الموضوعات تأتيك من 14189 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

حصار قطر كارثة للسياسة

26/09/2018 | 11:50 م 0 comments

الدوحة - ترجمة الراية: هاجم موقع “المونيتور” الأمريكي الشهير بعنف سياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وأكّد الموقع في مقال للكاتب الأمريكي بروس ريدل أن السعودية لم تعد مستقرة منذ ظهوره على الساحة ...

اقرأ أيضا:
نائب أمير منطقة حائل يستقبل مدير فرع وزارة البيئة بالمنطقة
نائب أمير حائل يزور مركز الأمير سلطان الاجتماعي التابع لجمعية الملك عبدالعزيز الخيرية - صحيفة المدائن الإلكترونية
أمير حائل يعقد لقاءً مفتوحا بعنوان «حائل والمستقبل»
مدير أركان الحرس الوطني يستقبل وفدًا من الحرس الوطني السعودي - صحيفة
عبدالعزيز بن سعد يترأس اجتماعا حول مستقبل خدمات العمل والتنمية الاجتماعية بحائل

الدوحة - ترجمة الراية:

هاجم موقع "المونيتور" الأمريكي الشهير بعنف سياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وأكّد الموقع في مقال للكاتب الأمريكي بروس ريدل أن السعودية لم تعد مستقرة منذ ظهوره على الساحة، كما أشار الكاتب إلى وجود علاقة بين المملكة ومنفذي هجوم "الأحواز" الذي استهدف عرضاً عسكرياً للحرس الثوري الإيراني.

وأكّد الموقع الأمريكي أن حصار قطر بمثابة كارثة سياسية خارجية أخرى للسعودية ضمن قرارات ولي العهد المتهورة، التي أدّت إلى انهيار مجلس التعاون الخليجي كآخر منظومة عربية متماسكة.

وقال الكاتب الأمريكي ريدل في مقال له إنّ ولي العهد السعودي عاقب كل من عارض حصار قطر بالداخل وانتقد الذين يعارضون الحصار بالخارج، وأن سجله حافل بالقرارات المتهوّرة سواء داخل المملكة أو خارجها مما أضرّ بسمعة المملكة ومكانتها إقليميّاً ودوليّاً.

وأكّد ريدل أن الوضع في السعودية أصبح أكثر هشاشة في ظلّ سياسات ولي العهد الذي يُعتبر هو الحاكم الفعليّ للبلاد.

وكشف الكاتب أنّ ولي العهد السعودي يقضي معظم وقته على متن يخته الذي اشتراه بنحو نصف مليار دولار، الذي يرسو حالياً في جدة، وأنه يمثل قصراً على هيئة يخت.

وأوضح الكاتب أن بن سلمان، مرشح لخلافة والده، ولكن توليه المنصب سيفتح الباب واسعاً على تنازع على السلطة يمكن أن يكون عنيفاً، مشيراً إلى أن استقرار السعودية خلال نصف القرن الماضي، لم يكن موضع شك فعلي، وقال الكاتب إن السعودية لم تتأثر كثيراً بثورات الربيع العربي عام 2011، خاصةً مع إنفاق الملك الراحل عبد الله، 130 مليار دولار كزيادات ورواتب وغيرها لشراء أي صوت معارض. وأشار إلى أنه في ذلك الوقت كانت التحديات كبيرة أمام العائلة الحاكمة، ولكن العائلة كانت متماسكة، وقامت السعودية بالتدخل العسكري في البحرين لضمان هدوء الخليج.

واستطرد بالقول: "ومع صعود الملك سلمان بن عبد العزيز في العام 2015 انقلب على خط الوراثة في تداول الحكم، فأبعد الأمير مقرن بن عبد العزيز، كما أبعد الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد، وعيّن ابنه محمد ولياً للعهد، وهي تغييرات أدّت إلى حدوث حالة تنافر شديد داخل العائلة السعودية الحاكمة.

وأكّد وجود قلق أمريكي من الأزمات التي خلقها ولي العهد السعودي والتي ستؤثّر على استقرار السعودية. وأكّد الكاتب أن عملية اعتقال كبار الأثرياء والتجار ورجال الأعمال والأمراء في نوفمبر الماضي أدّت إلى هروب كبير لرؤوس الأموال وتراجع الاستثمار الأجنبيّ. كما أدّت تلك الخطوات إلى اهتزاز الثقة بالاقتصاد السعوديّ، خاصةً مع وقف الملك سلمان خطة طرح أرامكو السعودية التي أرادها ابنه.

وقال الكاتب الأمريكي إن الحرب التي تخوضها السعودية في اليمن بقرار من ولي العهد باتت مثل كرة النار التي يحاول الكل التخلص منها بسبب تكلفتها العالية البشرية والمادية وبسبب فشل التحالف الذي أنشأته السعودية منذ ثلاث سنوات في حسمها.

وقال الكاتب إنه لا يتوقّع نهاية قريبة للحرب في اليمن، خاصةً مع إطلاق الحوثيين صواريخ باليستية عابرة للحدود على مدن ومنشآت حيوية سعودية، وهو ما دفع أعداداً كبيرة من سكان القرى الحدودية السعودية لإخلاء مناطقهم.

وأكّد أن عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقها الحوثيون على العمق السعودي بلغ نحو 200 صاروخ، وصلت حتى إلى العاصمة الرياض.

وقال إن الحرب التي تخوضها السعودية على اليمن خلقت أوضاعاً مزرية في اليمن، وبحسب تقرير للأمم المتحدة صدر هذا الشهر، فإن ثلاثة أرباع اليمنيين معرضون لسوء التغذية والمرض، وثمانية ملايين شخص لا يعرفون إن كانوا سيحصلون على وجبتهم القادمة أم لا، وهي الفئة التي تعاني من سوء التغذية، حسب الكاتب.

وأكّد الكاتب الأمريكي أنّ الحصار السعودي على اليمن هو إستراتيجية بن سلمان، يجب المساءلة عليها، وقال إن الحرب التي يقودها في اليمن جاءت برد فعل معادٍ للسعودية في جميع أنحاء العالم، خاصة مع تزايد الخسائر البشرية وسط المدنيين اليمنيين.

وقال إنّ السعوديين يحتاجون إلى دعم أمريكي ودولي لإنهاء الحرب في اليمن، خاصةً مع وصول تكلفتها شهرياً نحو 5 مليارات دولار، وبالتالي فإن واشنطن لن تقدّم طوق الإنقاذ لحليفهم السعودي، قبل أن يوقف محمد بن سلمان المأساة الحاصلة في اليمن.

الرياض تفشل في استدراج رجال أعمال من الخارج لاعتقالهم

الرياض - وكالات:

كشف حساب "العهد الجديد" عن مُحاولة فاشلة نفذها الديوان الملكي السعودي لاستدراج رجال أعمال سعوديين للعودة من الخارج لاعتقالهم. وقال "العهد الجديد" في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر" تاجران كبيران خارج المملكة، هما: محمد عبداللطيف جميل، ومحمد المصباحي اتّصل عليهما الديوان من أجل أن يستدرجهما الرجوع، فقال لهما المتصل (بكل غباء) إنّ الملك يوصيكما بالرجوع من أجل استقبال وفد ياباني اقتصادي سيأتي إلى المملكة قريباً.

التاجران فهما المقصد من الاتصال ولم يتحركا من أرضهما". وكانت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية، قد كشفت نقلاً عن مصادرها، أن أغنياء السعودية ينقلون أصولهم إلى خارج المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك لتجنب خطر الوقوع في "حملة القمع"، التي يشنّها "ابن سلمان" ضد رجال الأعمال. وأضافت الوكالة، بحسب ثلاثة مصادر على دراية بالقضية، إن العديد من أفراد العائلة المالكة ورجال الأعمال الذين لم تطلهم الحملة الأخيرة بقيادة مكتب مكافحة الفساد برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، بدأوا في التواصل مع بنوك محلية وشركات قانون دولي للوصول إلى طريقة إعادة هيكلة شركاتهم ليصبح مصادرة أموالهم أو الحجز عليها أمراً صعباً على الحكومة.

وأشارت المصادر - طلبت عدم الإفصاح عن هويتها- إلى أن من بين الخيارات المطروحة أمام رجال الأعمال تقسيم ممتلكاتهم بين أكثر من شركة قابضة، ولم يتضح مدى إمكانية نجاح هذه الخطط؛ لأن الحكومة تراقب بشكل كبير أنشطة الشركات في المملكة كجزء من حملة التضييق.

وأضاف أحد المصادر لـ"بلومبيرج" إن المحادثات بين الأغنياء والبنوك تبحث أيضاً حماية الممتلكات بنقلها إلى الخارج لشركة عابرة للحدود "أوف شور" مثل التي توجد في جزر سليمان في الكاريبي. وعلى الرغم، من إطلاق أغلب المحتجزين في قضايا فساد، إلا المملكة حتى الآن ترفض الكشف عن أرقام التسويات مع كلّ رجل أعمال، وأعلنت فقط على الرقم الإجمالي للتسويات وهو رقم الـ 400 مليار ريال.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تعرف على تاريخ المملكة السعودية الذي يعج بالخطف والاغتيالات - فلسطين اليوم 10/10/2018 | 1:00 م

  جمال خاشقجي قتيلًا، لم يعد الأمر مجرد تكهنات أو تحليلات، فالإعلامي السعودي الذي دخل قنصلية بلاده ظهر الثلاثاء الماضي تمت تصفيته هناك وبدم بارد، قبل أن يخرج منها جثة هامدة، هكذا تقول مصادر أمنية ت

نمضي نحو أهدافنا جميعا بما ينعكس بالفائدة على الكل - صحيفة البلاد 10/10/2018 | 1:00 م

حائل -البلاد استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل مساء امس الأول بصالة الاستقبالات بقصر أجا مديري الإدارات الخدمية وأهالي المنطقة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل. وعقد سموه لقاءً مفتوحاً بعنوان (حائل والمستقبل ) شارك فيه أمين منطقة …

أمير حائل يترأس جلسة مجلس المنطقة الأولى - المدينة 10/10/2018 | 1:00 م

أمير حائل يترأس جلسة مجلس المنطقة الأولى

أمير حائل يعقد لقاءً مفتوحا بعنوان «حائل والمستقبل» 10/10/2018 | 1:00 م

جمع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل مديري الإدارات الخدمية وأعيان وأهالي المنطقة في لقاء مفتوح عن ( حائل .. والمستقبل ) بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة. واتسم اللقاء بالصراحة والوضوح بعد أن تناول كل من أمين منطقة حائل ومدير عام الشئون الصحية بالمنطقة ومدير إدارة المياه جانب من…

الموقع الرسمي لقناة الجديد, عربيات, الجديد تحصل على تسجيلات صوتية لجمال خاشقجي ينتقد فيها بن سلمان 10/10/2018 | 1:00 م

الجديد هي قناة تلفزيونية لبنانية-عربية تهدف إلى تعزيز دورها الريادي في لبنان وتسعى لإحتلال الصدارة على صعيد الإنتاج في العالم العربي عبر شراكات ملائمة مع المجتمعات العربية. رؤيا إمتياز الجديد في الأسواق المحلية.

بوابة الفجر: مباشر- السعودية مؤشر سوق الأسهم يغلق منخفضا 10/10/2018 | 11:25 ص

تقدم صحيفة مباشر كل اخبار المملكة العربية السعودية اليوم | كل أخبار المملكة | السعودية اليوم | مباشر وعاجل |اخبار الملك| اخبار ...



حصار قطر كارثة للسياسة اخبار السعودية الدوحة - ترجمة الراية: هاجم موقع “المونيتور” الأمريكي الشهير بعنف سياسات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وأكّد الموقع في مقال للكاتب الأمريكي بروس ريدل أن السعودية لم تعد مستقرة منذ ظهوره على الساحة ...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

المصدر http://www.raya.com/news/pages/ae54e166-77c7-48d6-9097-3ad684b0ec22 جريدة الراية - أحدث الاخبار من قطر والعالم يوميا - الصفحة الرئيسية

زيارة الموضوع الاصلي
حصار قطر كارثة للسياسة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حصار قطر كارثة للسياسة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars