الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اقتصاد «تكنولوجيا الخدمات».. سيطرة الأجانب تهدد بظهور موجة احتكار عنيفة

16/09/2018 | 10:00 م 0 comments

أثارت أنباء استحواذ «أوبر» على «كريم» مخاوف العديد من المصريين الذين يجدون فى المنافسة بين الشركتين فرصتهم فى الحصول على خدمة نقل مناسبة وبسعر جيد.

اقرأ أيضا:
تكنولوجيا ضد أيديولوجيا الإنترنت وفتنة الأجيال (2 ـ 4) -
تسيلا تطور تكنولوجيا السائق الآلي للتعامل مع تفريعات الطرق...مصراوى
تكنولوجيا المعلومات : تقنيات الواقع الافتراضي فرصة للترويج ...مصراوى
: شركات تكنولوجيا المعلومات الكورية تقدم أحدث منتجاتها بالقاهرة

الأخبار المتعلقة خبير عالمى فى «التسويق الرقمى»: الإنترنت مزدحم.. ونماذج «الربحية» أصبحت مهددة

خبير عالمى فى «التسويق الرقمى»: الإنترنت مزدحم.. ونماذج «الربحية» أصبحت مهددة

وزير قطاع الأعمال يوكل quotمصر للسياحةquot مهمة التسويق والدعاية للفنادق

وزير قطاع الأعمال يوكل "مصر للسياحة" مهمة التسويق والدعاية للفنادق

استعدادات القطاع الخاص لـ«التجارة الإلكترونية».. «ورش تطبيقية تكنولوجية»

استعدادات القطاع الخاص لـ«التجارة الإلكترونية».. «ورش تطبيقية تكنولوجية»

4.5 تريليون دولار حجم صفقات التجارة الإلكترونية الصينية في عام 2017

4.5 تريليون دولار حجم صفقات التجارة الإلكترونية الصينية في عام 2017

أثارت أنباء استحواذ «أوبر» على «كريم» مخاوف العديد من المصريين الذين يجدون فى المنافسة بين الشركتين فرصتهم فى الحصول على خدمة نقل مناسبة وبسعر جيد. وبالنظر إلى الشركتين، فالأولى «أوبر» هى شركة أمريكية نشأت فى 2009 ودخلت السوق المصرية فى عام 2014، والثانية هى شركة إماراتية نشأت عام 2012 ودخلت السوق المصرية بعد عامين تقريباً من نشأتها.

وبالتالى فغياب الصفة الوطنية عن الشركتين قد يسهّل من تخارجهما من السوق المصرية فى أى وقت، على نحو قد يضر بالمستهلك، فإذا اتفقنا أن الربح هو الدافع وراء أى استثمار، محلياً كان أو أجنبياً، فلا يمكن إغفال عامل «الجنسية»، فمن الصعب أن تتخارج «أبل» من السوق الأمريكية، أو تبيع «تويوتا» استثماراتها فى اليابان، أو أن تصفى «سامسونج» استثماراتها فى كوريا الجنوبية.

وهنا السؤال الذى يطرح نفسه: أين الشركات الوطنية من الكثير من المجالات التكنولوجية الحديثة التى تستحوذ عليها شركات أجنبية، ولماذا لا يرحب المستثمرون بهذه المجالات المربحة؟ فعلى سبيل المثال، لماذا لا يغامر مستثمر مصرى كبير بإنشاء شركة مصرية وطنية خالصة، للدخول فى مجال النقل التشاركى والمنافسة مع كل من «أوبر» و«كريم»، باستثناء بعض التجارب الشبابية البسيطة غير القادرة على منافسة هذين العملاقين؟

السودان تمتلك مشغلين وطنيين للنقل التشاركى ومصر تُحذر من استحواذ «أوبر» على «كريم»

الغريب أن دولاً بسيطة للغاية استطاعت أن تقوم بهذه المعادلة الصعبة، وقدمت استثمارات وطنية ضخمة فى مجالات تكنولوجية متقدمة، فمثلاً نجد الشركات المسيطرة على مجال النقل التشاركى فى السودان شركات محلية مثل «ترحال»، وغيرها، وتعمل فى السوق السودانية منذ أربع سنوات.

نفس السؤال يطرح نفسه ثانية: لماذا لا يقدم المستثمرون المصريون، خاصة الكبار، استثمارات ضخمة فى مجال التجارة الإلكترونية على غرار «جوميا» و«سوق دوت كوم»، حيث أشارت الإحصائيات الرسمية إلى أن مصر هى الدولة العربية الأولى فى عدد المتسوقين عبر الإنترنت بنحو 17.5 مليون متسوق، وهو ما يشير لقابلية المستهلكين للتعامل من خلال تلك المواقع الشرائية، بينما لم يتخطَّ حجم التجارة الإلكترونية فى مصر 0.4% من إجمالى حجم التجارة فى الاقتصاد، وهو ما يشير لوجود فرص واسعة تستوعب منافسين جدداً.

17.5 مليون متسوق عبر الإنترنت فى مصر

وفيما يخص مجال الحجز أو طلب الفنادق، فبمجرد أن تكتب على محرك البحث «جوجل» عن أفضل المواقع لحجز الفنادق فى مصر، سواء بالعربية أو الإنجليزية، فسيتصدر فى الاختيارات موقع «Booking»، وهو موقع هولندى الأصل، ويليه الموقع الألمانى «Trivago»، وفى هذا المجال تحديداً، لماذا لا تتشارك وزارة السياحة المصرية مع أحد مستثمرى شركات تكنولوجيا المعلومات المحليين فى إنشاء أو تطوير بوابة إلكترونية متكاملة الخدمات تمكّن السائح من الحجز ومقارنة الأسعار والترويج للسياحة فى مصر ورسم صورة ذهنية جيدة وجديدة للأماكن التى يمكن زيارتها فى مصر، كأحد الحلول لتعافى قطاع السياحة.

من جانبه قال أشرف صلاح الدين، رئيس شركة «هاى تيك فيجن» إنه بالفعل توجد تطبيقات خدمية مصرية ولكنها تفتقر لشهرة التطبيقات الأجنبية فى مصر، ويرجع ذلك إلى الإدارة والتكلفة المرتفعة فى مجال «development»، ويعنى تطوير وإنشاء الخدمة التكنولوجية.

وأوضح أن المشكلة الأكبر التى تواجه التطبيقات الخدمية فى مصر هى التسويق والإشهار، وبيان القيمة المضافة لها، وأن ثقافة الأفراد فى تفضيل الخدمة التكنولوجية المستوردة تعوق المنافسة المحلية فى هذا المجال.

«سوق دوت كوم» و«جوميا» يستحوذان على «التجارة الإلكترونية» والاختيار فى السفر بين «Booking» و«Trivago»

من جانبه أوضح وليد السعدنى، المدير التنفيذى لشركة «اطلب»، أن نجاح الشركات الأجنبية فى مجال التطبيقات الخدمية يعود إلى اتباع مفهوم «السوق المرتقبة»، حيث يكون لديها وعى كامل بأن هذا المجال سوف يتوسع بشكل كبير فى المستقبل، وبالتالى يجب الاستثمار فيه الآن، بخلاف الشركات المحلية.

وأكد أن اتساع شريحة الشباب فى مصر يدعم انتشار الخدمات التكنولوجية، ويمنح الشركات فرصاً أكبر للاستثمار فى هذا المجال.

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وشركة IBM مصر - 07/11/2018 | 3:00 ص

شهد المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمى والميكنة، اليوم، الاثنين، اتفاقين للتعاون بين كلا من هيئة تنمية

: خبيرة تكنولوجيا رقمية: وسائل التواصل مجدية لأصحاب المشروعات الصغيرة..فيديو 07/11/2018 | 3:00 ص

قالت خبيرة فى التكنولوجيا الرقمية، إن كافة الأعمار والجنسيات فى العصر الحالى تقبل على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، لافتة إلى أنها ...

تكنولوجيا المعلومات : تقنيات الواقع الافتراضي فرصة للترويج ...مصراوى 07/11/2018 | 3:00 ص

تكنولوجيا المعلومات تقنيات الواقع الافتراضي فرصة للترويج السياحي...مصراوى

تكنولوجيا التحكم الذاتي..إلى أين؟ - Forbes Middle East 07/11/2018 | 3:00 ص

يزداد تعقيد نظم تكنولوجيا المعلومات هذه التي تعد لازمة لتسهيل سير الأعمال في عالم اليوم. وصارت تتطلب جهداً إنسانياً أعظم للمحافظة على أدائها المثالي

بيل غيتس يعرض برازا بشريا في معرض تكنولوجيا - BBC News Arabic 07/11/2018 | 3:00 ص

صعد بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، إلى خشبة المسرح في بكين ممسكا بإناء زجاجي به براز بشري، وذلك ضمن حديثه في معرض لتكنولوجيا دورات المياه والمراحيض.

تسيلا تطور تكنولوجيا السائق الآلي للتعامل مع تفريعات الطرق...مصراوى 04/11/2018 | 8:00 ص

تسيلا تطور تكنولوجيا السائق الآلي للتعامل مع تفريعات الطرق...مصراوى



اقتصاد «تكنولوجيا الخدمات».. سيطرة الأجانب تهدد بظهور موجة احتكار عنيفة اخبار التكنولوجيا أثارت أنباء استحواذ «أوبر» على «كريم» مخاوف العديد من المصريين الذين يجدون فى المنافسة بين الشركتين فرصتهم فى الحصول على خدمة نقل مناسبة وبسعر جيد.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار التكنولوجيا

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/3660742 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اقتصاد «تكنولوجيا الخدمات».. سيطرة الأجانب تهدد بظهور موجة احتكار عنيفة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars