الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

أبوظبي تستغل ضعف خبرة سلطات الرياض الجديدة - جريدة الشرق

15/09/2018 | 6:50 م 0 comments

اقرأ أيضا:
فورين بوليسي: يجب أن تضغط أمريكا على السعودية لإجراء إصلاحات حقيقية الخليج أونلاين
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 7743 نقطة
الخيول السعودية والتجربة الإنجليزية.. لم لا؟!
هواوي تطلق سلسلة هواوي مايت 20 في السوق السعودي
الإنتربول السعودي يحذر من احتيال في مجال الاستثمار في عملة «البيتكوين»

باكلي: من واجب أوروبا الأخلاقي العمل على رفع الحصار

نتائج بالغة الخطورة على الخليج مع استمرار الخلاف

الرشيد: الرياض توظف الدين في تطويع الشعوب

لاو: النزاع بين قطر والسعودية يخدم سلطات أبوظبي

العسيري: السعودية تفكك منظومة مجلس التعاون

ناقش عدد من الناشطين والحقوقيين البريطانيين مساء الخميس الأزمة الخليجية وتأثيراتها على مستقبل الخليج العربي والمنطقة في ندوة بلندن حملت عنوان "دول الخليج العربي في مرحلة تحول.. المأزق الحالي والتوقعات المستقبلية". وتناولت الندوة محاور مختلفة حاول فيها المشاركون قراءة الأزمة الحالية واستقراء مستقبل منظومة الخليج على ضوء الأزمة المستمرة بين دوله.

وأشار المشاركون في الندوة المتخصصة التي نظمتها مؤسسة "ديوان لندن" إلى أن النزاع بين السعودية وقطر لم يحدث فجأة، بل ثمة أشخاص متنفذون وجهات خارجية لديها مصلحة في مثل هذا النزاع، فالغرب وفقا لعدد من المتحدثين لديه مصالحه في المنطقة، لكن المسؤولية المباشرة تقع على العرب أنفسهم بالدرجة الأولى في السماح بنجاح هذه المخططات، لأن الحكام يتصارعون ويتآمرون بعضهم على بعض.

ودعا المحامي البريطاني كارل باكلي الدول الأوروبية إلى تغيير موقفها من الأزمة، معتبرا أن من واجبها الأخلاقي والقانوني العمل على رفع الحصار عن قطر.

من جانبه، قال الصحفي بيل لاو إن سلطات الإمارات تستغل ضعف خبرة السلطات الجديدة في السعودية نظرا لفارق السن الظاهر، مشيرا إلى أن سلطات أبوظبي استخدمت السلطات الجديدة في الرياض من أجل تنفيذ أجندتها الخاصة. ولفت لاو إلى أن السعودية لم تكن لديها خطة واضحة في اليمن، كما عبر الصحفي البريطاني عن اعتقاده بأن النزاع بين قطر والسعودية يخدم بطريقة أو بأخرى سلطات أبوظبي.

ووصف الصحفي البريطاني بيل لاو السلطات السعودية الجديدة بالمتدهورة والمهزومة التي تريد أن تبرز عضلاتها"، وأضاف أن تلك السلطات وجدت في الأزمة الأخيرة مع كندا فرصة لاستعراض عضلاتها.

صورة ملوثة

وفي تحليله للأزمة السعودية الكندية الأخيرة اعتبر لاو أن السعودية بتصرفها الأرعن نجحت في تشويه سمعتها مرة أخرى، فجميع الجهود التي بذلت لجلب الاستثمارات انتكست، حسب رأيه، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأي مستثمر إلا أن يفكر مليون مرة قبل دخول السوق السعودية.

وعن دور السعودية في ظل القيادة الحالية في الملف الفلسطيني، قال الصحفي البريطاني إن رموزا من إدارة ترامب والسلطات الجديدة في الرياض قد تحدثوا معا في الرياض عن الخطة المرتبطة بحل القضية الفلسطينية عبر فيدرالية تربط الضفة مع الأردن، وتمديد غزة لترتبط مع سيناء، منوها بأن بعض رموز إدارة ترامب يتحدث كرجال عقارات لا يفقهون في السياسة، واختتم لاو حديثه بالقول إنه من الممكن أن تستيقظ سلطات الرياض يوما ما ولكن متأخرا لتكتشف أن أبوظبي ليست صديقا ولا حليفا.

من جهتها عبرت الأكاديمية السعودية الدكتورة مضاوي الرشيد عن اعتقادها بأن تصريح الأمير أحمد بن عبد العزيز الأخير الذي انتقد فيه حرب اليمن يعكس ربما تشظيا داخل الأسرة الحاكمة السعودية .

وقدمت الرشيد، وهي أستاذة بكلية لندن للاقتصاد والسياسة، قراءة أكاديمية للصراع الخليجي-الخليجي، معتبرة أن سماح قناة الجزيرة باستضافة المعارضين السعوديين لينتقدوا سياسة حكوماتهم كان من الأمور الأساسية التي فجرت الأزمة، كما أن النموذج الديني الذي قدمته قطر يختلف عن النموذج الديني السعودي وينافسه.

وتضيف الأكاديمية السعودية أن هذا أغضب الرياض التي طالما احتكرت الدين وقدمت قالبا واحدا له، وهو القالب المتشدد، حيث رأت السعودية لسنين طويلة أنه يتوجب على المسلمين الآخرين اتباع النموذج الديني السعودي ليكونوا خيرين، ومن لا يتبنَّ هذا التيار فهو غير جيد، فيما فتح الخطاب القطري مجالا للعلماء المسلمين ليقدموا تفسيرا مختلفا للإسلام أزعج السعودية التي عمدت دوما إلى توظيف الدين في تطويع الشعوب لرغبة السلطات الحاكمة.

بدوره قال يحيى العسيري المعارض السعودي ومدير مؤسسة ديون لندن، إن الازمات الخارجية للمملكة العربية السعودية هي انعكاس للأزمات الداخلية، مشيرا إلى أن هناك تصاعدا كبيرا في استهداف نشطاء حقوق الإنسان ورجال الدين وكافة فصائل المجتمع داخل المملكة.

وأضاف أن ما تقوم به المملكة العربية السعودية حاليا هو تفتيت حقيقي لمنظومة مجلس التعاون باعتبارها الدولة الكبرى في المجلس . وأكد ان من يدعم خيارات الشعوب هو الذي سيكسب في نهاية المطاف، أما من يراهن على إدارة أمريكية ما أو الأموال أو القمع فلن يربح شيئا.

مصدر قلق

وفي معرض تحليلها لأهمية الإعلام ودوره في اشتعال الأزمة الأخيرة أكدت الرشيد أن قناة الجزيرة بجمهورها العريض الذي يفوق جمهور قناة العربية كانت مصدر قلق دائما للسعودية التي لا تريد تقديم رواية أخرى غير روايتها، كما أنها تريد أن تكون المكان الوحيد الذي يلجأ إليه الغرب إذا احتاج شيئا من المنطقة.

ولفتت الأكاديمية السعودية إلى أن سلطات الرياض أرادت أن تثبت نفسها وتظهر كمقاتل الصحراء من خلال دغدغة عواطف السعوديين، فأقدمت على حرب اليمن، لكن خابت تقديراتها ووقعت في وكر الأفاعي وتورطت في الحرب هناك.

وخلصت الندوة إلى خطورة الانعكاسات السياسية والاقتصادية للأزمة الخليجية في حال استمرارها، وآثارها بالغة الخطورة ليس فقط على منظومة الخليج، بل على المنطقة بأكملها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الإنتربول السعودي يحذر من احتيال في مجال الاستثمار في عملة «البيتكوين» 08/11/2018 | 9:50 م

تلقى الإنتربول السعودي تعميم منظمة الإنتربول "تحذير عن الأسلوب الإجرامي" مفاده أن القسم المعني بمكافحة الجريمة السيبرانية يحقق في قضية كبرى تتصل بمواقع تصيّد احتيالي على الإنترنت تعرّض خدمة الاستثمار في عملة البيتكوين للنصب والاحتيال وتُمكن المشبوهين من خلال تلك المواقع الاحتيالية من سرقة أموال استثمر عدد من الضحايا في العالم أجمع فيها. وينبه الإنتربول السعودي المواطنين والمقيمين إلى هذا الأسلوب الإجرامي ويحذر من التعامل…

جريمة اغتيال خاشقجي تقلل ضغط السعودية على المغرب الرافض لمغامرات محمد بن سلمان القدس العربي 08/11/2018 | 9:50 م

مدريد ـ "القدس العربي": خففت جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين أول الماضي من الضغط الذي كان يمارسه ولي العهد

هواوي تطلق سلسلة هواوي مايت 20 في السوق السعودي 08/11/2018 | 9:50 م

أطلقت "هواوي السعودية" سلسلة هواتفها الجديدة "هواوي مايت 20" Huawei Mate 20 التي تمثل الخيار الأمثل لمحترفي التصوير ورواد الأعمال في السوق السعودي. وتساعد سلسلة الهواتف الجديدة المستخدمين على إنجاز أمور عديدة مثل التواصل مع الأخرين وتصفح البريد الإلكتروني والقيام بالمهمات والأعمال عالية الدقة وزيارة مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من الأمور، بالإضافة لكونها الخيار الأمثل لعشاق التصوير بسبب النظام المتقدم للكاميرا الذكية عالية الدقة، وذلك…

تتويج 4 جامعات بجوائز «هاكاثون» في الرياض - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 08/11/2018 | 9:50 م

تتويج 4 جامعات بجوائز «هاكاثون» في الرياض

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 7743 نقطة 08/11/2018 | 9:50 م

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم منخفضًا 49.17 نقطة ليقفل عند مستوى 7743.39 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.6 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 123 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 104 آلاف صفقة سجلت فيها أسهم 58 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 115 شركة على تراجع. وكانت أسهم شركات الأسماك, واتحاد الخليج, ومتلايف إيه أي جي العربي, واسمنت الشرقية,…

«هدف» يستضيف لقاءً وظيفياً للباحثين عن عمل في الرياض - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 08/11/2018 | 9:50 م

استضاف فرع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في مدينة الرياض اليوم (الخميس)، لقاء وظيفياً للباحثين عن عمل المسجلين في البوابة الوطنية للعمل (طاقات) بالتعاون الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني الشامل المحدودة، وذلك لشغل فرص وظيفية بمسميات ومجالات منوعة.

فورين بوليسي: يجب أن تضغط أمريكا على السعودية لإجراء إصلاحات حقيقية الخليج أونلاين 08/11/2018 | 9:50 م

الرياض الآن في موقف دفاعي؛ ومن ثم فإن ذلك يفتح نافذة لممارسة النفوذ عليها.



أبوظبي تستغل ضعف خبرة سلطات الرياض الجديدة - جريدة الشرق الرياض



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/15/09/2018/أبوظبي-تستغل-ضعف-خبرة-سلطات-الرياض-الجديدة جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أبوظبي تستغل ضعف خبرة سلطات الرياض الجديدة - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars