الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

دي ميستورا: النظام السوري يرفض دور الأمم المتحدة في اللجنة الدستورية

26/10/2018 | 6:25 م 0 comments

وفق إفادة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا التي قدمها عبر دائرة تليفزيونية مغلقة من بيروت، خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة بنيويورك

اقرأ أيضا:
الامم المتحدة تدرس رسالة ايران حول اعادة الحظر
بعد فرض العقوبات الأمريكية.. إيران تحث الأمم المتحدة على اتخ...مصراوى
الوفد السعودي أمام الأمم المتحدة: نظام جزائي لمكافحة إساءة استعمال السلطة وتعزيز حقوق الإنسان - صحيفة الوطن
ليبيا.. الأمم المتحدة والغرب يتخليان عن خطة إجراء انتخابات ف...مصراوى
ايران تطالب بادانة اممية للحظر الاميركي اللامشروع

أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا استيفان دي ميستورا، مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، رفض وزير خارجية النظام السوري للدور الذي تقوم به الأمم المتحدة حاليا في عملية إطلاق اللجنة الدستورية.

جاء ذلك في الإفادة التي قدمها دي ميستورا، عبر دائرة تليفزيونية مغلقة من العاصمة اللبنانية بيروت، خلال جلسة مجلس الأمن، المنعقدة حاليا بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال المبعوث الأممي لأعضاء المجلس "وليد المعلم، وزير الخارجية يفهم دور الأمم المتحدة بشكل مختلف".

وتعهد دي ميستورا، والذي أعلن عزمه الاستقالة من منصبه نهاية نوفمبر/تشرين أول المقبل، بألا "أدخر جهدا فيما تبقى من وقت لولايتي من أجل إطلاق عمل اللجنة الدستورية في أقرب فرصة ممكنة، والإسهام في تنفيذ عملية جنيف وفقا لقرار مجلس الأمن 2254".

وأضاف قائلا: اجتمعت مع وزير الخارجية السوري، أول أمس الأربعاء، وأكد لي أن اللجنة الدستورية أمر سيادي لبلاده، وأن الخلاف الأساسي يتعلق بدور الأمم المتحدة في تلك اللجنة.

وتابع دي ميستورا، "لم يقبل المعلم، بدور للأمم المتحدة في تشكيل أو تحديد أسماء أعضاء القائمة الثالثة في اللجنة الدستورية".

وأردف "المعلم، أوضح أن روسيا وضامني أستانا، يمكن أن يتفقوا على إعداد قائمة ثالثة، ويقدموها للأمم المتحدة".

واستطرد "شرحتُ لوزير الخارجية (السوري)، أن دور الأمم المتحدة تنظيمي، وذكّرته بأن الإعلان الختامي لبيان سوتشي، أوضح أن اللجنة تتشكل من وفدي الحكومة والمعارضة لصياغة إصلاح دستوري يتفق مع قرار مجلس الأمن 2254، إضافة إلى وجود صلاحيات ومعايير لاختيار أعضاء اللجنة".

ولفت دي ميستورا، إلى أن وزير الخارجية السوري "طلب مني سحب القائمة الثالثة المعروضة على الطاولة (من قبل الأمم المتحدة)، وقال إن ضامني أستانا يرفضونها، وقلت له إن ذلك غير حقيقي".

وأوضح أن "المعلم، يفهم دور الأمم المتحدة بشكل مختلف، وأعتقد أن مسؤولية تنفيذ إعلان سوتشي تقع الآن على عاتقهم (النظام السوري)".

وأضاف "نسعى للمحافظة على المصداقية والتوازن والشرعية الدولية فيما يتعلق بالقائمة الثالثة".

وكشف دي ميستورا، أنه سيقوم، غدا السبت، بزيارة لإسطنبول لتقديم إحاطة للمسؤولين هناك.

كيف أنقذت شركات غربية ولي العهد السعودي؟

عقب مقتل الصحفي السعودي والكاتب بواشنطن بوست الأمريكية جمال خاشقجي، أعلنت كبرى الشركات الغربية مقاطعتها لأعمال منتدى "دافوس الصحراء" الذي أعلنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والذي انطلق الثلاثاء الماضي.وعلى الرغم من مقاطعة تلك الشركات لأعمال المنتدى، إلا أن شركات غربية كبرى لاسيما من الولايات المتحدة وفرنسا، شاركت بل وعقدت صفقات مالية ضخمة أغلبها في مجال الطاقة، ما أثبت من جديد أن الغرب يتبع سياسة المراوغة. صفقات بقيمة 56 مليار دولار أمريكيّ غالبها في مجال الطاقة، كانت من نصيب شركات أمريكية وفرنسية حضرت ذلك المنتدى رغم المقاطعة الغربية له.حيث أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أنّ "الولايات المتحدة ستستمرّ بكونها الداعم الكبير لاقتصاد السعودية، وذلك لأنّ المصالح التي تربط فيما بيننا أكبر من المقاطعات غير الناجحة لهذا المؤتمر".وحسب الفالح، فإنّ الشركات الغربية التي قاطعت أعمال المنتدى قدّمت اعتذارها للسعودية، ووعدت بإعادة العلاقات إلى سابق عهدها. حسب قوله.يُذكر أن رئيس صندوق النقد الدولي، ووزير الخزانة الأمريكي، ونظيريه البريطاني والفرنسي، فضلًا عن وزراء غربيين، وكبرى الشركات ومؤسسات الإعلام في الغرب، أعلنوا جميعهم مقاطعة "دافوس الصحراء" على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بالده في إسطنبول.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الأمم المتحدة: أكثر من 400 أفغانى قتلوا أو جرحوا خلال الانتخابات - 08/11/2018 | 8:00 م

أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن أكثر من 400 أفغانى قتلوا أو جرحوا فى أعمال عنف جرت خلال الانتخابات التى أجريت على مدى ثلاثة أيام الشهر الماضى، مما يجعلها الانتخابات الأكثر دموية فى البلاد.

أكثر من 30 دولة تشارك فى صياغة قرار الأمم المتحدة بشأن القرم - 08/11/2018 | 8:00 م

أعلنت النائب الأول لوزير سياسة المعلومات الأوكرانى إيمين دزيبار أن أكثر من 30 دولة شاركت فى صياغة وثيقة القرار المتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان فى شبه جزيرة القرم التى ضمتها روسيا.

الأمم المتحدة تدعم العمليات الإنسانية فى ليبيا بـ10.5 مليون دولار - 08/11/2018 | 8:00 م

أعلن وكيل الأمن العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة فى حالات الطوارئ، مارك لوكوك، عن منح صندوق الأمم المتحدة 10.5 مليون دولار، لمواجهة الطوارئ ولدعم

الأمم المتحدة: عدد من هاجروا من فنزويلا يصل إلى ثلاثة ملايين Euronews 08/11/2018 | 8:00 م

جنيف (رويترز) - قالت الأمم المتحدة يوم الخميس إن ثلاثة ملايين فنزويلي هاجروا من بلادهم فرارا من الأزمتين الاقتصادية والسياسية أغلبهم منذ 2015. ويقدر بذلك

القصة الكاملة لعثور الأمم المتحدة على 202 مقبرة جماعية فى العراق - 08/11/2018 | 8:00 م

أعلنت الأمم المتحدة أمس أنه تم العثور على أكثر من 200 مقبرة جماعية فى العراق تحتوى على 12 ألف جثة ومن بينها نساء وأطفال ومعاقين..

ليبيا.. الأمم المتحدة والغرب يتخليان عن خطة إجراء انتخابات ف...مصراوى 08/11/2018 | 8:00 م

ليبيا الأمم المتحدة والغرب يتخليان عن خطة إجراء انتخابات في ديسمبر 2018...مصراوى

ايران تطالب بادانة اممية للحظر الاميركي اللامشروع 06/11/2018 | 6:00 ص

طالب سفير ايران الدائم غلام علي خوشرو في رسالة الى الامين العام للامم المتحدة باجراء جماعي من قبل الامم المتحدة واعضاء المجتمع الدولي للتصدي للحظر الاميركي ا...



دي ميستورا: النظام السوري يرفض دور الأمم المتحدة في اللجنة الدستورية الأمم المتحدة وفق إفادة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا التي قدمها عبر دائرة تليفزيونية مغلقة من بيروت، خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة بنيويورك



اشترك ليصلك كل جديد عن الأمم المتحدة

خيارات

المصدر https://www.yenisafak.com/ar/world/3408652 Yeni Şafak: Haberler, Haber, Son Dakika Haberler, Gazeteler
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي دي ميستورا: النظام السوري يرفض دور الأمم المتحدة في اللجنة الدستورية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars