الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

تحفظ غربي حول أوضاع حقوق الإنسان بالسعودية - جريدة الشرق

15/09/2018 | 6:50 م 0 comments

اقرأ أيضا:
فورين بوليسي: يجب أن تضغط أمريكا على السعودية لإجراء إصلاحات حقيقية الخليج أونلاين
نتائج مواجهات وأحداث عرض جوهرة التاج في السعودية - سبورت 360 عربية
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 7743 نقطة
ملك البحرين يعرب عن شكره لخادم الحرمين وولي عهده على ما تحظى به بلاده من دعم أخوي
الخيول السعودية والتجربة الإنجليزية.. لم لا؟!

محللون: المملكة تستخدم أموالها لإسكات الانتقادات الدولية

يرى مسؤولون غربيون أن الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين الرياض وأوتاوا دفعت في اتجاه ما يسمونه بـ"خطوط حمر جديدة" في مسألة حقوق الإنسان في السعودية، مشيرين الى أن دولهم قد تمتنع عن الانتقاد العلني في هذا الموضوع في المستقبل. واندلعت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين السعودية وكندا بعد تغريدة للسفارة الكندية الشهر الماضي طلبت فيها "الإفراج الفوري" عن ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان معتقلين في المملكة. وردّت الرياض بطرد السفير الكندي واتخذت سلسلة تدابير ضد كندا بينها تعليق العلاقات التجارية. ورفضت كندا التراجع، مؤكدة أنها ستدافع دائما عن حقوق الإنسان حول العالم. إلا أنها تبدو وحيدة في هذه المسألة.

ويقول مسؤول غربي "نحن بصدد الوصول الى خطوط حمر جديدة". ويضيف "نحن نحاول أن نفهم: هل ما زال في الإمكان كتابة تغريدات ناقدة من وزارات الخارجية في عواصمنا؟ وما الذي سيجعل منك شخصا غير مرغوب فيه (في السعودية)"، مثلما حصل مع السفير الكندي؟.

وانتقد الاتحاد الأوروبي السعودية وتردي اوضاع حقوق الانسان وقال مصدر غربي لوكالة فرانس برس: قدّم سفراء دول الاتحاد ملاحظات دبلوماسية رسمية خلال اجتماع خاص جمعهم مع وزير الخارجية السعودي. وترى الأستاذة في جامعة ووترلو الكندية بسمة مومني "أثبتت قضية كندا أنه من الممكن خسارة الكثير من صفقات الأعمال .

ويرى محللون أن الرياض لجأت الى استخدام قوتها الاقتصادية لامتصاص غضبة المجتمع الدولى منها ولإسكات الانتقادات الدولية. وبحسب مومني، "تمكن النظام منذ الخلاف مع كندا، من تقليص مساحة الانتقادات الموجهة إلى الشؤون الداخلية السعودية، وحتى الى السياسة الخارجية لا سيما ما يتعلق باليمن". وتضيف "صمت حلفاء كندا يصمّ الآذان". وقال عدد من المسؤولين الغربيين إنه طُلب من كندا حذف التغريدة التي نشرتها سفارتها في الرياض باللغة العربية.

وتم بث التغريدة أيضا بالإنكليزية، ولكن التغريدة بالعربية أغضبت السلطات في الرياض، بحسب دبلوماسي غربي، مشيرا الى أنها رأت فيها محاولة "للتواصل مباشرة مع شعبنا"، الأمر الذي تعتبره خطيرا. وذكرت المصادر لفرانس برس أن كندا رفضت مسح التغريدة. بينما ارتفع عدد متابعي حساب سفارة كندا في الرياض من مئات إلى نحو 12 ألف شخص بعد الحادثة. وقام الآلاف بإعادة نشر التغريدة.

ويردّد مسؤولون سعوديون أن الكلام في الاجتماعات المغلقة وبشكل مهذب، طريقة أكثر فاعلية من الانتقادات العلنية للمملكة. وقال مسؤول غربي آخر لوكالة فرانس برس إن "استخدام مكبّر صوت لتوجيه النقد قد لا ينجح"، متسائلا "لكن، مع من نتحدث في الحكومة (السعودية) بشأن حقوق الإنسان؟ لا توجد قنوات تواصل واضحة ولا آليات قائمة" لذلك.

وتعرضت الرياض لانتقادات من منظمات غير حكومية خلال الفترة الأخيرة بسبب توقيفها عدد من الناشطين والناشطات. وكندا ليست أول دولة تتخذ السعودية إجراءات بحقها على خلفية انتقادات. ففي مارس 2015 استدعت الرياض سفيرها في ستوكهولم بسبب انتقادات وجهتها وزارة الخارجية السويدية للسعودية تتعلق بسجلها الحقوقي. وترى مومني أن الخيار واضح أمام الدول الغربية، قائلة "إذا كان الهدف هو الحفاظ على عقود الأعمال، فالانتقادات العلنية ليست الوسيلة". وتتابع "لكن إن كان الهدف دعم التحرر السياسي والناشطين في المجتمع المدني، فالانتقادات العلنية هامة كمؤشر للعاملين المحليين والمجتمع الدولي على أن السياسات السعودية غير مقبولة".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الإنتربول السعودي يحذر من احتيال في مجال الاستثمار في عملة «البيتكوين» 08/11/2018 | 9:50 م

تلقى الإنتربول السعودي تعميم منظمة الإنتربول "تحذير عن الأسلوب الإجرامي" مفاده أن القسم المعني بمكافحة الجريمة السيبرانية يحقق في قضية كبرى تتصل بمواقع تصيّد احتيالي على الإنترنت تعرّض خدمة الاستثمار في عملة البيتكوين للنصب والاحتيال وتُمكن المشبوهين من خلال تلك المواقع الاحتيالية من سرقة أموال استثمر عدد من الضحايا في العالم أجمع فيها. وينبه الإنتربول السعودي المواطنين والمقيمين إلى هذا الأسلوب الإجرامي ويحذر من التعامل…

جريمة اغتيال خاشقجي تقلل ضغط السعودية على المغرب الرافض لمغامرات محمد بن سلمان القدس العربي 08/11/2018 | 9:50 م

مدريد ـ "القدس العربي": خففت جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين أول الماضي من الضغط الذي كان يمارسه ولي العهد

هواوي تطلق سلسلة هواوي مايت 20 في السوق السعودي 08/11/2018 | 9:50 م

أطلقت "هواوي السعودية" سلسلة هواتفها الجديدة "هواوي مايت 20" Huawei Mate 20 التي تمثل الخيار الأمثل لمحترفي التصوير ورواد الأعمال في السوق السعودي. وتساعد سلسلة الهواتف الجديدة المستخدمين على إنجاز أمور عديدة مثل التواصل مع الأخرين وتصفح البريد الإلكتروني والقيام بالمهمات والأعمال عالية الدقة وزيارة مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من الأمور، بالإضافة لكونها الخيار الأمثل لعشاق التصوير بسبب النظام المتقدم للكاميرا الذكية عالية الدقة، وذلك…

تتويج 4 جامعات بجوائز «هاكاثون» في الرياض - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 08/11/2018 | 9:50 م

تتويج 4 جامعات بجوائز «هاكاثون» في الرياض

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 7743 نقطة 08/11/2018 | 9:50 م

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم منخفضًا 49.17 نقطة ليقفل عند مستوى 7743.39 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.6 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 123 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 104 آلاف صفقة سجلت فيها أسهم 58 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 115 شركة على تراجع. وكانت أسهم شركات الأسماك, واتحاد الخليج, ومتلايف إيه أي جي العربي, واسمنت الشرقية,…

«هدف» يستضيف لقاءً وظيفياً للباحثين عن عمل في الرياض - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 08/11/2018 | 9:50 م

استضاف فرع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في مدينة الرياض اليوم (الخميس)، لقاء وظيفياً للباحثين عن عمل المسجلين في البوابة الوطنية للعمل (طاقات) بالتعاون الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني الشامل المحدودة، وذلك لشغل فرص وظيفية بمسميات ومجالات منوعة.

فورين بوليسي: يجب أن تضغط أمريكا على السعودية لإجراء إصلاحات حقيقية الخليج أونلاين 08/11/2018 | 9:50 م

الرياض الآن في موقف دفاعي؛ ومن ثم فإن ذلك يفتح نافذة لممارسة النفوذ عليها.



تحفظ غربي حول أوضاع حقوق الإنسان بالسعودية - جريدة الشرق الرياض



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/15/09/2018/تحفظ-غربي-حول-أوضاع-حقوق-الإنسان-بالسعودية جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تحفظ غربي حول أوضاع حقوق الإنسان بالسعودية - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars