الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سعد عبد الحفيظ: الهيئات والمجالس سيطرت على الإعلام

29/10/2018 | 7:25 م 0 comments

شهدت جلسة "هيئات الإعلام.. تنظيم أم سيطرة؟" سجالا بين محمد سعد عبد الحفيظ عضو مجلس نقابة الصحفيين وعبد الفتاح الجبالى وكيل المجلس الأعلى للإعلام حول عمل تلك الهيئات وحدود صلاحياتها. وتعقد فعاليات المنتدى في نسخته الأولى بحضور 500 صحفي وإعلامي، وبالشراكة مع عدد من الصحف ووسائل الإعلام المصرية والدولية، منها جريدة الوطن المصرية، وهيئة الإذاعة البريطانية BBC، وموقع مصراوي، وموقع يلا كورة، وجريدة التحرير، وقناة Ten، كما يشارك في المنتدى صحفيون من مؤسسات إعلام دولية،

اقرأ أيضا:
ضم الإلكترونيين .. سكرتير الصحفيين يكشف ملامح تعديلات قان...مصراوى
عضو الصحفيين : دور النقابة حماية المهنة والحفاظ على استقلال...مصراوى
الأسيدي: مليشيا الحوثي اعتقلت صحفيين واقتحمت مكتبي بي بي سي والحرة
عضو الصحفيين : الجمهور المصري هجر الصحافة ...مصراوى
عضو الأعلى للإعلام : تقنين المواقع لحماية الصحفيين العاملين...مصراوى

اعتبر محمد سعد عبد الحفيظ عضو مجلس نقابة الصحفيين أن هيئات الإعلام أسهمت في السيطرة على المشهد الصحفي وهو ما رفضه بشدة عبد الفتاح الجبالى وكيل مجلس الإعلام الذي أكد أن القوانين الحالية للإعلام أفضل بكثير مما كان عليه الحال سابقا.

وتحدث فى الجلسة عبد الفتاح الجبالي وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، محمد سعد عبد الحفيظ عضو نقابة الصحفيين المصريين، آدم باكستر عضو هيئة تنظيم الإعلام البريطاني، وأدارها الإعلامي عمرو عبد الحميد.




من جهته تحدث آدم باكستر عن التجربة البريطانية في تنظيم الإعلام، موضحا أن هيئة تنظيم الإعلام البريطاني لا تخضع لمساءلة الحكومة أو البرلمان فهيئتهم مستقلة تماما ولا تخضع لأي ضغوط من أي جانب، ولديهم لوائح تنظيمية تحكم تنظيم الإعلام في المملكة المتحدة، مؤكدا أن حرية التعبير بمثابة نقطة انطلاق في صحافتهم، وكذلك حماية حق الصحفي في الحصول على المعلومة.

ولفت باكستر إلى أن هيئة تنظيم الإعلام البريطاني تتولى عملية التنظيم والرقابة على الإعلام البريطانى، وعلى رأسها هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي ويهمهم في المقام الأول عدم السب والقذف.

وقال عبد الفتاح الجبالى وكيل المجلس الأعلى للإعلام: المجلس الأعلى للإعلام مستقل تماما عن الحكومة ولا يتبع البرلمان.




ووصف محمد سعد عبد الحفيظ، المجلس الأعلى للإعلام بأنه "شبه حكومى" وهو ما رد عليه الجبالى قائلا: ليس مجلسا حكوميا، والتحقق من مصادر التمويل وتوفير بيئة سليمة للعمل الإعلامى أبرز أدوار المجلس الأعلى للإعلام.

وانتقد عبد الحفيظ شيطنة الإعلام في الفترة الأخيرة، معتبرا أن هناك جهات أخذت على عاتقها تشويه صورة الصحافة، مؤكدا أن أثر هيئات الإعلام سيئ ومنذ تأسيسها هجر الجمهور الإعلام المصري، موضحا أن صلاحيات المجلس الأعلى تمتد إلى حجب أو منع تداول الجرائد ووقف طبعها مما يعني أن القوانين تعطي شرعية لتكبيل الإعلام.

وأوضح عبد الحفيظ أن مبيعات الصحف المصرية تراجعت من مليون إلى 350 ألف نسخة فقط، معتبرا أن الصحافة تنتج الآن ما سماه "نشرات تأييد" وتحول دورها لنقل تصريحات المسئولين، في حين دافع عبد الفتاح الجبالى عن هيئات الإعلام المصرية، مؤكدا أن المجلس الأعلى للإعلام ليس منزوع الصلاحيات، وأن القانون الجديد في باب الحريات أعطى مزايا كبيرة جدا للصحفي، واعتبر أن بديل هيئات الإعلام هو وزارة للإعلام وهناك إجماع على أن هناك حاجة لجهة مستقلة كهيئات الإعلام تدير المؤسسات القومية بشكل اقتصادى جيد وتنظم الإعلام.

وحول دور نقابة الصحفيين، أكد عبد الحفيظ أن الجماعة الصحفية عازفة عن المشاركة في العمل النقابي منذ عامين أي منذ تم تكبيلها بعد اقتحام النقابة، في حين طالب الجبالى بتعديل قانون نقابة الصحفيين لأنها لا تعترف بالصحفيين العاملين بالمواقع الإلكترونية بينما قوانين الصحافة الجديدة تقنن وضع تلك المواقع.

هواوى شريك تكنولوجى لمنتدى إعلام مصر

وفى سياق متصل، شاركت "هواوي مصر"، كشريك تكنولوجي في منتدى إعلام مصر، الذي ينظمه النادي الإعلامي بالمعهد الدنماركي المصري للحوار DEDI، في نسخته الأولى، تحت عنوان "الإعلام وعصر ما بعد المعلومات.. خطوة إلى الأمام"، وذلك يومي 28 و29 أكتوبر 2018.

وشهد جناح "هواوي" إقبالا كبيرا من الحضور الذي حرص على مشاهدة منتجات الشركة والتي طرحتها مؤخرا في السوق المصرية؛ ويأتي اهتمام هواوي بالمشاركة في منتدى إعلام مصر، للتأكيد على أهمية دورها في المجتمع المصري.

ومن جانبها أبدت هواوي سعادتها برعاية الدورة الأولى من مؤتمر مصر الإعلامي، وقالت هالة عرندة، رئيسة قطاع العلاقات الحكومية والشراكات الاستراتيجية بشركة هواوى تكنولوجيز مصر: يمثل الإعلام المصري ركن مهم في منظومة تشكيل وعي المجتمع ونقل المعرفة، من هنا كان اهتمام هواوي أن تكون شريكا تكنولوجيا لهذا الحدث المهم الذي يقام لأول مرة في مصر، ويسعى لتبادل الخبرات والتجارب بصورة مهنية.

وأضافت: "رعاية هواوي تؤكد مرة أخرى اهتمامنا بالوجود والاستثمار في السوق المصرية، وتقر بالدور المهم الذي يلعبه الإعلام، وقدرة التلاحم بين الإعلام والتكنولوجيا.

وجاء تنظيم المنتدى بالشراكة مع جريدة الوطن والتحرير وعدد من الصحف ووسائل الإعلام المصرية والدولية، هي صحف الأهرام والأخبار والشروق، موقع مصراوي، موقع يلا كورة، موقع التحرير، قناة DMC، قناة TEN، كما يشارك في المنتدى صحفيون من مؤسسات إعلام دولية، مثل بي بي سي، وصحفيون من التليفزيون الألماني، ونيويورك تايمز، وفرانس 24، وهيئة تنظيم الإعلام البريطاني (أوف كوم) بجانب شركة "هواوي" كشريك تكنولوجي.

ويناقش المنتدى تطورات صناعة الإعلام في العالم، وتحديات "عصر ما بعد المعلومات"، والتعرف على أحدث طرق إنتاج المحتوى، وكيفية تحقيق التوازن بين حرية الرأي والتعبير وضبط الأداء المهني لوسائل الإعلام، كما تستعرض مؤسسات محلية ودولية تجربتها في مجال الإبداع في الإعلام والاتصال.

يشار إلى أن النادي الإعلامي، هو أحد مشروعات المعهد الدنماركي المصري للحوار (DEDI)، وهو منظمة بالتعاون ما بين الحكومتين المصرية والدنماركية، وممولة من برنامج الشراكة العربية الدنماركية DAPP وتأسس DEDI في عام 2004، والمهمة الأساسية للمعهد هي: تعزيز التفاهم السياسي والاجتماعي والثقافي بين الدنمارك ومصر، وكذلك تعزيز التفاهم. 



موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الأسيدي: مليشيا الحوثي اعتقلت صحفيين واقتحمت مكتبي بي بي سي والحرة 06/11/2018 | 9:50 م

أكد مسؤول في نقابة الصحفيين، أن مليشيا الحوثي الانقلابية، اعتقلت مصورا صحفيا، مساء اليوم الثلاثاء وداهمت منزله. وقال رئيس لجنة التدريب والتأهيل ف...

صحفيون يُحررون 6 محاضر ضد «الموقوف».. ومذكرة غدًا للنائب العام 06/11/2018 | 9:50 م

حرر اليوم عدد من الصحفيين، أعضاء نادي الزمالك 6 محاضر في قسم شرطة العجوزة، ضد «الموقوف»، رئيس النادي وأعضاء المجلس والمدير التنفيذي ومدير أمن النادي بسبب منعهم

صدى العرب: رئيس لجنة الصحفيين بالغربية : صفة صحفي ينتحلها حملة الشهادات الإعدادية والدبلومات وعمال الديليفري 06/11/2018 | 9:50 م

أعلن سماح وهبي رئيس لجنة نقابة الصحفيين بمحافظة الغربية تضامنه الكامل مع حملة 'مش صحفى' التي أطلقها عدد من شباب الصحفيين مؤخرا، بعد تفاقم ظاهرة انتحال صفة صحفى من حملة الإعدادية والدبلومات وعمال ...

تصريحات مثيرة للجدل حول سن الالتحاق بنقابة الصحفيين 06/11/2018 | 9:50 م

صرح سكرتير عام نقابة الصحفيين حاتم زكريا "أنه هناك مقترح يتم دراسته من قبل النقابة، وهو مقترح خاص بتحديد سن الالتحاق بعضوية النقابة على أن يكون السن المقترح هو خمسة وثلاثون عاماً إلى جانب إضافة فترة انتقالية تصل مدتها إلى خمس سنوات أخرى".

أكثر جهة مؤثرة ببريطانيا وتضم 38 ألف عضو.. نقابة الصحفيين البريطانية تدعو لمحاكمة من أمر بقتل خاشقجي وطن 06/11/2018 | 9:50 م

دعت نقابة للصحفيين في بريطانيا اليوم، الثلاثاء، الحكومات في أنحاء العالم إلى "استخدام أدوات نفوذها من أجل محاكمة من أمر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول".

تعرف على تفاصيل اعتداء أمن نادي الزمالك على أعضاء مجلس نقابة الصحفيين - القاهرة 24 06/11/2018 | 9:50 م

قال الكاتب الصحفي محمد سعد عبدالحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن أمن نادي الزمالك اعتدى على مجموعة من الزملاء الصحفيين بالسباب و الضرب

عضو الأعلى للإعلام : تقنين المواقع لحماية الصحفيين العاملين...مصراوى 29/10/2018 | 7:25 م

عضو الأعلى للإعلام تقنين المواقع لحماية الصحفيين العاملين بها...مصراوى



سعد عبد الحفيظ: الهيئات والمجالس سيطرت على الإعلام نقابة الصحفيين شهدت جلسة "هيئات الإعلام.. تنظيم أم سيطرة؟" سجالا بين محمد سعد عبد الحفيظ عضو مجلس نقابة الصحفيين وعبد الفتاح الجبالى وكيل المجلس الأعلى للإعلام حول عمل تلك الهيئات وحدود صلاحياتها. وتعقد فعاليات المنتدى في نسخته الأولى بحضور 500 صحفي وإعلامي، وبالشراكة مع عدد من الصحف ووسائل الإعلام المصرية والدولية، منها جريدة الوطن المصرية، وهيئة الإذاعة البريطانية BBC، وموقع مصراوي، وموقع يلا كورة، وجريدة التحرير، وقناة Ten، كما يشارك في المنتدى صحفيون من مؤسسات إعلام دولية،



اشترك ليصلك كل جديد عن نقابة الصحفيين

خيارات

المصدر https://www.tahrirnews.com/Story/1204248/سعد-عبد-الحفيظ-الهيئات-والمجالس-سيطرت-على-الإعلام https://www.tahrirnews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سعد عبد الحفيظ: الهيئات والمجالس سيطرت على الإعلام

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars