الموضوعات تأتيك من 14045 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > شائعات

45 شائعة تم تداولها في شهر .. ما هي ؟ سواليف

16/09/2018 | 2:25 ص 0 comments
45 شائعة تم تداولها في شهر .. ما هي ؟   سواليف

سواليف تداول الفضاء الإلكتروني المحلي 45 شائعة خلال الشهر الأخير وتحديدا خلال الفترة (6 آب حتى 5 أيلول 2018) حول التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة. وكانت 42 % من هذه الشائعات مصدرها

اقرأ أيضا:
هكذا تنتعش الشائعات - الأهرام اليومي
لا صحة للشائعات المثارة حول الزوار العراقيين
رئيس جامعة 6 أكتوبر يرد على شائعة سما المصري...مصراوى
عيضة في الإمارات: رَدّي «فني» على الشائعات المغرضة -
«كن حذرا».. مبادرة لتوعية طلاب المدارس بخطر الشائعات على أمن الوطن صحيفة الاقتصادية

سواليف
تداول الفضاء الإلكتروني المحلي 45 شائعة خلال الشهر الأخير وتحديدا خلال الفترة (6 آب حتى 5 أيلول 2018) حول التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة.
وكانت 42 % من هذه الشائعات مصدرها من الخارج سواء عبر منصات التواصل الاجتماعي خاصة «فيسبوك، و»تويتر» أو مواقع إخبارية ووسائل إعلام، وفق رصد أجراه مرصد مصداقية الإعلام الأردني «أكيد».
وطور «أكيد» منهجية لرصد الشائعات حيث تعرف الشائعة حسب هذا التقرير بأنها «المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأن عام أردني، أو بمصالح أردنية، والتي وصلت الى أكثر من (5) آلاف شخص تقريبا، عبر وسائل الإعلام الرقمي».

المصدر حسب الجهة
وتناول الرصد عبر منهجية كمية وكيفية، موضوعات الشائعات المنتشرة على الإعلام الرقمي (المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي)، ليتبين أن الجهات والمصادر الخارجية كانت مصدرا لـ19 شائعة بنسبة 42 %، فيما كانت الجهات والمصادر المحلية مصدرا لـ 26 شائعة بنسبة 58 %، وهو أمر يكشف أن الحدود الجغرافية لم تعد تشكل أي حاجز في ظل ثورة تكنولوجيا المعلومات، والصراع السياسي في المنطقة.
المصدر حسب وسائل النشر
أما من حيث مصدرها وارتباط الشائعات وفق أدوات النشر، فقد تبين أن 20 شائعة كان مصدرها مواقع تواصل محلية، وبنسبة 44 %، فيما كانت صفحات لأردنيين في الخارج مصدرا لـ 6 شائعات وبنسبة 13 %، أما الصفحات الخاصة بنشطاء إسرائيليين أيدي كوهين الذي يعرف نفسه بـ»الأكاديمي والباحث المختص بشؤون الشرق الأوسط» فقد كانت مصدرا لـ 7 شائعات وبنسبة 16 % من الشائعات، وبالمجمل كانت مواقع التواصل مصدرا لـ 33 شائعة خلال هذه الفترة وبنسبة 73 % من الشائعات.
أما الشائعات التي كانت مصدرها وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية فقد شكلت حوالي 27 % وبعدد (12) شائعة توزعت مناصفة بين وسائل الإعلام المحلية وبعدد 6 شائعات وبنسبة 13.5 %، والمواقع الإخبارية الخارجية المهتمة بالشأن الأردني 6 شائعات وبذات النسبة، فيما غابت حصة وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية المرتبطة بالنظام والمعارضة السوريتين مقارنة بالرصد السابق لـ»أكيد».
مواضيع الشائعات.
وتبين من خلال عملية الرصد، أن الشائعات التي تناولت المواضيع المتعلقة بالشأن السياسي المحلي وصلت الى 19 شائعة، وبنسبة تصل الى 44 %، فيما كانت المواضيع الاقتصادية تشكل مضمون 12 شائعة، وبنسبة تصل إلى حوالي 27 %.
وبلغ عدد الأخبار التي تتعلق بقضايا أمنية 6 شائعات وبنسبة حوالي 13 %، فيما بلغت المواضيع الاجتماعية والأخرى منها 18 % وبعدد وصل الى 8 شائعات.
أبرز القضايا.
ولم تطغ أي قضية خلال الشهر الماضي على اهتمام وسائل الإعلام، وبشكل لافت، وكانت هناك قضايا منوعة حيث كان مشروع قانون ضريبة الدخل المزمع اصداره قريبا الأعلى وناله 4 شائعات، وهي نسبة تقترب من 9 %، فيما توزعت الشائعات بمعدل شائعة أو شائعتين حول المواضيع الأخرى.
ومن بين أبرز القضايا التي تناولتها الشائعات رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وقراراته، على سبيل المثال الرزاز يلوح بالاستقالة، وحصول الرزاز على مليوني دينار عند انضمامه للحكومة، واسلاميون في تعديل الرزاز القادم…الخ، كما انتشرت شائعات ذات صلة بالصحة العامة والسلامة التي ترتبط بالحياة اليومية، وعادة ما يلجأ مروجو الشائعات إلى هذا النوع لسرعة انتشاره نتيجة ارتباطه بقاعدة واسعة من الجمهور مثل شائعات (شمام مستورد محقون بالأمراض في الأسواق، حالات اصابة بين الحيوانات بمرض اللشمانيا،…الخ).
وانتقلت خمس شائعات من مواقع التواصل الاجتماعي الى المواقع الإخبارية بنسبة بلغت حوالي 11 %، وهي نسبة تدل على أن قضية إعادة نشر المحتوى الذي ينشره الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي في وسائل الإعلام بدون تحقق ما زالت قائمة.
«أكيد »– أنور الزيادات

شارك هذا الموضوع:انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على Google+ (فتح في نافذة جديدة)اضغط لتشارك على LinkedIn (فتح في نافذة جديدة)Click to share on WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على Telegram (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على Skype (فتح في نافذة جديدة) .
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
موقع خبرني : تحذير من شائعات عن ادوية الأردن امس 15:50 م

خبرني - دعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء إلى عدم تداول ونشر الشائعات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والعودة للمؤسسة العامة للغذاء والدواء لأ

مرصد «صن سبوت» يعود للعمل اليوم امس 15:50 م

نفت إدارة مرصد "صن سبوت" الشمسي في "سكرامنتوبيك " نيومكسيكو، الشائعات والمعلومات الزائفة التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، منها شائعة اكتشاف جسم في مدار الأرض آو اكتشاف الجسم الخرافي نيبيرو الذي لا وجود له.

كيف تواجه مصر الأخبار المزيفة؟ Euronews امس 15:50 م

هكذا يسير السيسي على خطا ترامب!

الشياب: الشائعات حول «مشروع قانون الضريبة» كبيرة وأثرت على المواطنين امس 15:50 م

معان - قاسم الخطيبانتقدت فاعليات شعبية في محافظة معان مشروع قانون ضريبة الدخل، خلال اللقاء الذي جمعها مع وزراء الصحة والبيئة والشؤون السياسية والبرلمانية، في جامعة الحسين بن طلال في معان أمس الأحد، معبرة عن رفضها لمشروع القانون وعدم قبوله.وكان...

الفنانة نور تكشف حقيقة طلاقها: شائعة هدفها خراب البيوت مجلة سيدتي امس 15:50 م

أبدت الفنانة اللبنانية نور حقيقة دهشتها من انطلاق شائعة طلاقها من زوجها يوسف أنطاكي، بنفس توقيت تكريمها كأفضل ممثلة باختيار النقاد من مهرجان الفضائيات...

أنغام غاضبة من الشائعات التي تطاردها جريدة الأنباء Kuwait امس 15:50 م

القاهرةمحمد صلاح تجهز الفنانة انغام في صمت شديد للعودة من جديد للدراما التلفزيونية في تجربتها الثانية، حيث تعقد جلسات عمل مكثفة مع السيناريست ايمن سلا

أكاذيب الجماعة.. عرض مستمر ! امس 15:50 م

حرب شائعات خاضتها ولا تزال تخوصها جماعة الخراب الإرهابية وأعضاؤها وأتباعها منذ اللحظات الأولى بعد فشلها فى إدارة البلاد. 



45 شائعة تم تداولها في شهر .. ما هي ؟ سواليف شائعات سواليف تداول الفضاء الإلكتروني المحلي 45 شائعة خلال الشهر الأخير وتحديدا خلال الفترة (6 آب حتى 5 أيلول 2018) حول التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة. وكانت 42 % من هذه الشائعات مصدرها



اشترك ليصلك كل جديد عن شائعات

خيارات

45 شائعة تم تداولها في شهر .. ما هي ؟   سواليف
المصدر http://sawaleif.com/45-شائعة-تم-تداولها-في-شهر-ما-هي-؟-385512/ http://sawaleif.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 45 شائعة تم تداولها في شهر .. ما هي ؟ سواليف

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars