الموضوعات تأتيك من 14194 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

(نداء السودان) يطلق حملة (كفاكم) لمناهضة ترشيح البشير - سودان تربيون

01/10/2018 | 7:50 ص 0 comments

الخرطوم 30 سبتمبر 2018 ـ أطلق تحالف "نداء السودان" المعارض، الأحد، حملة لمناهضة إعادة ترشيح الرئيس عمر البشير في انتخابات 2020 عبر تعديل دستور البلاد. واعتمد (...)

اقرأ أيضا:
السودان يشترط شطبه من قائمة الإرهاب للتعاون في مكافحة الهجرة - جريدة الحياة

الخرطوم 30 سبتمبر 2018 ـ أطلق تحالف "نداء السودان" المعارض، الأحد، حملة لمناهضة إعادة ترشيح الرئيس عمر البشير في انتخابات 2020 عبر تعديل دستور البلاد.

اجتماع المجلس القيادي لـ (نداء السودان) بباريس ـ 18 أغسطس 2018

واعتمد المؤتمر الوطني ـ الحزب صاحب الأغلبية الحاكمة ـ البشير مرشحا له في الانتخابات القادمة رغم مخالفة ذلك لدستور البلاد حيث فاز بدورتين انتخابيتين في العامين 2010 و2015.

ويجلس البشير على سدة الحكم منذ يونيو 1989، عندما أطاح بحكم ديمقراطي وتزعم انقلابا عسكريا وقف خلفه تنظيم الجبهة الإسلامية بزعامة الراحل حسن الترابي.

وبحسب بيان لنداء السودان فإن "قوى التحالف تبتدر حملة (كفاكم) المناهضة لتعديل الدستور لتمكين الرئيس البشير من الاستمرار في حكم البلاد عبر إعادة ترشيحه لدورة ثالثة".

وأشار البيان إلى أن إعادة ترشيح البشير في انتخابات 2020 مخالفاً لنص الدستور، الذي ينص على عدم جواز الترشح لأكثر من دورتين للشخص الواحد مدة الواحدة خمسة أعوام.

واعتبر "نداء السودان" الدستور الانتقالي للعام 2005 من أفضل التجارب الدستورية التي مرت على السودان، لإعترافه بالتعدد واشتماله على وثيقةِ الحقوق.

وقال البيان "نحن إذ نطلق هذه الحملة، لمناهضة تعديل الدستور وإعادة ترشيح البشير، نناشد الجميع بدعمها، والمشاركة في انشطتها، والتي سوف تنطلق لتعم كل أرجاء السودان".

وتابع قائلا "نحن إذ نقاوم هذا الاجراء نعلم يقيناً أن النظام لم يكن مقتنعاً بهذا الدستور رغم أنه الشريك الأساسي في صناعته، لذلك سعى جاهداً للإلتفاف عليه، بإصدار القوانين المتعارضة معه، مستغلاً أغلبيته الميكانيكية في البرلمان".

وأفاد الأمين العام للحزب الوطني الإتحادي والأمين السياسي لقوى نداء السودان محمد حمد في تصريح صحفي أن رفض التحالف لتعديل الدستور لتمديد فترات الرئاسة يأتي ضمن رفض "بنية النظام الاستبدادية بأكملها".

وتعهد حمد بدعوة كل القوى الديمقراطية للعمل مع "نداء السودان" لمناهضة تعديل الدستور الذي يسعى له النظام تمهيداً لتمديد فترات الرئاسة، وزاد "قامت قوى نداء السودان بتصميم حملة (كفاكم)".

وأوضح أن الحملة تتكون من مجموعة نشاطات جماهيرية في العاصمة ومدن الولايات الأخرى بالإضافة للفضاء الإسفيري.

وشدد أن الحملة متسقة مع الخط السياسي لنداء السودان الذي حددت مواثيقه أن المقاومة الجماهيرية السلمية أحد الخيارات الأساسية لإنجاز التغيير.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السودان يؤكد التزامه بتحقيق السلام في جنوب كردفان والنيل الأزرق 11/10/2018 | 7:00 م

أكد مساعد الرئيس السوداني، الدكتور فيصل حسن إبراهيم، حرص والتزام الحكومة بتحقيق السلام في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أن هناك التزامًا أخلاقيًا تجاه السلام في دولة ...

السودان يشترط شطبه من قائمة الإرهاب للتعاون في مكافحة الهجرة - جريدة الحياة 11/10/2018 | 7:00 م

السودان يشترط شطبه من قائمة الإرهاب للتعاون في مكافحة الهجرة

حمى (الشيكونغونيا) تنتقل من الشرق إلى شمال السودان - سودان تربيون 11/10/2018 | 7:00 م

الخرطوم 10 أكتوبر 2018 ـ أعلنت ولاية نهر النيل، شمالي السودان، الإربعاء، انتقال حمى "الشيكونغونيا" إليها من ولاية كسلا "شرق" بتأكيد فحص معملي لحالتين. وكان المرض (...)

بوابة الفجر: السودان: التضخم يرتفع إلى 68.64% في سبتمبر 11/10/2018 | 7:00 م

قال الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الخميس، إن التضخم في السودان ارتفع إلى 68.64% على أساس سنوي في سبتمبر من 66.82 % في أغسطس. وقفز التضخم إلى ...

: السودان: خطة للتعامل مع المكتب القطري لحقوق الإنسان بالخرطوم 11/10/2018 | 7:00 م

أعلن وزير العدل السوداني، الدكتور محمد أحمد سالم، أن بلاده ستبدأ في وضع خطة لكيفية التعامل مع المكتب القطري لحقوق الإنسان المزمع...

مدافع السودان يتحدث عن مواجهة السنغال في تصفيات إفريقيا 11/10/2018 | 7:00 م

تحدث حسين الجريف، مدافع المنتخب السوداني، عن مواجهة السنغال ضمن الجولة الثالثة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019.

ملعب لكرة السلة يوحّد بين السودان ودولة جنوب السودان 11/10/2018 | 7:00 م

في فناء إحدى الكنائس بالقاهرة، يتجمع لاجئون من السودان وجنوب السودان مرتين في الأسبوع للعب كرة السلة غير مبالين بالخلافات السياسية في بلديهما.



(نداء السودان) يطلق حملة (كفاكم) لمناهضة ترشيح البشير - سودان تربيون اخبار السودان الخرطوم 30 سبتمبر 2018 ـ أطلق تحالف "نداء السودان" المعارض، الأحد، حملة لمناهضة إعادة ترشيح الرئيس عمر البشير في انتخابات 2020 عبر تعديل دستور البلاد. واعتمد (...)



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

المصدر http://www.sudantribune.net/نداء-السودان-يطلق-حملة-كفاكم-لمناهضة-ترشيح مرحبا بكم في سودان تربيون
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي (نداء السودان) يطلق حملة (كفاكم) لمناهضة ترشيح البشير - سودان تربيون

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars