الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الكويت.. مدينة اللؤلؤ والعطش – القبس الإلكتروني

10/10/2018 | 2:25 ص 0 comments

محمد حنفي | استضاف مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي محاضرة للباحث فهد غازي العبدالجليل عن «الكويت في ع

اقرأ أيضا:
جريدة الجريدة الكويتية مقابر غير المسلمين القديمة في الكويت.. شاهد تاريخي على التسامح
الكويت.. أرشيف الإذاعة والتلفزيون يعود بعد 28 عاماً الخليج أونلاين
الغانم: 35 مليار يورو استثمارات الكويت في ألمانيا - السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper
الكويت تعلن ما تبقى من ديون غزو صدام لها

محمد حنفي |
استضاف مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي محاضرة للباحث فهد غازي العبدالجليل عن «الكويت في عيون الرحالة الأجانب» ضمن ندوات «حديث الاثنين»، ألقى العبدالجليل خلالها إضاءات على أهم ما جاء في تقارير وكتب الرحالة الأجانب في وصف الكويت وأهلها وحكامها.
بدأ العبدالجليل محاضرته بالحديث عن كتابات المؤرخين الأوائل مثل عبدالعزيز الرشيد ويوسف القناعي، حيث أشار إلى أن تلك المحاولات الأولى لكتابة تاريخ الكويت، رغم أنها وضعت الأساس لكتابة تاريخ الكويت، فانها اعتمدت على الرواية الشفهية في عصر ندرت فيه الوثائق.
وأكد العبدالجليل أن وثائق تاريخ الكويت والجزيرة العربية شحيحة، وأن تاريخ الكويت لم يوثق بشكل كامل، مشيرا إلى أن كتاب أحمد أبو حاكمة «تاريخ الكويت الحديث» يعتبر أول محاولة لسرد ما كتبه الرحالة الأجانب عن الكويت.

علمي وتجاري واستعماري
وقال العبدالجليل إن توافر الأرشيف البريطاني والوثائق المحلية سهّل من مهمة الباحثين لتوثيق تاريخ الكويت، وان كتابات الرحالة الأجانب تلقي إضاءات وتسد فراغات في تاريخ الكويت، وحدد ثلاثة أهداف من وراء كتابات الرحالة الأجانب: الأول علمي يهدف إلى تدوين أخبار الحضارات، والثاني تجاري لمعرفة الطرق التجارية، والثالث سياسي واستعماري وتبشيري.
وتطرق العبدالجليل إلى هذه الكتابات خلال القرنين 18 و19 لافتا إلى القوى الثلاث التي مرت على المنطقة وهي البرتغالية ثم الهولندية والبريطانية، وأشار إلى حدث مهم وقع في عام 1793 عندما انتقلت وكالة شركة الهند الشرقية البريطانية من البصرة إلى الكويت، مما أسهم في انتعاش الكويت اقتصاديا.

الهدامة
وبدأ العبدالجليل بما أورده الرحالة بريدجز في تقريره عن الكويت، حيث وصف بيوت الكويت القديمة التي اصابتها أكثر من «هدامة» بسبب مياه الأمطار، كما وصف حاكم الكويت الشيخ عبدالله الصباح، وتحدث عن العلاقة الأبوية التي تربطه بأهل الكويت، كما افرد صفحات في تقريره عن الحديث عن هجمات الوهابيين على الكويت وشجاعة أهل الكويت في التصدي لهم.
كما تناول ما كتبه الرحالة الألماني كارستن نيبور عام 1772 في كتابه «وصف أقاليم شبه الجزيرة العربية»، حيث ظهر فيه اسم الكويت للمرة الأولى على الخريطة مقرونا باسم القرين، وتحدث عن ميناء الكويت ودوره المهم في الحركة التجارية، وأورد ان عدد سكان الكويت آنذاك 10 آلاف نسمة يتبقى منهم في الصيف 3 آلاف، لأن غالبية السكان كانت تخرج في رحلات الغوص على اللؤلؤ.

واردات الكويت
تناول العبدالجليل أيضا رحلة الرحالة البريطاني جيمس بيكنغهام التي اعتبرها من أهم الرحلات إلى الكويت عام 1816، حيث أشار إلى أهمية ميناء الكويت الذي لا تعادله أهمية سوى ميناء القطيف، كما وصف أهل الكويت وحاكمها جابر العيش، وأن الكويت كانت مستقلة ولا تخضع لاي دولة أجنبية في هذا الوقت، كما تحدث عن رواج تجارة الخيول في الكويت.
ومن الرحلات التي ألقى العبدالجليل الضوء عليها رحلة الميجور بروكس خلال حكم الشيخ جابر العيش، حيث أشار إلى حالة الأمن السائدة في الكويت، ووصف حاكمها بأنه عادل وصاحب سلطة ونفوذ بين جيران الكويت، كما تناول واردات الكويت وصادراتها حيث كانت الكويت تستورد الأقمشة والأرز والتوابل من الهند والتمر والحنطة من البصرة والقهوة من اليمن.

عوائل الكويت
كما ذكر العبدالجليل رحلة ستوكلر عام 1831 حيث تحدث عن الكويت كمركز بحري ووصف مدينة الكويت وصفا دقيقا، وقدر عدد السكان بـ4000 نسمة وأنها محاطة بسور رمزي، وقدر عدد العوائل الكويتية بـ400 عائلة، كما تناول علاقة المحبة بين أهل الكويت وحاكمها جابر العيش، حيث وصفه بأنه لم يكن في حاجة إلى جيش لعدله وحب الشعب له.
وفي نهاية محاضرته، استعرض العبدالجليل عدداً من الكتب والمقالات الأجنبية التي تحدثت عن الكويت قديما، ومنها مقال قديم في مجلة «ترافل» يصف الكويت بأنها «مدينة اللؤلؤ والعطش»، وأنهى العبدالجليل حديثه بتأكيد أن كتابات الرحالة الأجانب تقدم معلومات مهمة عن أوجه الحياة السياسة والاجتماعية والاقتصادية في الكويت، والتي لم تشر اليها الوثائق المحلية.

الوسومالكويت في عيون الرحالة الأجانب فهد غازي العبدالجليل مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي مميز
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بدء فعاليات ملتقى «شركاء أشقاء» في الكويت بحضور وفد برلمانى واقتصادى مصرى 08/11/2018 | 12:00 م

بدأت فعاليات الملتقى الأول لمجلس التعاون المصري الكويتي الذي يقام في الكويت تحت عنوان «شركاء أشقاء»، اليوم، برعاية وحضور الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي. ويشارك في افتتاح فعاليات الملتقى وفداً من البرلمان المصرى يضم النائب سليمان

الغانم: 35 مليار يورو استثمارات الكويت في ألمانيا - السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper 08/11/2018 | 12:00 م

كتب – شوقي محمود: قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ،أول من أمس، إن القطاع الخاص الكويتي يعد أكبر مستثمر عربي في ألمانيا بنحو 16 مليار يورو. وأضاف الغانم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” على هامش مشاركته في حفل السفارة الألمانية لدى الكويت بمناسبة العيد الوطني لبلادها أنه بإضافة استثمارات القطاع الحكومي …

الكويت تعلن ما تبقى من ديون غزو صدام لها 08/11/2018 | 12:00 م

اعلنت دولة الكويت، الخميس، ما تبقى من ديون غزو رئيس النظام السابق صدام حسين لها، مؤكدة ان العراق سدد ثلاث دفعات خلال العام الحالي.

جريدة الجريدة الكويتية مقابر غير المسلمين القديمة في الكويت.. شاهد تاريخي على التسامح 08/11/2018 | 12:00 م

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

الكويت.. أرشيف الإذاعة والتلفزيون يعود بعد 28 عاماً الخليج أونلاين 08/11/2018 | 12:00 م

في إطار التزام العراق بقرارات مجلس الأمن، وآخرها القرار رقم 2107 لعام 2013 المتعلق بالأرشيف والمحفوظات الكويتية.

الكويت تعلن ما تبقى من ديون غزوها - 08/11/2018 | 12:00 م

أعربت الكويت عن شكرها للجنة الأمم المتحدة المعنية بتعويض المتضررين جراء احتلال العراق للكويت عام 1990، على دورها في توزيع الحصص المقررة من التعويضات لهذا العام.

الكويت تصدر النفط الخفيف لأول مرة في تاريخها..وخبير يعلق لـCNN - CNN Arabic 08/11/2018 | 12:00 م

أعلنت دولة الكويت، عن تصدير أول شحنة من النفط الخفيف عالي الجودة، الأربعاء، وللمرة الأولى في تاريخ البلاد، فيما تسعى لزيادة انتاج هذه النوعية من النفط من 200 ألف إلى 250 ألف برميل يوميا.



الكويت.. مدينة اللؤلؤ والعطش – القبس الإلكتروني اخبار الكويت محمد حنفي | استضاف مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي محاضرة للباحث فهد غازي العبدالجليل عن «الكويت في ع



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الكويت

خيارات

المصدر https://alqabas.com/590259/ AlQabas Online
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الكويت.. مدينة اللؤلؤ والعطش – القبس الإلكتروني

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars