الموضوعات تأتيك من 14186 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > زلزال

نتنياهو: حرب أكتوبر زلزال.. وهذا ما فعلته وقتها

20/09/2018 | 10:50 م 0 comments

"إذا فرضت عليا الحرب سنفعل كل قوانا ضد الذين يسعون لزهق أرواحنا"، هكذا صرح بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال مشاركته بمراسم إحياء ذكرى قتلى إسرائيل

اقرأ أيضا:
ارتفاع حصيلة قتلى زلزال وتسونامي إندونيسيا إلى 2045 شخصًا...مصراوى
5 آلاف مفقود بعد زلزال إندونيسيا - جريدة الحياة
ارتفاع حصيلة قتلى زلزال هاييتي إلى 17 شخصًا...مصراوى
زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب هايتي.. ولا وفيات حتي الآن ...مصراوى
ارتفاع حصيلة قتلى زلزال إندونيسيا إلى 1658 صحيفة الوئام الالكترونية

كنت أصلي في المبعد بأمريكا وركبت الطائرة اليوم التالي 

كان معي مقاتلون وقادة حين انتهت الحرب قتلوا ولم يبقوا معنا

العمى أصاب أجهزة استخباراتنا.. وحزنت حين عرفت الثمن الفظيع الذي دفعناه إلا وهو فقدان أصدقاء

"إذا فرضت عليا الحرب سنفعل كل قوانا ضد الذين يسعون لزهق أرواحنا"، هكذا صرح بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال مشاركته بمراسم إحياء ذكرى قتلى إسرائيل في حرب 1973 بجبل هرتسل في القدس.

أضاف نتنياهو: "أؤكد على أهمية التعلم من فشلنا في تلك المعركة وأهم خطأ، ألا وهو العمى الذي أصاب أجهزة استخباراتنا ونقص الاستعداد لفعل أي شيء، علينا بذل كل جهد لمنع الحرب، لكن إذا فرضت علينا، علينا أن نبذل كل ما بإمكاننا وقدراتنا ضد الساعين لإزهاق أرواحنا". 

وتابع: "الساعون لإزهاق أروحنا يقودون  الشرق الأوسط هذه الأيام، واجبنا أن ندافع عن أنفسنا ضد هذا الخطر"، وفقًا لما نقلته صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية.

.

وتوجه نتنياهو لعائلات قتلى حرب أكتوبر قائلاً: "إنني أعلم حجم الألم الذي تعانون منه، إنني أعلم أنه ليس له نهاية أو درجة،نشارككم شعوركم بالخسارة، خسارة أقاربنا الأعزاء الأبطال، مرت 45 عامًا وكأن كل شيء لا زال محفوراً في ذاكرتنا كما هي المرة الأولى التي حدث فيها".   

واسترجع نتنياهو ذكراه مع الهجوم المصري السوري في حرب أكتوبر، قائلاً: "أتذكر الزلزال الذي ضرب إسرائيل مع بدء الهجوم، النيران التي اندلعت على ضفة قناة السويس وفي الجولان، سلاح المبادرة الذي نقل ثقل المعركة إلى أرض العدو".

وتابع: "الفشل الذي لازم بدء المعركة كان مزدوجا؛ فأولاً كان هناك عمى استخباراتي بالنسبة لنوايا القتال لدى المصريين والسوريين، والأنباء التي تراكمت نبأ تلو الأخر لم تنجح في جعلنا نتحرك بشكل فوري لإجهاض التهديد في وقت كان الخطر فيه جليا للعيان".   

واستدرك: "يوم السادس من أكتوبر كنت في أصلي في المعبد بالولايات المتحدة، في اليوم التالي عدت لتل أبيب وأوقفت دراستي في جامعة (إمي أي تي) الأمريكية، وذلك كي أشارك في النضال القائم لدولتنا ضد العدو، الطائرة التي أقلتني كانت مليئة بالمقاتلين والقادة الذين عادوا أيضا إلى إسرائيل للدفاع عن الوطن، بعد عدة أسابيع وعندما انتهت الحرب رجعت إلى دراستي بالولايات المتحدة، الكثير من هؤلاء الذين كانوا على الطائرة لم يعودوا أحياء، لم يبقوا معنا، لم أكن أعرف خلال فترة الحرب أين شقيقاي يوني وعيدان، اللذان شاركا بالمعاركة على جبهات مختلفة، وسعدت حينما التقيتهم ورأيتهم سالمين في نهاية الحرب، لكنني حزنت حينما عرفت الثمن الفظيع الذي دفعناه ممثلا في فقدان أصدقاء. 

وتطرق نتنياهو للبرقية التي بعث بها رئيس "الموساد" خلال الحرب تسيبي زامير لإسرائيل وتتضمن تحذيرًا من نشوب الحرب قريبًا، قائلاً: "البرقية تحذر من خطر واضح وفوري، كان يجب على تل أبيب أن تشن هجوما لمنع العدو من تحقيق نجاح مبدئي وأولي وإنقاذ أرواح الكثيرين".

وقال، إن "دروس هذه المعركة تعلمناها اليوم، نحافظ على المصالح الأمنية لدولتنا ونفتش دائما في الآفاق عن أي أخطار تتربص بنا، وكذلك الفرص المتاحة لنا".

وختم رئيس الوزراء الإسرائيلي: "هناك دول مركزية في المنطقة تدرك جيدا قيمة العلاقات مع تل أبيب، في الشرق الأوسط الحالي هناك أخطار، وصلاتنا مع العالم العربي المعتدل حقق انعطافا غير مسبوق، قد يستغرق الأمر وقتا، لكن أنا واثق أن التقارب التدريجي سيثمر تطبيعا وسلاما، هذا هدفنا المتوازي مع تحصين قوتنا الدفاعية، بالردع والهجوم". 

بدوره قال الرئيس الإسرائيلي رؤبين ريفلين خلال مشاركته في الذكرى "حرب الغفران كانت من أصعب الحروب، أعداؤنا وجدوا أمامهم صفوة عسكرية وسياسية فاشلة بتل أبيب، فشل هذه القيادة في المعركة كان له تأثيره الملحوظ على المجتمع الإسرائيلي، وعلى المنظومة سواء العسكرية أو السياسية". 

وأكد أنه "في هذه الأيام ودولة إسرائيل تمر بمرحلة مليئة بالأخطار والفرص، مرحلة يمكنها تغيير شكل الشرق الأوسط عمنا عرفناه في الماضي، محظور علينا أن ننسى دروس حرب 1973، علينا دائمًا أن نشك ونحافظ على حرية النقد والبحث، لأن الثمن سيكون كما حدث قبل 45 عامًا، باهظا للغاية، بالنسبة لنا حرب الغفران ستظل للأبد وتستمر".


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
إندونيسيا.. مصرع 3 في زلزال جديد بقوة 6.3 درجات 11/10/2018 | 5:25 م

وقع قرب جزيرة بالي السياحية

بوابة الفجر: إصدار تحذيرات تسونامى بعد زلزال قوى فى أستراليا 11/10/2018 | 5:25 م

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم عن وقوع زلزال بقوة 7 درجة بمقياس ريختر في بابوا غينيا الجديدة وسواحل أستراليا. وأصدرت ...

زلزال بقوة ست درجات قبالة جزيرتي جاوا وبالي في اندونيسيا – موقع قناة المنار – لبنان 11/10/2018 | 5:25 م

وقع زلزال بقوة ست درجات قبالة سواحل جزيرتي جاوا وبالي في اندونيسيا، وفق ما افاد المعهد الاميركي للجي...

زلزال شدته 6.8 درجة يضرب جنوب جزر كوريل الروسية الشارقة24 11/10/2018 | 5:25 م

ضرب زلزال شدته 6.8 درجة منطقة نائية جنوب جزر كوريل قبالة شرق روسيا، الخميس، حسب ما ذكرته هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

زلزال يضرب جزيرة بالي.. وذعر في إندونيسيا أخبار سكاي نيوز عربية 11/10/2018 | 5:25 م

ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن زلزالا قوته 6 درجات وقع قبالة ساحل جزيرة بالي الإندونيسية، الخميس، بالتوقيت المحلي، الأمر الذي أثار حالة من الذعر لفترة ق

زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر يضرب جزر كوريل الروسية - 11/10/2018 | 5:25 م

ذكرت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية أن زلزالا شدته 6.8 درجة ضرب منطقة نائية جنوب جزر كوريل قبالة شرق روسيا اليوم الخميس (بالتوقيت المحلي).

زلزال بقوة 7 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة - 11/10/2018 | 5:25 م

قالت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية إن زلزالا شدته سبع درجات ضرب جزيرة نيو بريتين النائية فى بابوا غينيا الجديدة اليوم الخميس.



نتنياهو: حرب أكتوبر زلزال.. وهذا ما فعلته وقتها زلزال "إذا فرضت عليا الحرب سنفعل كل قوانا ضد الذين يسعون لزهق أرواحنا"، هكذا صرح بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال مشاركته بمراسم إحياء ذكرى قتلى إسرائيل



اشترك ليصلك كل جديد عن زلزال

خيارات

المصدر https://almesryoon.com/story/1193707/نتنياهو-حرب-أكتوبر-زلزال-وهذا-ما-فعلته-وقتها المصريون
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي نتنياهو: حرب أكتوبر زلزال.. وهذا ما فعلته وقتها

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars