الموضوعات تأتيك من 14195 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

خطة طريق منبج وخيارات تركيا أمام المماطلة الأمريكية ترك برس

01/10/2018 | 8:50 ص 0 comments

ترك برس تناولت تقارير صحيفة أبعاد التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أيام، بشأن تأخر تنفيذ الاتفاق الذي توصلت إليه تركيا والولايات المتحدة لإخراج ميليشيات "وحدات حماية الشعب" (YPG) من منطقة "منبج" شمالي سوريا.

اقرأ أيضا:
تركيا تعلن ضبط عشرات المهاجرين غير النظاميين في بحر إيجه...مصراوى

ترك برس

تناولت تقارير صحيفة أبعاد التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أيام، بشأن تأخر تنفيذ الاتفاق الذي توصلت إليه تركيا والولايات المتحدة لإخراج ميليشيات "وحدات حماية الشعب" (YPG) من منطقة "منبج" شمالي سوريا.

ونقلت صحيفة "حرييت" عن أردوغان إن ميليشيات (YPG) - التابعة لتنظيم "حزب العمال الكردستاني" (PKK) المحظور - "لا تزال في منبج وواشنطن لم تف بتعهداتها بموجب خارطة الطريق المتفق عليها في حزيران/يونيو الماضي.

وأضاف أردوغان خلال لقاء مع صحفيين أتراك في الولايات المتحدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: "بكل تأكيد لم تلتزم الولايات المتحدة بالجدول المتفق عليه، ولم تغادر الوحدات، وأصحاب الأرض الحقيقيون لم يستقروا فيها بعد".

وفي 18 حزيران / يونيو 2018، أعلنت رئاسة الأركان التركية بدء الجيشين التركي والأمريكي، تسيير دوريات مستقلة على طول الخط الواقع بين منطقة "عملية درع الفرات"، ومدينة منبج.

وجاء الإعلان بعد أن توصلت واشنطن وأنقرة إلى اتفاق على "خارطة طريق" حول منبج، تضمن إخراج إرهابيي "YPG / PKK" منها، وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

وينص الاتفاق على تشكيل مجلس محلي من أبناء منبج لإدارتها عقب خروج الإرهابيين منها، حسب وكالة الأناضول التركية.

وكانت الميليشيات المذكورة احتلت منبج التابعة لمحافظة حلب في أغسطس / آب 2016 بدعم أمريكي، في إطار الحرب على تنظيم "داعش". ويشكل العرب حوالي 90 بالمئة من سكان منبج.

ويرى الكاتب والمتابع للشأن التركي معين نعيم، أن الأمريكان ماطلوا منذ اللحظة الأولى بتنفيذ خارطة طريق منبج ولم يسعوا بالأساس لتطبيقها بالكامل، وفق صحيفة "عربي21".

وأوضح نعيم أن واشنطن رحبت باتفاق سوتشي بشأن إدلب لكن في المقابل هي تواصل زرع المليشيات اليسارية الكردية في مناطق شرق الفرات لأن المسألة مرتبطة بسياسة أمريكا في المنطقة.

وأضاف: "الولايات المتحدة طالما أنها لا تدفع ثمن النفوذ من جنودها وجيبها فلا مشكلة في استمرار المتاجرة بتلك المليشيات وهي تواصل القتال بذراع غيرها ومن الضروري الحفاظ عليهم لحين إبرام حل ما".

وأشار نعيم إلى أن السياسة الأمريكية دفعت تركيا نحو خلق تفاهمات مع الروس بشأن الوضع المعقد في سوريا مستبعدا أن تكون المماطلة في ملف منبج مرتبطة باتفاق سوتشي الخاص بإدلب.

وعلى صعيد التلويح التركي السابق بشن هجوم على الوحدات الكردية بمنبج قال نعيم: "تركيا لوحت سابقا وشنت عمليات عسكرية في كل مكان على طول حدودها وصولا للعراق والمواقف الأمريكية التركية متناقضة والطرفان وصلا إلى حالة فشل في العداء المطلق والصداقة المطلقة ويعملان على تفكيك كل ملف على حدة".

ورأى أن خارطة طريق منبج لم تستفد منها أنقرة كثيرا بل حجمت دور تركيا هناك وأوصلت الأمر لحد القيام بدوريات تركية خارج حدود منبج مع إصرار واشنطن على بقاء المليشيات بداخلها.

من جانبه قال المحلل السياسي محمود عثمان إن الطرف الأمريكي متمسك بالمليشيات الكردية المقاتلة في منبج حتى لا يمنح أنقرة مظهر المتقهقر والمتراجع عن أذرعه التي تمده بالنفوذ في سوريا.

وأوضح عثمان أن واشنطن قامت في العديد من المرات بالتراجع عن تفاهمات تتعلق بمناطق غرب وشرق الفرات مع تركيا قبل إبرام اتفاق سوتشي الذي أوقف الهجوم العسكري على إدلب.

ولفت إلى أن الدوريات الحدودية المتفق على تسييرها في منبج تماطل الولايات المتحدة في تطبيقها وتسعى للعب بعامل الوقت لحين إبرام اتفاق أو حل سياسي في سوريا ربما تحتفظ فيه هذه المليشيات بمواقعها.

وشدد عثمان على أن المماطلة في منبج تهدف إلى إيقاف الطموحات التركية بالعبور إلى شرق الفرات لافتا إلى أن هناك سياسة "عض أصابع بين أنقرة وواشنطن في مسألة المناطق القريبة من الحدود".

وقال إن أنقرة تعتبر شمال سوريا مناطق تهدد الأمن الاستراتيجي وترى من حقها التدخل لحمايتها بينما في المقابل واشنطن تواجه ضغطا لرغبتها في بسط النفوذ بمنطقة الفرات الحيوية ومن جانب آخر تفضل التعامل مع مليشيا على التعامل مع حليف مثل تركيا.

ولفت عثمان إلى أن هذا نتاج طبيعي للحالة السورية فنحن على مرحلة إنهاء الاشتباكات وبداية تقاسم خارطة النفوذ بين الأطراف الموجودة على الساحة".

ورأى أن الطرف الأمريكي "حدد مناطق نفوذه عبر تلك المليشيات وروسيا وإيران وتركيا كذلك لكن في المقابل ربما لن تصبر أنقرة على وجود تلك المجموعات بالقرب من حدودها وخيارات شن عملية عسكرية ليست مستبعدة".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
دعوات لمقاطعة السياحة في تركيا.. في أول رد فعل سعودي على قضية خاشقجي ‬‎ 12/10/2018 | 3:50 م

دعا نشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، لمقاطعة السياحة في تركيا، في أول رد فعل ذي طابع اقتصادي على تداعيات قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي قبل أكثر من أسبوع في مدينة إسطنبول. وتشن وسائل الإعلام التركية حملة اتهام للسعودية بالوقوف خلف اختفاء خاشقجي، وتنشر سيناريوهات مختلفة ومتناقضة لاختفائه، بينها مقتله على يد…

وسائل إعلام: تركيا تؤكد أن لديها تسجيلات صوتية ومصورة تثبت مقتل جمال خاشقجي - فرانس 24 12/10/2018 | 3:50 م

أفاد مراسل فرانس24 في إسطنبول حسين أسد، أن وسائل إعلام تركية، مقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم، تؤكد أن لدى الشرطة التركية أدلة مصورة وصوتية تثبت مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التي دخل إليها منذ عشرة أيام واختفى أثره بعدها.

روسيا تؤكد توقيف اثنين من مواطنيها في تركيا يشتبه بارتباطهما بـ داعش - 12/10/2018 | 3:50 م

أكدت السفارة الروسية لدى أنقرة احتجاز المواطنين الروسيين رشيد ينيكييف وإيلان رحمانوف في تركيا، مشيرة إلى أنها تتابع ملابسات احتجازهما.

تركيا.. 4 شهود يغيرون أقوالهم بقضية القس الأميركي أخبار سكاي نيوز عربية 12/10/2018 | 3:50 م

تراجع 4 شهود في قضية القس الأميركي المحتجز في تركيا أندرو برانسون، عن إفاداتهم السابقة، وقالوا إنه إما أسيء فهمهم، أو إن ما ذكروه سمعوه في وسائل إعلام، وإنهم لي

ترامب: يمكننا كشف مصير خاشقجي بالتعاون مع تركيا ترك برس 11/10/2018 | 9:25 ص

ترك برس قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه من الممكن كشف مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى عقب دخول قنصلية بلاده في إسطنبول، من خلال التعاون الوثيق مع تركيا. وأوضح ترامب في تصريح للصحفيين بالبيت الأبيض، أنه تحدث مع المسؤولين السعوديين بشأن اختفاء خاشقجي، وأن مسألة اختفائه أمر يدعو للقلق. واضاف ترامب أنّ ان مسؤولي البيت الأبيض تواصلوا أيضاً مع المواطنة التركية خديجة

بومبيو: إفراج تركيا عن قس أمريكي هو الشيء الصحيح الذي ينبغي لها فعله Euronews 11/10/2018 | 9:25 ص

بومبيو: إفراج تركيا عن قس أمريكي هو الشيء الصحيح الذي ينبغي لها فعله

صحيفة سعودية: تركيا لم تعد آمنة - 11/10/2018 | 9:25 ص

فيما تزداد قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول حدة وغموضا وغرابة، كتبت صحيفة سعودية تقول إن تركيا ليست آمنة.



خطة طريق منبج وخيارات تركيا أمام المماطلة الأمريكية ترك برس تركيا ترك برس تناولت تقارير صحيفة أبعاد التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أيام، بشأن تأخر تنفيذ الاتفاق الذي توصلت إليه تركيا والولايات المتحدة لإخراج ميليشيات "وحدات حماية الشعب" (YPG) من منطقة "منبج" شمالي سوريا.



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

المصدر https://www.turkpress.co/node/53291 ترك برس | عين على تركيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خطة طريق منبج وخيارات تركيا أمام المماطلة الأمريكية ترك برس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars