الموضوعات تأتيك من 14195 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ماذا لو لم توقع مصر على «كامب ديفيد»؟ (تقرير)

19/09/2018 | 3:00 ص 0 comments

خاضت كل من مصر وسوريا نفس المواجهة في 5 يونيو عام 1967، والتي أسفرت عن ادت احتلال كل من سيناء ومرتفعات الجولان، ثم خاضا حرب أكتوبر معا ليعيدوا توازن القوى من جديد بين المحور العربي والإسرائيلي. و على الرغم من أن سوريا انطلقت من نفس نقطة التي أنطلقت منها

اقرأ أيضا:
أمهات مصر ترسل مبادرة ادعم تعليم مصر لرئاسة الجمهورية ...مصراوى
مدير متحف الآثار: مصر سبقت العالم في احترام وتقدير المرأة ...مصراوى
المشاط : السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر.. وهدفنا النهوض ب...مصراوى

اشترك لتصلك أهم الأخبار


خاضت كل من مصر وسوريا نفس المواجهة في 5 يونيو عام 1967، والتي أسفرت عن ادت احتلال كل من سيناء ومرتفعات الجولان، ثم خاضا حرب أكتوبر معا ليعيدوا توازن القوى من جديد بين المحور العربي والإسرائيلي.

أخبار متعلقة

حلم «السادات» بالسلام: كواليس 13 يومًا في «كامب ديفيد» بدأت من «الكينست ذاته»

بعد مرور 40 عامًا على «كامب ديفيد»: سلام بارد بين مصر وإسرائيل (تقرير)

«كامب ديفيد» في السينما المصرية.. ممنوع الاقتراب أو التصوير (تقرير)

وعلى الرغم من أن سوريا انطلقت من نفس نقطة التي أنطلقت منها مصر، متمثلة في توقيع اتفاقيات فض الاشتباك بجنيف عام 1974 إلا أن سوريا لم تكمل مسار السلام وآثرت البقاء في تيار المقاومة والممانعة.

وفضل الرئيس المصري الراحل أنور السادات استكمال طريق التفاوض من أجل الأرض والسلام كانت بداية تلك الخطوات زيارته للقدس عام1977 وخطابه للكنيست الإسرائيلي.

تلاه توقيع السادات ومناحم بيجن اتفاقية كامب ديفيد عام 1978 ثم توقيع معاهدة السلام عام 1979، لتعترف مصر بدولة إسرائيل مقابل الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة، نتج عنه قطيعة عربية لمصر ونقل مقر جامعة الدول العربية إلى تونس.

وفي مطلع الثمانينيات كانت مصر تسير في خطى ثابتة لاستعادة كامل سيناء عام 1982 وفك الاستيطان الإسرائيلي بسيناء الذي قد بـ4200 مستوطن وقتها، كان الكنيست الإسرائيلي يعلن ضم الجولان المحتل (1981)، الأمر الذي رفضه المجتمع الدولي.

وفي الوقت الذي قطعت فيه مصر شوطا طويلا في مجال حل النزاعات سلميا وبالتحكيم الدولي تكلل باسترداد مصر لمدينة طابا عام 1988، بدأ المجتمع العربي يدرك أهمية ما قامت به مصر، ويعيد مقر الجامعة لها بعد عشر سنوات من القطيعة، تلاه قناعات عن بعض القادة بضرورة فتح بملف السلام مع إسرائيل، ترجمت تلك القناعات بمؤتمر مدريد عام 1991 ليمهد لتوقيع اتفاقية أوسلو عام 1993. بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل واتفاق وادي عربة بين الأردن وإسرائيل.

دخلت سوريا على الخط في وقت متأخر مع مطلع الألفية الثالثة بوساطة أمريكية إلا أن تلك المحاولة بائت بالفشل، وتجددت المحاولات عام 2008 لكن بوساطة تركية لكنها لم تختلف عن سابقتها.

في الوقت الذي تواجه مصر فيه بعض التحديات في الشمال تتعلق بمكافحة الإرهاب. وتقوم باستغلال شواطئ الجنوب سياحيا، بينما توجد اليوم تكهنات عن نيه الولايات المتحدة الأمريكية للاعتراف بضم إسرائيل للجولان على غرار قرارها بضم القدس تستخدم إسرائيل الجولان المحتل كقاعدة أمامية للمهاجمة سوريا، نظرا لوقوعها على بعد 60 كيلومترا شمالا من دمشق، لتمثل الجولان بذلك ثغرة في الأمن القومي السوري ويبلغ الأن عدد المستوطنين بالجولان قرابة الـ20 الف مستوطن وبعد تطورات الأحداث الأخيرة بسوريا توسع نفوذ إسرائيل في الفترة الأخيرة ليشمل الجنوب السوري كاملا.

فهل كانت مصر محقة بتوقيع اتفاق السلام أم كان لديها خيارًا أفضل؟

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
التضامن: ترخيص المنظمات الأهلية فى مصر يمتد من 3 إلى 5 أعوام ويتم تجديده - 10/10/2018 | 8:25 م

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن توقف عمل عدد من المنظمات الأهلية الأجنبية فى مصر، تواصل المركز مع وزارة التضامن الاجتماعى.

أمهات مصر ترسل مبادرة ادعم تعليم مصر لرئاسة الجمهورية ...مصراوى 10/10/2018 | 8:25 م

أمهات مصر ترسل مبادرة ادعم تعليم مصر لرئاسة الجمهورية...مصراوى

رئيس شركة فوسفات مصر: 8 مليارات طن احتياطى مصر من الخام - 10/10/2018 | 8:25 م

قال المحاسب خالد الغزالى حرب رئيس شركة فوسفات مصر: إن احتياطى مصر من خام الفوسفات يقدر بحوالى 8 مليارات طن فى مناطق أبوطرطور والبحر الأحمر

المالية: مشروع قانون الجمارك الجديد يحسن ترتيب مصر بـ3 مؤشرات دولية - 09/10/2018 | 1:00 م

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مشروع قانون الجمارك الجديد يحقق العديد من الأثار الإيجابية التى من أهمها تحسين تصنيف مصر فى 3 مؤشرات دولية مهمة.

مدير متحف الآثار: مصر سبقت العالم في احترام وتقدير المرأة ...مصراوى 09/10/2018 | 1:00 م

مدير متحف الآثار مصر سبقت العالم في احترام وتقدير المرأة...مصراوى

اليوم.. مصر للطيران تسير 114 رحلة داخلية ودولية وتجارية من مطار القاهرة - 09/10/2018 | 1:00 م

تسير الشركة الوطنية مصر للطيران اليوم الثلاثاء، 114 رحلة جوية داخلية ودولية وتحارية متجهة الى المطارات والمدن العالمية والعواصم العربية والمدن السياحية المصرية وعلى متنها نحو 8 آلاف و261 راكبا.

المشاط : السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر.. وهدفنا النهوض ب...مصراوى 09/10/2018 | 1:00 م

المشاط السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر وهدفنا النهوض بها...مصراوى



ماذا لو لم توقع مصر على «كامب ديفيد»؟ (تقرير) اخبار المحروسة خاضت كل من مصر وسوريا نفس المواجهة في 5 يونيو عام 1967، والتي أسفرت عن ادت احتلال كل من سيناء ومرتفعات الجولان، ثم خاضا حرب أكتوبر معا ليعيدوا توازن القوى من جديد بين المحور العربي والإسرائيلي. و على الرغم من أن سوريا انطلقت من نفس نقطة التي أنطلقت منها



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1323398 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ماذا لو لم توقع مصر على «كامب ديفيد»؟ (تقرير)

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars