الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

البوليساريو حوثي المغرب

اليوم 21:25 م 0 comments

تنتهز إيران أي صراع في أي دولة عربية لتصطف مع أحد الأطراف وتغرس خنجرها في تلك الدولة ثم تبدأ بالابتزاز.

اقرأ أيضا:
دبي.. انتخاب المغرب عضوا في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات – اليوم 24
عاجل.. المغرب يجهض إدخال 493 ألف و700 قرص من مخدر الاكستازي المدمر إلى أراضيه – اليوم 24
فيديو كليب منتدى شباب العالم.. أمينوكس يمثل المغرب – فيديو – اليوم 24
48 بليون دولار موازنة المغرب عام 2019 - جريدة الحياة

دعم المملكة المغربية في قطع أيادي الشر الإيراني التي طالت حتى وصلت للمغرب في أقصى الغرب للمحيط الأطلسي هو مهمة عربية لا يجب التهاون فيها، فتلك ساحة حرب إيرانية عربية لا يجب أن نغفل عنها ونحن نواجه هذا الشر.

فإيران أمام مشروعها التوسعي العدواني تسقط كل القيم والمبادئ الإنسانية، ولا يهمها عدد ضحاياها وضررها، مدت يدها لكل جماعة إرهابية تستهدف أي دولة عربية، حقدها فاق كل حد على العرب، وإلا ما الذي يجمع بين مليشيات عسكرية كالبوليساريو في أقصى غرب القارة الأفريقية وإيران؟ لا حدود سياسية ولا عقيدة ولا أي مصلحة مشتركة واحدة تجمعهما سوى أن المشروع الإيراني التوسعي يسعى لإيجاد موطئ قدم له في أفريقيا وزعزعة أمن جميع الدول العربية حتى تلك التي تبعد عنها آلاف الأميال.

لا يعرف الشر الإيراني إلا من اكتوى بناره كالبحرين، لذلك فإن البحرين ودول الخليج عليها أن تستخدم كل إمكانياتها لمساعدة المغرب في قطع اليد الإيرانية عنها، مثلما هي مهمتها في قطع يدها في اليمن والعراق وسوريا ولبنان.

تنتهز إيران أي صراع في أي دولة عربية لتصطف مع أحد الأطراف وتغرس خنجرها في تلك الدولة ثم تبدأ بالابتزاز، وهذا ما فعلته إيران مع المغرب حين دعمت جبهة البوليساريو ضدها، فالبوليساريو هو «الحوثي» المغربي.

من المعروف أن هذه المليشيات شنت حربها على المغرب بغية فصل الصحراء الغربية عنها منذ بداية السبعينيات، ولم تقبل بكل ما طرحه المغرب من حلول لإنهاء هذا الصراع بما فيها حكماً ذاتياً لسكان الصحراء، وكان قد قبِل بهذا الحل الجميع ودعمته الولايات المتحدة الأمريكية على مدى سنوات منذ أيام كلينتون ومن ثم بوش الابن ووصولاً لإدارة ترامب الحالية، جميعها أكدت أن الحكم الذاتي هو أفضل حل لإنهاء هذا الصراع الذي تسبب بكوارث إنسانية، وأبدى المغرب استعداده للتنفيذ فوراً ولكن بوجود أطراف مستفيدة من الصراع فإن الحل سيتأخر والمعاناة ستتفاقم.

وهذا ما أكده وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة في حديثه لموقع أمريكي هو «بريتبار»؛ أن إيران تتطلع إلى الاستفادة من دعمها لـ«البوليساريو» من أجل توسيع هيمنتها في منطقة شمال وغرب أفريقيا، لا سيما في البلدان الواقعة على الواجهة الأطلسية، مشيراً إلى أن الأمر يتعلق هنا بواجهة «للهجوم الذي تشنه طهران في أفريقيا».

وأن «إيران ترغب في استخدام دعمها لـ«البوليساريو» لتحويل النزاع الإقليمي بين الجزائر والجبهة الانفصالية من جهة والمغرب من جهة ثانية إلى وسيلة تمكنها من توسيع هيمنتها في شمال وغرب أفريقيا، خاصة في الدول الواقعة بالساحل الأطلسي».

وأبرز أن «البوليساريو» ليست سوى جزء من «نهج عدواني» لإيران اتجاه شمال وغرب أفريقيا، مشيراً إلى أن الجبهة الانفصالية تعد منظمة «جاذبة» بالنسبة لطهران وحزب الله.

وحذر السيد بوريطة من «الارتباط» القائم بين حزب الله و«البوليساريو»، والذي يكتسي، بحسبه، طابعاً «جدا خطيرا» بالنسبة لشمال أفريقيا.

وأوضح أن «البوليساريو»، التي تعتبر حركة عسكرية، تمثل «عاملاً إيجابياً لإيران لكونها تعرف المنطقة. وهم "عناصر البوليساريو" مهربون (..) وملمون بالطرق».

كما لفت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الانتباه إلى أن إيران حاولت إيجاد حضور لها في المغرب، قائلاً «اليوم.. هم «الإيرانيون» يقومون بالجهود نفسها بباقي دول شمال أفريقيا، ويستقطبون بعض شبابنا عن طريق تمكينهم من منح دراسية»، مضيفاً أن طهران تطلق أعمالاً «تبشيرية» لدى الجالية المغربية المقيمة بالخارج، لا سيما في بلجيكا.

وأكد، من جهة أخرى، أن حزب الله يشكل «تهديداً» اقتصادياً بأفريقيا، معرباً عن اعتقاده بأنه لا ينبغي أن نقلل من شأن ما تفعله إيران في أفريقيا جنوب الصحراء عبر مبادرات ذات صبغة مالية». 

إيران لم تترك بلداً عربياً دون أن تزرع بذرة شر فيه، وضعت يدها في يد كل جماعة تناهض الحكم، وتلك وسيلة نص عليها دستور نظام الملالي الإيراني ها هي تصدر الثورة كما نص دستورها حتى في المغرب العربي، ولا يعرف الشر الإيراني إلا من اكتوى بناره كالبحرين، لذلك فإن البحرين ودول الخليج عليها أن تستخدم كل إمكانياتها لمساعدة المغرب في قطع اليد الإيرانية عنها، مثلما هي مهمتها في قطع يدها في اليمن والعراق وسوريا ولبنان.

نقلا عن "الوطن البحرينية"

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
المغرب يطلق أشغال بناء برج يطمح ليكون الأعلى في أفريقيا محمد بن امحمد العلوي صحيفة العرب 05/11/2018 | 2:50 م

انطلاق أشغال بناء برج يبلغ ارتفاعه 250 مترا ويتكوّن من 55 طابقا في المغرب ويطمح ليكون أعلى برج في أفريقيا.

الأمن يفشل محاولة إغراق المغرب بأقراص إكستازي 05/11/2018 | 2:50 م

أفشلت المصالح الأمنية في عملية مشتركة بين الشرطة والجمارك بميناء طنجة المتوسط عملية تهريب كمية كبيرة من مخدر "الإكستازي" على متن سيارة مرقمة بهولندا. عملية المراقبة

المغرب يراقب تدريبات درع العرب ـ 1 العسكرية 05/11/2018 | 2:50 م

انطلقت فعاليات التدريب العسكري العربي المشترك "درع العرب-1"، بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية المشتركة بالبحر المتوسط ، والذي يستمر إلى غاية 16

المغرب يشتري 45 ألف طن من القمح الأوربي ! - زنقة 20 05/11/2018 | 2:50 م

زنقة 20 | رويترز قال تجار أوروبيون اليوم الاثنين إن المكتب المهني المغربي للحبوب والقطاني طرح مناقصة لشراء 45 ألفا و455 طنا من القمح الصلد من منشأ الاتحاد الأوروبي بنظام الحصص مخفضة الرسوم الجمركية. و تُقدم العروض في موعد أقصاه 22 نوفمبر 2018 على أن تصل الشحنات موانئ المغرب بحلول 31 ماي 2019 . وينبغي …

48 بليون دولار موازنة المغرب عام 2019 - جريدة الحياة 05/11/2018 | 2:50 م

48 بليون دولار موازنة المغرب عام 2019



البوليساريو حوثي المغرب اخبار المغرب تنتهز إيران أي صراع في أي دولة عربية لتصطف مع أحد الأطراف وتغرس خنجرها في تلك الدولة ثم تبدأ بالابتزاز.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/polisario-houthi-morocco الصفحة الرئيسية

زيارة الموضوع الاصلي
البوليساريو حوثي المغرب
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي البوليساريو حوثي المغرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars