الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

محكمة الحسيمة بالمغرب تحسم مصير معتقلين قاصرين وسطَ انتقادات حقوقية‬

07/10/2018 | 7:25 م 0 comments
محكمة الحسيمة بالمغرب تحسم مصير معتقلين قاصرين وسطَ انتقادات حقوقية‬

قضتْ المحكمة الابتدائية المغربية بالحسيمة بإدانة قاصر يبلغُ من العمر 15 سنة بسنة حبساً نافذاً، على خلفية متابعته بتهمة المشاركة في احتجاجات حراك الريف التي شهدتها بلدة بوكيدان التابعة لإقليم الحسيمة؛ احتجاجاً على الأحكام الصادرة في حق المعتقلين القابعين في سجن عكاشة، ليتم إيداعه سجن الأحداث بمدينة الناظور.

اقرأ أيضا:
: نظر طعن الحكومة لاستمرار التحفظ على أموال نجلة علاء صادق.. اليوم
الحكم بالعمل 300 ساعة إجباريًا على سارق بيتزا ...مصراوى
الحكم في قضية بوعشرين يرجح اليوم مساء في محكمة البيضاء ودعوات لتغليب الحكمة – اليوم 24
قبل مناقشة العلاقة بين المالك والمستأجر .. شروط امتداد عقد الإيجار للحفيد وزوجة الابن(2) - الأهرام اليومي
أخبار الخليج السجن المؤبد لـ«علي سلمان» للتخابر مع قطر

العالم- المغرب

ووفقاً لما نقله المحامي عبد المجيد أزرياح، فإنَّ الأمر يتعلق ببلال مقدم، الذي كان قد شارك في مسيرة احتجاجية في منطقة بوكيدان يوم 27 يونيو الماضي، رفضاً للأحكام الذي أصدرتها محكمة الدار البيضاء في حق الزفزافي ورفاقه، مشيرا إلى أن "المحكمة قررت وضع بلال في إصلاحية الناظور حتى انتهاء الموسم الدراسي الحالي الذي سيقضيه في سجن الأحداث".

وأشار المحامي ذاته إلى أن "المحكمة تابعت الطفل بلال بتهم وضع متاريس في الطريق العام بغية تعطيل المرور ومضايقته، وإضرام النار عمدا في أشياء مملوكة للغير، وتخريب منقولات في الجماعات باستعمال القوة، والاعتداء، والإهانة في حق رجال القوة العمومية، ما نتجَت عنه جروح مع سبق الإصرار والترصد".

وبالإضافة إلى ذلك، وجَّهت إلى الطفل بلال تهمة التحريض على ارتكاب جنايات، وجنح العصيان بواسطة أشخاص متعددين، وإهانة هيئات منظمة، وتعييب وتكسير أشياء مخصصة للمنفعة العامة، والتظاهر في الطريق العمومية من دون ترخيص، والتجمهر المسلح في الطريق العمومية، والمشاركة في ذلك.

وتابع المحامي ذاته: "القاصر كانَ قد خرجَ إلى الشارع للاحتجاج على حكم القضاء على معتقلي حراك الريف وتمَّ اعتقاله"، مبرزاً أن "المحكمة ذاتها قضت بإسقاط التهم الموجه إلى القاصر مصعب أوشن وقررت إطلاق سراحه".

وبالإضافة إلى بلال، تمَّ اعتقال العديد من القاصرين الذين أدانتهم المحكمة بسبب الاحتجاجات التي كانت شهدتها الحسيمة خلال الأسابيع الماضية، ومن أبرز هذه الحالات، قضية صلاح توتوكي، البالغ من العمر 17 عامًا، المحكوم عليه بالسجن لمدة 15 عامًا بسبب مُشاركته في إحراق مبنى سكني تابع للشرطة في إمزورن في مارس 2017.

وفي هذا الصدد، أوردَ الناشط الحقوقي إلياس الموساوي، أنه كان يتوقع أن تتجه الأجواء في الريف نحو التهدئة، خاصة بعد العفو الملكي الأخير على بعض من معتقلي الحراك الشعبي بالريف، والذين صدرت في حقهم أحكام مختلفة.

وأضاف المتحدث: "كنا نمني النفس بأن يحذو القضاء الحذو نفسه، خاصة مع الدخول المدرسي الجديد الذي يشهده عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة، لكن الأحكام الأخيرة التي أصدرتها محكمة الاستئناف في حق هؤلاء القاصرين تؤكد أن القضاء لم ينخرط في هذه السيرورة؛ وأنه لازال يسير على المنوال نفسه الذي بدأه إبان اعتقال قيادة الحراك"، وأكمل: "كانت كل الشروط الموضوعية والضمانات القانونية متوفرة من أجل أن يبرئ القضاء هؤلاء القاصرين حتى يعودوا إلى حضن عائلاتهم إلى جانب أصدقائهم داخل الفصول الدراسية، إلا أن القضاء لم يول أي اهتمام لكل الدفوعات التي قدمتها هيئة الدفاع من أجل إبراء القاصرين من صك الاتهام الموجه إليهم".

(هسبريس)

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
دعوات لتحرير المدون الموريتاني المتهم بـ سب الرسول بعد إلغاء الحكم بإعدامه القدس العربي 09/11/2018 | 9:50 م

نواكشوط ـ «القدس العربي»: طالبت اثنتان وثلاثون منظمة حقوقية موريتانية ودولية في مذكرة مفتوحة للتوقيعات، بإطلاق سراح المدون الموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير،

محكمة بريطانية ترفض دعوى تعويض لامرأة شلت جراء سقوطها من السرير اثناء ممارسة الجنس - BBC News Arabic 09/11/2018 | 9:50 م

محكمة بريطانية ترد دعوى تعويض بملايين الجنيهات الاسترلينية رفعتها امرأة، أصيبت بالشلل إثر سقوطها من سرير جديد أثناء ممارسة الجنس، على شركة الأثاث التي باعتها السرير.

سيدة تشكو شخصًا أمام محكمة أبوظبي بعد أن وصفها بـ النحس مجلة سيدتي 09/11/2018 | 9:50 م

عُرضت قضية على محكمة استئناف أبوظبي، وتحتوي تفاصيلها على طلب سيدة باستئناف حكم براءة صاحب شركة خاصة، كان يُجري لها تشطيبات داخل منزلها، ولكنه أرسل لها...

محكمة الاستئناف الفرنسية ترفض إلغاء الحكم الصادر ضد كريم بنزيما 09/11/2018 | 9:50 م

قليل من الحيادية .. كثير من المصداقية | أخبار سوريا و العالم

4 قضايا إرهاب تنتظر كلمة النهاية فى نوفمبر.. أهمها الحكم على بديع بأحداث الإرشاد - 09/11/2018 | 9:50 م

وصلت مجموعة من قضايا الإرهاب إلى محطتها النهائية بعد حجزهم للحكم، ولعل أبرزها النطق بالحكم على قيادات الإخوان بأحداث مكتب الإرشاد والمحدد لها جلسة 25 نوفمبر الجارى.



محكمة الحسيمة بالمغرب تحسم مصير معتقلين قاصرين وسطَ انتقادات حقوقية‬ حكمت المحكمة قضتْ المحكمة الابتدائية المغربية بالحسيمة بإدانة قاصر يبلغُ من العمر 15 سنة بسنة حبساً نافذاً، على خلفية متابعته بتهمة المشاركة في احتجاجات حراك الريف التي شهدتها بلدة بوكيدان التابعة لإقليم الحسيمة؛ احتجاجاً على الأحكام الصادرة في حق المعتقلين القابعين في سجن عكاشة، ليتم إيداعه سجن الأحداث بمدينة الناظور.



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

محكمة الحسيمة بالمغرب تحسم مصير معتقلين قاصرين وسطَ انتقادات حقوقية‬
المصدر http://www.alalam.ir/news/3819956/محكمة-الحسيمة-بالمغرب-تحسم-مصير-معتقلين-قاصرين-وسطَ-انتقادات-حقوقية‬ alalam.ir
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي محكمة الحسيمة بالمغرب تحسم مصير معتقلين قاصرين وسطَ انتقادات حقوقية‬

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars