الموضوعات تأتيك من 14188 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > وزارة العدل

المحاكم التجارية تصدر 892 حكمًا الشهر الماضي بارتفاع 591% الجزيرة أونلاين

20/09/2018 | 5:00 م 0 comments

أسهمت حزمة من القرارات التي اتخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء في سرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها، حيث تم إصدار 892 حكمًا في شهر ذي الحجة 1439 هـ، بارتفاع قدره 591%، عن الشهر نفس

اقرأ أيضا:
وزارة العدل: لا صحة لزيادة رسوم الزواج -
بلاغ توضيحي من وزارة العدل بخصوص ظهور بعض الحشرات في المحكمة الابتدائية بتونس
وزارة العدل الأمريكية تقاضى كاليفورنيا بسبب حيادية الإنترنت
وزارة العدل تنظم دورة تدريبية بقطاع الخبراء -
العدل تدعو المتقدمين لوظائفها الإدارية وأعوان القضاة لدخول موقعها والاستعلام عن النتيجة مجلة سيدتي

أسهمت حزمة من القرارات التي اتخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء في سرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها، حيث تم إصدار 892 حكمًا في شهر ذي الحجة 1439 هـ، بارتفاع قدره 591%، عن الشهر نفسه من العام 1438 هـ.
ومن تلك القرارات ما أقره وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد الصمعاني بإضافة مادة على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية لتحديد موعد نظر القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يوماً من تاريخ قيد الدعوى، إضافة إلى تحديد عدد الجلسات الإجمالية للنظر في القضايا التجارية، إذ لا يتجاوز نظر القضايا التجارية ثلاث جلسات.
وبينت الوزارة أن من القرارات أيضاً، تقديم صحيفة الدعوى إلكترونيًا دون الحاجة للحضور، التحقق من صحة البيانات من قبل موظفي المحكمة وتسجيلها خلال يوم، وتبليغ المدعى عليه من خلال جواله بالرقم المسجل في (أبشر) ومن خلال العنوان الوطني المسجل لدى البريد السعودي.
ومكنت الوزارة المستفيدين من تقديم مذكرة الدفاع الأولى إلكترونياً دون الحاجة إلى الحضور، إضافة إلى زيادة عدد القضاة والدوائر، كما أن القضايا التي تقل قيمة المطالبات فيها عن 300 ألف ريال ينظرها قاضٍ واحد، إضافة إلى إمكانية تقديم طلب الاستئناف إلكترونياً من نفس الموقع دون الحاجة إلى مراجعة المحكمة.
وبحسب التقرير البياني الشهري لوزارة العدل، فقد بلغ إجمالي الأحكام الصادرة عن المحاكم والدوائر التجارية لشهر ذي الحجة لعام 1439 هـ، 892 حكما، بزيادة قدرها 591%، عن الأحكام الصادرة في الشهر نفسه من العام 1438 هـ.
وسجل متوسط الأحكام التجارية الصادرة خلال الشهر الماضي 69 حكمًا في اليوم، وشكلت الأحكام المنهية للدعوى 97% من أحكام المحاكم والدوائر التجارية الصادرة، بينما بلغت نسبة الأحكام الإجرائية الأخرى 3% منها.
وصدرت 82% من إجمالي الأحكام من محاكم ثلاث مناطق هي: الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية، كما شكلت الأحكام في الموضوع 89% من إجمالي الأحكام المنهية للخصومة.
وكان وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء قد أطلق مطلع العام الماضي أعمال المحاكم التجارية، لمباشرة القضاء التجاري اختصاصاته من خلال افتتاح ثلاث محاكم تجارية في كل من: الرياض، وجدة، والدمام، ودوائر تجارية متخصصة داخل منظومة المحاكم العامة، إضافة إلى عددٍ من دوائر الاستئناف المتخصّصة في عدد من مدن المملكة.
وعد الدكتور وليد الصمعاني بدء العمل في المحاكم التجارية نقلةً نوعيّة وتطوّراً، لافتاً في مسيرة القضاء المتخصّص في المملكة، مُؤكداً أنّ الدعم الكبير والاهتمام من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - كان له أبلغ الأثر في نجاح هذا المشروع، ودعم مسيرة تطوير القضاء في المملكة، إضافة إلى المتابعة المباشرة والمستمرّة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وزارة العدل تثري جيتكس بتجاربها الرقمية عبر جناحها التفاعلي صحيفة المواطن الإلكترونية 11/10/2018 | 2:00 م

تشارك وزارة العدل رسمياً للعام الخامس على التوالي في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2018 في دبي خلال الفترة من 14 حتى 18 أكتوبر، عبر جناحها التفاعلي الذي يقدم خدمات إلكترونية ثرية تعكس التحول الرقمي في العمل العدلي، كما صُمم الجناح بشكل يحاكي البيئة العدلية القضائية في المملكة. وأكّد وكيل وزارة العدل للتخطيط والتطوير

بوابة الفجر: صاحب مشروع إسكان القضاة.. رحيل صامت لـ ممدوح مرعي وزير العدل الأسبق 08/10/2018 | 5:50 ص

يعتبر رمزًا من رموز القضاء المصري، عُرف عنه حزمه في اتخاذ القرارات، لتشهد وزارة العدل طفرة أثناء توليه الوزراة وسعيه لعمل عدة مشاريع لإسكان القضاة ...

خدمة تسجيل وكالة وزارة العدل السعودية البوابة الالكترونية 08/10/2018 | 5:50 ص

هذة التدوينة خدمة تسجيل وكالة وزارة العدل السعودية البوابة الالكترونيةظهرت أولا علي ثقفني. البعض يبحثون عن كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص عن طريق الأنترنت، حيث تقدمها وزارة العدل بالسعودية هذه الخدمة لكي تسهل على جميع الأشخاص السعودين وغير السعودية من الجنسيات الأخري لعمل... اقرأ المزيد ← هذة التدوينة خدمة تسجيل وكالة وزارة العدل السعودية البوابة الالكترونيةظهرت أولا علي ثقفني....

وزارة العدل الأمريكية تشرح لوائح الاتهام المتعلقة بالتجسس الإلكتروني 08/10/2018 | 5:50 ص

وزارة العدل الأمريكية تشرح لوائح الاتهام المتعلقة بالتجسس الإلكتروني...

ممدوح مرعى.. الموت يغيب «وزير العدل الحديدي» (بروفايل) 08/10/2018 | 5:50 ص

الموت يغيب وزير العدل الأسبق المستشار ممدوح مرعي، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 80 عامًا، عرف عنه الحزم في إتخاذ القرارات لا سيما خلال عمله مديراً للتفتيش القضائي، وشهدت وزارة العدل في عهده طفرة في الخدمات ومشروعات الإسكان المقدمة للقضاة. والمستشار ممدوح

العفاسي يدشن تطبيقاً إلكترونياً.. لخدمات وزارة العدل – القبس الإلكتروني 08/10/2018 | 5:50 ص

(كونا)- قال وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي، اليوم الأحد، إن



المحاكم التجارية تصدر 892 حكمًا الشهر الماضي بارتفاع 591% الجزيرة أونلاين وزارة العدل أسهمت حزمة من القرارات التي اتخذتها وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء في سرعة إصدار الأحكام التجارية والحفاظ على جودتها، حيث تم إصدار 892 حكمًا في شهر ذي الحجة 1439 هـ، بارتفاع قدره 591%، عن الشهر نفس



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة العدل

خيارات

المصدر http://www.al-jazirahonline.com/news/2018/20180920/136084 al-jazirahonline.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المحاكم التجارية تصدر 892 حكمًا الشهر الماضي بارتفاع 591% الجزيرة أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars