الموضوعات تأتيك من 14192 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب: صدمة إثر مقتل الشابة حياة في البحر وسط تفشي إشاعة فونطوم

28/09/2018 | 7:00 ص 0 comments

مقتل الشابة "حياة" برصاص قوات البحرية الملكية المغربية أثناء وجودها على متن قارب متجه نحو إسبانيا يثير ضجة كبيرة في الشارع المغربي.

اقرأ أيضا:
«سيدياو» تدرس ملف المغرب – اليوم 24
وفد في المغرب.. روسيا تستثمر ملف الصحراء – اليوم 24
الموقع الرسمي لقناة الجديد, محليات, المغرب يرفض منح تأشيرات للبنانيين
مثير.. خيوط أكبر جبهة داعشية بالسجون الأوربية 
تصل إلى المغرب – اليوم 24
373 ألف جندي في المغرب.. و14 مليون مواطن مؤهلون للخدمة العسكرية – اليوم 24

مصدر الصورة Getty Images

أثار مقتل شابة مغربية بعد أن فتحت قوات البحرية الملكية المغربية النار على قارب هجرة متجه نحو إسبانيا، ضجة كبيرة في الشارع المغربي.

وكانت "حياة" في مطلع العشرين من عمرها، طالبة جامعية تعيش مع أسرتها في حي شعبي في مدينة تطوان، وكانت معيلة لأسرتها، وفقا لتقارير صحفية محلية.

ووفقا للرواية الرسمية يوم 25 أيلول/ سبتمبر، قالت السلطات المحلية إن وحدة قتالية تابعة للبحرية الملكية المغربية أطلقت النار على قارب سريع تجاهل تحذيراتها وكانت الشابة حياة على متنه.

وأضافت السلطات أن القارب "كان يقوده مواطن يحمل الجنسية الإسبانية" وأن المعلومات الأولية أشارت إلى أن الركاب كانوا "مهاجرين غير شرعيين محتملين"، حسب وكالة الأنباء المغربية.

وتقول خديجة الرياضي، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لبي بي سي: "اعتدنا أن تتصدى دول أوروبية لوصول المهاجرين إلى شواطئ أوروبا، لكن أن تقوم سلطات بلدنا بقتل مواطنينا وهم يحاولون الهجرة فهذا أمر غير مقبول نهائيا".

وطالبت بإجراء محاكمات عادلة و"عدم الإفلات من عقاب" المسؤولين عن مقتل الشابة.

وأدى إطلاق النار على المركب إلى مقتل الشابة حياة، وإصابة ثلاثة آخرين كانوا على متن الزورق. وحضر ممثلو السلطات المحلية جنازة "حياة" يوم 26 أيلول/ سبتمبر.

"القوارب الخفية"

فور الإعلان عن مقتل حياة، ظهرت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تندد باستخدام الرصاص ضد قارب المهاجرين، وتتحدث عن سوء الوضع الذي يدفع شباب البلد للمخاطرة وركوب البحر. واستخدم هاشتاغ "بأي ذنب قتلت"، وآخر عنوانه "كلنا حياة".

اهمل تويتر الرسالة التي بعث بها @HananeFadili

حياة هاجرت للبحث عن المعنى الحقيقي لاسمها لكنها اصطدمت بالموت في طريقها على يد من كان يجب عليهم حمايتها كلنا_حياة pic.twitter.com/lXd3xhSest

— Hanane Fadili♡Maroc♡ (@HananeFadili) ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @HananeFadili

اهمل تويتر الرسالة التي بعث بها @LatrachOumaima

بين حياة بلقاسم
و نجاة بلقاسم
مسافة بين الحق و الظلم ؛نجاة نجت بجلدها هاجرت و تعلمت و أصبحت وزيرة بفرنسا .
و الشهيدة حياة كابدت و تعلمت في وطن سجين فأرادت الحياة لكن رصاصة من يد قاتل اغتالت الحلم و العمر و الشباب ...كلنا_حياة pic.twitter.com/0zJFKeHWZx

— Oumaima Latrach (@LatrachOumaima) ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @LatrachOumaima

ولكن بالتزامن مع ذلك ظهرت رواية تتحدث عن ظاهرة "فونطوم" - أي القوارب الخفية.

وكانت قد انتشرت مؤخرا في المغرب إشاعة تتعلق بـ "القارب الخفي" (أو ما يعرف محليا بـ فونطوم) حيث تروج صفحات على فيسبوك لقوارب تقول إنها تقل مغاربة "مجانا" نحو أوروبا، ما دفع عشرات الشبان للاتجاه نحو مدن طنجة والناظور وتطوان الشمالية.

وتحدثت حنان رحاب، الصحفية والنائبة من حزب الاتحاد الاشتراكي، لبي بي سي عن ظاهرة "مخطط لها بشأن الهجرة السرية" من شمال المغرب.

وقالت: "خلال الأسابيع الأربعة الماضية بدأت الظاهرة تنتشر بشكل كبير في شواطئ شمال المغرب".

وأضافت أن الجديد هو نشر صور عائلات مغربية مهاجرة - وليس فقط أفرادا مهاجرين - قائلة إن الهدف هو ربطها بصور هجرة العائلات السورية نحو أوروبا "للإيحاء بان المغرب بلد غير مستقر".

وأوضحت أن هجرة الشابات سرا ليست بالظاهرة الجديدة فهي مألوفة منذ الثمانينيات.

كما قالت الحقوقية خديجة الرياضي إن هجرة الشابات إلى إسبانيا، وأوروبا عموما، أمر معتاد حتى أن بعض الأزواج يبقون في المغرب في حين تسافر الزوجة إلى أوروبا للعمل وإعالة الأسرة.

وكان "مصدر مقرب" من عائلة الشابة قد قال لموقع "اليوم 24″ المغربي إن والدة "حياة" تعمل في معمل لتصنيع السّمك، بينما والدها شبه عاطل عن العمل، وكانت "حياة" تطمح للهجرة إلى إسبانيا ومنها إلى مدينة أوروبية أخرى لمساعدة عائلتها ماديا.

مصدر الصورة Valery SharifulinTASS via Getty Images شمال مضطرب

وأحيا الحادث الجدل المعتاد والسائد في المجتمع والإعلام المغربي حول قضية الهجرة، والتفاوت في النمو الاقتصادي بحسب الأماكن الجغرافية في البلاد، والتباين في وضع الخدمات العامة بين مناطق المغرب، إلى جانب موضوع السياسات الأمنية والعلاقات مع أوروبا.

وقالت الحقوقية خديجة الرياضي إن الفقر وسوء الوضع الاقتصادي ليس وحده وراء دفع الشباب والشابات نحو أوروبا، بل إن الهجرة سببها أيضا "الهرب من واقع القمع وغياب الحرية".

وقالت النائبة حنان رحاب إن هناك اليوم "حالة توجس" بين المغاربة بعد حادث مقتل الشابة حياة، وألقت باللوم على "حرب إعلامية تدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي تبث الإحباط وتشيع حربا نفسيا وتنشر التذمر حول وضع معين" بين الناس.

وفي أواخر عام 2016، اندلعت احتجاجات حاشدة في منطقة الريف مركزها مدينة الحسيمة، عرفت باسم الحراك، احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بعد مقتل بائع سمك يدعى "محسن فكري" داخل شاحنة قمامة بينما كان يحاول استعادة سمكه الذي صادرته الشرطة.

وفي نهاية يونيو/حزيران الماضي، أصدرت محكمة مغربية حكما بالسجن 20 عاما على ناصر الزفزافي، قائد ورمز الحراك في الحسيمة.

وكانت تلك المظاهرات، إلى جانب الاحتجاجات التي نظمت في مدينة جرادة أوائل 2018، هي الأضخم منذ الاضطرابات التي وقعت عام 2011، ودفعت حينها الملك إلى تفويض بعض سلطاته إلى برلمان منتخب.

-------

شارك في الكتابة محمد الأعسر من قسم المتابعة الإعلامية - بي بي سي

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
المغرب ينقذ 366 مهاجرا غير شرعي كانوا في وضع صعب أخبار سكاي نيوز عربية 11/10/2018 | 9:50 ص

في أخبار المغرب، انتشلت وحدة تابعة للبحرية الملكية المغربية نحو 366 شخصا كانوا يشارفون على الغرق قبالة ساحل مدينة العرائش (شمالي البلاد)، خلال اليومين الماضيين.

قبيل افتتاح الملك للبرلمان.. ملفات شائكة تحاصر حكومة العثماني في المغرب ‬‎ 11/10/2018 | 9:50 ص

في خطاب "عيد العرش" الأخير دعا العاهل المغربي حكومة العثماني إلى إعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية.

اعتراف اممي بجهود التنمية التي يبذلها المغرب بالصحراء 10/10/2018 | 3:50 ص

اهتمت الصحف اليومية الصادرة الأربعاء، بمستجدات قضية الصحراء، بتزامن مع اقتراب موعد مناقشة مجلس الأمن لتقرير أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة.

اتّهامات بـ اعتداءات جنسيّة وأجواء مشحونة: محاكمة الصحافي بوعشرين تتواصل في المغرب - النهار 10/10/2018 | 3:50 ص

استؤنفت هذا الأسبوع محاكمة الصحافي #توفيق_بوعشرين المتهم بارتكاب اعتداءات جنسية، بعرض مرافعات محامي الطرف المدني، وسط أجواء مشحونة في محكمة الاستئناف بـ#الدار_البيضاء. وأوقف بوعشرين (49 عاما) في 23...

بوابة الفجر: مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 10/10/2018 في المغرب 10/10/2018 | 3:50 ص

تقدم بوابة 'الفجر' الإلكترونية لقرائها مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 10/10/2018 في المغرب، شاملة صلاة الفجر وصلوات الظهيرة والعصر والمغرب والعشاء. ...

المغرب ينتظر 30 مليار من أوربا لمواجهة ضغط الهجرة السرية ! - زنقة 20 10/10/2018 | 3:50 ص

زنقة 20 | الرباط عجل ضغط الهجرة السرية بعقد اجتماع من مستوى رفيع ببروكسيل بين المغرب والأوروبيين، وإزاحة العراقيل التي تحولت دون صرف الدعم الأوروبي الموعود لصالح المغرب. تقرير نشرته صحيفة “إلباييس” يوم أمس الاثنين على هامش افتتاح منتدى الاتحاد من أجل المتوسط، الذي شارك فيه مسؤولون مغاربة وأوروبيون ببرشلونة، كشف أن يومي السبت والأحد …



المغرب: صدمة إثر مقتل الشابة حياة في البحر وسط تفشي إشاعة فونطوم اخبار المغرب مقتل الشابة "حياة" برصاص قوات البحرية الملكية المغربية أثناء وجودها على متن قارب متجه نحو إسبانيا يثير ضجة كبيرة في الشارع المغربي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر http://www.bbc.com/arabic/middleeast-45666890 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب: صدمة إثر مقتل الشابة حياة في البحر وسط تفشي إشاعة فونطوم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars