الموضوعات تأتيك من 14192 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > انستجرام

هل صنع انستغرام وواتساب نجاح فيسبوك أم العكس صحيفة العرب

28/09/2018 | 1:50 م 0 comments

الشريك المؤسس لتطبيق واتساب يعترف ببيعه بعت خصوصية المستخدمين لشركة فيسبوك لتحقق أرباحا أكبر.. وبأنه خائن لقبوله الصفقة.

اقرأ أيضا:
أناقة ريم البارودي و طفولة سارة الشامي.. 10 لقطات لنجوم ...مصراوى
هبة مجدي تشارك جمهور بصورة جديدة بالكاجوال...مصراوى
أدوات جديدة بـ انستجرام لمكافحة التنمر -10-10-2018 - أدوات جديدة بـ انستجرام لمكافحة التنمر - الامارات نيوز
بالصور.. رنا سماحة تحتفل بعيد ميلاد كارمن سليمان...مصراوى
دينا بالأبيض في أحدث جلسة تصوير على انستجرام ...مصراوى

واشنطن - اعتبر براين أكتون، الشريك المؤسس لتطبيق واتساب، بيع التطبيق لشركة فيسبوك عام 2014، بمثابة بيع لخصوصية المستخدمين.

وقال أكتون في حوار مع مجلة “فوربس” الأميركية “بيع التطبيق لفيسبوك انتهى إلى بيع خصوصية المستخدمين”، مشيراً إلى أن سياسة الخصوصية ووظيفة التطبيق المشفرة كانتا من بين أسباب احتدام الخلاف بينه وبين مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، ما جعله يقدم استقالته، العام الماضي.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها أكتون فيسبوك، إذ في وقت سابق من هذا العام، غرّد عبر هاشتاغ DeleteFacebook (احذف فيسبوك)، بعد تداعيات فضيحة شركة الاستشارات السياسية “كامبريدج أناليتكا.

وقبل الفضيحة، كان الملياردير الشاب زوكيربرغ محبوبا كواحد من كبار رجال وادي السيليكون، بل وصل الأمر إلى تكهن البعض بأنه سيصبح رئيسا للولايات المتحدة في المستقبل.

وكانت منصة فيسبوك تعتبر من أكبر الشبكات الاجتماعية في العالم وتخطى عدد مستخدميها الدائمين أكثر من ملياري مستخدم.

براين أكتون: بعت خصوصية المستخدمين لشركة فيسبوك لتحقق أرباحا أكبر

وغادر أكتون فيسبوك عام 2017، وكلفه ذلك 850 مليون دولار أميركي، وفقاً لفوربس. وغادر زميله المؤسس المشارك في واتساب، جان كوم، في أغسطس الماضي.

وأوضح أكتون أن شركة فيسبوك بعد استحواذها على واتساب بنحو 14 مليار دولار، أرادت عرض إعلانات في حالات مستخدمي التطبيق، يتم تحديدها اعتماداً على بيانات وخصوصية المستخدمين، بالإضافة إلى تمكين الشركات المعلنة من التواصل مباشرة مع مستخدمي التطبيق عبر الرسائل الخاصة، مشيراً إلى أن فيسبوك لن تتخلى عن خططها لتحقيق أرباح عبر استثمار واتساب بأي طريقة كانت.

وفي محاولة لإقناع الرئيس التنفيذي لفيسبوك بالتراجع عن بيع بيانات المستخدمين، اقترح أكتون بدائل لتحقيق الدخل من التطبيق، عبر فرض رسوم بعد استخدام عدد كبير من الرسائل المجانية.

ورفضت شيريل ساندبيرغ كبيرة مسؤولي التشغيل في فيسبوك، اقتراح أكتون، مؤكدة أن ذلك لن يمكّـن الشركـة من رفـع دخلها، بينما رد زوكربيرغ على سؤال أكتون حول إصرار فيسبوك على إعلانات الواتساب بالقول “ربما ستكون هذه آخر مرة تتحدث فيها إلي”.

وعلى الرغم من ذلك، لم يحمّل أكتون المسؤولين عن فيسبوك، المسؤولية الأخلاقية لبيع بيانات وخصوصية مستخدمي واتساب، إذ قال معترفا بتحمله المسؤولية “بعت خصوصية المستخدمين لشركة فيسبوك لتحقق أرباحا أكبر.. أنا خائن أعترف بذلك”، بينما وصف الساهرين على فيسبوك بكونهم “رجال أعمال جيدين”، يسعون إلى تحقيق الأرباح بمختلف الوسائل، وشعارهم “إذا كان الأمر يحقق أرباحاً فسنقوم به”.

وعن عدم تأجيل استقالته بعض الوقت ليتسنى له الحصول على 850 مليون دولار، عبارة عن حصته من أرباح أسهم الشركة، قال “لم أستطع الانتظار… كل ما رغبت فيه هو المغادرة فوراً”.

وبعد ساعات من نشر الحوار، الذي تناقلته مختلف الصحف العالمية، شن ديفيد ماركوس، أحد أهم مدراء فيسبوك، هجوماً عنيفاً على أكتون، متهماً إياه بالجحود. وقال ماركوس في تدوينة مطولة، نشرتها صحيفة الدايلي ميل البريطانية، أمس الخميس “أصبح أكتون يشكل نموذجاً جديداً للطبقة الضحلة، فيسبوك جعلت منه مليارديراً”.

وأضاف ماركوس الذي انضم إلى فيسبوك عام 2014 “هناك القليل من الشركات التي تعمل على تمكين المؤسسين والاحتفاظ بهم هم وفرقهم، وبالنسبة إلى بعضهم فإن موقع فيسبوك هو المكان الذي أنجزوا فيه أفضل أعمالهم، وكان له أكبر تأثير على العالم”.

وذكر ماركوس أنه بعد صفقة واتساب، أعطى زوكربيرغ للفريق مكتبًا بمخطط مختلف ومساحة شخصية أكثر من باقي الموظفين.

وأضاف ماركوس، مدافعاً عن مؤسس فيسبوك “زوكربيرغ دعم عملية تشفير محادثات واتساب (من النهاية إلى النهاية)، التي حدثت بعد استحواذ فيسبوك على التطبيق”، وقال “إذا كنت شغوفاً بعملك، ففي هذه الحالة تعمل جاهداً لإثبات صحة موقفك، لا لأن تكون عدوانياً وسلبياً”.

ديفيد ماركوس: أجد مهاجمة شركة جعلتك مليارديرا أمرا متدنيا للغاية

يذكر أن إدارة فيسبوك أكدت البدء في عرض الإعلانات التجارية على “حالات” المستخدمين (Status) لتطبيق واتساب مطلع العام المقبل، إلا أنها أكدت، أيضاً، الإبقاء على سياسة تشفير الرسائل “من النهاية إلى النهاية”.

أما بالنسبة إلى نموذج العمل، فيقول ماركوس إن زوكربيرغ قام بحماية واتساب لفترة طويلة جدًا من الجانب الإعلاني والمراسلات التجارية.

وفي النهاية قال “أجد مهاجمة شركة جعلتك مليارديرا أمرا متدنيا للغاية”.

وينظر زوكربيرغ إلى واتساب كمنتج لشركته مثله كمثل انستغرام ليس أكثر، وبالتالي فإن الهدف منهما هو تحقيق دخل للشركة وخاصة عن طريق الإعلانات التي تشكل نسبة 98 بالمئة من مداخيل الشركة.

لكن خبراء يؤكدون أن الشركة باتت تعتمد على إنستغرام لتواكب المنافسة القوية مع منصات جديدة مثل سنابشات.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن مؤسسا انستغرام، كيفين سيستروم ومايك كريغر، عن مغادرتهما فيسبوك. ولم يقدما أسباباً واضحة، إلا أن صحيفة “وول ستريت جورنال” أشارت إلى أن قرار المغادرة جاء وسط خلافات مع زوكربيرغ واعتراضاً على تدخله.

وكمــا يظهــر من الاستقالات العديدة مؤخرًا، فإن فيسبوك تنظر بشكل أساسي لتحقيق الربح بغض النظر عن الطريقة التي يتم بها ذلك، وهو ما يجعل أصحاب الأفكار التي تهدف إلى خدمة المستخدمين يتركون الشركة.

تعليقا على تلك الاستقالات المتوالية، أشارت صحيفة “ذ تايمز” البريطانية إلى أن باب مكتب مارك زوكيربرغ بات يشبه الباب الدوّار للبنايات، إلا أن من يدخل منه يخرج من الجهة المقابلة مجددا، لافتة إلى أن الأمر يثير أسئلة جديدة حول إدارة زوكيربرغ لشركة فيسبوك، التي أنشأها في غرفة نومه في سكن الطلاب بجامعة هارفارد في عام 2004، والتي تواجه في الآونة الأخيرة سلسلة من الفضائح حول سياسات تعاملها مع البيانات الشخصية للمستخدمين.

ومن المرجح أن تزيد تلك التداعيات الأخيرة المخاوف بشأن تباطؤ النمو في الشركة العملاقة التي تقدّر قيمتها بـ475 مليار دولار.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
يوروسبورت تكشف عن 4 صفقات ناريه للاتحاد في يناير 12/10/2018 | 3:00 ص

تعرف على الصفقات النارية للاتحاد القادمة

من هي نونوري الفتاة الافتراضية التي اقتحمت عالم الموضة والرفاهية؟ - CNN Arabic 12/10/2018 | 3:00 ص

نونوري.. إذا رأيت هذا الاسم على موقع الـ "انستغرام"، ستظن في البداية أنه تابع لفتاة عادية. ولكن، سرعان ما ستتفاجأ أنها ليست إلّا فتاة افتراضية دخلت عالم المؤثرين في مجال الموضة والأزياء.

جريمة تهز العراق .. مقتل 'ملك إنستغرام' بطريقة وحشية 12/10/2018 | 3:00 ص

القتلة وثقوا الجريمة بالفيديو!! بغداد - شاشة نيوز: ضحية جديدة من مشاهير العراق لقيت حتفها و لحقت بتارة فارس ومن سبقتها. لكن هذه المرة شاب، وهو من الوجوه المعروفة في العراق؛ فقد قُتل حمودي المطيري المراهق الصغير (15 عاما)، الملقب بـ ملك انستغرام ،...

أناقة ريم البارودي و طفولة سارة الشامي.. 10 لقطات لنجوم ...مصراوى 12/10/2018 | 3:00 ص

أناقة ريم البارودي و طفولة سارة الشامي 10 لقطات لنجوم الفن خلال 24 ساعة...مصراوى

اغتيال المشاهير بالعراق..'ملك الإنستغرام' ينضم للقائمة 12/10/2018 | 3:00 ص

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق مقطع فيديو قالوا إنه يظهر اللحظات الأخيرة لحادثة مقتل ال...

: سامح حسين ينشر صورة له على انستجرام : أنا فاهم كل واحد فيكم 12/10/2018 | 3:00 ص

نشر الفنان الكوميدي سامح حسين عبر حسابه على 'إنستجرام' صورة له أثناء تناوله عصير القصب في أحد المحلات.

سب كشونة .. 300 ألف درهم غرامة ومصادرة الهاتف عقوبة لمشهور على انستغرام - الإمارات اليوم 12/10/2018 | 3:00 ص

قررت محكمة جنح أبوظبي اليوم "حضورياً" بإدانة أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي "المتهم قضية «كشونة»" والمعروفة إعلامياً بقضية "نجوم التواصل الاجتماعي" في الدعوة الجزائية وتغريمه 300 الف درهم عن تهمة السب باستخدام تقنية المعلومات المسندة إليه، مع الأمر بم



هل صنع انستغرام وواتساب نجاح فيسبوك أم العكس صحيفة العرب انستجرام الشريك المؤسس لتطبيق واتساب يعترف ببيعه بعت خصوصية المستخدمين لشركة فيسبوك لتحقق أرباحا أكبر.. وبأنه خائن لقبوله الصفقة.



اشترك ليصلك كل جديد عن انستجرام

خيارات

المصدر https://alarab.co.uk/هل-صنع-انستغرام-وواتساب-نجاح-فيسبوك-أم-العكس العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل صنع انستغرام وواتساب نجاح فيسبوك أم العكس صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars