الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

(نداء السودان) يقترح تعيين مقرر خاص بدلا عن خبير حقوق الإنسان

17/09/2018 | 4:50 ص 0 comments

الخرطوم 16 سبتمبر 2018 ـ طلب تحالف "نداء السودان" تعزيز الإجراءات الخاصة بشأن السودان عن طريق إعادتها إلى البند الرابع، وتعيين مقرر خاص لمراقبة انتهاكات حقوق (...)

اقرأ أيضا:
وزير الدفاع التركي يزور السودان
محادثات في واشنطن لشطب السودان من لائحة الإرهاب - جريدة الحياة
السودان يتيح التداول الإلكتروني على الأسهم الدولية - المركز السوداني للخدمات الصحفية
أمريكا تضع ستة شروط لشطب السودان من قائمة الإرهاب ...مصراوى
واشنطن تؤيد السودان ضد ضحايا المدمرة «كول» - المركز السوداني للخدمات الصحفية

الخرطوم 16 سبتمبر 2018 ـ طلب تحالف "نداء السودان" تعزيز الإجراءات الخاصة بشأن السودان عن طريق إعادتها إلى البند الرابع، وتعيين مقرر خاص لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان والتحقق منها بدلا عن الخبير المستقل.

قادة نداء السودان في جنيف ..الإثنين 2 يوليو 2018

وقال التحالف المعارض في وثيقة تلقتها (سودان تربيون) إنه "لا يصح أن يدرج السودان تحت البند (10) الذي ينص على الدعم الفني وبناء القدرات وعلى خبير خاص عوضاً عن مقرر خاص".

وأضاف أن "حكومة السودان لم تظهر الإرادة السياسية لتحسين حقوق الإنسان. بل على العكس، حكومة السودان وتحديداً قوات الدعم السريع وجهاز الأمن والمخابرات الوطني هما المرتكبان الرئيسيان لانتهاكات حقوق الإنسان في السودان".

وأرسل "نداء السودان" الوثيقة، المجازة من المجلس الرئاسي بحضور الرئيس والأمين العام، إلى جهات إقليمية ودولية ومنظمات حقوق إنسان، مشيرا إلى أنه تلقى إفادات إيجابية من جهات مهمة طلبت مدها بمستجدات حقوق الإنسان في السودان.

وأوضح سكرتير العلاقات الخارجية للتحالف ياسر عرمان في بيان أنه تم الاتصال بجهات نافذة ومؤثرة في صياغة القرار القادم في الدورة الـ (39) لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة حاليا بجنيف.

وشددت الوثيقة أنه ينبغي تعزيز ولاية الإجراءات الخاصة بشأن السودان عن طريق نقلها إلى البند (4) وتعيين مقرر خاص بولاية مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان والتحقق منها وتقديم تقارير علنية عنها وكذلك عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني في أطراف السودان كافة.

وقالت إن "نقل السودان من البند (4) من الأجندة إلى البند (10) في العام 2011 كان خطأً. وقد شجع هذا الخطأ حكومة السودان على مواصلة انتهاكاتها لحقوق الإنسان".

ونوهت إلى أن قرار البند (10) بشأن وضع حقوق الإنسان في السودان العام الماضي كان قراراً ضعيفاً جداً ولا يظهر الواقع الماثل على الأرض أو معاناة ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان؛ لا سيما في مناطق النزاع".

وأفادت الوثيقة أنه "مع أن البند العاشر يتيح المراقبة إلا أن حكومة السودان لم تسمح قط للخبير المستقل تنفيذ هذا الجزء من ولايته تنفيذاً فعالاً".

وتابعت "منذ أن نقل السودان إلى البند (10) لم يعد الخبير المستقل قادراً على الوصول إلى ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في مناطق الحروب؛ لا سيما في تلك المناطق الي شهدت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان مثل منطقتي تابت وهيبان".

وأكدت أن ثمة حاجة ماسة لمقرر خاص في العام 2019؛ لا سيما في مرحلة ما قبل انتخابات 2020 والخطة الرامية لتعديل الدستور بغرض السماح للرئيس البشير ـ المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية والذي حكم السودان قرابة الثلاثة عقود ـ بالاستمرار في السلطة مدة رئاسية أخرى، طبقا للوثيقة ـ.

وقال إن وضع حقوق الإنسان في السودان لم يتحسن خلال الإثني عشر شهراً الأخيرة، بل صار أسوأ في بعض الجوانب، مستعرضة عددا من التطورات قالت إنها "سلبية".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السودان: ترتيبات لتكوين قوات مشتركة مع مصر وإثيوبيا وليبيا 08/11/2018 | 6:00 ص

وزير الدفاع السوداني أكد أمام نواب مجلس الشعب أن هدف القوات تأمين الحدود، وجدد التزام بلاده بدورها تجاه التحالف العربي باليمن.

الخارجية الأميركية: سنشطب السودان من قائمة الإرهاب بشروط 08/11/2018 | 6:00 ص

أعلنت الولايات المتحدة الاربعاء أنها مستعدة لشطب السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب ولكن شرط قيام السل...

أمريكا تضع ستة شروط لشطب السودان من قائمة الإرهاب ...مصراوى 08/11/2018 | 6:00 ص

أمريكا تضع ستة شروط لشطب السودان من قائمة الإرهاب...مصراوى

وصول طائرة إغاثة إماراتية لمتضرري السيول في السودان - البيان 08/11/2018 | 6:00 ص

وصلت إلى مطار الخرطوم الدولي طائرة إغاثية إماراتية خاصة تحمل 100 طن من المساعدات الإغاثية مقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي لمتضرري السيول والأمطار

جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين السودان وبريطانيا في لندن - سودان تربيون 08/11/2018 | 6:00 ص

الخرطوم 7 نوفمبر 2018 ـ بدأت في العاصمة البريطانية الأربعاء جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين السودان وبريطانيا لمناقشة حزمة من الملفات المشتركة وقضايا السلام في (...)

(المسارات الخمس +1) خطة جديدة للتطبيع بين السودان وأميركا - سودان تربيون 08/11/2018 | 6:00 ص

واشنطن 7 نوفمبر 2018 ـ من المنتظر أن يقر السودان والولايات المتحدة خطة جديدة تمهد لإنهاء وجود الخرطوم على القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، تحت مسمى (...)



(نداء السودان) يقترح تعيين مقرر خاص بدلا عن خبير حقوق الإنسان اخبار السودان الخرطوم 16 سبتمبر 2018 ـ طلب تحالف "نداء السودان" تعزيز الإجراءات الخاصة بشأن السودان عن طريق إعادتها إلى البند الرابع، وتعيين مقرر خاص لمراقبة انتهاكات حقوق (...)



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

المصدر http://www.sudantribune.net/نداء-السودان-يقترح-تعيين-مقرر-خاص-بدلا-عن مرحبا بكم في سودان تربيون
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي (نداء السودان) يقترح تعيين مقرر خاص بدلا عن خبير حقوق الإنسان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars