الموضوعات تأتيك من 14200 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > الدولار

ترمب يقلب الطاولة على نفسه.. ويوقف رالي الدولار! - النيلين

02/10/2018 | 4:50 م 0 comments

على ما يبدو فإن سياسة الرئيس الأميركي دونالد #ترمب القائمة على الدولار “القوي”، لن تفلح في حماية العملة الأميركية في الأشهر القادمة. إذ إن “الرالي” الصعودي الذي شهده … إقرأ المزيد »

اقرأ أيضا:
هبوط مؤشر الدولار بنسبة 0.25% في تراجع فاجأ المتعاملين - صحيفة الوطن
أسعار الدولار في 10 بنوك بنهاية تعاملات اليوم...مصراوى
الذهب يتراجع مع صعود الدولار - جريدة الحياة
الدولار يتحرك أمام الجنيه في 3 بنوك مع بداية التعاملات...مصراوى
الدولار يستقر في 10 بنوك مع بداية تعاملات اليوم...مصراوى

شارك الموضوع :

على ما يبدو فإن سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترمب القائمة على الدولار “القوي”، لن تفلح في حماية العملة الأميركية في الأشهر القادمة.

إذ إن “الرالي” الصعودي الذي شهده الدولار في النصف الأول من العام 2018، ضاربا عرض الحائط عملات الأسواق الناشئة وأسعار السلع، عكس اتجاهه في نهاية العام.

بعدما خسر مؤشر الدولار الأميركي، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل سلة من العملات، حوالي ثلث مكاسبه في الأشهر الثمانية الأولى من العام، متراجعاً بنسبة 1.7% عن “القمة” التي وصل إليها في أغسطس.

من يمعن التدقيق في مسار الأحداث في الأشهر الأخيرة الماضية، يرى أن عوامل عدة قد تضافرت للتأثير على الدولار.

ويأتي في طليعتها النهج الأميركي “المتدرج” لفرض الرسوم الجمركية على السلع الصينية، ما ولد الآمال بأن الولايات المتحدة والصين قد تحلان نزاعهما التجاري في نهاية المطاف، وفق ما ورد في تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وهذا ما انعكس بدوره على تشجيع المستثمرين لتقليص رهاناتهم على الدولار والتحول نحو الأسهم الأميركية، ما وجه ضربة موجعة لعملات الأسواق الناشئة.

علماً أن هذا النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم لعب دورا استراتيجيا في تعزيز العملة الأميركية في وقت سابق من هذا العام، وسط اعتقاد العديد من المستثمرين أن الولايات المتحدة ستكون أقل تضررا مقارنة بالدول الأخرى في حربها التجارية الشاملة.
ماذا عن العوامل الأخرى؟

بوادر النمو في اقتصادات الدول خارج الولايات المتحدة الأميركية أثرت أيضاً على الدولار، والتي جاءت على خلفية تصريحات محافظ المركزي الأوروبي ماريو دراغي في سبتمبر الماضي، حيث أعطى تقييما متفائلاً لاقتصاد منطقة اليورو، مشدداً على الخطة التي تم الإعلان عنها في يونيو لإنهاء برنامج شراء السندات بحلول نهاية العام بقيمة 2.5 تريليون يورو ما يعادل 2.91 تريليون دولار.

كما عاد الاقتصاد الياباني إلى النمو في الربع الثاني بعد انكماشه في الأشهر الثلاثة الأولى من العام. في الوقت نفسه، كان العديد من المستثمرين قد توقعوا ارتفاع أسعار الفائدة 4 مرات في عام 2018.

وبالفعل أقدم المركزي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام في سبتمبر، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفعها مرة أخرى في ديسمبر.

وفي حين أن السياسة النقدية الأكثر تشددًا في الولايات المتحدة تجعل الدولار أكثر جاذبية للمستثمرين الباحثين عن العوائد، يعتقد البعض أن السوق قد امتص مسبقاً وأخذ في الاعتبار الزيادات المرتقبة لأسعار الفائدة في سعر العملة.

لذا كان طبيعياً أن تؤدي هذه العوامل مجتمعة إلى إضعاف حماس المستثمرين تجاه العملة الأميركية.
الدولار مقابل اليورو

وهو ما عبر عنه محللون في معهد ويلز فارجو للاستثمار “Wells Fargo Investment Institute”، في مذكرة صدرت مؤخراً: “نعتقد أن قوة الدولار، القائمة على الاختلاف في الاقتصاد الكلي والسياسة النقدية، قد أوشكت على الانتهاء”.

وبحسب التوقعات، فإن الدولار سيبقى ثابتًا مقابل اليورو للفترة المتبقية من عام 2018 ، ليعود وينخفض مقابل العملة الموحدة في منطقة اليورو في العام 2019.
ما إيجابيات تراجع الدولار؟

من شأن ضعف الدولار الأميركي أن يمنح الفرصة لعملات الأسواق الناشئة في أن تلتقط أنفاسها، بعدما وجه الدولار صفعة قوية لعملات هذه الدول في الأشهر الأخيرة، مثل الليرة التركية والبيزو الأرجنتيني وعملة جنوب إفريقيا، خصوصاً أن ارتفاع الدولار الأميركي قد زاد الضغوط على هذه الدول في تسديد الديون المتراكمة عليها في السنوات الأخيرة، لاسيما تلك المقومة بالدولار.

أما بالنسبة للاتحاد الأوروبي، فإن تراجع الدولار سيكون موضع ترحيب، لاسيما أن ضعف الدولار سيسهم في تعزيز العملات الأخرى مثل اليورو، ويؤدي بدوره إلى تراجع معدلات التضخم في منطقة اليورو والاقتصادات الأخرى.
الشركات متعددة الجنسيات

من جهة أخرى، وفي الولايات المتحدة تحديدا، قد يؤدي انخفاض الدولار إلى تخفيف الضغوط على الشركات متعددة الجنسيات التي عانت مسبقاً لكونها تحتاج إلى تحويل أرباحها الأجنبية إلى العملة الأميركية.

كما يمكن أن تساعد في دعم السلع مثل النفط والذهب والنحاس، والتي يتم تسعيرها بالعملة الأميركية، وتصبح أكثر بأسعار معقولة للمشترين الأجانب عندما ينخفض سعر الدولار.

العربية نت

شارك الموضوع :
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الدولار مستقر أمام الجنيه المصري..أسعار العملات يوم الجمعه 12-10-2018 صوت الأمة 12/10/2018 | 2:00 م

تباينت أسعار العملات خلال تعاملات نهاية الأسبوع المصرفى، اليوم الجمعه الموافق 12-10-2018، بين الارتفاع الطفيف لبعض العملات والاستقرار لعملات أخرى، حيث واصل كل من سعر الدولار

الليرة التركية تسجل تحسنًا طفيفًا أمام الدولار.. وهذه نشرة الأسعار الدرر الشامية 12/10/2018 | 2:00 م

شهدت الليرة التركية، اليوم الجمعة، تحسنًا في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي، في حين تباينت الأسعار أمام العملات الأخرى.

اسعار الدولار اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018 بالبنوك والسوق السوداء 12/10/2018 | 2:00 م

سعر الدولار اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018، أسعار الدولار اليوم ، يعرض لكم موقع مصر 365 أحدث التغييرات والأخبار في سوق الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم، ويقدم متابعة يومية ولحظية بمتغيرات أسواق الصرافة داخل الدولة المصرية، كما يقدم أسعار صرف العملات داخل البنوك الرسمية التي تعمل داخل سوق الصرافة المصرية.

بوابة الفجر: سعر الدولار أمام الجنيه فى نهاية التعاملات اليوم الخميس 11/10/2018 12/10/2018 | 2:00 م

استقر سعر صرف الدولار أمام الجنيه فى نهاية التعاملات اليوم الخميس، ليسجل في البنك الأهلي عند 17.78 جنيه للشراء و17.88 جنيه للبيع. وواصل سعر ...

الدولار يعوض خسائره مع انحسار موجة هبوط الأسهم 12/10/2018 | 2:00 م

ارتفع الدولار، اليوم الجمعة، بما يعكس ثقة المستثمرين في الاقتصاد الأمريكي على الرغم من الانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لمجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكي) وهبوط ...

بوابة الفجر: بداية التعاملات.. استقرار سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الجمعة 12-10-2018 12/10/2018 | 2:00 م

بدأ الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، تعاملاته البنكية اليوم الجمعة 12-10-2018، مستقرًا عند نفس مستويات أمس، وسجل 17.84 جنيها للشراء، 17.97 جنيها ...

أسعار الدولار اليوم الخميس 11/ 10/ 2018 11/10/2018 | 4:00 م

تباين سعر الدولار، اليوم اليوم الخميس 11 10 2018، في شركات الصرافة، متأثرًا بالتذبذبات المماثلة التى شهدتها أسعار صرف العملات الأجنبية فى البنوك، والتى ارتفعت بنحو قرشين، ما انعكس على سعرها فى ...



ترمب يقلب الطاولة على نفسه.. ويوقف رالي الدولار! - النيلين الدولار على ما يبدو فإن سياسة الرئيس الأميركي دونالد #ترمب القائمة على الدولار “القوي”، لن تفلح في حماية العملة الأميركية في الأشهر القادمة. إذ إن “الرالي” الصعودي الذي شهده … إقرأ المزيد »



اشترك ليصلك كل جديد عن الدولار

خيارات

المصدر https://www.alnilin.com/12979500.htm https://www.alnilin.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ترمب يقلب الطاولة على نفسه.. ويوقف رالي الدولار! - النيلين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars