الموضوعات تأتيك من 14059 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

أبوظبي تستغل ضعف خبرة سلطات الرياض الجديدة - جريدة الشرق

15/09/2018 | 6:50 م 0 comments

اقرأ أيضا:
اختتام التمرين السعودي الأمريكي المشترك «درع الوقاية 2»
أماكن عروض اليوم الوطني السعودي مجلة سيدتي
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند 7729 نقطة
انطلاق التمرين السعودي الأميركي المشترك «درع الوقاية2»
عمران خان: المملكة ساعدت باكستان عندما احتاجت للمساعدة.. ونقف مع السعودية دائماً

باكلي: من واجب أوروبا الأخلاقي العمل على رفع الحصار

نتائج بالغة الخطورة على الخليج مع استمرار الخلاف

الرشيد: الرياض توظف الدين في تطويع الشعوب

لاو: النزاع بين قطر والسعودية يخدم سلطات أبوظبي

العسيري: السعودية تفكك منظومة مجلس التعاون

ناقش عدد من الناشطين والحقوقيين البريطانيين مساء الخميس الأزمة الخليجية وتأثيراتها على مستقبل الخليج العربي والمنطقة في ندوة بلندن حملت عنوان "دول الخليج العربي في مرحلة تحول.. المأزق الحالي والتوقعات المستقبلية". وتناولت الندوة محاور مختلفة حاول فيها المشاركون قراءة الأزمة الحالية واستقراء مستقبل منظومة الخليج على ضوء الأزمة المستمرة بين دوله.

وأشار المشاركون في الندوة المتخصصة التي نظمتها مؤسسة "ديوان لندن" إلى أن النزاع بين السعودية وقطر لم يحدث فجأة، بل ثمة أشخاص متنفذون وجهات خارجية لديها مصلحة في مثل هذا النزاع، فالغرب وفقا لعدد من المتحدثين لديه مصالحه في المنطقة، لكن المسؤولية المباشرة تقع على العرب أنفسهم بالدرجة الأولى في السماح بنجاح هذه المخططات، لأن الحكام يتصارعون ويتآمرون بعضهم على بعض.

ودعا المحامي البريطاني كارل باكلي الدول الأوروبية إلى تغيير موقفها من الأزمة، معتبرا أن من واجبها الأخلاقي والقانوني العمل على رفع الحصار عن قطر.

من جانبه، قال الصحفي بيل لاو إن سلطات الإمارات تستغل ضعف خبرة السلطات الجديدة في السعودية نظرا لفارق السن الظاهر، مشيرا إلى أن سلطات أبوظبي استخدمت السلطات الجديدة في الرياض من أجل تنفيذ أجندتها الخاصة. ولفت لاو إلى أن السعودية لم تكن لديها خطة واضحة في اليمن، كما عبر الصحفي البريطاني عن اعتقاده بأن النزاع بين قطر والسعودية يخدم بطريقة أو بأخرى سلطات أبوظبي.

ووصف الصحفي البريطاني بيل لاو السلطات السعودية الجديدة بالمتدهورة والمهزومة التي تريد أن تبرز عضلاتها"، وأضاف أن تلك السلطات وجدت في الأزمة الأخيرة مع كندا فرصة لاستعراض عضلاتها.

صورة ملوثة

وفي تحليله للأزمة السعودية الكندية الأخيرة اعتبر لاو أن السعودية بتصرفها الأرعن نجحت في تشويه سمعتها مرة أخرى، فجميع الجهود التي بذلت لجلب الاستثمارات انتكست، حسب رأيه، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأي مستثمر إلا أن يفكر مليون مرة قبل دخول السوق السعودية.

وعن دور السعودية في ظل القيادة الحالية في الملف الفلسطيني، قال الصحفي البريطاني إن رموزا من إدارة ترامب والسلطات الجديدة في الرياض قد تحدثوا معا في الرياض عن الخطة المرتبطة بحل القضية الفلسطينية عبر فيدرالية تربط الضفة مع الأردن، وتمديد غزة لترتبط مع سيناء، منوها بأن بعض رموز إدارة ترامب يتحدث كرجال عقارات لا يفقهون في السياسة، واختتم لاو حديثه بالقول إنه من الممكن أن تستيقظ سلطات الرياض يوما ما ولكن متأخرا لتكتشف أن أبوظبي ليست صديقا ولا حليفا.

من جهتها عبرت الأكاديمية السعودية الدكتورة مضاوي الرشيد عن اعتقادها بأن تصريح الأمير أحمد بن عبد العزيز الأخير الذي انتقد فيه حرب اليمن يعكس ربما تشظيا داخل الأسرة الحاكمة السعودية .

وقدمت الرشيد، وهي أستاذة بكلية لندن للاقتصاد والسياسة، قراءة أكاديمية للصراع الخليجي-الخليجي، معتبرة أن سماح قناة الجزيرة باستضافة المعارضين السعوديين لينتقدوا سياسة حكوماتهم كان من الأمور الأساسية التي فجرت الأزمة، كما أن النموذج الديني الذي قدمته قطر يختلف عن النموذج الديني السعودي وينافسه.

وتضيف الأكاديمية السعودية أن هذا أغضب الرياض التي طالما احتكرت الدين وقدمت قالبا واحدا له، وهو القالب المتشدد، حيث رأت السعودية لسنين طويلة أنه يتوجب على المسلمين الآخرين اتباع النموذج الديني السعودي ليكونوا خيرين، ومن لا يتبنَّ هذا التيار فهو غير جيد، فيما فتح الخطاب القطري مجالا للعلماء المسلمين ليقدموا تفسيرا مختلفا للإسلام أزعج السعودية التي عمدت دوما إلى توظيف الدين في تطويع الشعوب لرغبة السلطات الحاكمة.

بدوره قال يحيى العسيري المعارض السعودي ومدير مؤسسة ديون لندن، إن الازمات الخارجية للمملكة العربية السعودية هي انعكاس للأزمات الداخلية، مشيرا إلى أن هناك تصاعدا كبيرا في استهداف نشطاء حقوق الإنسان ورجال الدين وكافة فصائل المجتمع داخل المملكة.

وأضاف أن ما تقوم به المملكة العربية السعودية حاليا هو تفتيت حقيقي لمنظومة مجلس التعاون باعتبارها الدولة الكبرى في المجلس . وأكد ان من يدعم خيارات الشعوب هو الذي سيكسب في نهاية المطاف، أما من يراهن على إدارة أمريكية ما أو الأموال أو القمع فلن يربح شيئا.

مصدر قلق

وفي معرض تحليلها لأهمية الإعلام ودوره في اشتعال الأزمة الأخيرة أكدت الرشيد أن قناة الجزيرة بجمهورها العريض الذي يفوق جمهور قناة العربية كانت مصدر قلق دائما للسعودية التي لا تريد تقديم رواية أخرى غير روايتها، كما أنها تريد أن تكون المكان الوحيد الذي يلجأ إليه الغرب إذا احتاج شيئا من المنطقة.

ولفتت الأكاديمية السعودية إلى أن سلطات الرياض أرادت أن تثبت نفسها وتظهر كمقاتل الصحراء من خلال دغدغة عواطف السعوديين، فأقدمت على حرب اليمن، لكن خابت تقديراتها ووقعت في وكر الأفاعي وتورطت في الحرب هناك.

وخلصت الندوة إلى خطورة الانعكاسات السياسية والاقتصادية للأزمة الخليجية في حال استمرارها، وآثارها بالغة الخطورة ليس فقط على منظومة الخليج، بل على المنطقة بأكملها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اختتام التمرين السعودي الأمريكي المشترك «درع الوقاية 2» 19/09/2018 | 9:50 م

اختتمت اليوم, أحداث التمرين السعودي الأمريكي المشترك "درع الوقاية 2" في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالقطاع الأوسط, وذلك بحضور رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة اللواء الركن محمد بن عبدالخالق الغامدي. وقد شهد الحفل الختامي مشاركة القوات الأمريكية الصديقة مع جميع أفرع القوات المسلحة السعودية, والإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة, بمساندة عدد من الجهات الحكومية ممثلة في وزارة الصحة والدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي, بحضور…

عمران خان: المملكة ساعدت باكستان عندما احتاجت للمساعدة.. ونقف مع السعودية دائماً 19/09/2018 | 9:50 م

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان خلال زيارته الرسمية للمملكة العربية للسعودية اليوم الأربعاء إن بلاده "تقف مع المملكة العربية السعودية دائما". وأضاف عمران خان في جزء من مقابلة لقناة العربية "المملكة العربية السعودية ساعدت باكستان عندما احتاجت للمساعدة.. وأن أي شخص يأتي للسلطة في باكستان سيزور السعودية أولاً". وكان وزير الخارجية الباكستاني، ⁧شاه محمود قريشي، قد أعلن عن أولى جولات خان الخارجية التي استهلها…

أماكن عروض اليوم الوطني السعودي مجلة سيدتي 19/09/2018 | 9:50 م

أيام قليلة وتحل ذكرى اليوم الوطني السعودي 88 والذي يصادف الـ23 من سبتمبر الجاري، ففي كل عام تحتفل مناطق المملكة العربية السعودية في هذا اليوم بتوحيد...

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند 7729 نقطة 19/09/2018 | 9:50 م

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم مرتفعًا 86.25 نقطة ليقفل عند مستوى 7729.65 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 2.6 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 118 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 88 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 117 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 56 شركة على تراجع. وكانت أسهم شركات وفرة, وأمانة للتأمين, وعناية, والفخارية, وإكسترا الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات وفا…

تفاصيل برنامج وتذاكر حفلات اليوم الوطني السعودي 88 - مجلة هي 19/09/2018 | 9:50 م

حفلات مهرجان "اليوم الوطني السعودي" تنطلق بدءا من 22 سبتمبر الجاري بدعم من "الهيئة العامة للثقافة (اللجنة الفنية)"، وبرعاية وإشراف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس اللجنة الفنية في ال

بلجيكا ترسل أول سفيرة إلى الرياض، سابقة تبرز ملامح العهد الجديد Euronews 19/09/2018 | 9:50 م

بلجيكا ترسل أول "سفيرة" إلى الرياض، سابقة تبرز ملامح العهد الجديد

الرويشد و الجوهر يحتفلان بعيد السعودية الـ 88 فى الرياض 19/09/2018 | 9:50 م

يستعد النجم الكويتي عبد الله الرويشد، لإحياء حفل غنائي ضخم، بمركز الملك فهد الثقافى بمدينة الرياض، بمصاحبة المايسترو أمير عبد المجيد، يوم السبت المقبل 22 سبتمبر، احتفالًا بمناسبة اليوم الوطنى السعودي ...



أبوظبي تستغل ضعف خبرة سلطات الرياض الجديدة - جريدة الشرق الرياض



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/15/09/2018/أبوظبي-تستغل-ضعف-خبرة-سلطات-الرياض-الجديدة جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أبوظبي تستغل ضعف خبرة سلطات الرياض الجديدة - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars