الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس تستعد لإدراج الهريسة ضمن التراث اللامادي في اليونسكو

29/10/2018 | 12:25 ص 0 comments
تونس تستعد لإدراج  الهريسة  ضمن التراث اللامادي في  اليونسكو

تونس تستعد لإدراج الهريسة ضمن التراث اللامادي في اليونسكو

اقرأ أيضا:
FilGoal أخبار الأهلي: الخطيب يؤجل رحلة علاجه للتواجد في تونس.. ورد على توعد البعثة
كارتيرون يطلب الحماية فى تونس.. الشعبانى يبرر هزيمة الترجى .. ومعلول: الأهلى استحق الفوز بجدارة - الأهرام اليومي
ورقة رابحة وثغرة الوسط .. ماذا قال صحفيو تونس قبل نهائي الأ...مصراوى
السبسي: لا توريث في تونس.. وأنا رئيس دولة مُنتخب...مصراوى
لأول مرة في تونس..مافيا للجنس السهل عبر الإنترنت والسعر دولار واحد ... تفاصيل جديدة عن نشاطها وأعضائها

تونس – منال المبروك

يستعد مصنعون تونسيون وجمعيات مدنية لتقديم ملف لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" من أجل إدراج منتج "الهريسة" ضمن قائمة التراث اللامادي للمنظمة في محاولة لتثمين هذا المنتج الغذائي التي تختص به تونس ويصدر إلى الكثير من البلدان حول العالم .

ويجري إعداد ملف لرفعه بحيث يتم تسجيل الهريسة على أنها تراث غير ملموس لتونس، في "اليونسكو" بالتعاون مع وزارة الصناعة فيما يستغل المصنعون مختلف المعارض الدولية وصالونات المواد الغذائية في العالم للتعريف بخصائص "الهريسة" التونسية.

وقال مدير التصنيع بأحد مصانع الهريسة لطفي البكوش إن "التعبئة القوية جارية حاليا على جميع المستويات لجلب مخزون هريسة تونسي التراث غير المادي لليونسكو بهدف تقديم الهريسة دوليا".

وتعد "الهريسة" جزءًا من التراث الغذائي التونسي ومكونا أساسيا في الأطباق التقليدية حتى اقترن اسمهما بالمطبخ التونسي حيث لا تخلو مائدة تونسية من هذه المادة.

وتشتهر محافظات الوطن القبلي بإنتاج هذه المادة التي تتكوّن أساسا من الفلفل والثوم والبهارات. وتؤمن 5 مؤسسات تونسية ثلث الإنتاج الإجمالي من "الهريسة الذي يصدر إلى أكثر من 40 دولة بقيمة تصدير تقديرية تبلغ 20 مليون يورو".

ويتجاوز إنتاج الفلفل سنويا 500 ألف طن منها ما يزيد عن 300 ألف طن يتم عجنها في المصانع لإعداد أصناف متعددة من الهريسة.

وتبدأ زراعة الفلفل بتونس في أبريل من كل عام، ويشرع الفلاحون في جني المحاصيل عدة مرات في السنة، أو ما يعرف في تونس باسم البطون، بعد شهر وأحيانا شهر ونصف الشهر من زراعته، ويتكرر ذلك حتى نهاية ديسمبر من كل عام.

وتحتضن مدينة نابل، شمال شرق تونس، سنويا فعاليات مهرجان "الفلفل والهريسة"، وهو من أبرز الثقافات الغذائية في هذه المنطقة.

وسنة 2013 كشف الخبير لدى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" محمد الأمين الضاوي أن "الهريسة التونسية يتم تقليدها وقرصنتها من بعض المؤسسات الصناعية الصينية وتصديرها على كونها منتج تونسي"، وطالب السلطات التونسية بضرورة حماية المنتجات التونسية التي لها صيت عالمي كبير من قبل فوات الأوان.

ويعمل المجتمع المدني على إدراج حفظ عدة منتجات تونسية وإدراجها ضمن التراث اللامادي لليونسكو حيث سبق أن قدمت جمعيات بملف لإدراج فخار "سجنان" "قرية شمال غربي العاصمة"، الذي تصنعه حرفيات من الطين يتم تزويقه بمواد طبيعة، وانتهت مساعي هذه الجمعيات بإدراج هذا الصنف من الصناعات التقليدية ضمن تراث "اليونسكو"، ما مكن الحرفيات من فتح آفاق تصديرية أمام منتجاتهم.

وفي السنوات الأخيرة بدأت وزارة الثقافة والتراث في الاعتناء بالتراث اللامادي للصنائع والحرف والمطعم التقليدي في إطار بحوث أكاديمية. وتعد هذه البحوث اكتشافا لحقل جديد من الإرث الثقافيّ، باعتبار ارتباطه بما كان يصطلح عليه ثقافة شعبية أو فولكلورا أو تراثا تقليديا أو فنونا وتقاليد شعبية، التي تنطوي على مقاربة جديدة صيغت على أساس مناهضة النظرة الفلكلورية الكلاسيكية التي كثيرا ما تحوّل تعبيرات الثقافة الشعبية التقليدية إلى مجرّد رواسب للماضي بفعل الحنين إليه أو الخضوع لسحره وسلطانه.

وباعتماد تعريف اليونسكو، يقصد بالتراث الثقافي اللامادّي "الممارسات والتصوّرات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات - وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية - التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانا الأفراد جزءا من تراثها الثقافي. وهذا التراث الثقافي غير المادّي المتوارث جيل عن جيل، تبدعه الجماعات والمجموعات من جديد بصورة مستمرّة بما يتّفق مع بيئتها وتفاعلاتها مع الطبيعة وتاريخها. وهو ينمّي لديها الإحساس بهويّتها والشعور باستمراريتها ويعزّز من ثمّ احترام التنوّع الثقافي والقدرة الإبداعية البشرية".


Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
هيومن رايتس ووتش تطالب بإلغاء قوانين تجريم المثلية في تونس Euronews 08/11/2018 | 11:50 م

"هيومن رايتس ووتش" تطالب بإلغاء قوانين تجريم "المثلية" في تونس

ورقة رابحة وثغرة الوسط .. ماذا قال صحفيو تونس قبل نهائي الأ...مصراوى 08/11/2018 | 11:50 م

ورقة رابحة وثغرة الوسط ماذا قال صحفيو تونس قبل نهائي الأهلي والترجي...مصراوى

تونس.. رفاق بلعيد والبراهمي يتوعدون النهضة بمعطيات جديدة أخبار سكاي نيوز عربية 08/11/2018 | 11:50 م

في خطوة جديدة من شأنها تضييق الخناق على حركة النهضة، أعلنت الجبهة الشعبية، الأربعاء، أن هيئة الدفاع عن الراحلين شكري بلعيد ومحمد البراهمي ستقدم معطيات جديدة.

تونس : اختلاف وجهات النظر داخل مكتب مجلس النواب حول مدى احترام رئيس الحكومة للدستور في التحوير الوزاري المقترح 08/11/2018 | 11:50 م

قال عضو مكتب مجلس نواب الشعب، غازي الشواشي، إن مكتب المجلس المجتمع صباح اليوم الخميس، سيستأنف أشغاله بعد الظهر، "نظرا إلى أنه لم يقع الحسم

السبسي: لا توريث في تونس.. وأنا رئيس دولة مُنتخب...مصراوى 08/11/2018 | 11:50 م

السبسي لا توريث في تونس وأنا رئيس دولة م نتخب...مصراوى

مستوى قياسي للعجز التجاري في تونس أخبار سكاي نيوز عربية 08/11/2018 | 11:50 م

ارتفع العجز التجاري في تونس بنسبة 21 بالمئة على أساس سنوي في الأشهر العشرة الأولى من عام 2018، ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 15.9 مليار دينار (5.52 مليار). حسب ما أف

ماذا يحدث في تونس قبل ساعات من موقعة رادس؟ 08/11/2018 | 11:50 م

ساعات قليلة ويتحول ملعب رادس الأوليمبي بالعاصمة تونس، إلى مسرحا لأهم مباراة كرة قدم بالقارة الإفريقية خلال عام 2018، حينما يستضيف لقاء الإياب بالدور النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي...



تونس تستعد لإدراج الهريسة ضمن التراث اللامادي في اليونسكو اخبار تونس تونس تستعد لإدراج الهريسة ضمن التراث اللامادي في اليونسكو



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

تونس تستعد لإدراج  الهريسة  ضمن التراث اللامادي في  اليونسكو
المصدر http://alwatannews.net/article/800503/Life-Style/تونس-تستعد-لإدراج-الهريسة-ضمن-التراث-اللامادي-في-اليونسكو Home Page - صحيفة الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس تستعد لإدراج الهريسة ضمن التراث اللامادي في اليونسكو

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars