الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

فساد تقرير مفوضية حقوق الإنسان - الأهرام اليومي

15/09/2018 | 8:50 م 0 comments
فساد تقرير مفوضية حقوق الإنسان - الأهرام اليومي

اقرأ أيضا:
: نظر طعن الحكومة لاستمرار التحفظ على أموال نجلة علاء صادق.. اليوم
الحكم بالعمل 300 ساعة إجباريًا على سارق بيتزا ...مصراوى
حكم جديد بالسجن لرئيسة الوزراء السابقة في بنغلادش
الحكم في قضية بوعشرين يرجح اليوم مساء في محكمة البيضاء ودعوات لتغليب الحكمة – اليوم 24
قبل مناقشة العلاقة بين المالك والمستأجر .. شروط امتداد عقد الإيجار للحفيد وزوجة الابن(2) - الأهرام اليومي

لاشك أن صدور تقرير لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تعليقا على حكم قضائى فى مصر هو تدخل غير مقبول فى شأن داخلى لدولة ذات سيادة وهى مصر وأكثر من ذلك فإن المحكمة التى أصدرت الحكم هى محكمة قضاء طبيعى وليس قضاء استثنائيا وما زال أمامها طريق للطعن أمام محكمة النقض ولذلك كان على المفوضية ألا تلقى بالتعليقات جزافا على حكم صدر فى المحاكم المصرية. إن أحكام محاكم القضاء فى أى دولة تعد شأنا داخليا مهما تكن الأحكام، ونؤكد أن الوحيد الذى يستطيع أن يعلق على حكم هو القاضى لأنه قد قرأ أوراق القضية كلها واستمع لشهادة الشهود سواء الإثبات أو النفى واستمع لأراء الخبراء والتحاليل القانونية, ومن ثم أى تدخل سياسى فى أحكام قضائية غير مقبول على الإطلاق خاصة أن القضاء المصرى مستقل استقلالا كاملا عن السلطة التنفيذية أو التشريعية وبعيد عن أى أهواء سياسية، خاصة أن هناك ضمانات للمتهمين فى أى جناية وبصفة خاصة لو تم الحكم عليهم بالإعدام فإن هذه الأحكام تعرض على مفتى الديار المصرية لمراجعة النواحى الشرعية وإبداء رأيه الاستشارى فى القضية وهذا علاوة على أن أحكام الإعدام لابد أن تكون بإجماع آراء قضاة المنصة ثم هناك فرصة الطعن أمام محكمة النقض لمراجعة جوانب تطبيق القانون فى هذه القضايا. والجميع فى الداخل وفى الخارج يعلم اهتمام دستور 2014 المصرى بحقوق الإنسان وضمانات القضاء من نزاهة وشفافية واستقلالية المحاكم الداخلية.

والغريب أن مفوضية حقوق الإنسان جاءت إلى منصبها فى نهاية شهر أغسطس الماضي، أى أنها لم يكن لديها الوقت للمراجعة أو المعرفة مما يدل على إنها تابعة لدولة أو أكثر وجاءت لتنفيذ الأوامر وليس لحماية حقوق الإنسان.

وإذا راجعنا التهم الموجهة للمتهمين فى الحكم المشار اليه فنجد أنهم ارتكبوا جرائم قتل وترويع للمواطنين الأبرياء ورجال إنفاذ القانون واحتلال الممتلكات الخاصة والعامة وتقييد الدخول لمنطقة رابعة العدوية التى يسكنها المدنيون فى معظم الأماكن والشقق. وإذا تحدثنا عن حقوق المتهمين فلابد أن نتحدث عن حقوق المجنى عليهم وحمايتهم وردع أى عدوان عليهم وإلا اعتبر هذا بحق اعتداء على حقوق الإنسان فى العيش الآمن.

وتأكيدا لسوء النية من جهة مفوضية حقوق الإنسان أنها تتدخل فى حكم لم يستنفد كافة سبل الطعن فمازالت هناك درجة من درجات الطعن وهى محكمة النقض لمعرفة مدى اتباع القانون فى الحكم الصادر من عدمه. وإذا أرادت المفوضية إعلان التقرير لكى تؤثر على محكمة النقض فإنها لابد أن تعلم أن محكمة النقض على أعلى مستوى فى القضاء وتحقيق العدالة بدون أى مؤثرات داخلية أو خارجية ولا يحكمها إلا تطبيق صحيح القانون.

إن بداية السيدة ميشيل ماشييه مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التى لم تستكمل فى عملها شهرا واحدا تدل على أنها تابعة وليست مستقلة فى إدارة مفوضية مهمة من أجهزة الأمم المتحدة التى تسعى إلى السلم والأمن الدوليين من خلال احترام كل الدول وأن تتجنب الكيل بمكيالين وإلا فإنها تفقد مصداقيتها واحترامها بين الدول فى المجتمع الدولى ومن ثم تكون فاشلة من بداية عملها وتقريرها فاسد فى تحقيق احترام وحماية حقوق الإنسان.


لمزيد من مقالات د. نبيل أحمد حلمى رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
دعوات لتحرير المدون الموريتاني المتهم بـ سب الرسول بعد إلغاء الحكم بإعدامه القدس العربي 09/11/2018 | 9:50 م

نواكشوط ـ «القدس العربي»: طالبت اثنتان وثلاثون منظمة حقوقية موريتانية ودولية في مذكرة مفتوحة للتوقيعات، بإطلاق سراح المدون الموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير،

محكمة بريطانية ترفض دعوى تعويض لامرأة شلت جراء سقوطها من السرير اثناء ممارسة الجنس - BBC News Arabic 09/11/2018 | 9:50 م

محكمة بريطانية ترد دعوى تعويض بملايين الجنيهات الاسترلينية رفعتها امرأة، أصيبت بالشلل إثر سقوطها من سرير جديد أثناء ممارسة الجنس، على شركة الأثاث التي باعتها السرير.

سيدة تشكو شخصًا أمام محكمة أبوظبي بعد أن وصفها بـ النحس مجلة سيدتي 09/11/2018 | 9:50 م

عُرضت قضية على محكمة استئناف أبوظبي، وتحتوي تفاصيلها على طلب سيدة باستئناف حكم براءة صاحب شركة خاصة، كان يُجري لها تشطيبات داخل منزلها، ولكنه أرسل لها...

محكمة الاستئناف الفرنسية ترفض إلغاء الحكم الصادر ضد كريم بنزيما 09/11/2018 | 9:50 م

قليل من الحيادية .. كثير من المصداقية | أخبار سوريا و العالم

4 قضايا إرهاب تنتظر كلمة النهاية فى نوفمبر.. أهمها الحكم على بديع بأحداث الإرشاد - 09/11/2018 | 9:50 م

وصلت مجموعة من قضايا الإرهاب إلى محطتها النهائية بعد حجزهم للحكم، ولعل أبرزها النطق بالحكم على قيادات الإخوان بأحداث مكتب الإرشاد والمحدد لها جلسة 25 نوفمبر الجارى.



فساد تقرير مفوضية حقوق الإنسان - الأهرام اليومي حكمت المحكمة



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

فساد تقرير مفوضية حقوق الإنسان - الأهرام اليومي
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202770/4/670896/قضايا-واراء/فساد-تقرير-مفوضية-حقوق-الإنسان.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فساد تقرير مفوضية حقوق الإنسان - الأهرام اليومي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars