الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

جريدة الجريدة الكويتية «سوق عبدالله السليمان».. أحد أسواق الكويت المنسية التي تلاشت مع مرور الزمن

11/10/2018 | 10:00 م 0 comments
جريدة الجريدة الكويتية   «سوق عبدالله السليمان».. أحد أسواق الكويت المنسية التي تلاشت مع مرور الزمن

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

اقرأ أيضا:
جريدة الجريدة الكويتية مقابر غير المسلمين القديمة في الكويت.. شاهد تاريخي على التسامح
الكويت.. أرشيف الإذاعة والتلفزيون يعود بعد 28 عاماً الخليج أونلاين
الغانم: 35 مليار يورو استثمارات الكويت في ألمانيا - السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper
الكويت تعلن ما تبقى من ديون غزو صدام لها

مازالت الاسواق القديمة التراثية الكويتية بدءا ب (سوق المباركية) ومرورا ب (سوق الحريم) و(سوق الغربللي) أو (سوق البشوت) و(سوق السمك) و(سوق الزل) التي أدت دورا مهما في الحياة الاقتصادية للبلاد مزدهرة وموجودة حتى يومنا هذا لتعكس صورة جميلة للماضي.

ولكن هناك أسواقا أخرى كانت موجودة في الماضي وأدت ايضا دورا مهما في الحياة الاقتصادية لكويت ما قبل النفط إلا أنها تلاشت مع مرور الوقت وتطور الحياة وطواها النسيان لتغيب عن ذاكرة غالبية الكويتيين ومنها (سوق عبدالله السليمان).

وجاء ذكر (سوق السليمان) في مجلة (رسالة الكويت) الصادرة عن مركز البحوث والدراسات الكويتية في شهر يوليو الماضي من خلال أحد المواضيع التي تتحدث عن إنشاء (المدرسة المباركية) حيث ظهرت الوثائق المتعلقة بالدكاكين التي تم شراؤها لاستثمار إيجاراتها لمصلحة تمويل (المدرسة المباركية) ومن بينها اسم (سوق عبدالله السليمان) والذي كان يقع ب(محلة مسجد ابن فارس).

وورد في مقال بالمجلة لريم محمد يوسف الرومي نقلا عن والدها أن عبدالله السليمان النجدي - رحمه الله - كان أحد تجار الكويت الأثرياء قديما وكان يسكن في منطقة القبلة (الحي الغربي من الكويت).

وأوضح المقال أن لعبدالله السليمان ديوانا معروفا في الكويت في أوائل القرن الماضي كما سمي أحد الأحياء القديمة ب (سكة عبدالله السليمان) كما ورد في إحدى الوثائق العدسانية المؤرخة في عام 1913.

وأفاد بأن سوق (عبدالله السليمان) اكتسب شهرته في الكويت قديما نسبة لدكان عبدالله السليمان الذي كان يتوسط السوق اذ كان النجدي يستقبل الناس و(يسلف) أهل البادية أي كان يمولهم بالتمر والأرز والطحين على أن يوفوا دينهم في الموسم التالي شأنه في ذلك شأن الكثير من تجار الكويت آنذاك.

كما جاء في المقال أن عبدالله السليمان كان على معرفة وثيقة بأحوال أهل البادية وأخبارهم لكثرة تعامله معهم في البيع والتجارة حتى أصبح مرجعا موثوقا يعتمد عليه حاكم الكويت آنذاك المغفور له الشيخ مبارك الصباح الذي نقل عن الكثيرين انه كان يمر على دكان عبدالله السليمان في السوق ليسأله عن أخبار أهل البادية وعلومهم.

أما رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية الأستاذ الدكتور عبدالله يوسف الغنيم فرأى أن سبب تسمية السوق باسم (عبدالله السليمان) هو لانه كان من أوائل الذين أنشأوا الدكاكين في تلك السوق والذين عملوا في بعضها وأجروا بعضها الآخر للناس.

واوضح الغنيم ان من مآثر عبدالله السليمان أنه تبرع بالأرض التي بني عليها (مسجد الشايع) في منطقة المرقاب خلف مبنى المواصلات السلكية واللاسلكية وكان ذلك في عام 1907.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بدء فعاليات ملتقى «شركاء أشقاء» في الكويت بحضور وفد برلمانى واقتصادى مصرى 08/11/2018 | 12:00 م

بدأت فعاليات الملتقى الأول لمجلس التعاون المصري الكويتي الذي يقام في الكويت تحت عنوان «شركاء أشقاء»، اليوم، برعاية وحضور الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي. ويشارك في افتتاح فعاليات الملتقى وفداً من البرلمان المصرى يضم النائب سليمان

الغانم: 35 مليار يورو استثمارات الكويت في ألمانيا - السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper 08/11/2018 | 12:00 م

كتب – شوقي محمود: قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ،أول من أمس، إن القطاع الخاص الكويتي يعد أكبر مستثمر عربي في ألمانيا بنحو 16 مليار يورو. وأضاف الغانم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” على هامش مشاركته في حفل السفارة الألمانية لدى الكويت بمناسبة العيد الوطني لبلادها أنه بإضافة استثمارات القطاع الحكومي …

الكويت تعلن ما تبقى من ديون غزو صدام لها 08/11/2018 | 12:00 م

اعلنت دولة الكويت، الخميس، ما تبقى من ديون غزو رئيس النظام السابق صدام حسين لها، مؤكدة ان العراق سدد ثلاث دفعات خلال العام الحالي.

جريدة الجريدة الكويتية مقابر غير المسلمين القديمة في الكويت.. شاهد تاريخي على التسامح 08/11/2018 | 12:00 م

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

الكويت.. أرشيف الإذاعة والتلفزيون يعود بعد 28 عاماً الخليج أونلاين 08/11/2018 | 12:00 م

في إطار التزام العراق بقرارات مجلس الأمن، وآخرها القرار رقم 2107 لعام 2013 المتعلق بالأرشيف والمحفوظات الكويتية.

الكويت تعلن ما تبقى من ديون غزوها - 08/11/2018 | 12:00 م

أعربت الكويت عن شكرها للجنة الأمم المتحدة المعنية بتعويض المتضررين جراء احتلال العراق للكويت عام 1990، على دورها في توزيع الحصص المقررة من التعويضات لهذا العام.

الكويت تصدر النفط الخفيف لأول مرة في تاريخها..وخبير يعلق لـCNN - CNN Arabic 08/11/2018 | 12:00 م

أعلنت دولة الكويت، عن تصدير أول شحنة من النفط الخفيف عالي الجودة، الأربعاء، وللمرة الأولى في تاريخ البلاد، فيما تسعى لزيادة انتاج هذه النوعية من النفط من 200 ألف إلى 250 ألف برميل يوميا.



جريدة الجريدة الكويتية «سوق عبدالله السليمان».. أحد أسواق الكويت المنسية التي تلاشت مع مرور الزمن اخبار الكويت موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الكويت

خيارات

جريدة الجريدة الكويتية   «سوق عبدالله السليمان».. أحد أسواق الكويت المنسية التي تلاشت مع مرور الزمن
المصدر http://www.aljarida.com/articles/1539243648970291500/ أخبار الكويت Al Jarida | الجريدة | Newspaper | Kuwait
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جريدة الجريدة الكويتية «سوق عبدالله السليمان».. أحد أسواق الكويت المنسية التي تلاشت مع مرور الزمن

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars