الموضوعات تأتيك من 14200 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سوريا لم تصبح أفغانستان ثانية بالنسبة لروسيا -

30/09/2018 | 3:00 م 0 comments

بدأت روسيا عمليتها العسكرية في الشرق الأوسط، قبل 3 سنوات بالتمام. كانت تلك أول عملية عسكرية ينفذها الجيش الروسي في الخارج بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

اقرأ أيضا:
ما المستقبل الذي ينتظر قطاع النفط في سوريا؟

بدأت روسيا عمليتها العسكرية في الشرق الأوسط، قبل 3 سنوات بالتمام. كانت تلك أول عملية عسكرية ينفذها الجيش الروسي في الخارج بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وطبعا لم يصدق الكثيرون حينذاك، أن الطيران الحربي الروسي، سيتمكن خلال الفترة القصيرة نسبيا، من قصم ظهر "داعش" الذي ابتلع في تلك الفترة نصف أراضي سوريا.

وطرح نفسه منذ البداية، التشابه مع الحملة السوفيتية في أفغانستان. وقامت وسائل الإعلام الغربية بسرور، بالترويج لهذا التشبيه، وتوقعت مع الكثير من الخبراء، هزيمة روسيا الحتمية وفقا للسيناريو الأفغاني.

ولو نظرت إلى قائمة الدول التي دعمت بشكل مباشر أو غير مباشر المسلحين في أفغانستان في ثمانينيات القرن العشرين، فلن تشاهد وجود اختلاف كبير عن التحالف الذي تقوده واشنطن في سوريا والذي يعتبر روسيا، منافسا له وليس حليفا، في سوريا.

إقرأ المزيد لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

ونلاحظ وجود نفس اللاعبين الذي زودوا المسلحين الأفغان "بصواريخ ستينغر"، يقومون في سوريا، بتزويد "المعارضة المعتدلة" بقذائف مضادة للدبابات من طراز TOW. وعلى الرغم من حلول القرن الحادي والعشرين، إلا أن أطرف "ردع العدوان الأحمر" لا تزال نفسها تقريبا، بدون تغيير.

ولكن موسكو، استنتجت من الدرس الأفغاني، العبر الجدية والكبيرة، وبذلت كل الجهود الممكنة لكي لا يتكرر" المستنقع الأفغاني" مرة أخرى في سوريا. وبالمقام الأول، لم تتورط روسيا في عمليات برية وفقط نشرت الخبراء والمستشارين في قطعات الجيش السوري، ومن حيث الواقع كل الانتصارات التي تحققت في سوريا، كانت من تخطيط الضباط الروس، ونفذت تحت إشرافهم المباشر. لقد خاطر المستشارون والخبراء الروس بحياتهم في جبهات القتال، تماما مثل العسكريين السوريين. خلال 3 سنوات من الحرب في سوريا، فقد الجيش الروسي، 101 عسكري و8 طائرات حربية و7 مروحيات، أما في أفغانستان، فقد بلغت الخسائر خلال 9 سنوات، 15 ألف قتيل و118 طائرة وأكثر من 300 مروحية، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الدبابات والأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى.

باختصار، لقد تعلمت روسيا، كيف تحافظ على أرواح أبنائها وعلى أموالها.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
كوريا تتبرع بـ 400 ألف دولار للأونروا لدعم لاجئى فلسطين من سوريا فى الأردن - 12/10/2018 | 12:00 م

وقع سفير جمهورية كوريا لدى الأردن، لى بوم يون، ومدير عمليات الأونروا فى الأردن، روجر ديفيز، اتفاقاً بمبلغ إجمالى قدره 400 ألف .

السومة يقود سوريا للفوز على البحرين وديا - 12/10/2018 | 12:00 م

قاد عمر السومة منتخب بلاده سوريا إلى الفوز على مضيفه البحريني 1-0 ، اليوم الخميس، في مباراة دولية ودية في إطار استعداداتهما لنهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.

سوريا: إدلب حالة استثنائية؟ - فرانس 24 11/10/2018 | 1:50 م

النقاش : مواقع منزوعة السلاح في منطقة إدلب، هي فكرة روسية تركية تبنتها أبرز الجماعات المسلحة وسحبت أسلحتها الثقيلة. سيناريو مختلف عن سيناريوهات ال...

حرب الجهاديين الأهلية في سوريا: إلى أين تقود القاعدة أنقرة؟ - 11/10/2018 | 1:50 م

تحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي" مقالا، حول معارك بين الإسلاميين في إدلب السورية، والفوائد التي تجنيها تركيا من الوضع هناك.

الحرب في سوريا: واشنطن تشترط خروج القوات المدعومة إيرانيا كي تشارك في إعادة الإعمار - BBC News Arabic 11/10/2018 | 1:50 م

وزير الخارجية الأمريكي يقول إن بلاده لن تقدم أي مساعدة مالية لإعادة إعمار سوريا، طالما بقت القوات المدعومة إيرانيا فيها.

الكرملين يرفض التعليق على شروط تسليم إس-300 إلى سوريا - 10/10/2018 | 1:00 ص

أكد الناطق الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن عملية تسليم صواريخ الدفاع الجوي "إس-300" إلى سوريا، قد تمت، مضيفا أن السؤال حول شروط التسليم يوجه إلى إلى وزارة الدفاع الروسية.

منتدى أنطاليا يدعو إلى حلول سياسية في سوريا وشبه الجزيرة الكورية - 10/10/2018 | 1:00 ص

دعا رؤساء برلمانات دول أوراسيا، اليوم الثلاثاء، إلى تسوية النزاع في سوريا وملف كوريا الشمالية النووي بطرق سلمية.



سوريا لم تصبح أفغانستان ثانية بالنسبة لروسيا - اخبار سوريا بدأت روسيا عمليتها العسكرية في الشرق الأوسط، قبل 3 سنوات بالتمام. كانت تلك أول عملية عسكرية ينفذها الجيش الروسي في الخارج بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر https://arabic.rt.com/press/973142-روسيا-سوريا-أفغانستان-حروب-مقارنة/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سوريا لم تصبح أفغانستان ثانية بالنسبة لروسيا -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars