الموضوعات تأتيك من 14195 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > تحرش

التحرش النظيف - الأهرام اليومي

14/09/2018 | 4:50 م 0 comments
التحرش النظيف
 - الأهرام اليومي

اقرأ أيضا:
العربية نيوز: شاهد رد فعل غريب لفتاة تعرضت للتحرش
صحيفة الرياضية «عصفور حر» تحارب تحرش الأطفال
المجلس الوطني للمرأة يتضامن مع الممثلة تانوشري دوتا بعد تعرضها للتحرش
تقرير: ثلث التلميذات في بريطانيا يتعرضن للتحرش الجنسي
طالبات يكشفن المستور.. 4 وقائع تحرش بطلها المدرس وضحيتها التلميذة

كانت الكاتبة الكبيرة الراحلة لطيفة الزيات إحدى المناضلات الحقيقيات من أجل تحرر المرأة، ليس من منظور أنثوى ضيق، بل وفق رؤية أكثر رحابة تنشد الحق والخير والجمال وقبل رحيلها قالت: لقد بدأت حياتى وأنا أحلم بتغيير العالم، والآن وأنا فى هذه السن أقصى طموحاتى أن أعبر الأسفلت بأمان!!


هذه المقولة المثيرة للشجن والحسرة يبدو أنها تنطبق على واقع المرأة المصرية إذا ما نظرنا بعين المقارنة إلى بدايات القرن العشرين وبدايات القرن الحادى والعشرين..فما الذى حدث؟

كيف كانت الرائدات قبل مئة عام يحلمن بالتحرر ويخضن معارك القهر والاضطهاد والحرية؟ وكيف أصبح غاية طموح «الحفيدات» أن يعبرن الشارع بأمان دون أن تخترق خصوصيتهن كلمات بذيئة أو مطاردات وقحة؟

فهذه فتاة تقف فى إحدى محطات البنزين تجد شخصا يخترق خصوصيتها عارضا عليها تناول فنجان من القهوة وحين سجلت الواقعة بالصوت والصورة وقامت بفضحة قام هو فى المقابل بالدخول فى حلبة المصارعة الإلكترونية المسماه بالسوشيال ميديا ونشر فيديو سمج وسخيف يبرر أن ما قام به تحرش نظيف فهو لم يعرض عليها أن تذهب الى شقته مثلا أو تركب معه سيارته مبررا أن هذا موقف شيك منه وأنه تخيل أنها من نفس الشريحة المجتمعية «الكاجوال» الذى ينتمى لها! وهذه أمواج البحر تتحول زرقتها الى اللون الأحمر بعد أن قتل متحرش عابر على الشاطيء زوج سيدة محترمة لم يحتمل أن يتحرش أحد بزوجته فأودت به نخوته التى اندثرت أخيرا لدى الكثير من الذكور الى الموت دفاعا عن رجولته التى اختفت هى الأخرى لدى الكثير فى ظروف غامضة!!

أفيقوا يا معشر الرجال إن هذه الآفة تمسكم جميعا دون استثناء فمن يتحرش بأنثى يجد غيره يتحرش بأنثاه سواء كانت ابنته أو اخته أو أمه أو زوجته، إن هذه الظاهرة طعنة فى شرف هذا الوطن ويكفى أن تنشر احدى الجامعات الأمريكية أخيرا دراسة قامت بها الأمم المتحدة تعلن فيها أن 99% من نساء مصر تعرضن للتحرش!! فضلا عن وكالات الأنباء العالمية مثل فرانس 24 التى صرحت بأن القاهرة أكثر المدن الكبرى خطرا على النساء فى العالم! ثم تضيف الإحصاءات العالمية أن مصر فى المرتبة الثانية عالميا من حيث التحرش بالنساء بعد أفغانستان.. ألا تستحون! فقد يتصور الكثيرون أن التحرش الجنسى مجرد جريمة اخلاقية أو مرض اجتماعى يخص الضحية وحدها، فى حين أن أثاره النفسية والاجتماعية والاقتصادية تشمل المجتمع ككل،فالضحية حين تكون أما سيؤثر ما تعرضت له على أسرتها وعلى عملها – ان كانت عاملة – وسيدفع المجتمع كله «فاتورة التحرش»! هذه الظاهرة التى بذلت من أجل محاربتها جهدا وفيرا منذ 2008 تمخض عنه كتابى الأول «التحرش الجنسى بالمرأة» كأول كتاب ودراسة علمية فى المكتبة العربية، وطالبت المسئولين مرات عديدة بضرورة تغليظ العقوبة على المتحرش وفرض غرامات وتوعية رجال الأمن بخطورة هذه الظاهرة وبعد عقد من الزمن فرضوا عقوبة وغرامة ولكن دون جدوى.

وتضيق المساحة لكن تظل قلوب وعقول الطيبيين باتساع السماء.

وللحديث بقية


لمزيد من مقالات د.هبة عبدالعزيز رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
شيوخ مراهقون يتحرشون بفتيات في أعمار أحفادهم! – الشروق أونلاين 11/10/2018 | 5:00 م

شيوخ "مراهقون" يتحرشون بفتيات في أعمار أحفادهم!

طالبات يكشفن المستور.. 4 وقائع تحرش بطلها المدرس وضحيتها التلميذة 11/10/2018 | 5:00 م

رغم تشديد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على كافة المدارس والإدارات والمديريات التعليمية، الحرص على المتابعة الميدانية الدورية في كافة أرجاء المدرسة من...

اعتقال طبيب تحرش بزميلته المتدربة بالرباط 11/10/2018 | 5:00 م

أمرت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، الإثنين الماضي، بوضع طبيب متدرب رهن تدابير الحراسة النظرية للتحقيق معه، في تهم ترتبط بالسب والقذف والتحرش الجنسي في حق طبيبة متدربة بالرباط، بحسب صحيفة "الصباح".

«إنستغرام» تعزز تصديها للتحرش - جريدة الحياة 11/10/2018 | 5:00 م

«إنستغرام» تعزز تصديها للتحرش

عامر خان ينسحب من مشروع إنتاج سينمائي بسبب فضائح التحرش - مجلة هي 11/10/2018 | 5:00 م

عامر خان وزوجته المنتجة السينمائية كيران راو قررا الانسحاب من مشروع إنتاج سينمائي بسبب فضائح التحرش الجنسي التي طفت إلى السطح في بوليوود مؤخرا

التحقيقات بشأن تحرش عامل بطفلة عقب عودتها من المدرسة بمدينة بدر 11/10/2018 | 5:00 م

قررت نيابة القاهرة الجديدة حبس (بهاء. م)، عامل؛ 45 سنة، 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجرى؛ بتهمة التحرش بطفلة على سلالم العقار أثناء عودتها من المدرسة. وأنكر المتهم أمام النيابة تحرشه بالطفلة أو ...

بوابة الفجر: د. حماد عبدالله يكتب: جرائم التحرش (عالمية !!) 11/10/2018 | 5:00 م

' التحرش بأنثى ' يعاقب عليه القانون المصرى بعقوبات تبدأ من السجن المشدد إلى حالات بعينها تستحق عقوبة الإعدام !!وقد جرى ذلك فى حوادث مشهورة بالمحروسة ...



التحرش النظيف - الأهرام اليومي تحرش



اشترك ليصلك كل جديد عن تحرش

خيارات

التحرش النظيف
 - الأهرام اليومي
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202769/4/670747/قضايا-واراء/التحرش-النظيف.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي

زيارة الموضوع الاصلي
التحرش النظيف - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي التحرش النظيف - الأهرام اليومي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars