقرير: ترامب وبوتين ضروريان بملف ليبيا - الان

14/09/2018 | 12:00 م 0 comments

نشر الموقع الروسي “نيوز فرنت” تقريرا صحفيا حول الصراع الفرنسي الإيطالي على النفوذ في ليبيا. واستشهد الموقع بمقال للصحفي الإيطالي دانييل بوتزاتي قال فيه إن إيطاليا لديها سبب وجيه لعدم رضاها عن المناورات السياسية الفرنسية في ليبيا، لأن باريس استبعدت روما تماماً من هذه العملية. ومع تصاعد التوترات، يمكن حل القضية إذا تدخلت الأطراف الدولية …

اقرأ أيضا:
ليبيا.. المبعوث الأممي يطلب تعديلات على خطة حل النزاع الخليج أونلاين
أطباء بلا حدود: العشرات يغرقون قرب ليبيا...مصراوى
المبعوث الأممي إلى ليبيا: يجب تنفيذ وقف إطلاق النار في طرابل...مصراوى
«حظوظ الانتخابات» على قائمة أجندة اجتماع ثلاثي حول ليبيا أكتوبر المقبل
طاقم بوتسواني لمباراة ليبيا ونيجيريا بتونس

نشر الموقع الروسي “نيوز فرنت” تقريرا صحفيا حول الصراع الفرنسي الإيطالي على النفوذ في ليبيا.
واستشهد الموقع بمقال للصحفي الإيطالي دانييل بوتزاتي قال فيه إن إيطاليا لديها سبب وجيه لعدم رضاها عن المناورات السياسية الفرنسية في ليبيا، لأن باريس استبعدت روما تماماً من هذه العملية.

ومع تصاعد التوترات، يمكن حل القضية إذا تدخلت الأطراف الدولية الأخرى، في إشارة إلى روسيا والولايات المتحدة.
وأشار الموقع إلى أن المنافسة الفرنسية الإيطالية على ليبيا تزايدت بسبب الاشتباكات الأخيرة في طرابلس والهجمات ضد المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، وهي شريك قديم من شركة النفط والغاز الإيطالية العملاقة إيني.
إلى جانب ذلك، وصف المشير لإيطاليا بالعدو الأسبوع الماضي وتعهده “بتحرير” طرابلس حسبما ذكر الموقع. الذي أشار إلى أن الاضطراب المستمر يهدد بزعزعة خطط إيطاليا لعقد مؤتمر حول الوضع في البلاد في نوفمبر كما أن هذه الاضطرابات تلقي بظلالها على احتمالات انتخابات ديسمبر القادم التي يشجعها ماكرون.
كما أشار المقال أيضا إلى بنود اتفاقية 2008 ، حين وافقت روما على دفع 5 مليارات دولار إلى طرابلس كتعويض عن الحوادث التي وقعت خلال الحكم الاستعماري الإيطالي في البلاد (من 1912 إلى 1943).

في المقابل، تعهد القذافي باحتواء تدفق المهاجرين الأفارقة الذين يتدفقون إلى أوروبا. ولإيطاليا مصالح في الجزء الغربي من ليبيا تتمثل في النفط والغاز، ومن جانبها ، تتطلع فرنسا إلى ليبيا كمنطقة رئيسية لضمان الاستقرار في المنطقة المغاربية والساحل، وغرب إفريقيا الفرنسية، فضلاً عن مالي والجزائر وتونس وتشاد والنيجر – حلفاء باريس.

إن انتشار الإرهاب في جميع أنحاء ليبيا وخارجها يهدد بشكل مباشر الدول المذكورة آنفاً، والتي تعتبرها فرنسا ضمن مجال نفوذها. ولمواجهة هذه المشكلة، علقت باريس آمالها على حفتر.
يشير المقال كذلك إلى لقاء وزير الخارجية انزو مورافو مع حفتر. وإلى تعليقه على الاجتماع، عندما قال إنهم “أجروا حوارًا طويلًا ووديًا وأعادوا إطلاق علاقات وثيقة مع إيطاليا، في مناخ من الثقة المتبادلة”.
وفي تعليقه على التصريحات القاسية السابقة من حفتر ضد روما، اعتبر بوزاتي أنها “جزء من لعبة باريس”. مضيفا أنه لا ينبغي أن ننسى أن الرئيس الأمريكي دونالد ألقي بثقله بالفعل أمام الحكومة الإيطالية الجديدة، عندما اعترف “بالدور القيادي لإيطاليا في تحقيق الاستقرار في ليبيا وشمال إفريقيا” ، كما أوضح الصحفي.
وأكد بوزاتي أن هناك أيضا العامل الروسي: “روسيا هي وسيط جيد للغاية ، ولكن فعالة للغاية” ، كما أنها تحافظ على علاقات مع مختلف الأطراف الفاعلة في ليبيا.
كما إن علاقات عمل حفتر مع موسكو “تقلل من اعتماده على ماكرون ، وبالتالي تعطيه مساحة أكبر للمناورة في التفاوض مع إيطاليا على سبيل المثال” ،
ووفقاً للمراقب السياسي ، فإن الوقت سيخبر كيف ستكشف لعبة الشطرنج الفرنسية – الإيطالية الجيوسياسية في ليبيا.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة 218 الليبية

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ليبيا.. المبعوث الأممي يطلب تعديلات على خطة حل النزاع الخليج أونلاين 19/09/2018 | 10:50 م

تتضمن الخطة تعديل الاتفاق السياسي (لعام 2015)، وتنظيم ملتقى شامل للحوار الوطني، والتحضير للانتخابات، وتقديم المساعدة الإنسانية.

سفير ليبيا السابق بالسعودية يروي تفاصيل ليلة سقوط القذافي: مكالمة 19/09/2018 | 10:50 م

أماط آخر سفير ليبي من عهد القذافي في السعودية محمد سعيد القشاط؛ اللثام عن مُلابسات وقوع الزعيم الليبي الراحل في أيدي المتمردين قبل مقتله بطريقة بشعة ف

طاقم بوتسواني لمباراة ليبيا ونيجيريا بتونس 19/09/2018 | 10:50 م

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يكلف طاقم تحكيم من بوتسوانا لإدارة مباراة الإياب أمام نيجيريا.

«نيدالا» الكونغولي يتوسط ليبيا ونيجيريا 19/09/2018 | 10:50 م

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يكلق طاقم تحكيم من الكونغو الديمقراطية لمباراة ليبيا ونيجيريا.

المبعوث الأممي إلى ليبيا: يجب تنفيذ وقف إطلاق النار في طرابل...مصراوى 19/09/2018 | 10:50 م

المبعوث الأممي إلى ليبيا يجب تنفيذ وقف إطلاق النار في طرابلس...مصراوى

ممثلو ليبيا في بطولتي «كاف» يبحثون عن شرعيتهم 19/09/2018 | 10:50 م

الاتحاد الليبي لكرة القدم، طلبات الأندية، الأهلي طرابلس، الاتحاد، الأهلي بنغازي، النصر الأفريقي لكرة القدم، «دوري الأبطال والكونفدرالية»

أوسلو دخلت حرب الناتو على ليبيا بلا تقدير للعواقب - 19/09/2018 | 10:50 م

أفاد تقرير حكومي نرويجي جديد بأن أوسلو تدخلت في حرب ليبيا إلى جانب الناتو عام 2011، رغم امتلاكها معلومات قليلة ومحدودة جدا حول الوضع الليبي وعواقب قرار الناتو.



تقرير: ترامب وبوتين ضروريان بملف ليبيا - الان اخبار ليبيا نشر الموقع الروسي “نيوز فرنت” تقريرا صحفيا حول الصراع الفرنسي الإيطالي على النفوذ في ليبيا. واستشهد الموقع بمقال للصحفي الإيطالي دانييل بوتزاتي قال فيه إن إيطاليا لديها سبب وجيه لعدم رضاها عن المناورات السياسية الفرنسية في ليبيا، لأن باريس استبعدت روما تماماً من هذه العملية. ومع تصاعد التوترات، يمكن حل القضية إذا تدخلت الأطراف الدولية …



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر https://www.libyaakhbar.com/libya-news/747048.html اخبار ليبيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تقرير: ترامب وبوتين ضروريان بملف ليبيا - الان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars