الموضوعات تأتيك من 14273 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > افريقيا

العرب و العالم بعد دعوة ليبية.. هل تحصل إفريقيا على عضوية دائمة في مجلس الأمن؟

30/09/2018 | 8:50 ص 0 comments

أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة دعا وزير الخارجية الليبي الطاهر محمد سيالة إلى منح إفريقيا، مقعدين دائمين في مجلس الأمن الدولي مع حق الفيتو....

الأخبار المتعلقة عبدالمنعم سعيد: إصلاح الأمم المتحدة يبدأ بإعادة توزيع مقاعد مجلس الأمن

عبدالمنعم سعيد: إصلاح الأمم المتحدة يبدأ بإعادة توزيع مقاعد مجلس الأمن

الخلاف حول إيران.. محور اجتماع مجلس الأمن يترأسه ترامب

الخلاف حول إيران.. محور اجتماع مجلس الأمن يترأسه ترامب

ماكرون: انقسامات مجلس الأمن عائق أمام اتخاذ قرارات حاسمة

ماكرون: انقسامات مجلس الأمن عائق أمام اتخاذ قرارات حاسمة

مجلس الأمن يمدد للقوة الدولية في لبنان ويشدد على ضرورة حظر الأسلحة

مجلس الأمن يمدد للقوة الدولية في لبنان ويشدد على ضرورة حظر الأسلحة

أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة دعا وزير الخارجية الليبي الطاهر محمد سيالة إلى منح إفريقيا، مقعدين دائمين في مجلس الأمن الدولي مع حق الفيتو، وكذلك مقعدين غير دائمين، خاصة أن معظم القضايا التي يتم النظر فيها في المجلس، تتعلق بالقارة الإفريقية.

دعوة فتحت كثيرا من التساؤلات المستمرة حول إمكانية تحقق ذلك، ومدى قناعة الدول الكبرى بالطلب الليبي، أو حتى بالمطالب الإفريقية المماثلة.

دبلوماسي سابق: لم نخرج من دعوات توسيع مجلس الأمن إلا بتقسيم جبهة دول العالم الثالث

"لم نخرج منها إلا بتقسيم جبهة العالم الثالث"، هكذا علق عضو المجلس المصري للشئون الخارجية السفير محمد الشاذلي على المطالبات الخاصة بتوسيع العضوية في مجلس الأمن لتشمل إفريقيا.

وقال "الشاذلي"، في اتصال هاتفي لـ"الوطن"، إن "هذا الحديث مطروح منذ التسعينيات، نظرا لأن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي هي الدول التي كانت منتصرة في الحرب العالمية الثانية، لكن الأمور تغيرت وظهرت قوى دولية جديدة على الساحة وأصبح لها دورها كالهند وباكستان وألمانيا التي ليس لهم تمثيل في المجلس".

وأضاف "الشاذلي": "وكان الاقتراح بأن تمنح قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا مقعد لكل قارة في مجلس الأمن إما بصفة دائمة العضوية لكن دون الحصول على حق النقض (الفيتو)، أو أن يكون لديها عضوية كاملة في المجلس كباقي الدول دائمة العضوية ويكون لديها حق النقض، وهنا حدث أول خلاف".

وقال "الشاذلي": "الأهم من ذلك، أنه عندما اقترح توسيع العضوية كانت النتيجة انقسامات واسعة في جبهة دول العالم الثالث، حيث شهدت إفريقيا صراعا بين مصر وجنوب إفريقيا ونيجيريا للحصول على عضوية المجلس، وفي آسيا وقع الصراع بين الهند وباكستان واليابان وإندونيسيا، وفي أمريكا اللاتينة كان الصراع بين البرازيل والأرجنتين".

واعتبر "الشاذلي" أن توسيع العضوية في مجلس الأمن الدولي ليس أمرا إيجابيا، وبرر ذلك قائلا: "إذا كان هناك كثير من القرارات العادلة لا تصدر في المجلس بسبب الدول دائمة العضوية وحق الفيتو، فكيف سيكون الحال عندما يصبح عددهم أكبر؟، أعتقد الأمر سيكون أسوأ".

وأضاف الدبلوماسي المصري السابق: "أعتقد إذا كانت هناك رغبة في تعديل إيجابي في مجلس الأمن، فإن هذا التعديل ينبغي أن يكون في آلية اتخاذ القرار في الأمم المتحدة، بأنه على سبيل المثال لو كان هناك قرار ما رفض في مجلس الأمن بسبب فيتو إحدى الدول، فيمكن أن يكون هناك تعديلا يقضي بتمرير مشروع القرار من خلال الجمعية العامة وليكن من خلال موافقة ثلثي الأعضاء في الجمعية العامة على سبيل المثال".

وتابع: "من غير المنصف أن هناك قرارات كثيرة عادلة لا تمرر بسبب الفيتو، رغم أنها قد تحصل على تصويت أكثر من 190 دولة مثلا في الجمعية العامة كبعض القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية".

 

خبير في الشئون الإفريقية: الأمر يرتبط بدراسات إصلاح الأمم المتحدة.. وليبيا غير مؤهلة لتبني هذا المطلب

"هو من باب التذكير بالموضوع"، هكذا علق الأستاذ هاني رسلان الخبير في الشئون الأفريقية على دعوة وزير الخارجية الليبي، وقال "رسلان"، في اتصال لـ"للوطن"، إن "هذا الأمر يرتبط بالمسألة التي أثيرت حول إدخال عناصر جديدة إلى مجلس الأمن الدولي، مثلا دخول ألمانيا وزيادة التمثيل الآسيوي وأن يكون لإفريقيا تمثيلا".

وأوضح "رسلان": "هذا الأمر يرتبط كذلك بإصلاح الأمم المتحدة، والدراسات التي أجريت في هذا السياق توقفت نتيجة بعض التوازنات الدولية، ولم تحدث المقترحات ولم يتم تمريرها".

وقال "رسلان": "ما قاله وزير الخارجية الليبي هو من باب التذكير بالموضوع، لكن الحقيقة ليبيا حاليا ليست في الوضع المناسب الذي يؤهلها لمساندة هذا المطلب أو تبنيه عن قارة إفريقيا، نظرا لأوضاعها الداخلية".

وتابع: "عندما سيكون هناك حديث عن الإصلاح وتوسيع العضوية في مجلس الأمن سيكون شاملا وليس قاصرا على قارة إفريقيا فقط".

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تطبيق جديد يساعد المزارعين على تسويق منتجاتهم في جنوب أفريقيا Euronews 07/11/2018 | 3:25 م

تطبيق جديد يساعد المزارعين على تسويق منتجاتهم في جنوب أفريقيا

FilGoal أخبار نهائي إفريقيا - أحمد أيوب لـ في الجول: الأهلي لن يواجه استفزازت في الملعب ضد الترجي 07/11/2018 | 3:25 م

يرى أحمد أيوب المدرب العام السابق للأهلي أن الفريق الأحمر لن يواجه استفزازت من لاعبي الترجي في الملعب خلال مباراة الفريقين في نهائي إفريقيا.

وزير الكهرباء يبحث زيادة الاستثمارات بالطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا 07/11/2018 | 3:25 م

توجه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، وذلك للمشاركة في المنتدى الذى يقوم بتنظيمه بنك التنمية الأفريقى حول «تشجيع استثمارات القطاع الخاص بالطاقة المتجددة في أفريقيا»، المنعقد خلال الفترة من 7 إلى 9 نوفمبر

FilGoal أخبار نهائي إفريقيا - طه إسماعيل لـ في الجول: احذر الأهلي من الاستفزازات.. وهز الشباك يصعب مهمة الترجي 07/11/2018 | 3:25 م

أحداث كثيرة ومتلاحقة منذ أن أطلق الحكم صافرة نهاية مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والترجي بفوز المارد الأحمر 3-1 في ملعب برج العرب.

سامي قمصان: طموحنا كبير في الفوز ببطولة إفريقيا - 07/11/2018 | 3:25 م

قال سامي قمصان، مدرب الفريق الأول لكرة القدم بالأهلي، إن الفريق يملك طموحات كبيرة في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا عندما يواجه نظيره فريق الترجي التونسي بلقاء الإياب لنهائي البطولة مساء الجمعة القادم

رسالة تونس: أحمد أحمد ومارك فيش يحضران نهائي أفريقيا 07/11/2018 | 3:25 م

السفير المصري في تونس أكد على وجود تأمينات خاصة لبعثة الأهلي من جانب الداخلية التونسي قبل وأثناء وبعد مباراة الترجي

FilGoal أخبار وليد سليمان يصعد لسادس هدافي الأهلي في إفريقيا.. وهدف يفصله عن حسام حسن 04/11/2018 | 12:25 ص

هدفين ولا أغلى سجلهما وليد سليمان في شباك الترجي التونسي خلال ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا تقدم بهما للمركز السادس في قائمة هدافي القلعة الحمراء التاريخية في بطولات إفريقيا.



العرب و العالم بعد دعوة ليبية.. هل تحصل إفريقيا على عضوية دائمة في مجلس الأمن؟ افريقيا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة دعا وزير الخارجية الليبي الطاهر محمد سيالة إلى منح إفريقيا، مقعدين دائمين في مجلس الأمن الدولي مع حق الفيتو....



اشترك ليصلك كل جديد عن افريقيا

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/3692485 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العرب و العالم بعد دعوة ليبية.. هل تحصل إفريقيا على عضوية دائمة في مجلس الأمن؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars