الموضوعات تأتيك من 14195 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تصل إلى 31 ألفًا.. خريطة مصروفات المدارس الحكومية الجديدة...مصراوى

17/09/2018 | 7:50 ص 0 comments
تصل إلى 31 ألفًا.. خريطة مصروفات المدارس الحكومية الجديدة...مصراوى

تصل إلى 31 ألف ا خريطة مصروفات المدارس الحكومية الجديدة...مصراوى

اقرأ أيضا:
التربية والتعليم تنفي توزيع معلمي مدارس إدارة رفح التعليمية على الإدارات الأخرى -
بالصور- وكيل تعليم دمياط يكرم الطفل زياد بطل العالم في ...مصراوى
محافظ الإسكندرية يجتمع مع مسئولي التربية والتعليم لمناقشة أهم المشكلات التي تواجه العملية التعليمية -

كتبت- ياسمين محمد:

نصت المادة 19 من الدستور المصري، على إلزامية التعليم حتى نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلها، وكفالة الدولة مجانية التعليم بمراحله المختلفة في مؤسسات الدولة التعليمية، وفقًا للقانون، والتزام الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي للتعلم لا تقل عن 4% من الناتج القومي الإجمالي، تتصاعد تدريجيًا حتى تتفق مع المعدلات العالمية.

وعلى الرغم من نص الدستور على التزام الحكومة بمجانية التعليم في مراحله المختلفة، إلا أن وزارة التربية والتعليم، اسحدثت أنماطًا من المدارس، بمصروفات تتراوح بين مئات إلى آلاف الجنيهات، مثل: المدارس الرسمية للغات "التجريبية"، المدارس اليابانية، مدارس البكالوريا الدولية، ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.

تؤكد وزارة التربية والتعليم دائمًا، أن استحداث أنماط مختلفة من المدارس، بمصروفات، لا يتنافى مع نص الدستور المصري الذي ألزم بمجانية التعليم،

إذ أن السواد الأعظم من المدارس الحكومية، هى مدارس مجانية، فبحسب آخر تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مارس الماضي، يوجد في مصر 52 ألفًا و664 مدرسة، منها 45 ألفًا و279 مدرسة حكومية، و7 آلاف و358 مدرسة خاصة.

وتوضح وزارة التربية والتعليم، أن نحو 99% من المدارس الحكومية في مصر مدارس مجانية، باستثناء عدد قليل جدًا من المدارس، التي أنشأتها الوزارة لتقدم خدمات تضاهى المقدمة بالمدارس الخاصة والدولية، وتحدث توازنًا في مصروفات المدارس الدولية والخاصة، وتستقطب الأسر متوسطة الدخل، التي تنشد لأولادها تعليمًا مميزًا بمصروفات مناسبة.

ويستعرض مصراوي، أنماط المدارس التي استحدثتها وزارة التربية والتعليم، لتقديم خدمة تعليمية متميزة بمصروفات مناسبة:

- المدارس الرسمية للغات "التجريبية":

استحدثتها الوزارة قبل 20 عامًا، لتقدم خدمات تضاهى المقدمة بالمدارس الخاصة للغات، من خلال اختيار معلمين أكفاء للعمل بها، وتدريس مادتي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، كما أن كثافة فصولها تتراوح بين 25 و30 طالبًا "قبل زيادة الإقبال عليها وارتفاع الكثافة".

عدد المدارس التجريبية في مصر يصل إلى نحو 700 مدرسة فقط، ومصروفاتها تتراوح بين 400 إلى 1200 جنيه، باختلاف المراحل التعليمية والمحافظات.

00000

- مدارس النيل الدولية:

هى مدارس حكومية، تشرف عليها وحدة شهادة النيل الدولية بصندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء، بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية تحت إشراف وزارة التربية والتعليم.

تقدم المدارس التي شرعت الحكومة في إنشائها عام 2010، نظامًا تعليميًا بمعايير عالمية وهوية مصرية، ويحصل طلابها على الشهادة المصرية الدولية لإتمام التعليم قبل الجامعي، تؤهله للالتحاق بالجامعات داخل مصر وخارجها.

يصل عدد مدارس النيل حتى الآن 5 مدارس بـ5 محافظات، وتتوسع الحكومة في التجربة بإنشاء 5 مدارس أخرى بمحافظات مختلفة، وتتراوح مصروفاتها بين 12 و16 ألف جنيه باختلاف المراحل الدراسية.

- مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM:

هى مدارس ثانوية فقط، تهدف لرعاية المتفوقين في العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا، وتطبق مناهج وطرق تدريس جديدة تعتمد على المشروعات الاستقصائية؛ لإعداد طالب لديه القدرة على التصميم والإبداع والتفكير.

يصل عدد المدارس حتى الآن 11 مدرسة، وتتوسع الحكومة في إنشائها وصولًا لمدرسة في كل محافظة، وتصل مصروفاتها بالنسبة لطلاب المدارس الحكومية إلى 1000 جنيه فقط، بينما لطلاب المدارس الخاصة والدولية، فمصروفاتها تصل إلى مبلغ مضاهٍ لمصروفات آخر سنة دراسية لطالب الشهادة الإعدادية وبحد أقصى 31 ألف جنيه.

- المدارس اليابانية:

تجربة استحدثتها وزارة التربية والتعليم، مؤخرًا، لنقل تجربة التعليم الياباني الذي يركز على بناء شخصية الطالب، ويدخل الخدمة العام الدراسي الجديد 2018/2019، 34 مدرسة يابانية بـ19 محافظة، وتبلغ مصروفاتها 10 آلاف جنيه.

- مدارس البكالوريا الدولية:

هى مدارس حكومية دولية تقدم شهادة "البكالوريا الدولية"،ولها فرعان حتى الآن هما: المدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد، والمدرسة المصرية الدولية بالمعراج، وتتراوح مصروفات الدراسة بها بين (7)و(9) آلاف جنيه باختلاف المراحل التعليمية.

ووقعت وزارة التربية والتعليم مؤخرًا، بروتوكول تعاون مع مؤسسة المدارس الدولية فى مصر؛ للتوسع في تجربة المدارس الحكومية الدولية، وتقديم الدعم الفني لـ10 مدارس بمحافظات مختلفة، لتكون المدارس الجديدة بمثابة فرصة واعدة لأولياء الأمور الراغبين في تعليم أولادهم تعليمًا جيدًا: IG، IB، American، بأقل التكاليف الممكنة، تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، وبمساندة وخبرات أصحاب المدارس الدولية.

وتصل مصروفات المدارس الحكومية الدولية الجديدة إلى 15 ألف جنيه كحد أقصى، وتدخل الخدمة بدءًا من مرحلة رياض الأطفال، اعتبارًا من العام الدراسي 2018/2019.

ومن بين 45 ألف مدرسة حكومية مجانية، يوجد أقل من 1000 مدرسة حكومية، تقدم تعليمًا يضاهي للتعليم الخاص والدولي؛ بمصروفات مخفضة مقارنة بالمدارس الخاصة والدولية.

ويدفع طلاب المدارس الحكومية مصروفات تتراوح بين 65 و 115 جنيهًا باختلاف المرحلة، يعفى منها: أبناء الشهداء والمصابون، وضحايا الإرهاب، وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، ولا تعد هذه الأموال مقابل خدمة التعليم، ولكنها مقابل اشتراكات وأنشطة طلابية وتأمين صحي.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الأحد الماضي، أكد أنه ينشد تقديم خدمة تعليمية أفضل للسواد الأعظم من طلاب المدارس الحكومية، لذا سعت وزارة التربية والتعليم لتدشين نظام تعليمي جديد، يبدأ بمرحلة رياض الأطفال اعتبارًا من العام الدراسي الحالي 2018/2019، ويتدرج ليحل محل النظام القائم، ويعتمد النظام على بناء شخصية الطفل المصري وتنمية مهاراته، وإعداده ليخرج منافسًا في سوق العمل المحلي والدولي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تعرف على قرار وزارة التربية والتعليم بشأن تطبيق المواد الممتدة لطلاب الثانوية العامة 11/10/2018 | 8:00 م

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وضع نظام المواد الممتدة لطلاب المرحلة الثانوية، للصف الأول والثاني الثانوي، وقد تم وضع آلية التطبيق بالمدارس

محافظ الإسكندرية يجتمع مع مسئولي التربية والتعليم لمناقشة أهم المشكلات التي تواجه العملية التعليمية - 11/10/2018 | 8:00 م

عقد الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، اجتماعا اليوم الخميس، مع مسئولي التربية والتعليم وذلك لمناقشة كافة المشكلات المختلفة التي تواجه العملية التعليمية، حيث أوضح الحلول والمقترحات اللازمة لحلها في أسرع وقت ممكن، وذلك بحضور أحمد جمال نائب المحافظ، وأمال عبد

بالصور- وكيل تعليم دمياط يكرم الطفل زياد بطل العالم في ...مصراوى 11/10/2018 | 8:00 م

بالصور وكيل تعليم دمياط يكرم الطفل زياد بطل العالم في الجوجيتسو...مصراوى

سياسة بعد استقالة أسماء الديب منها.. تعرف على مدارس 30 يونيو 11/10/2018 | 8:00 م

شهدت وزارة التربية والتعليم استقالة عدد من أصحاب المناصب العليا بها، جاء آخرها الأربعاء، بعدما تقدمت أسماء الديب، مساعد وزير التربية والتعليم لشؤون المديريات ال

المحافظات وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح في زيارة مفاجئة لمتابعة الدراسة 11/10/2018 | 8:00 م

تفقد الدكتور سمير النيلي وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح مدرستي مطروح التجارية بنات والشهيد كريم هنداوي الإعدادية بنات بحي الشروق بمدينة مرسى مطروح في زيارة

بدء تسليم شحنات «التابلت» لوزارة التربية والتعليم 11/10/2018 | 8:00 م

قالت شركة «سامسونج إلكترونيكس» مصر إنها بدأت تسليم الشحنات الخاصة بأجهزة التابلت الجديدة للحكومة المصرية طبقاً لاتفاقية التوريد التى وقّعتها مع وزارة التربية والتعليم. وبمقتضى هذه الاتفاقية، ستقوم «سامسونج» بتوريد 708 آلاف جهاز تابلت ذكى ليتم توزيعها على

وزارة التربية والتعليم تُعيد 3 طلاب لمقاعد الدراسة بعد فصلهم - البيان 10/10/2018 | 3:00 م

أعادت وزارة التربية والتعليم متمثلة في قطاع العمليات المدرسية، أمس، 3 طلاب بالصف الأول الابتدائي إلى مقاعد الدراسة بعد أن تم فصلهم من إحدى المدارس الحكومية،



تصل إلى 31 ألفًا.. خريطة مصروفات المدارس الحكومية الجديدة...مصراوى وزارة التربية والتعليم تصل إلى 31 ألف ا خريطة مصروفات المدارس الحكومية الجديدة...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة التربية والتعليم

خيارات

تصل إلى 31 ألفًا.. خريطة مصروفات المدارس الحكومية الجديدة...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2018/9/16/1428065/تصل-إلى-31-ألف-ا-خريطة-مصروفات-المدارس-الحكومية-الجديدة Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تصل إلى 31 ألفًا.. خريطة مصروفات المدارس الحكومية الجديدة...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars