الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مخابرات السوشيال ميديا .. بداية سجن مظلم في الإمارات - جريدة الشرق

16/09/2018 | 11:25 ص 0 comments

اقرأ أيضا:
صلاح خارج حسابات المنتخب أمام الإمارات...مصراوى
الإمارات تحرم المنتخب اليمني من المشاركة ببطولة دولية للفروسية الخليج أونلاين

أصبح امتلاك حساب على مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات دليلاً كافياً ليكون سبباً في ملاحقة ناشط اجتماعي أو سياسي وإدانته، لينتهي به المطاف داخل السجن.

الأمر ذاته يقع على المواطن الإماراتي العادي، فربما يجد نفسه أيضاً عرضة للسجن بسبب رأي كتبه خلال سنوات طويلة مضت عبر منصّات التواصل الاجتماعي، ويلاحقه هاجس يتلخّص في سؤال واحد: "هل ما كتبته يقود إلى السجن؟"، وفق "الخليج اون لاين".

وإن كان جزء كبير من التهم الموجهة لهؤلاء المعتقلين، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو حتى زائرين، هي "التجسّس" أو الإساءة أو التعبير عن رأي مخالف للدولة؛ فإن الأمر يشير بشكل واضح إلى كيفية رصد كل هذه المكالمات أو المحادثات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشفت مجلّة "تليراما" عام 2017، أن أبوظبي استوردت منظومة متطوّرة للمراقبة الإلكترونية واسعة النطاق من شركة "أميسيس" الفرنسية، لتكون عين التجسّس على الآلاف من مواقع التواصل، سواء داخل الإمارات أو خارجها.

وأشارت المجلة الفرنسية إلى أن تلك المنظومة تساعد الأجهزة الأمنية على اختراق البريد الإلكتروني واعتراض الرسائل، لا سيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة.

الناشط أحمد منصور

وقد سبق تلك المعلومات إقدام السلطات في أبوظبي على اختراق جهاز "آيفون" للناشط الإماراتي أحمد منصور، عام 2016، حيث تبيّن عبر مؤسّسة Citizen Lab الأمنية أن الإمارات سعت لاختراق ضخم لجهازه، وأن البرمجية الخبيثة هي من تطوير شركة "إن إس أو" (NSO) الإسرائيلية.

وهذه الشركة تتعامل معها الحكومات المختلفة وتشتري منها الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، والتي تستخدمها للتجسّس على الناشطين والمؤثّرين في المجتمع واستهدافهم، وعلى أثرها حدّثت شركة آبل نظام IOS لأجهزتها وسدّت تلك الثغرات.

ولاحقاً سعت أبوظبي لاختراق هاتف الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، التي تتعرّض لحصار مشترك من قِبل الإمارات والبحرين والسعودية، وفق ما كشفت عنه صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وقالت الصحيفة، بحسب رسائل بريد إلكترونية مسرّبة قُدّمت في قضيّتين ضد "إن إس أو"(الشركة المصنِّعة لبرامج المراقبة التي استعانت بها أبوظبي، وتتخذ من "إسرائيل" مقراً لها)، إن مسؤولين بالإمارات طلبوا تسجيل مكالمات أمير قطر الهاتفية.

وبيّنت أن قادة الإمارات يستخدمون برامج التجسّس الإسرائيلية منذ أكثر من عام، حيث حوّلوا الهواتف الذكية للمعارضين في الداخل أو المنافسين بالخارج إلى أجهزة مراقبة.

تجارب اعتقال مريرة

من خرج من السجون الإماراتية بتهمة "جريمة إلكترونية" تكون عادة بسبب تعبير عن رأي عام، أو انتقاد قضيّة محلية أو عربية أو حتى دولية؛ يتحدّثون أن زيارة الإمارات "مغامرة"، لا سيما أنك لا تعلم حيثيات عملية الاعتقال إن جرت.

المواطن العُماني محمد صالح العويسي، آخر الضحايا الذين أُفرج عنهم قبل يومين، حيث اعتُقل بعد دخوله إلى الإمارات، لتُجرى محاكمته بالسجن 30 شهراً بتهمة "السخرية من الدولة على تطبيق واتساب".

ووفق ما تناقلته مواقع التواصل من تسجيل مصوّر، فور الإفراج عن العويسي، فقد أدلى بكلمات عبّر فيها عن واقع الحال: "مو (لست) مستوعب.. أنا أحلم وإلا كيف؟!"، مُعبّراً عن فرحته الغامرة لإطلاق سراحه، وكأنه فقد الأمل بالخروج من سجون الإمارات.

في السياق ذاته أوضح مصدر محلي، لصحيفة "راصد" العمانية الإلكترونية، أن العويسي (29 عاماً)، من سكان ولاية جعلان بني بوحسن، قضى سنتين و6 أشهر في السجن، قبل أن يُفرج عنه، الاثنين الماضي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
طلب غير مسبوق على «هواوي ميت 20» في الإمارات - البيان 07/11/2018 | 10:50 ص

أعلنت مجموعة «هواوي» لأعمال المستهلكين، أنها باعت جميع الكميات المخصصة لدولة الإمارات من سلسلة هواتفها «هواوي ميت 20»

إلغاء تشفير جميع مباريات الدوري والكأس في الإمارات أخبار سكاي نيوز عربية 07/11/2018 | 10:50 ص

أعلنت الإمارات، الثلاثاء، إلغاء تشفير جميع مباريات الدوري المحلي لكرة القدم والكأس، في إطار مساعي الدولة لـ"توفير فرصة متابعة المباريات الرياضية للجمهور".

في حفل أوائل الإمارات .. محمد بن راشد يوجه بتكريم الإنجازات التي تخلد مسيرة الشيخ زايد - مجلة هي 07/11/2018 | 10:50 ص

وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتكريم الإنجازات الإماراتية التي يفخر بها زايد في المجالات المختلفة، ضمن مبادرة أوائل الإمارات، وبالتزامن مع احتفالات ا

تفاعل جماهيري كبير مع وسم أوائل الإمارات - البيان 07/11/2018 | 10:50 ص

شهد وسم «أوائل الإمارات» في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تفاعلاً جماهيرياً واسعاً مع دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

مكرمة من رئيس الإمارات لعشاق كرة القدم - 07/11/2018 | 10:50 ص

أوعز الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان، بإلغاء تشفير جميع مباريات دوري الخليج العربي وكأس رئيس الدولة.

منتخب الشاطئية يهزم الإمارات 3 / 1 فى افتتاح البطولة الدولية - 07/11/2018 | 10:50 ص

فاز منتخب الشاطئية بقيادة أحمد عبد الرازق، على نظيره الإماراتى 3-1، فى أولى مباريات بطولة كأس الإمارات الدولية، وأحرز الأهداف احمد شحات وهيثم عاطف ومصطفى على.

مساعٍ لجعل الإمارات مركزاً رائداً للرعاية القلبية والوعائية - البيان 05/11/2018 | 12:25 ص

استضافت مجموعة زليخة للرعاية الصحية نخبةً من الأطباء والأخصائيين بالأمراض القلبية خلال الفعالية التي أقيمت في فندق "كونراد دبي"



مخابرات السوشيال ميديا .. بداية سجن مظلم في الإمارات - جريدة الشرق اخبار الامارات



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الامارات

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/15/09/2018/مخابرات-السوشيال-ميديا-بداية-سجن-مظلم-في-الإمارات جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مخابرات السوشيال ميديا .. بداية سجن مظلم في الإمارات - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars