الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

الدلال: إسقاط عضوية الحربش والطبطبائي بيد المجلس – القبس الإلكتروني

30/10/2018 | 4:00 ص 0 comments

أكد النائب محمد الدلال أن موضوع إسقاط عضوية النائبين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي محسوم من الناحية ا

اقرأ أيضا:
: نظر طعن الحكومة لاستمرار التحفظ على أموال نجلة علاء صادق.. اليوم
الحكم بالعمل 300 ساعة إجباريًا على سارق بيتزا ...مصراوى
الحكم في قضية بوعشرين يرجح اليوم مساء في محكمة البيضاء ودعوات لتغليب الحكمة – اليوم 24
قبل مناقشة العلاقة بين المالك والمستأجر .. شروط امتداد عقد الإيجار للحفيد وزوجة الابن(2) - الأهرام اليومي
أخبار الخليج السجن المؤبد لـ«علي سلمان» للتخابر مع قطر

أكد النائب محمد الدلال أن موضوع إسقاط عضوية النائبين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي محسوم من الناحية الدستورية والقانونية، مبينا أن المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة جعلت موضوع إسقاط عضوية النواب أو إنهائها من خلال تصويت يجري في مجلس الأمة.
وأضاف الدلال في تصريح لـ القبس: هناك سابقة تاريخية في مجلس 2009، حيث دار جدل كبير في هذا الموضوع وانحسم بأن المجلس صوت على عدم إسقاط عضوية النائب خلف دميثير في ذلك الوقت، مؤكدا أن موضوع أحقية المجلس في إسقاط عضوية النواب أو إبقائها غير قابل للنقاش، لأن الحديث بأن الحكم القضائي يكفي لأسقاط العضوية يناقض المادة 16 من اللائحة، وهذا الكلام غير مقبول إطلاقا.
وأشار إلى أن د. عثمان عبدالملك في كتابه النظام الدستوري وأيضا د. محمد الفيلي يريان أهمية تفعيل نصوص إسقاط العضوية التي تتطلب تصويت المجلس، وهذه القضية ليست مجالا للجدل، ويبقى موقف كل عضو من الاعضاء تجاه القضية المطروحة والاحكام الصادرة فيها، ويبقى تقدير هذا الأمر لدى النواب أنفسهم. وبرأيي الشخصي، أن هذه القضية ذات بعد سياسي إضافة إلى بعدها القانوني.
وتابع قائلا «وأنا شخصيا مع إبقاء عضوية النائبين وأدعو زملائي للمشاركة في هذا الرأي واعتماده وان شاء الله يكون فيه الخير للبلد والمصلحة من خلال آداء دورهم الوطني والبرلماني».

حكم محكمة
وقال النائب صالح عاشور إن حكم محكمة الجنايات بشأن النائبين د.وليد الطبطبائي ود.جمعان الحربش نهائي وبات، وفق إخطار المحكمة للمجلس بذلك، مشيرا إلى أن قرار اللجنة التشريعية بعدم اسقاط عضويتهما لن يغير شيئا، لأن الحكم أصبح نافذا.
وأضاف عاشور في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة «كان يجب على اللجنة التشريعية أن تخرج بتقرير دستوري وقانوني يتوافق مع آراء الخبراء الدستوريين والمكتب الفني للجنة، ويبقى حق الاعضاء في إبداء رأيهم داخل القاعة بشأن إسقاط العضوية من عدمه».
وبيّن أن التصويت داخل البرلمان يختلف عن تصويت اللجنة على التقرير، معتبراً أن ذلك بمنزلة «سقطة كبيرة» للجنة باختزال القضية في نائبين فقط، بينما هناك نواب سابقون وشباب مشمولون بالحكم.

الوسومجمعان الحربش مجلس الأمة محمد الدلال وليد الطبطبائي
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
دعوات لتحرير المدون الموريتاني المتهم بـ سب الرسول بعد إلغاء الحكم بإعدامه القدس العربي 09/11/2018 | 9:50 م

نواكشوط ـ «القدس العربي»: طالبت اثنتان وثلاثون منظمة حقوقية موريتانية ودولية في مذكرة مفتوحة للتوقيعات، بإطلاق سراح المدون الموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير،

محكمة بريطانية ترفض دعوى تعويض لامرأة شلت جراء سقوطها من السرير اثناء ممارسة الجنس - BBC News Arabic 09/11/2018 | 9:50 م

محكمة بريطانية ترد دعوى تعويض بملايين الجنيهات الاسترلينية رفعتها امرأة، أصيبت بالشلل إثر سقوطها من سرير جديد أثناء ممارسة الجنس، على شركة الأثاث التي باعتها السرير.

سيدة تشكو شخصًا أمام محكمة أبوظبي بعد أن وصفها بـ النحس مجلة سيدتي 09/11/2018 | 9:50 م

عُرضت قضية على محكمة استئناف أبوظبي، وتحتوي تفاصيلها على طلب سيدة باستئناف حكم براءة صاحب شركة خاصة، كان يُجري لها تشطيبات داخل منزلها، ولكنه أرسل لها...

محكمة الاستئناف الفرنسية ترفض إلغاء الحكم الصادر ضد كريم بنزيما 09/11/2018 | 9:50 م

قليل من الحيادية .. كثير من المصداقية | أخبار سوريا و العالم

4 قضايا إرهاب تنتظر كلمة النهاية فى نوفمبر.. أهمها الحكم على بديع بأحداث الإرشاد - 09/11/2018 | 9:50 م

وصلت مجموعة من قضايا الإرهاب إلى محطتها النهائية بعد حجزهم للحكم، ولعل أبرزها النطق بالحكم على قيادات الإخوان بأحداث مكتب الإرشاد والمحدد لها جلسة 25 نوفمبر الجارى.



الدلال: إسقاط عضوية الحربش والطبطبائي بيد المجلس – القبس الإلكتروني حكمت المحكمة أكد النائب محمد الدلال أن موضوع إسقاط عضوية النائبين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي محسوم من الناحية ا



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر https://alqabas.com/597459/ AlQabas Online
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الدلال: إسقاط عضوية الحربش والطبطبائي بيد المجلس – القبس الإلكتروني

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars