الموضوعات تأتيك من 14183 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

«عطر الجهاد» .. شهادات فرنسيات من قلب داعش - الأهرام اليومي

04/10/2018 | 2:50 م 0 comments
«عطر الجهاد» .. 
شهادات فرنسيات من قلب داعش - الأهرام اليومي

اقرأ أيضا:
«داعش» يكثف هجماته ضد «قسد» شرق الفرات - جريدة الحياة
هآرتس: الأسد ساند داعش.. وسيواجه أكبر أزمة لاجئين منذ الحرب ...مصراوى
مقتل ضابط عراقي واختفاء جنديين بعد تعرضهم لهجوم من داعش...مصراوى
نشر الخراب والفساد.. كيف تهيئ الحكومة العراقية المناخ لعودة ...مصراوى
غليان في السويداء بعد إعدام «داعش» رهينة - جريدة الحياة

سؤال يطرح نفسه ما هي الأسباب التي دفعت مئات الشابات الفرنسيات للذهاب إلي سوريا أو العراق والانضمام إلي صفوف تنظيم «داعش».

في محاولة للإجابة ألفت سيلين مارتوليه، واديث بوفييه كتابا صدر في فرنسا تحت عنوان «عطر الجهاد» عن دار نشر بلون, يكشف الكثير من خفايا الحياة اليومية للداعشيات. وكيف أنهن واجهن الموت في كل مكان، والخوف الذي كان يلاحقهن طوال الوقت، ثم اختيارهن مابين العودة إلى فرنسا أو لا، وكيف تسببت هؤلاء النساء في حالة من الرعب لذويهن، سواء عند مغادرتهن لفرنسا أو قرار بعضهن بالعودة إلى الوطن.

 

الصحفيتان اعتمدتا فى كتابهما على شهادات 15 شابة فرنسية من اللاتى انضممن لصفوف داعش فى سوريا ثم عدن مؤخرا إلى فرنسا، وهى شهادات تعد الأولى من نوعها, وتشير الشهادات إلى أن تلك الفتيات خضعن لعملية غسيل مخ رحلن على أثرها تاركات فرنسا على أمل العيش فى بيئة أفضل تحت قيادة التنظيم.

وقول هؤلاء النساء إن أحلامهن تحطمت وسرعان ما تبددت مع مواجهة واقع مرير أمر حقيقي، إذ أنه بعد فترة وجيزة من الوصول إلى سوريا، سرعان ما انكشف القناع عن الإرهابيين وتجلت الحقائق عن الأكاذيب التى ذهبن من أجلها لـ«الجهاد». وتقول الفتيات أيضا : «وجدنا أن الأمر والنهى لأمير الجماعة أو ما أطلقوا عليه الخليفة».

وأضفن أنهن لم يجدن فى سوريا سوى رائحة الدم والخوف والرعب يلاحقهن فى كل مكان، وهو الأمر الذى دفعهن للعودة ونقل حقيقية الوضع ومرارة ما تعرضن له هناك فى وسائل الإعلام فى فرنسا للحيلولة دون تورط نسوة أخريات ووقوعهن فى هذا المستنقع الدموى تحت اسم «الجهاد» والإسلام.

وتروى بعضهن كيف شاهدن دماء القتلى أمام أعينهن، ومنهن من شاهدت قتل أزواجهن هناك.

وفى الجزء الأول من الكتاب, الذى يقع فى 288 صفحة, طرحت المؤلفتان صورة إيجابية للفتيات «ليا وسيسيل واستيفاني»، اللاتى كن يعشقن الموضة وفن الطبخ، وهو ما يشير إلى أن النساء اللاتى يصفهن المجتمع بالارهابيات لا ينحدرن كلهن من ضواح فقيرة أو من عائلات بسيطة، بل هناك من بينهن نوعيات من مختلف المستويات الاجتماعية، حيث ولد بعضهن فى أحياء راقية فى بعض الضواحى الباريسية، وغيرهن ولدن فى مدن صغيرة قرب مدينة «تور» وسط فرنسا، أو نيس بالجنوب.

كما يوضح الكتاب أن بعض الفتيات حصلن على الأموال من أجل الانضمام للإرهابيين, وحاولت الصحفيتان الفرنسيتان طرح الأسباب التى جعلت السلطات الفرنسية تتأخر فى التحرك بشأن ظاهرة تجنيد الفتيات للانضمام لداعش، حيث أنها كانت فى غفلة عن مخاطر تطويع الشباب والشابات الفرنسيات فى تنظيم داعش بين عامى 2013 و2015.

ويشير الكتاب هنا إلى أنه خلال هذه الفترة، غادرت كثير من البنات، مثل «صورية» التى تبلغ من العمر 14 عاما، فقد توجهت فى شهر سبتمبر 2014 إلى سوريا على متن طائرة واجتازت خمسة حدود وعددا كبيرا من الحواجز الأمنية والجمركية فى مطارات عدة، لكن لم يوقفها أحد، فى حين كانت والدتها فى فرنسا تطلب من السلطات توقيفها وإرجاعها إلى الوطن.

وخلال الاستجوابات التى أجرتها الصحفيتان كشفت فى سبيل إعداد المادة لكتابهما تصريحات لرجال الشرطة أن بعض عناصر الشرطة يصفون السيدات اللاتى انضممن لصفوف داعش بالعاهرات العاملات فيما وراء الحدود، أى فى سوريا والعراق.

وتوضح الصحفيتان الفرنسيتان أن الحدث الذى لفت انتباه وزارة الداخلية لمخاطر وانتشار ظاهرة الانضمام للإرهابيين هو محاولة تفجير كنيسة «نوتردام» فى باريس فى سبتمبر 2016، حيث اكتشفت السلطات الفرنسية بعد التحقيقات أن هذا العمل الإرهابى كان مخططا له من قبل نساء.

ومنذ ذلك التاريخ، توجهت أنظار السلطات الأمنية والقضائية إلى هؤلاء الشابات، فبعدما كانت تعتبرهن ضحايا لأزواجهن، أصبحت تنظر إليهن بوصفهن نساء خطيرات يتقاسمن أيديولوجية أزواجهن ذاتها. وحول مخاطر تنظيم داعش تشير الكاتبتان إلى أنه رغم سقوط «داعش»، فإن هذا لا يعنى أنه اندثر بشكل كامل، فلا يزال يتواجد فى بعض المناطق بين الرقة والحدود العراقية، وأن بعض الفرنسيات لا يزلن هناك، ويتحدثن مع عائلاتهن ويشرحن الوضع فى هذه المناطق، وعددهن ربما يصل إلى 100 شابة. ويشير الكتاب إلى أن محاولات الانضمام إلى داعش ما زالت مستمرة، وأنه منذ وقت قليل تم اعتقال شابة عمرها 21 سنة فى أفغانستان وهى تحاول الالتحاق بمنظمة إرهابية مقربة من داعش.

وتؤكد الكاتبتان أنه ربما تكون المساحة التى كان يسيطر عليها هذا التنظيم تقلصت، لكن التفكير المتطرف مازال مستمرا ويحتاج إلى وقت للقضاء عليه تماما.

رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
إصابة 12 طفلا بانفجار لغم من مخلفات داعش بدير الزور - 11/10/2018 | 3:25 م

أصيب 12 طفلا بجروح، اليوم الخميس، جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش الإرهابى بريف دير الزور الشرقى فى سوريا.

مقتل ضابط عراقي واختفاء جنديين بعد تعرضهم لهجوم من داعش...مصراوى 11/10/2018 | 3:25 م

مقتل ضابط عراقي واختفاء جنديين بعد تعرضهم لهجوم من داعش...مصراوى

بوابة الفجر: الحكم بالإعدام على خياط داعش اللبناني في العراق 11/10/2018 | 3:25 م

قضت محكمة عراقية بإعدام طارق الخياط القيادي اللبناني في 'داعش' الذي سلّمه الجيش الأمريكي للعراق منذ نحو عام، والمتهم بالتخطيط لتفجير طائرة الاتحاد ...

شبكة بلدي الإعلامية قتلى من قسد بعمليات أمنية لخلايا داعش في الرقة 07/10/2018 | 4:50 م

منظمة مجتمع مدني غير حكومية، مكونة من مجموعة شباب يؤمنون بسوريا المستقبل ويعملون داخل الأراضي السورية.

الإيزيدية الحاصلة على «نوبل»: كرهت الإسلام بسبب داعش.. ولقاء السيسي غير نظرتي 07/10/2018 | 4:50 م

قالت الإيزيدية نادية مراد، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، إنها كانت تكره الإسلام قبل زيارتها لمصر بسبب ما قام به تنظيم داعش الإرهابي من جرائم في العراق وسوريا. وتابعت «مراد»، خلال حوارها مع فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن نظرتها للإسلام تغيرت بشكل

مقتل مجموعة من داعش هاجمت مقراً للفصائل بإدلب (صور) 07/10/2018 | 4:50 م

مقتل مجموعة من داعش هاجمت مقراً للفصائل بإدلب (صور)

العراق.. إطلاق عملية لملاحقة خلايا (داعش) في محيط تلعفر – S A N A 07/10/2018 | 4:50 م

بغداد-سانا أطلقت القوات العراقية والحشد الشعبي عملية مشتركة لملاحقة خلايا تنظيم



«عطر الجهاد» .. شهادات فرنسيات من قلب داعش - الأهرام اليومي تنظيم داعش



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

«عطر الجهاد» .. 
شهادات فرنسيات من قلب داعش - الأهرام اليومي
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202789/115/673819/تحقيقات-و-تقارير-خار/«عطر-الجهاد»--شهادات-فرنسيات-من-قلب-داعش.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «عطر الجهاد» .. شهادات فرنسيات من قلب داعش - الأهرام اليومي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars