الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الأمم المتحدة تؤيد قرار تمديد التحقيق في ارتكاب جرائم حرب في اليمن

28/09/2018 | 6:00 م 0 comments

صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الجمعة بموافقة أغلبية أعضائه على مقترح تمديد التحقيق بشأن ارتكاب جرائم حرب في اليمن، رغم معارضة السعودية واليمن.

اقرأ أيضا:
الامم المتحدة تدرس رسالة ايران حول اعادة الحظر
بعد فرض العقوبات الأمريكية.. إيران تحث الأمم المتحدة على اتخ...مصراوى
الوفد السعودي أمام الأمم المتحدة: نظام جزائي لمكافحة إساءة استعمال السلطة وتعزيز حقوق الإنسان - صحيفة الوطن
ليبيا.. الأمم المتحدة والغرب يتخليان عن خطة إجراء انتخابات ف...مصراوى
ايران تطالب بادانة اممية للحظر الاميركي اللامشروع

صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الجمعة بموافقة أغلبية أعضائه على مقترح تمديد التحقيق بشأن ارتكاب جرائم حرب في اليمن، رغم معارضة السعودية واليمن.

أيد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الجمعة تمديد أمد تحقيق بشأن حقوق الإنسان في اليمن بموافقة 21 صوتا مقابل رفض ثمانية، ليتخطى بذلك اعتراضات السعودية واليمن.

ويرى مؤيدو القرار بما فيهم كندا والاتحاد الأوروبي أن مجموعة الخبراء التي كلفها المجلس بالمهمة العام الماضي لا يزال أمامها عمل يتعين إنجازه، لكن المعترضين يقولون إن هذا سيفاقم الأزمة ويزيد من زعزعة الاستقرار بالمنطقة.

للمزيد - اليمن: عشرات القتلى بينهم 29 طفلا في غارة للتحالف العربي وأمريكا تدعوه لإجراء تحقيق

وصوتت 21 دولة من أصل 47 لصالح القرار مقابل 8 أصوات ضده وامتناع 18 دولة عن التصويت. والشهر الماضي، قدم المحققون تقريرا خلص إلى أن جميع أطراف الصراع في اليمن ربما ارتكبت "جرائم حرب". ما رفضته السعودية.

واقترحت بلجيكا وكندا وإيرلندا ولوكسمبورغ وهولندا القرار بدعم من الاتحاد الأوروبي. كما تم تبني قرار آخر بشأن اليمن قدمته تونس باسم المجموعة العربية بدون تصويت.

ولا يذكر هذا القرار خبراء الأمم المتحدة، لكنه يدعو اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق، والتي غالبا ما تتعرض للانتقاد، إلى مواصلة عملها. وكان التحالف العربي بقيادة السعودية وجه انتقادات حادة لتقرير بعثة الخبراء الأمميين، التي يتهمها بالانحياز.

وكشفت مجموعة الخبراء، برئاسة التونسي كمال الجندوبي، أن ضربات التحالف بقيادة السعودية "أوقعت أكبر عدد من الضحايا المدنيين بشكل مباشر" وأصابت "المناطق السكنية" و "الأسواق" و "حتى المرافق الطبية". وقد تم إنشاء هذه المجموعة من الخبراء قبل عام من قبل المجلس بدعم من دول عربية. لكن السعودية وحلفاءها رفضوا هذه المرة تأييد القرار وطلبوا التصويت على النص.

وقال السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد العزيز الواصل "لقد تم بذل جهود كثيرة للتوصل إلى إجماع، لكن مشروع القرار لا يعكس مخاوفنا المشروعة". كما اعتبر أن تقرير الخبراء "يفتقد إلى التوازن".

من جهته، رفض محمد عسكر وزير حقوق الإنسان في اليمن القرار قائلا إنه "يستجيب لرغبة الدول في تسييس الوضع" في بلاده. ويدعو القرار الذي نال تأييد مجموعة الدول الأوروبية وكندا الخبراء لتقديم تقرير جديد في أيلول/سبتمبر المقبل.

بدوره، قال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة جوليان برايثويت "نظراً لخطورة الوضع في اليمن، تعتقد المملكة المتحدة أنه من الضروري إعطاء فريق الخبراء مزيداً من الوقت للتدقيق في النزاع بشكل كامل وضمان أن تعكس استنتاجاته بدقة سلوك جميع الأطراف".

وأضاف أمام المجلس "من الواضح أنه في العديد من الحالات، لم يتم حتى الآن توثيق جميع الانتهاكات المفترضة التي من قبل جميع الأطراف، وخصوصا تلك التي ارتكبها الحوثيون".

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت الخميس رفضها تمديد مهمة البعثة بسبب خلاصات تجاوزت "معايير المهنية والنزاهة والحياد"، متهمة إياها ب "غض الطرف عن انتهاكات" الحوثيين.

وكان أعضاء البعثة أعلنوا أنهم بحاجة لمزيد من الوقت لتوثيق كامل الانتهاكات المرتكبة خلال النزاع الذي أدى منذ آذار/مارس 2015 إلى سقوط عشرة آلاف قتيل معظمهم من المدنيين، وإلى أسوأ كارثة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

نشرت في : 28/09/2018

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الأمم المتحدة: أكثر من 400 أفغانى قتلوا أو جرحوا خلال الانتخابات - 08/11/2018 | 8:00 م

أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن أكثر من 400 أفغانى قتلوا أو جرحوا فى أعمال عنف جرت خلال الانتخابات التى أجريت على مدى ثلاثة أيام الشهر الماضى، مما يجعلها الانتخابات الأكثر دموية فى البلاد.

أكثر من 30 دولة تشارك فى صياغة قرار الأمم المتحدة بشأن القرم - 08/11/2018 | 8:00 م

أعلنت النائب الأول لوزير سياسة المعلومات الأوكرانى إيمين دزيبار أن أكثر من 30 دولة شاركت فى صياغة وثيقة القرار المتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان فى شبه جزيرة القرم التى ضمتها روسيا.

الأمم المتحدة تدعم العمليات الإنسانية فى ليبيا بـ10.5 مليون دولار - 08/11/2018 | 8:00 م

أعلن وكيل الأمن العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة فى حالات الطوارئ، مارك لوكوك، عن منح صندوق الأمم المتحدة 10.5 مليون دولار، لمواجهة الطوارئ ولدعم

الأمم المتحدة: عدد من هاجروا من فنزويلا يصل إلى ثلاثة ملايين Euronews 08/11/2018 | 8:00 م

جنيف (رويترز) - قالت الأمم المتحدة يوم الخميس إن ثلاثة ملايين فنزويلي هاجروا من بلادهم فرارا من الأزمتين الاقتصادية والسياسية أغلبهم منذ 2015. ويقدر بذلك

القصة الكاملة لعثور الأمم المتحدة على 202 مقبرة جماعية فى العراق - 08/11/2018 | 8:00 م

أعلنت الأمم المتحدة أمس أنه تم العثور على أكثر من 200 مقبرة جماعية فى العراق تحتوى على 12 ألف جثة ومن بينها نساء وأطفال ومعاقين..

ليبيا.. الأمم المتحدة والغرب يتخليان عن خطة إجراء انتخابات ف...مصراوى 08/11/2018 | 8:00 م

ليبيا الأمم المتحدة والغرب يتخليان عن خطة إجراء انتخابات في ديسمبر 2018...مصراوى

ايران تطالب بادانة اممية للحظر الاميركي اللامشروع 06/11/2018 | 6:00 ص

طالب سفير ايران الدائم غلام علي خوشرو في رسالة الى الامين العام للامم المتحدة باجراء جماعي من قبل الامم المتحدة واعضاء المجتمع الدولي للتصدي للحظر الاميركي ا...



الأمم المتحدة تؤيد قرار تمديد التحقيق في ارتكاب جرائم حرب في اليمن الأمم المتحدة صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الجمعة بموافقة أغلبية أعضائه على مقترح تمديد التحقيق بشأن ارتكاب جرائم حرب في اليمن، رغم معارضة السعودية واليمن.



اشترك ليصلك كل جديد عن الأمم المتحدة

خيارات

المصدر https://www.france24.com/ar/20180928-اليمن-السعودية-تحقيق-تمديد-الأمم-المتحدة https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأمم المتحدة تؤيد قرار تمديد التحقيق في ارتكاب جرائم حرب في اليمن

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars