الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

المهاجرون يتدفقون إلى أوروبا.. هل تخلت تركيا عن اتفاق اللاجئين؟ التحرير الإخبـاري

29/09/2018 | 3:00 م 0 comments
المهاجرون يتدفقون إلى أوروبا.. هل تخلت تركيا عن اتفاق اللاجئين؟   التحرير الإخبـاري

يبدو أن تركيا عزمت على الانتقام من الاتحاد الأوروبي في ظل عرقلة عملية انضمام الدولة العثمانية إلى الاتحاد رغم التزام الأخيرة، بعدد من الاتفاقات لتسهيل

اقرأ أيضا:
خيارات تركيا بين وأميركا والأكراد - جريدة الحياة
التوقيع على عقد الإنتاج المتسلسل لصاروخ آتماجا التي طورتها تركيا بقدراتها الذاتية TRT Arabic
فستان سفيرة تركيا يشعل الغضب: ذكرهم بجميلة أشعلت الحرب...مصراوى
جاووش اوغلو يؤكد ان تركيا تساهم في حل المشاكل الدولية بالمبادرات الإقليمية والمهام العالمية TRT Arabic

يبدو أن تركيا عزمت على الانتقام من الاتحاد الأوروبي في ظل عرقلة عملية انضمام الدولة العثمانية إلى الاتحاد رغم التزام الأخيرة، بعدد من الاتفاقات لتسهيل الحصول على العضوية، لكن سرعان ما تفاقمت الخلافات وأصبح طريق الاتحاد الأوروبي مليئا بالأشواك أمام الرئيس رجب طيب أردوغان، لتبدأ مرحلة جديدة من التهديدات العثمانية بإلغاء الاتفاقية على خلفية عدم دفع المبلغ المتفق عليه وعدم إلغاء الفيزا المفروضة على المواطنين الأتراك الراغبين بالسفر إلى الاتحاد.

صحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية، كشفت في تقرير لها، اليوم، عن ارتفاع ملحوظ ومتضاعف في أعداد المهاجرين الوافدين إلى أوروبا من تركيا خلال العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقرير المفوضية الأوروبية، أظهر تسجيل وصول 38 ألفا و687 مهاجرا من تركيا إلى أوروبا خلال الفترة من يناير حتى منتصف سبتمبر الجاري، بزيادة قدرها 43% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

وتشير بيانات المفوضية إلى أن 36 ألفا و423 فردًا من هؤلاء المهاجرين فروا من تركيا إلى اليونان، وسلك 12 ألفا و147 مهاجرًا منهم الطرق البرية، كما فرّ 1965 آخرون من تركيا إلى إيطاليا، و239 إلى بلغاريا، و71 إلى قبرص.

اقرأ أيضًا: سيناريو صادم ينتظر تركيا بعد دعم الاتحاد الأوروبي لقبرص 

وذكر التقرير أن 4 آلاف و500 فرد، أو 45% من الأفراد الذين وصلوا من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي عبر الطرق البرية، يحملون الجنسية التركية.

ويعد هذا التدفق الهائل في أعداد المهاجرين بمثابة نقض من الجانب التركي لاتفاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، إذ إنه في عام 2016 اتفق الاتحاد مع تركيا على تشديد أنقرة للرقابة على حدود البلاد، على أن تحصل في المقابل على 3 مليارات يورو من الاتحاد لدعم اللاجئين الذين تستضيفهم تركيا، حسب "دويتشه فيله".

"المفوضية الأوروبية" نوهت بأنه بسبب ارتفاع أعداد المهاجرين الوافدين من تركيا، ازدحمت مراكز استقبال اللاجئين في الجزر اليونانية، حسب "رويترز".

وبلغ عدد المهاجرين في مراكز الاستقبال بالجزر اليونانية 20 ألفا و258 مهاجرًا حتى سبتمبر الجاري، بينما تبلغ السعة الفعلية لهذه المراكز أقل من 9 آلاف و500 فرد.

السؤال.. لماذا نقضت تركيا الاتفاق مع أوروبا؟

قبل عامين، وقعت كل من بروكسل وأنقرة اتفاقية للحد من تدفق اللاجئين من السواحل التركية إلى أبواب الاتحاد الأوروبي، حسب الأناضول.

اقرأ أيضًا: تركيا تنتخب رئيسها.. وأردوغان يتسلح باللاجئين خوفًا من الخسارة 

"الحكومة الألمانية" أكدت حينها أن ميثاق اللاجئين الذي أبرمه الاتحاد الأوروبي مع تركيا قبل عامين حقق الهدف من ورائه، وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت: "لقد نجحنا من خلال هذه الاتفاقية في مكافحة أعمال التهريب المميتة للاجئين عبر بحر إيجه بشكل فعال". 

وأشار زايبرت إلى أن عدد اللاجئين القادمين عبر المضيق البحري بين تركيا واليونان تراجع بشكل واضح منذ إبرام الاتفاق. مضيفًا أن الوضع المالي للاجئين الذين يزيد عددهم على مليونين خاصة اللاجئين السوريين قد تحسن، وكان هذا ولا يزال هو الهدف من وراء الاتفاق.

غير أن الاتفاقية جاءت بنتائج سلبية، حيث غرق 16 شخصًا بينهم 6 أطفال في البحر المتوسط قبل السفر إلى اليونان، وهو ما شكَل أكبر مأساة في المنطقة منذ توقيع الاتفاقية، وفقا لـ"سكاي نيوز".

بنود الاتفاقية
حسب الاتفاقية تلتزم تركيا باستقبال كل لاجئ وصل منذ 20 مارس 2016 إلى اليونان، وفي المقابل يلتزم الاتحاد باستقبال لاجئ سوري شرعي بدلًا عن كل لاجئ يتم إعادته إلى تركيا وتمويل مساعدات للاجئين الذين يعيشون في تركيا. 

لكن وفقا لـ"دويتشه فيله"، فإنه في التطبيق لم يتم إعادة إلا 1564 لاجئًا خلال العامين المنصرمين، في حين تم قبول 12489 لاجئا سوريا من تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي، كانت حصة ألمانيا منهم 4313 شخصًا.

وتعتبر الإجراءات البطيئة، المعمول بها في اليونان لإعادة اللاجئين غير الشرعيين لتركيا، من أسباب انخفاض أعداد اللاجئين الذين تتم إعادتهم لتركيا. 

دميتريس أفرامبولوس، المفوض الأوروبي المسؤول عن سياسة اللاجئين، قال: "على السلطات اليونانية أن تعزز جهودها في ضوء البيان الأوروبي التركي وأن توفر الموارد الملائمة لضمان إعادة المهاجرين بشكل فعال لتركيا"، حسب الوكالة الألمانية.

ورغم أن الاتفاقية أدت إلى تراجع كبير في حركة تدفق المهاجرين، فإن تركيا تهدد بين الحين والآخر بإلغاء الاتفاقية على خلفية عدم دفع المبلغ المتفق عليه وعدم إلغاء الفيزا المفروضة على المواطنين الأتراك الراغبين بالسفر إلى الاتحاد الأوروبي.

وتضمنت الاتفاقية وعد الاتحاد الأوروبي بدفع مبلغ 6 مليارات دولار لتركيا، على أن تذهب تلك الأموال لدعم مشاريع يستفيد منها اللاجئون السوريون في تركيا. 

المفوضية الأوروبية ذكرت أن الثلاثة مليارات يورو المدفوعة تم تمويل تعليم نصف مليون طفل بها، هذا في حين تقول أنقرة إنها لم يُدفع لها حتى الآن إلا مليار و850 ألف يورو وأن تلك الأموال لا تذهب إلى خزينة الدولة التركية، وفقًا لـ"الأناضول".

يُذكر أن تركيا تنفذ إجراءات لإعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، فيما يجري احتضان بعض السوريين في مخيمات ضمن تركيا، ويتم إرسال لاجئ سوري مسجل لدى أنقرة إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري مُعاد إليها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تركيا: الرياض أرسلت خبيرين إلى اسطنبول لـ إخفاء أدلة قتل خاشقجي 06/11/2018 | 5:00 ص

أعلن مسؤول تركي رفيع المستوى الاثنين أن السعودية أرسلت خبيرا في علم السموم وآخر في الكيمياء لإخفاء الأدلة في جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي قبل قيام الشرطة التركية بتفتيش القنصلية السعودية الشهر الماضي.

جاووش اوغلو يؤكد ان تركيا تساهم في حل المشاكل الدولية بالمبادرات الإقليمية والمهام العالمية TRT Arabic 06/11/2018 | 5:00 ص

جاووش اوغلو يتحدث في الندوة المعنونة بـ" السياسة الخارجية التركية والتطورات الراهنة في الشرق الاوسط" في العاصمة اليابانية طوكيو

خلال 5 سنوات.. تأسيس 34 ألف شركة أجنبية في تركيا تركيا الآن 06/11/2018 | 5:00 ص

تأسست في تركيا خلال خمس سنوات 34 ألف شركة برأس مال أجنبي، ليتفوق عدد الشركات العربية على عدد الشركات الأوروبية. وأوضح بيان نشره اتحاد الغرف وتبادل السلع في تركيا حول الشركات المؤسسة والمغلقة، اليوم الاثنين، أن 25 دولة أوروبية أسست 5 آلاف شركة منذ مطلع 2013 وحتى نهاية الشهر الماضي، وجاءت ألمانيا في المرتبة الأولى

تركيا.. أعلى معدل للتضخم في 15 عاما أخبار سكاي نيوز عربية 06/11/2018 | 5:00 ص

أظهرت بيانات رسمية، الاثنين، أن معدل التضخم السنوي في تركيا سجل 25 بالمئة في أكتوبر، ليبلغ أعلى مستوى في 15 عاما.

الليرة التركية تنتعش مع إعلان واشنطن إعفاء تركيا من العقوبات على إيران ترك برس 06/11/2018 | 5:00 ص

ترك برس شهدت العملة التركية انتعاشا ملحوظاً أمام الدولار الأمريكي، فور إعلان الولايات المتحدة الأمريكية إعفاء تركيا من العقوبات المفروضة على إيران عصر اليوم الإثنين بتوقيت إسطنبول. وقبيل إعلان إعفاء تركيا من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، كان الدولار الواحد يعادل 5.47 ليرة تركية، وتدنت قيمة العملة الأمريكية مقابل الليرة التركية، إلى حدود 5.35 بعد الإعلان. كما شهدت

التضخم فى تركيا يسجل رقما قياسيا جديدا.. ويرتفع بنسبة 25% بأكتوبر - 06/11/2018 | 5:00 ص

أظهرت بيانات رسمية اليوم الاثنين أن معدل التضخم السنوى فى تركيا سجل 25% فى أكتوبر ليبلغ أعلى مستوى فى 15 عاما مسلطا الضوء على التأثير المستمر لأزمة العملة على الاقتصاد عموما.

تركيا تسحب السجاد من إيران.. وتستعد لجني 1.5 مليار دولار أخبار سكاي نيوز عربية 06/11/2018 | 5:00 ص

بعد عقوبات واشنطن التي طالت عدة قطاعات في اقتصاد طهران المتداعي، من بينها السجاد الذي تشتهر به إيران، وجدت الجارة تركيا الساحة خالية والفرصة سانحة لسد تعطش



المهاجرون يتدفقون إلى أوروبا.. هل تخلت تركيا عن اتفاق اللاجئين؟ التحرير الإخبـاري تركيا يبدو أن تركيا عزمت على الانتقام من الاتحاد الأوروبي في ظل عرقلة عملية انضمام الدولة العثمانية إلى الاتحاد رغم التزام الأخيرة، بعدد من الاتفاقات لتسهيل



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

المهاجرون يتدفقون إلى أوروبا.. هل تخلت تركيا عن اتفاق اللاجئين؟   التحرير الإخبـاري
المصدر https://www.tahrirnews.com/posts/912897/تركيا الاتحاد الأوروبي مهاجرون سوريا https://www.tahrirnews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المهاجرون يتدفقون إلى أوروبا.. هل تخلت تركيا عن اتفاق اللاجئين؟ التحرير الإخبـاري

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars