الموضوعات تأتيك من 14192 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

قبل ساعات من الحكم.. محطات محاكمة «خالد علي» على مدى عامين التحرير الإخبـاري

اليوم 12:00 م 0 comments
قبل ساعات من الحكم.. محطات محاكمة «خالد علي» على مدى عامين   التحرير الإخبـاري

تصدر غدًا الأربعاء، محكمة جنح مستأنف الدقى، حكمها على المحامي الحقوقي ومرشح الرئاسة السابق خالد على، فى قضية اتهامه بالفعل الفاضح العلنى وخدش الحياء ا

اقرأ أيضا:
حمرة الخجل! - الأهرام اليومي
نيابة النقض توصي بقبول طعون متهمي إهانة القضاء .. وتشترط تس...مصراوى
محكمة الحسيمة بالمغرب تحسم مصير معتقلين قاصرين وسطَ انتقادات حقوقية‬
محكمة جنح مستأنف زفتي تصدر حكم نهائي بحبس مستريح زفتي سنه مع الشغل 

تصدر غدًا الأربعاء، محكمة جنح مستأنف الدقى، حكمها على المحامي الحقوقي ومرشح الرئاسة السابق خالد على، فى قضية اتهامه بالفعل الفاضح العلنى وخدش الحياء العام، برفع إشارة بذيئة على سلالم مجلس الدولة، عقب حكم المحكمة الإدارية العليا الصادر فى 16 يناير 2017، برفض الطعن المقدم من الحكومة على قرار قضائي سابق يقضي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، وأكد الحكم الذى كان يحتفل به "على" أن "مصرية تيران وصنافير مقطوع بها، وأن الحكومة لم تقدم وثيقة تغير تلك الحقيقة".

وتقف القضية خلال الساعات القليلة القادمة فى محطة هامة، إذ من المنتظر صدور حكم غدًا الأربعاء بقبول الاستئناف من عدمه، لنصبح أمام المحكمة 3 سيناريوهات، إما "قبول الاستئناف والحكم بالبراءة، أو الحكم بعقوبة أقل، أو رفض الاستئناف وتأييد حكم أول درجة، وفى الحالتين الأخيرتين يحق لخالد على الطعن بالنقض على حكم الاستئناف".

بداية القضية
في 16 يناير 2017 قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، وبعدها تم تداول صورة لـ"علي" وهو يلوح بإشارة مسيئة، وتقدم المحامي سمير صبري ببلاغ ضد خالد علي يتهمه برفع إشارة مسيئة، اعتبرها فعلا فاضحا علنيا، يهدف إلى الإساءة للدولة والقضاء.

تحقيقات النيابة
في 23 مايو 2017 باشر أحمد ثروت مدير نيابة الدقي، التحقيق فى الواقعة، وتم استدعاء خالد على ومواجهته بالاتهامات المنسوبة إليه، ورفض الإجابة على الأسئلة الموجهة له من قبل النيابة العامة، مرددًا في إجاباته: "ألتزم الصمت"، كما واجهته النيابة بالصور التي يظهر فيها رافعًا يده بالإشارة "المسيئة" فرفض التعليق عليها أيضًا، ووصف المحامي سبب اتهامه بأنه خصومة سياسية ومحاولة للنيل منع لكونه مرشح رئاسة سابقا.

وأمرت النيابة بإخلاء سبيل "على" بكفالة 1000 جنيه، على ذمة القضية، وإحالته إلى المحاكمة أمام محكمة الدقى.

الإحالة للجنح

حددت النيابة، جلسة 29 مايو، كأولى جلسات محاكمة خالد علي، وفى يوم الجلسة حضر حشد من المحامين للدفاع عنه كان أبرزهم المحامين الحقوقيين ونجاد البرعي، ومالك عدلي، وإسلام الضبع، وطارق العوضي، ومحمد طه، ومحمد عيسى، وإبراهيم العزب، وعبد الله خليل، وزاد العدد على 8 محامين حضروا جميعًا للدفاع عن خالد على.

5 جلسات لحسم القضية في أول درجة

في أحداث الجلسات الخمس، نفى المحامي خالد علي، ما نسب إليه في قضية "الفعل الفاضح" بعد رفع يديه بإشارة بذيئة عقب الحكم، ووصف الاتهام بأنه يضر بسمعته وسمعة البلد وأن الاتهام مخزٍ، وأنه لا يمكن أن يقوم بمثل تلك الأفعال، وشكك الدفاع فى الفيديو المنسوب إلى خالد على، وطالب ودفاعه ندب خبير من المعهد العالي للسينما لفحص الصور والفيديوهات التي استندت إليها النيابة في القضية، وتفريغ كاميرات مجلس الدولة عن يوم الواقعة، وطلب صورة من دفتر خدمة مديرية أمن الجيزة عن يوم الواقعة، واستدعاء العقيد إيهاب شلبي مجري التحريات، والتصريح باستدعاء شهود نفي.

حكم أول درجة
فى 25 سبتمبر الماضى، قضت محكمه جنح الدقي، بحبس المحامي الحقوقي، ٣ أشهر وكفالة ألف جنيه؛ لاتهامه بارتكاب فعل خادش للحياء العام، ليسدد مبلغ الكفالة ويستأنف على الحكم وهو مخلى سبيله.

استئناف الحكم
تقدم دفاع خالد علي، باستئناف على حكم محكمة أول درجة، الصادر عقب دفع الكفالة التي قررتها المحكمة بـ1000 جنيه، وحددت المحكمة جلسة 8 نوفمبر الماضي لنظر أولى جلسات الاستئناف.

الحكم في الاستئناف

استمر تداول استئناف خالد على لمدة 11 شهرًا إلى أن وصل إلى محطته الأخيرة المقرر لها غدًا فى انتظار النطق بالحكم، وشهد الاستئناف وقائع هامة، كان أبرزها جلسة المرافعات الأخيرة، والتى شهدت مواجهة خالد على بمقدم البلاغ سمير صبري.

كواليس جلسة المرافعة الأخيرة 

قال المحامي سمير صبري: "استشعرت أن الإشارة البذيئة التي لوح بها خالد علي، والتي رأيتها من خلال قناة (صدى البلد) موجهة لكل أجهزة ومؤسسات الدولة ومؤسسات الرئاسة وكل من كان يقول إن تيران وصنافير سعودية، ورأيت في إشارته تحديا، موجهة لكل من حضروا من المحامي خاصة أنه كان قد حصل على حكم بمصرية الجزيرتين، فكانت موجهة لكل من حضروا".

ونفى "صبري" أن يكون بينه وبين خالد علي أي خصومة وأي علاقة غير علاقة الزمالة، وهو ما رد عليه دفاع خالد علي مشددًا على أن صبري قدم أكثر من 19 بلاغًا ضد خالد علي بخلاف البلاغ الأخير.

وتابع مقدم البلاغ: "شعرت بالأسى أن تصدر مثل هذه الإشارة من محام وأمام مجلس الدولة، فسارعت في اليوم التالي للحكم بتقديم بلاغ ضد خالد علي، وقد تحركت من نفسي ولا تحركني أي جهة"، وهو ما نفاه دفاع "علي" وقال: بل تقدم بعدها بأسبوع وليس بيوم كما يدعي نظرًا للتاريخ المدون أعلى القضية المرفوعة.

وأضاف صبري، في شهادته: "المشهد الذي رأيته يحمل الفعل العلني الفاضح وكان المتهم محمولا على الأعناق وكان يقود مظاهرة، يوم الحكم بمصرية تيران وصنافير ولوح بإصبعه"، وردًا على سؤال "هل الإشارة كانت موجهة لأحد؟"، قال صبري: "أعتقد أنها كانت موجهة للكافة، فكان المقصود منها تحدي أجهزة الدولة التي كانت تقول إن تيران وصنافير سعودية، وأقصد بأجهزة الدولة هي مؤسسة الرئاسة وكل من قال إن الجزر سعودية".

وعقب انتهاء "صبري" من أقواله أمام محكمة الجنايات، بدأ الدفاع في توجيه الأسئلة له، وسأل محامو الدفاع سمير صبري عن محتوى الأسطوانة المدمجة، فرد سمير صبري: كانت تحتوي على الجريمة المقدمة بالصوت والصورة.

وواصل الدفاع الأسئلة: ما عدد المقاطع التي قدمتها؟ فرد صبري: كل ذلك لا يهمني، أنا قدمتها فيها الواقعة وكانت تحتوي على فيديو واحد وملف يحوي الصور، وشكك الدفاع فى الأمر وقالوا إن الحرز الذي تم فضه خلال المحاكمة كان يحتوي على سي دي يتضمن 3 مقاطع، وهو ما دفع الدفاع للطعن عليه بالتزوير، مشيرا إلى أن "السي دي" الذي تم إثباته في القضية وفي النيابة وفي حكم أول درجة كان يحتوي على مقطع فيديو واحد أيضًا، فيما جاء الحرز مخالفا لأقوال صبري وما تم إثباته.

ووجه الدفاع سؤالاً للمحامي سمير صبري هل حصلت على الدكتوراه من جامعة بوسطن في القانون، فكان رده نعم وبتحدٍّ سافر، حصلت على الدكتوراه من جامعة بوسطن بأمريكا ولدي جميع المستندات.

تحدي سمير صبري دفع خالد علي لتوجيه اتهام له بأن البلاغ المقدم منه حوى شبهتي تزوير، مشيرًا إلى أنه راسل الجامعة التي شدد صبري على حصوله على الدكتوراه منها، وجاءت إجابتها لتشكك في حصوله على الدكتوراه. وأطلع خالد المحكمة علي هذه المراسلات ورد الجامعة، والذي قالت فيه إنها "لم تتأكد من وجود طالب اسمه سمير صبري حاصل على الدكتوراه لديها".

وأكد خالد علي أنه حصل على خطاب رسمي من الجامعة ومعتمد من الخارجية يفيد ذلك وأطلع المحكمة عليه، وطالب خالد علي، المحكمة بالحصول على صورة من جواز السفر الخاص بالمحامي سمير صبري، لمخاطبة الجامعة الأمريكية بالاسم الكامل للتأكد، والطعن ضده بالتزوير.

وأشار خالد علي إلى أن بلاغ صبري يحمل شبهتي تزوير، الأولى تتعلق بالفيديو الخاص بالإشارة بالإصبع، والثانية تتعلق بشهادة الدكتوراه الخاصة بسمير صبري مطالبا المحكمة بتمكينه من طلباته. 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الحكم بالسجن 20 عاما على مسؤولين أفغانيين لتسليمهما أسرارا لباكستان Euronews 11/10/2018 | 4:50 ص

كابول (رويترز) - قال ممثل للادعاء الأفغاني يوم الأربعاء إن محكمة عاقبت مسؤولين عسكريين أفغانيين اثنين بالسجن 20 عاما لنقلهما أسرار الدولة إلى باكستان وذلك

القبس تنشر حيثيات حكم إدانة رئيس «دار الاستثمار» – القبس الإلكتروني 11/10/2018 | 4:50 ص

سالم عبدالغفور | أظهرت الأحكام القضائية بدرجاتها الثلاث الابتدائية والاستئناف والتمييز، التي حصلت ال

: فنانون مهددون بالحبس .. ميريهان حسين تستأنف على حكم قضية كمين الهرم .. بوسي تواجه عقوبة 7 سنوات لاتهامها بالتزوير .. ومحمد فؤاد ينتصر على تامر عبد المنعم 11/10/2018 | 4:50 ص

من امام الكاميرا لخلف القضبان .. مصير عدد من الفنانين المهددة حياتهم الفنية بالتوقف لفترة من أجل انهاء عقوبة الحبس لسنوات ...

نيابة النقض توصي بقبول طعون متهمي إهانة القضاء .. وتشترط تس...مصراوى 11/10/2018 | 4:50 ص

نيابة النقض توصي بقبول طعون متهمي إهانة القضاء وتشترط تسليم بعض المتهمين أنفسهم...مصراوى

محكمة جنح مستأنف زفتي تصدر حكم نهائي بحبس مستريح زفتي سنه مع الشغل  11/10/2018 | 4:50 ص

  الغربية _ مصطفى النحراوى   اصدرت محكمة جنح مستأنف زفتي حكمها اليوم الاربعاء الموافق ٢٠١٨/١٠/١٠ في القضيه رقم ٥٤٢٩لسنة ٢٠١٨جنح مستانف زفتي بحبس مستريح زفتي ح ج ال سنه مع الشغل والتايد فيما عدا ذلك بعد ان صدر حكم محكمة قسم زفتي ثلاث سنوات مع الشغل ضده وشريكه أ ع ال في القضيه رقم …



قبل ساعات من الحكم.. محطات محاكمة «خالد علي» على مدى عامين التحرير الإخبـاري حكمت المحكمة تصدر غدًا الأربعاء، محكمة جنح مستأنف الدقى، حكمها على المحامي الحقوقي ومرشح الرئاسة السابق خالد على، فى قضية اتهامه بالفعل الفاضح العلنى وخدش الحياء ا



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

قبل ساعات من الحكم.. محطات محاكمة «خالد علي» على مدى عامين   التحرير الإخبـاري
المصدر https://www.tahrirnews.com/posts/910999/خالد على جنح مستأنف الدقى الدقى قضية الفعل الفاضح https://www.tahrirnews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قبل ساعات من الحكم.. محطات محاكمة «خالد علي» على مدى عامين التحرير الإخبـاري

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars