الموضوعات تأتيك من 14200 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > تفجيرات

الأرجنتين تدعو حلفاءها لملاحقة الإيرانيين المتورطين بـ تفجير آميا في 1994

28/09/2018 | 3:50 ص 0 comments

الأرجنتين تطالب حلفاءها بملاحقة المسؤولين الإيرانيين المتورطين بتفجير مركز ديني يهودي عام 1994 وعدم توفير حماية دبلوماسية لهم.

طالبت الأرجنتين الدول الحليفة لها بملاحقة المسؤولين الإيرانيين المتورطين بتفجير مركز ديني يهودي في بوينس آيرس عام 1994، والمعروفة بـ "حادثة آميا"، وكذلك عدم استضافتهم على أراضيها أو توفير الحماية لهم.

ونقل "راديو فردا" الناطق بالفارسية، الخميس، عن "ماوريسيو ماكري" رئيس الأرجنتين قوله خلال كلمة بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن بلاده ستواصل تعقب كافة المتهمين في واقعة تفجير المركز الديني اليهودي خلال حقبة التسعينيات.

وأضاف "ماكري" أنه "قد مضت قرابة 25 سنة على انفجار آميا، وأطالب السلطات الإيرانية بالتعاون مع الجهات القضائية الأرجنتينية في ملف التحقيقات بتلك الواقعة الإرهابية التي حدثت على أراضينا". 


ودعا الرئيس الأرجنتيني الدول الصديقة للتعاون مع سلطات بلاده حيال هذا الملف، وعدم منح حصانة دبلوماسية أو استضافة أي من الأشخاص الواردة أسماؤهم في ملف واقعة آميا، وصدر بحقهم مذكرة اعتقال باللون الأحمر من قبل جهاز الشرطة الدولية "الإنتربول".

وترجع تفاصيل تلك الواقعة إلى 18 يوليو/تموز عام 1994، حيث أقدم انتحاري على تفجير عبوة ناسفة في مبنى المركز الثقافي اليهودي الأرجنتيني، وأسفر الحادث عن مقتل 85 شخصا، وجرح أكثر من 200 آخرين. 

وفي أكتوبر/تشرين الأول عام 1995، أعلن رئيس الاستخبارات الأرجنتينية آنذاك هوجو أنسيوريجي، أن الجهة المتورطة بهذا الهجوم الإرهابي هي مليشيا "حزب الله" اللبنانية، إلى جانب إيران الضالعة بالتخطيط والتنفيذ للهجوم.

القضاء الأرجنتيني يطالب موسكو باعتقال مستشار خامنئيالأرجنتين تطالب روسيا والصين بتوقيف مستشار خامنئي

وعلى صعيد متصل، طلبت الأرجنتين من روسيا والصين، في يوليو/ تموز الماضي، توقيف "علي أكبر ولايتي"مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي خلال جولة له، وذلك بهدف محاكمته أمام القضاء لديها لضلوعه بتلك الواقعة.

ويطالب القضاء الأرجنتيني بتسليمه 8 مسؤولين إيرانيين متهمين بينهم "ولايتي" الذي كان وزيرا للخارجية آنذاك، وأيضا قائد سابق لمليشيات الحرس الثوري يدعى "أحمد وحيدي".


وتضم قائمة المتورطين الإيرانيين الآخرين في تفجير المركز اليهودي خلال التسعينيات "علي أكبر هاشمي رفسنجاني" الرئيس الإيراني الراحل، و"عماد مغنية" القيادي الراحل لمليشيا حزب الله اللبناني، و"علي فلاحيان" وزير الاستخبارات الإيراني السابق، إضافة إلى "محسن رباني" الملحق الثقافي الإيراني الأسبق لدى الأرجنتين، وأحمد رضا أصغري" سكرتير سابق بالسفارة الإيرانية لدى بوينس آيرس.

إيران وحزب الله..إجرام عابر للقارات يضرب أمريكا اللاتينيةجرائم "حزب الله" العابرة للقارات أبرزها تهريب السلاح وغسيل الأموال

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، يوليو/ تموز عام 2017، بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ 23 للهجوم أن إيران ضالعة بتلك التفجيرات، مطالبة بإنفاذ العدالة ومعاقبة المتورطين، وكذلك التحقيق عن كثب حول وفاة "ألبرتو نيسمان" أحد القضاة المعنيين بملف "آميا" على نحو غامض عام 2015.


وعثرت السلطات الأرجنتينية على جثمان "نيسمان" بمنزله قبل ساعات من تقديمه إفادة إلى برلمان بلاده بشأن اتهامات للرئيسة السابقة "كريستينا فرنانديز" بالتعتيم على تورط طهران ومليشيا حزب الله في تفجير مركز يهودي مقابل الحصول على صفقات نفطية خلال فترة حكم الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أخبار 24 البليهد يروي باكياً قصة وفاة ابنه في تفجير الحمراء.. وموقف الملك سلمان معه وقتها (فيديو) 10/10/2018 | 9:00 م

البليهد يروي باكياً قصة وفاة ابنه في تفجير الحمراء.. وموقف الملك سلمان معه وقتها (فيديو)

أحبط تفجيرا ارهابيا في جربة فطعنه ارهابي: وضع صحي حرج للملازم كمال البكوش 10/10/2018 | 9:00 م

تطالب عائلة الملازم في سلك الأمن كمال البكوش الذي تعرض

العادلي: عناصر فلسطينية وراء تفجير خطوط الغاز خلال يناير 10/10/2018 | 9:00 م

أكد اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، خلال شهادته في إعادة محاكمة المعزول محمد مرسي وآخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ'اقتحام السجون'. قال وزير داخلية مبارك إن تفجير خطوط الغاز قامت بها ...

بوابة الفجر: مصادر: ميليشيا موالية للإصلاح تحاول تفجير مواجهات في شبوة 10/10/2018 | 9:00 م

مصادر: ميليشيا موالية للإصلاح تحاول تفجير مواجهات في شبوة

أوكرانيا تلمح لدور روسي في تفجير مخازن لوزارة الدفاع الشرق الأوسط 10/10/2018 | 9:00 م

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

السعودية تدين تفجير تجمع انتخابي بأفغانستان 10/10/2018 | 9:00 م

مصدر بوزارة الخارجية السعودية يؤكد رفض المملكة هذه الأعمال الإرهابية التخريبية ووقوفها إلى جانب أفغانستان ضد الإرهاب والتطرف.

: مقتل 43 من الجيش والشرطة بعد تفجير مقر انتخابي في أفغانستان 10/10/2018 | 9:00 م

هز انفجار عنيف مهرجانًا انتخابيًا لأحد مرشحي البرلمان الأفغاني في مدينة لشكرجاه، مركز ولاية هلمند الجنوبية



الأرجنتين تدعو حلفاءها لملاحقة الإيرانيين المتورطين بـ تفجير آميا في 1994 تفجيرات الأرجنتين تطالب حلفاءها بملاحقة المسؤولين الإيرانيين المتورطين بتفجير مركز ديني يهودي عام 1994 وعدم توفير حماية دبلوماسية لهم.



اشترك ليصلك كل جديد عن تفجيرات

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/argentina-pursue-iranians-involved-bomb-explosion الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأرجنتين تدعو حلفاءها لملاحقة الإيرانيين المتورطين بـ تفجير آميا في 1994

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars