الموضوعات تأتيك من 14188 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الأعمدة الـ7 للشخصية المصرية.. منتدى شباب العالم 2018 يعلن م...مصراوى

03/10/2018 | 8:25 م 0 comments
الأعمدة الـ7 للشخصية المصرية.. منتدى شباب العالم 2018 يعلن م...مصراوى

الأعمدة الـ7 للشخصية المصرية منتدى شباب العالم 2018 يعلن محور فعالياته...مصراوى

اقرأ أيضا:
جيلي : مصر بوابتنا لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا...مصراوى
شعار منتدى الشباب على طائرات مصر للطيران ...مصراوى
أمهات مصر ترسل مبادرة ادعم تعليم مصر لرئاسة الجمهورية ...مصراوى
مدير متحف الآثار: مصر سبقت العالم في احترام وتقدير المرأة ...مصراوى
البابا تواضروس من أمريكا: فضل مصر على العالم لا يمكن حصره...مصراوى

كتب- محمد نصار:
ينطلق منتدى شباب العالم في نسخته الثانية نوفمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ أرض السلام، ويضم شبابًا من مختلف بقاع الأرض، باختلاف ثقافاتهم وحضاراتهم بهدف التحاور حول القضايا التعليمية والعالمية.

وقال بيان، صادر عن المنتدى، اليوم الأربعاء، إن المحور الرئيسي لفعاليات هذا المنتدى يدور حول رؤية مستوحاة من كتاب (الأعمدة السبعة للشخصيات المصرية) للكاتب ميلاد حنا، والذي يهدف عبر كتابه المتميز إلى تأكيد وحدة النسيج المجتمعي المصري، رغم تباينه واختلافه، وانطلاقًا من تلك الرؤية كانت الدعوة إلى عقد جميع فعاليات المنتدى في إطارها.

وذكر البيان، السيرة الذاتية للدكتور ميلاد حنا، والذي يعد أحد أبرز المفكرين السياسيين في مصر، وحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة القاهرة عام 1945، كما حصل على درجة الدكتوراة في هندسة الإنشاءات من جامعة سانت أندرو في اسكتلندا عام 1950، وتدرج في المناصب الجامعية حتى عين أستاذًا متفرغًا بكلية الهندسة جامعة عين شمس عام 1984، كما شغل عضوية المجلس الأعلى للثقافة، وحصل على عدة جوائز دولية من بينها جائزة فخر مصر عام 1998 من جمعية الصحفيين والمراسلين الأجانب بمصر، ووسام "النجم القطبي الذي لا يخبو" بدرجة كوماندوز من ملك السويد، وجائزة "سيمون بوليفار" من منظمة اليونسكو، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 1999، وتوفيَّ عام 2012 عن عمر يناهز 88 عامًا.

الأعمدة السبعة:
العمود الأول "انتماء مصر الفرعوني"
الانتماء الفرعوني أول الأعمدة التي تعتمد عليها الشخصية المصرية، ويعتز بها المصريون لما تمثله من حضارة ضاربة في القدم، وأول حضارة عرفها التاريخ، فضلًا عما تفردت به وسط الحضارات القديمة، وبكل الأدلة الأثرية التي تركتها حول العالم.

العمود الثاني "انتماء مصر اليوناني الروماني"
يتمثل العمود الثاني للشخصية المصرية في الانتماء للعصر اليوناني والروماني، وأثرت حضارة اليونان وفلسفتها في الفكر المصري، ثم أصبحت مصر بعد ذلك ولاية تابعة للإمبراطورية الرومانية، وتتجلى أوجه ذلك التأثير في امتزاج الأبجدية الإغريقية مع اللغة المصرية القديمة.

العمود الثالث "انتماء مصر القبطي"
يرتبط العمود الثالث لبناء الشخصية المصرية ببداية عصر جديد هو العصر القبطي، والذي تميز بوجود المدرسة اللاهوتية العريقة بالإسكندرية، وقدمت مصر حضارة للعالم المسيحي، كان صياغة قانون الإيمان المسيحي أبرز نتائجها.

العمود الرابع "انتماء مصر الإسلامي"
العمود الرابع للشخصية المصرية يعتمج على انتمائها الإسلامي، وأدرك أهل مصر أن العلاقة الدينية مباشرة بين الإنسان وربه، والإسلام لا يفرض عليهم قيودًا، ويمكنهم الاحتفاظ بالعادات والطقوس المصرية الأصيلة التي لا تخالف تعاليمه السمحة.

العمود الخامس "انتماء مصر العربي"
يتعلق العمود الخامس بالشخصية المصرية بانتماء مصر العربي، وكان سكان شبه الجزيرة على اتصال بشعب مصر منذ زمن يسبق عصر قيام الأسر الفرعونية، واللغة المصرية القديمة واللغة العربية تحملان نفس الأصل، وهناك الكثير من القواميس بها آلاف المفردات المصرية التي تشترك مع العربية في نفس المبنى والمعنى، ويظهر هذا الأمر جليًا في الأمثال الشعبية والتشبيهات المختلفة.

العمود السادس "انتماء مصر للبحر المتوسط"
ينبثق العمود السادس للشخصية المصرية عن انتماء مصر الأصيل للبحر المتوسط؛ لأن أغلب الحضارات التي مرت على مصر جاءت عبر المتوسط، وهي علاقة جدلية جعلت سكان الإسكندرية وبورسعيد أشبه بأهالي أثينا ولارانكا وجنوة ونابولي من حيث التكوين النفسي والعادات والتقاليد، وساهم هذا التقارب في تعلم سكان اليونان وإيطاليا وفرنسا اللغة العربية.

العمود السابع "انتماء مصر الأفريقي"
يعد انتماء مصر لأفريقيا المستقبل الواعد، العمود السابع من أعمدة الشخصية المصرية، ورغم انتماء مصر لمنطقة الشمال المختلفة ديموغرافي عن الجنوب إلا أن لمصر تاريخًا متأصلًا في القارة السمراء ومصر هي التي دعمت حركات التحرر الوطني في معظم بلدان أفريقيا إبان عهد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، ويأتي هذا من منطلق إيمان مصر بأن العمق الأفريقي يحتل مرتبة كبرى لديها.

ويقام منتدى شباب العالم في نسخته الثانية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمدينة شرم الشيخ، في الفترة من (3 - 6) نوفمبر المقبل، بمشاركة شباب من مختلف أنحاء العالم في محفل دولي ثري، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نخبة من زعماء وقادة دول العالم والشخصيات المؤثرة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
التضامن: ترخيص المنظمات الأهلية فى مصر يمتد من 3 إلى 5 أعوام ويتم تجديده - 10/10/2018 | 8:25 م

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن توقف عمل عدد من المنظمات الأهلية الأجنبية فى مصر، تواصل المركز مع وزارة التضامن الاجتماعى.

أمهات مصر ترسل مبادرة ادعم تعليم مصر لرئاسة الجمهورية ...مصراوى 10/10/2018 | 8:25 م

أمهات مصر ترسل مبادرة ادعم تعليم مصر لرئاسة الجمهورية...مصراوى

رئيس شركة فوسفات مصر: 8 مليارات طن احتياطى مصر من الخام - 10/10/2018 | 8:25 م

قال المحاسب خالد الغزالى حرب رئيس شركة فوسفات مصر: إن احتياطى مصر من خام الفوسفات يقدر بحوالى 8 مليارات طن فى مناطق أبوطرطور والبحر الأحمر

المالية: مشروع قانون الجمارك الجديد يحسن ترتيب مصر بـ3 مؤشرات دولية - 09/10/2018 | 1:00 م

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مشروع قانون الجمارك الجديد يحقق العديد من الأثار الإيجابية التى من أهمها تحسين تصنيف مصر فى 3 مؤشرات دولية مهمة.

مدير متحف الآثار: مصر سبقت العالم في احترام وتقدير المرأة ...مصراوى 09/10/2018 | 1:00 م

مدير متحف الآثار مصر سبقت العالم في احترام وتقدير المرأة...مصراوى

اليوم.. مصر للطيران تسير 114 رحلة داخلية ودولية وتجارية من مطار القاهرة - 09/10/2018 | 1:00 م

تسير الشركة الوطنية مصر للطيران اليوم الثلاثاء، 114 رحلة جوية داخلية ودولية وتحارية متجهة الى المطارات والمدن العالمية والعواصم العربية والمدن السياحية المصرية وعلى متنها نحو 8 آلاف و261 راكبا.

المشاط : السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر.. وهدفنا النهوض ب...مصراوى 09/10/2018 | 1:00 م

المشاط السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر وهدفنا النهوض بها...مصراوى



الأعمدة الـ7 للشخصية المصرية.. منتدى شباب العالم 2018 يعلن م...مصراوى اخبار المحروسة الأعمدة الـ7 للشخصية المصرية منتدى شباب العالم 2018 يعلن محور فعالياته...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المحروسة

خيارات

الأعمدة الـ7 للشخصية المصرية.. منتدى شباب العالم 2018 يعلن م...مصراوى
المصدر http://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2018/10/3/1438049/الأعمدة-الـ7-للشخصية-المصرية-منتدى-شباب-العالم-2018-يعلن-محور-فعالياته Masrawy- First Egyptian Portal - مصراوي - أول وأكبر بوابة مصرية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأعمدة الـ7 للشخصية المصرية.. منتدى شباب العالم 2018 يعلن م...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars