الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إصلاح القطاع العام للمرة المائة! - الأهرام اليومي

11/10/2018 | 8:50 ص 0 comments
إصلاح القطاع العام للمرة المائة! - الأهرام اليومي

قررت الحكومة تصفية الشركة القومية للأسمنت بعد أن تجاوز مجموع خسائرها فى العامين الأخيرين مليارى جنيه، وبعد أن وصل إجمالى خسائرها المرحلة من عام لآخر إلى 12 مرة قدر رأسمال الشركة. الشركة مديونة لأنفها، إذ تبلغ ديونها لموردى الغاز 3.4 مليار جنيه، إلى جانب مديونيات أخرى يصل حجمها إلى 1.8 مليار جنيه. تصفية الشركة يعنى بيع أصولها، ليتم تسديد ديونها أولا، فإن تبقى شيء بعد ذلك فإنه يذهب إلى المالك، أى إلى الحكومة، وفى حالة القومية للأسمنت فإن من غير المرجح أن يبقى شيء للحكومة بعد تسديد الديون المتراكمة.

شركة أسمنت تخسر كل هذه الأموال فى بلد يقود فيه قطاع الإنشاءات النمو الاقتصادى منذ عدة عقود، هذه بالتأكيد فزورة صعبة الحل. فبينما كان المستثمرون الأجانب يتزاحمون على الاستثمار فى صناعة الأسمنت المصرية، وبينما كانت الدولة تفرض على المستثمرين دفع مبالغ باهظة مقابل الحصول على رخصة لإنتاج الأسمنت؛ بينما كان كل هذا يحدث فى سوق الأسمنت كانت القومية للأسمنت تخسر.

لو تم اتخاذ قرار تصفية القومية للأسمنت قبل عام لكانت الحكومة وفرت على نفسها مليار جنيه، ولو تم اتخاذ القرار قبل عامين لكانت وفرت مليارى جنيه. كل يوم إضافى يتواصل فيه العمل فى شركة خاسرة لا أمل فى إصلاحها هو خسارة إضافية يتحملها طرف ما، ولأننا نتحدث عن شركة قطاع عام مملوكة للدولة فإن الموازنة العامة، ومن ورائها دافعو الضرائب، هم الذين يتحملون فى النهاية خسائر القطاع العام الباهظة. فلماذا الخسارة فى القطاع العام، ولماذا التأخر فى التدخل لوقف النزيف؟

فى القومية للأسمنت 2370 عاملا، فيما يقول الخبراء إن 300 عامل يكفى لتشغيل الشركة. هل العمالة الزائدة هى سبب خسائر القومية للأسمنت، بالتأكيد، لكن هناك أيضا سياسة الدولة المالكة بالإضافة إلى الإدارات المسئولة. لا يهم من يملك الشركة، وما إذا كانت فى يد القطاع العام أو القطاع الخاص؛ المهم هو ما إذا كانت الشركات تدار وفقا لقواعد اقتصادية سليمة أم لا.

القواعد الاقتصادية السليمة لا تسمح بتراكم كل هذه الخسائر فيما يكتفى أصحاب الشأن بالمشاهدة. قواعد التفكير الرشيد تقضى بأن الاستثمار، أى نوع من الاستثمار، هو نشاط يستهدف تحقيق الربح، فالناس لا يؤسسون المشروعات الاقتصادية على سبيل قتل الملل وتمضية وقت الفراغ، أو كعمل خيرى لتوفير شغلانة والسلام لبعض المتعطلين. المشروعات تقام من أجل هدف واحد فقط هو الربح، وهذا هو المقياس الوحيد المقبول لنجاح أو فشل المشروعات والقائمين على إدارتها. قد تقرر الدولة تقديم الدعم لبعض الفئات غير القادرة، ولها أن تفعل ذلك، بل إن من واجبها القيام به، لكن عليها أن تفعل ذلك بعيدا عن المشروعات الاقتصادية، حتى لا يختلط الاستثمار بالشئون الاجتماعية، فتغيب المعايير وتضيع المسئوليات.

لسنوات طويلة فى بلادنا أخرجنا أنشطة الدولة الاقتصادية من نطاق قاعدة الربح، حتى باتت الخسارة هى القاعدة، والربح هو الاستثناء. أخذنا نبحث عن مبررات للاستثمار تختلف عن الربح، ورحنا نتحدث عن الوظيفة الاجتماعية للاستثمار لتبرير وجود المرافق والشركات الخاسرة، وكانت الوظيفة الاجتماعية حجة جاهزة يستخدمها كل مسئول فاشل لتبرير إخفاقاته. ولما كانت حاجة الشركات والمرافق للتمويل لا تنتهي، بما فى ذلك تلك التى تقوم بوظيفة اجتماعية، وبما أننا عجزنا عن إمداد هذه الشركات والمؤسسات بالتمويل اللازم، فإنها فى النهاية عجزت عن القيام بأى وظيفة اجتماعية، بعد أن عجزت منذ زمن عن تحقيق الربح، فلا نحن فزنا بالربح الاقتصادي، ولا كسبنا الوظيفة الاجتماعية.

حالة القومية للأسمنت ليست الأخيرة، فهناك شركات أخرى كثيرة تتكبد خسائر فادحة. الشركة القابضة للغزل والنسيج، والتى تنضوى تحتها 32 شركة، حققت خسائر قدرها 2.7 مليار جنيه وفقا لأحدث ميزانية منشورة. القابضة للأدوية، وتضم 11 شركة حققت خسائر بلغت 505 ملايين جنيه. إجمالى شركات القطاع العام حققت أرباحا أقل من 6.8 مليار جنيه، جاء معظمها من القابضة للنقل التى تضم 16 شركة، وحققت 3.8 مليار جنيه، والقابضة للتأمين بشركات ثلاث فقط، وحققت أرباحا قيمتها 2.7 مليار جنيه. أما باقى شركات القطاع العام، والتى يبلغ إجماليها 124 شركة، فلم تربح أكثر من 300 مليون جنيه، وهذه أرباح هزيلة هى للخسارة أقرب لو أدخلنا فى الاعتبار حجم الاستثمارات الضخمة التى تقوم عليها هذه الشركات، فى هدر فادح لموارد الوطن وأموال دافعى الضرائب.

عندما تخسر شركة من شركات القطاع الخاص, وتتكرر الخسارة شهرا بعد آخر وسنة بعد أخرى، ويجد أصحاب الشركة أنفسهم مضطرين لإخراج المال من جيوبهم لتغطية خسائر شركة كان من المفروض أن تعود عليهم بالأرباح، عندما يحدث ذلك فإن أصحاب الشركة لا يترددون فى التخلص منها، مهما يكن ذلك القرار مسببا للاكتئاب، ومهما تكن التكلفة الإنسانية الباهظة لوظائف يتم إلغاؤها، ولموظفين يتعطلون. شيء من هذا لا يحدث فى شركات القطاع العام لأن الموازنة العامة للدولة حاضرة دائما لتمويل الخسائر، ولأن من يأخذ قرار توفير التمويل اللازم لتغطية الخسائر لا يدفع شيئا من جيبه الخاص وإنما من جيوب دافعى الضرائب.

لهذا يتلكأ البيروقراطيون فى معالجة خسائر مشروعات القطاع العام الفاشلة، فخسارة الشركات لا تعود عليهم شخصيا بالخسارة، بل وقد يجدون فى الخسارة فرصة ليخرجوا علينا باقتراحات وخطط جديدة لإصلاح الشركات الخاسرة، فيحصلوا على مكافآت إضافية نظير تطبيق خطط الإصلاح، وعندما يتضح فشل هذه الخطط بعد عدة سنوات يكون المسئولون انتقلوا إلى عمل آخر، أو وصلوا لسن التقاعد، فنعيد الدورة من جديد مع بيروقراطيين جدد، وهذه هى الحلقة الجهنمية التى قررت الدولة إخراجنا منها عندما قررت تصفية القومية للأسمنت.


لمزيد من مقالات ◀ د. جمال عبدالجواد رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الآن سعر الأسمنت في مصر الخميس 8 نوفمبر 2018 محدث يومياً 08/11/2018 | 4:00 ص

الآن سعر الأسمنت في مصر الخميس 8 نوفمبر 2018 محدث يومياً 'الآن سعر الأسمنت في مصر الخميس 8 نوفمبر 2018 محدث يومياً'

القلعة المصرية تسعى للتخارج من قطاع الأسمنت بالجزائر قبل منتصف 2019 الشرْقُ الأوسَط 08/11/2018 | 4:00 ص

القلعة تملك 52 بالمئة من أسهم أسيك للأسمنت التي تحوز بدورها 35 بالمئة من مصنع زهانة. - الشرْقُ الأوسَط

أسعار الأسمنت اليوم للمستهلك في السوق المصري الخميس 8-11-2018 08/11/2018 | 4:00 ص

أسعار الأسمنت اليوم للمستهلك في السوق المصري الخميس 8-11-2018...

سعر الأسمنت اليوم الأربعاء 7 نوفمبر 2018 في شركات مواد البناء تحديث مستمر 08/11/2018 | 4:00 ص

سعر الأسمنت اليوم الأربعاء 7 نوفمبر 2018 في شركات مواد البناء تحديث مستمر...

أهل مصر: نشرة مصر الاقتصادية .. كساد سعر الأسمنت اليوم .. تفاوت اسعار العملات في البنوك 08/11/2018 | 4:00 ص

يرغب الكثيرون الحصول على اسعار السلع والمنتجات فى الأسواق، لاسيما ربات البيوت فأكثر مايهمهما البحث عن اسعار الذهب اليوم بجانب أسعار الدواجن اليوم، وأيضًا ...

أسعار الحديد والأسمنت اليوم الخميس 08-11-2018 في المصانع والشركات محدث الآن 08/11/2018 | 4:00 ص

نقدم لكم أسعار الحديد والأسمنت اليوم الخميس 08-11-2018 في المصانع والشركات محدث الآن، حيث نقوم بتقديم جداول لجميع أسعار شركات الحديد ومصانع الأسمنت داخل

أهل مصر: كساد اسعار الأسمنت اليوم الأربعاء 7-11-2018 خلال التعاملات الصباحية 08/11/2018 | 4:00 ص

تستمر اسعار الأسمنت اليوم الأربعاء 7_11_2018 في حالة الخمول الكبيرة التي دخلت فيها خلال الأسابيع الماضية، حيث ظلت أسعار الأسمنت اليوم كما هي فلم تشهد أي تغيير ...



إصلاح القطاع العام للمرة المائة! - الأهرام اليومي اخبار الأسمنت



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الأسمنت

خيارات

إصلاح القطاع العام للمرة المائة! - الأهرام اليومي
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202796/4/674826/قضايا-واراء/إصلاح-القطاع-العام-للمرة-المائة.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إصلاح القطاع العام للمرة المائة! - الأهرام اليومي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars